بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

صلاة العشاء والتراويح يوم الجمعة 12رمضان 1445 هجرية الموافق 22مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة والسبعون يوم السبت 13 رمضان 1445 الموافق23مارس 2024 مع اهمية التقوي وصفات المتقين => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم السبت 13رمضان 1445 هجرية الموافق 23مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والسبعون يوم الاحد 14 رمضان 1445 الموافق24مارس 2024 مع التقوي ثمرة الصيام ومعني التقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والسبعون يوم الاثنين 15 رمضان 1445 الموافق25مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الاثنين 15رمضان 1445 هجرية الموافق 25مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والسبعون يوم الثلاثاء 16 رمضان 1445 الموافق 26مارس 2024 مع مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والسبعون يوم الاربعاء 17 رمضان 1445 الموافق 27مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثمانون يوم الخميس 18رمضان 1445 الموافق 28مارس 2024 الحديث عن ثالث آية من ايات الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الخميس 18رمضان 1445 هجرية الموافق 28مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :751942
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 12153
بالامس : 30006
لهذا الأسبوع : 191846
لهذا الشهر : 1009540
لهذه السنة : 2616097
منذ البدء : 89163530
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

البناء العلمى سؤال وجواب

المقال

البناء العلمى سؤال وجواب
6405 زائر
23-06-2012

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسئلة مجالس المراجعة لمادة ( البناء العلمى ) ......رابطة أهل السنة والجماعة .

الدرس الأول

ضع علامة صح او خطأ

1) معرفتنا بالبناء العلمي يجعلنا نطلب العلم بطريقة سليمة ونصل إلى غايتنا.( صح )

2) شبه النبى صلى الله عليه وسلم العلماء بالشمس لانها أشد نورا من القمر .(خطا )

3) دخل أعرابي على مجلس ابن عباس -رضي الله عنه- فرأى فيه طلبة العلم, فقال: علامَ اجتمع هؤلاء؟ قال ا: اجتمعوا على ميراث محمد -صلى الله عليه وسلم- ( خطا )بل ابن مسعود

4) كتاب تذكرة السامع والمتكلم لابن جماعة رحمه الله تعالى ...( صح)

5) التقرب إلى الله بتعلم العلم الشرعى من افضل القربات لله تعالى الا ان قيام الليل افضل منه .( خطا )

6) نفع العلم الشرعى متعدٍ .( صح )

7) لا يهم ان ينشغل طالب العلم كلية عن اداء النوافل وقيام الليل فبطلبه للعلم ينشر دين الله ويعلمه للناس .( خطا )

8) تعتبر التقوى ثمار وطريق للعلم معا . ( صح )

9) لا يصح للانسان ان يطلب الإمامة فى الدين وعليه أن يرضى بما قسمه الله له .( خطا )

10) قسم ابن القيم رحمه الله تعالى انواع العلماء إلى أربع أنواع . ( خطا ) ثلاثة انواع

اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين

1) مما يثبت ان الذى لم يرد الله به خيرا لم يفقه فى الدين ........

( رواية .( من لم يرد الله به خيرا لم يبالى به ) _____ مهفوم المخالفة لحديث النبى صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرا يفقه فى الدين) ______ جميع ما سبق )

2) معنى قوله صلى الله عليه وسلم (وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًى بما يصنع ) أى .........

(أنها تخفض أجنحتها توقيرًا للعالم __ أنها ترفعها بالدعاء للعالم ____جميع ما سبق )

3) لماذا لم يشبه النبي -صلى الله عليه وسلم- العلماء بالشمس وعدل إلى تشبيههم بالقمر..........

(أن القمر يكون على حالات فكذلك العلماء في ترتيبهم في العلم ___ أن نور القمر مستمد من الشمس فكذلك علم العالم مستمد من الكتاب والسنة___جميع ما سبق )

4) روى عن .........رضى الله عنه انه قال ( مجلس فقه خير من عبادة ستين سنة )

( ابن عباس ___ابن عمر___ابن مسعود )

5) من أمثلة العلم الذى ينهى عنه ابتداء ......

( علم النجوم ___ السحر ___جميع ما سبق )

6) طلب العلم الشرعى ....

(فرض عين ___ فرض كفاية ___منه ماهو فرض عين ومنه ما هو فرض كفاية )

** فضلا اذكر بعض من الأدلة الثابتة فى الكتاب والسنة تدل على فضل طلب العلم .؟؟

** هل الاشتغال بطلب العلم أفضل من التقرب الى الله بنوافل الطاعات ؟؟ علل ؟؟

** فضلا اذكر بعض من ثمار طلب العلم ؟؟

من فضائل ومن ثمار طلب العلم الشرعي: أنه ينجي من الفتن, خاصة نحن في هذا الزمان الذي كثرت فيه الفتن,وكثر فيه الحديث, وكثر فيه الكلام وقل فيه العمل, وابتعد الناس عن كتاب الله, وعن سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-, ما الذي ينجي طالب العلم في هذا؟ ما الذي ينجي الإنسان من هذه الفتن, فتن الشهوات والشبهات؟ ينجيه أن يكون طالبًا للعلم يعرف مراد الله ومراد رسوله -صلى الله عليه وسلم-

من ثماره: الحياة الطيبة. يقول ابن القيم: "العلم نور في القلب, وحياة في الروح يجدها الإنسان كلما أقبل على ربه -سبحانه وتعالى- والله -عز وجل- يقول في كتابه {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً} [النحل: 97], وقال -عز وجل- في سورة الأنعام {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا} [الأنعام: 122]

* يقول -عليه الصلاة والسلام- «مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث أصاب أرضًا فكان منها نقبة, أمسكت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير» أرض طيبة قبِلَت الماء ونبت الزرع, «وكان منها الجادب, أمسكت الماء فنفع الله الناسَ بها, فسقوا وشربوا», لكن الأرض ليست أرض زراعة, قال: «ومنها قيعان, لا تقبل ماءًا ولا تقبل كلأً, فكذلك مثلُ من فقُهَ في دين الله, ومثلُ مَن لم يرفع بذلك رأسًا ولم يقبل هدى الله الذي أُرسِلتُ به».



الاشتغال بطلب العلم افضل من نوافل الطاعات-----

الذي يجعل الاشتغال بالعلم أفضل من الاشتغال بنوافل الطاعة ؟

عدة أمور, منها :

أولًا : ما ورد في نصوص الشريعة من أحاديث, وقبلها آيات تدل على فضل العلم ومنزلة أهله.

ثانيا : أن نفع العلم متعدٍ, العالم نفعه له وللأخرين, بينما العابد نفعه قاصر عليه, ومن المعلوم أن العبادات متعدية النفع هي أفضل من العبادات التي تكون محصورة أو مقصورة على الإنسان.

* العلماء -رحمهم الله تعالى- أيضًا لاحظوا ملحظًا آخرًا في فضل العلم على النوافل, وهو أنهم قالوا: الاشتغال بالعلم الشرعي بالنسبة للأمة فرض كفاية,مَن يقوم بها فإن الأجر الذي يترتب عليه أكثر من نوافل الطاعة, لأنه يُسقط الإثم عن الأمة, ومن أعظم العبادات التي تقرب بها العبد إلى الله هي عبادة تسقط بها الإثم عن أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-

* أرسل الإمام عبد الله العامري -رحمه الله تعالى- وكان من العباد الزهاد,

أرسل رسالة إلى الإمام مالك, الإمام مالك صرف حياته في تعليم الناس العلم, فهو بين مجلس فقه, ومجلس حديث, ومجلس فتيا, فكأن هذا العابد رأى أن الإمام اشتغل بالناس عن العبادة, فأراد أن ينصح له بأن ينقطع عن الناس وأن يُقبِلَ على العبادة, فقال الإمام -رحمه الله- بردٍّ لطيفٍ مؤدبٍ, قال: "إن الله قسَّم الأعمال كما قسم الأرزاق, فمن الناس من فتح الله له في باب الصلاة, ومن من فتح له في باب الصدقة, ومنهم من فتح له في باب الصيام, ومنهم من فتح الله له في باب الجهاد, ونشر العلم والخير من أعظم القربات التي يتقرب بها العبد إلى الله, وأرجو أن أكون ما أنا فيه ليس بأقل مما أنت فيه, وأرجو أن كلانا على خير".

ـــــــــــــــــــــ

الدرس الاول فى صورة سؤال وجواب

للتحميل اضغط

هنــــــــــــــــا

ـــــــــــــــــــــ

الدرس الثانى :

ضع علامة صح أو خطأ

1) الإمام ابن عبد البر صاحب كتاب (جامع بيان العلم وفضله) من أئمة الحنابلة بينما الإمام النووى رحمه الله تعالى صاحب كتاب ( المجموع )من أئمة الشافعية .( خطأ) ابن عبد البر من أئمة المالكية

2) كتب الإمام الشاطبى رحمه الله تعالى هامة جدا لطلبة العلم لأنها تبني طالