بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 12 رمضان 1445 الموافق 22 مارس 2024 من وينزور بكندا بعنوان احب العمل الي الله ادومه وان قل => خطب جمعة واعياد ? صلاة العشاء والتراويح يوم الجمعة 12رمضان 1445 هجرية الموافق 22مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة والسبعون يوم السبت 13 رمضان 1445 الموافق23مارس 2024 مع اهمية التقوي وصفات المتقين => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم السبت 13رمضان 1445 هجرية الموافق 23مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والسبعون يوم الاحد 14 رمضان 1445 الموافق24مارس 2024 مع التقوي ثمرة الصيام ومعني التقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والسبعون يوم الاثنين 15 رمضان 1445 الموافق25مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الاثنين 15رمضان 1445 هجرية الموافق 25مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والسبعون يوم الثلاثاء 16 رمضان 1445 الموافق 26مارس 2024 مع مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والسبعون يوم الاربعاء 17 رمضان 1445 الموافق 27مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثمانون يوم الخميس 18رمضان 1445 الموافق 28مارس 2024 الحديث عن ثالث ايات الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :751828
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 18089
بالامس : 29485
لهذا الأسبوع : 167794
لهذا الشهر : 985476
لهذه السنة : 2592039
منذ البدء : 89139446
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الرد علي الشبهات _تعدد زوجاته صلى الله عليه وسلم

المقال

الرد علي الشبهات _تعدد زوجاته صلى الله عليه وسلم
5718 زائر
12-02-2010
الشيخ:حسام الدين صبرى عبد الرءوف






كتاب الضياء المبين فى الرد على المضللين .. الجزء الأول

الشيخ:حسام الدين صبرى عبد الرءوف

الشبهة

تعدد زوجاته صلى الله عليه وسلم

قال أعداء الإسلام أن الرسول صلى الله عليه وسلم استباح لنفسه عددا كبيرا من الزوجات ولم يبح ذلك لأتباعه والمفترض أن يكون قدوة لهم وموجها لهم وهذا يدل _على حد زعمهم_ على أنه كان شهوانيا _وحاشى لله أن يكون كذلك_

الـــــرَّد علـــى الشبهــــــة

التعدد بعد سن الخمسين

إن النبى صلى الله عليه وسلم لم يعدد زوجاته إلا بعد أن تخطى سن الخمسين عاما فلو كان مِزْواجا كما تزعمون لتزوج كثيرا فى ريعان شبابه صلى الله عليه وسلم ولكنه حال كونه بشرا عاديا أى قبل البعثة لم يتزوج إلا مرة واحدة فقط من السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها مع العلم أنها هى التى أرسلت له لتخبره عن رغبتها فى الزواج منه صلى الله عليه وسلم لما رأت منه من أمانته حينما تاجر لها فى مالها.

لم يتزوج إلا بكرا واحدا

إن كل زوجاته صلى الله عليه وسلم كن ثييات أى تزوجن قبل ذلك فكن ما بين أرملة ومطلقة ولو كان يبحث عن الشهوة لتزوج البكر ولكن لم يكن فى زوجاته صلى الله عليه وسلم إلا بكر واحد وهى السيدة عائشة رضى الله عنها.

علما بأنه صلى الله عليه وسلم كان يحث أصحابه على الزواج من الأبكار وهذا ما حدث مع أحد الصحابة حينما علم أنه تزوج

ودعونا نطلع على تلك الرواية:ـ

عن جَابِرِ بن عبد اللَّهِ قال:ـ

]كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غَزْوَةٍ فلما قَفَلْنَا كنا قَرِيبًا من الْمَدِينَةِ تَعَجَّلْتُ على بَعِيرٍ لي قَطُوفٍ فَلَحِقَنِي رَاكِبٌ من خَلْفِي فَنَخَسَ بَعِيرِي بِعَنَزَةٍ كانت معه فَسَارَ بَعِيرِي كَأَحْسَنِ ما أنت رَاءٍ من الْإِبِلِ فَالْتَفَتُّ فإذا أنا بِرَسُولِ اللَّهِ r فقلت:

يا رَسُولَ اللَّهِ إني حَدِيثُ عَهْدٍ بِعُرْسٍ قال صلى الله عليه وسلم :

أَتَزَوَّجْتَ قلت نعم قال:

أَبِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا قال قلت:

بَلْ ثَيِّبًا قال صلى الله عليه وسلم :

فَهَلَّا بِكْرًا تُلَاعِبُهَا وَتُلَاعِبُكَ قال:

فلما قَدِمْنَا ذَهَبْنَا لِنَدْخُلَ فقال صلى الله عليه وسلم :

أَمْهِلُوا حتى تَدْخُلُوا لَيْلًا أَيْ عِشَاءً لِكَيْ تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ وَتَسْتَحِدَّ الْمُغِيبَةُ[ ([1])

وجه الدلالة :

ووجه الدلالة من هذا الحديث النبوى الشريف أن النبى صلى الله عليه وسلم لما علم أن الصحابى الجليل جابر بن عبد الله قد تزوج من امرأة ثيبا قال له ألا تزوجت بكرا لأن البكر على آية حال ما زالت بنضارتها وزهوتها لكن الثيب مهما كان الأمر لن تكون مثلها.

فهذا نصحه صلى الله عليه وسلم لأصحابه أن البكر أفضل من الثيب فإن كان صلى الله عليه وسلم قد عدد لأجل الزواج لكان أولى به أن يتزوج الأبكار

لو أراد البكر لتزوجها

علما بأنه صلى الله عليه وسلم لو أراد أن يتزوج البكر لما منعه من ذلك مانع لأن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يتفانون فى القرب منه صلى الله عليه وسلم ولو طلب البكر لأتى بأبكار ولكن كما يتضح لك أيها القارئ الكريم أن تعدد الزوجات لم يكن لغرض الاستمتاع لأنه لو كان كذلك لفعله فى ريعان شبابه صلى الله عليه وسلم .

وبعد ما تقدم فإن تعدد زوجاته صلى الله عليه وسلم كان للأسباب التالية:

تعدد الزوجات ونشر العلم

كما وأوضحنا فى الرد على شبهة الزواج بالسيدة عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم تزوجها بكرا صغيرة حتى تنشر من بعده العلم والفقه والحديث ولنفس الغرض كان الزواج بأخريات حتى يكن عونا له صلى الله عليه وسلم على نشر الدعوة ورفع الحرج خاصة إذا كان السؤال حرجا يتعلق بالنساء مثلا ما يتعلق بأحكام الحيض والنفاس إلى غير ذلك من المسائل الحرجة.

خاصة مع حياء النبي صلى الله عليه وسلم الشديد الذى وصف به وأنه كان أشد حياءً من العذراء فى خدرها فكان لزاما من وجود عدد من المعاونين له صلى الله عليه وسلم فى هذا الشأن.

إلى جوار ما تقدم فإن هناك أموراً كثيرة تجد أن الناس فى أمس الحاجة إلى معرفتها تفصيليا وهذه الأمور نقلتها أمهات المؤمنين زوجات الحبيب صلى الله عليه وسلم عنه عن طريق السنة الفعلية أى ما كان يقوم به النبى صلى الله عليه وسلم فى بيته من أفعال مثل الاغتسال مثلا والعلاقة بين الزوجين وهكذا من الأمور التى تحتاج إلى شرح مفصل.

تعدد الزوجات وتطبيق الأحكام الشرعية :

بالنظر فى بعض الزيجات نجد أن الغرض منها هو إبطال عادات جاهلية قبيحة كعادة التبنى مثلا وإبطال ما كان فيها من أضرار بالمجمتع الإسلامي لأن ها عادة تحرم ما أحل الله وهذا ما حدث فى زواجه صلى الله عليه وسلم من السيدة زينب بنت جحش رضى الله عنها وسنذكر بعد قليل القصة التفصيلية لهذا الزواج.

تعدد الزوجات والحكم السياسية

هناك بعض الزيجات التى تزوجها النبى صلى الله عليه وسلم كان لها غرض سياسي ذلك أن عادة العرب ألفت أن الرجل إذا تزوج من قبيلة أصبح واحدا منها وحق عليهم مناصرته واتباعه وهذا ما حدث مع النبى صلى الله عليه وسلم فى شان زواجه من السيدة جويرية بنت الحارث حيث أسرت فى غزوة بنى المصطلق وأرادت أن تفتدي نفسها بنفسها فعرض عليها صلى الله عليه وسلم أن يفتديها ويتزوجها فما كان من الصحابة الكرام إلا أن أبوا أن يكون أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الأسر فاعتقوا من أسروه من قومها إكراماً له صلى الله عليه وسلم فما كان من هؤلاء الأسرى إلا أن دخل معظمهم فى الإسلام وهذا ما سنوضحه حينما نتكلم على كل زيجة بالتفصيل بإذن الله .

وكذلك الحال فى زواجه عليه السلام بالسيدة صفية بنت حيي بن أخطب حينما أسرت فى إحدى الغزوات وأشار الصحابة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها ابنة سيد قومها وأنه من الأفضل أن يتزوجها النبى صلى الله عليه وسلم أو يعتقها فخيرها بين إطلاق سراحها وبين أن يتزوجها فاختارت الثانية عن طيب خاطر وبذلك أيضا أسلم معها الكثير من قومها فكانت كجويرية بنت الحارث سببا فى دخول الكثير من الناس إلى الإسلام

لاحظ ما يلى جيدا

تخيل معى لو أن رجلا تزوج أربعة نساء فطلقهن أو ماتوا مثلا أو حدث فراق بينه وبينهن فإنه يجوز له أن يتزوج بأخريات المهم ألا يجمع بين أربع نساء فى وقت واحد.

لكن الحبيب صلى الله عليه وسلم منع من الزواج بعد فترة معينة من الهجرة وكتاب الله تبارك وتعالى أكبر دليل على ذلك.

قال تعالى:

]لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا[ ([2])

وجه الدلالةٍ

نزلت تلك الآية الكريمة بعدما خَيَّرَ النبى صلى الله عليه وسلم نساءه بين البقاء معه كزوجات له وأمهات للمؤمنين فتمسكن بالحبيب صلى الله عليه وسلم زوجا لهن وبكونهن أمهات للمؤمنين.

فكرمهن الله تبارك وتعالى ومنع النبى صلى الله عليه وسلم من أن يتزوج بغيرهن منعا باتا فقال له:

يا محمد لا يجوز لك أن تتزوج بأى امرأة حتى ولو كانت جميلة ومهما أعجبك جمالها فلا يحل لك أن تتزوج بأى امرأة بعد الآن([3]) حتى لو ماتت واحدة منهن فلا يجوز لك أن تتزوج أو تأتى بأخرى بدلا عنها (4 )

أحل له الزواج ولم يتزوج

هذا أكبر دليل ينفى أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن مزواجا كما زعم أعداء الإسلام ذلك أن الآية الكريمة السابقة نسخت أى رفع حكمها ولكن الحبيب صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بعدها حتى مات ولو كان رجلا شهوانيا كما زعمتم لتزوج بعد نسخ تلك الآية لكنه لم يفعل وهذا دليل يقطع لسان كل متجرئ عليه صلى الله عليه وسلم ([5])

وبناء على ما تقدم فقد ثبت بالأدلة القاطعة أن الحبيب صلى الله عليه وسلم لم يكن تعدد زوجاته لأجل الزواج وإنما كانت كل زيجة لحكم تشريعية يعلم بها كل مسلم منصف يتقى الله تبارك وتعالى ويفهم قواعد وأسس هذا الدين.

وهذا ما سوف نعرفه بالتفصيل حينما نستعرض بعضا من الشبهات التى أثيرت حول بعض من زيجاته صلى الله عليه وسلم .



[1] ـ اخرجه البخارى فى صحيحه جـ 5 صـ 2009 وهذا سنده 4949 حدثني يَعْقُوبُ بن إبراهيم حدثنا هُشَيْمٌ أخبرنا سَيَّارٌ عن الشَّعْبِيِّ

[2] ـ سورة الاحزاب آية 52

[3] ـ تفسير بن كثير جـ 3 صـ 502 , تفسير الطبرى جـ 22 صـ 28 , الدر المنثور جـ 6 صـ 636 , تفسير الثعلبى جـ 8 صـ 55

[4] ـ تفسير البيضاوى جـ 4 صـ 382

[5] ـ الناسخ والمنسوخ للنحاس جـ 1 صـ





Bulletin:






   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
7 + 8 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق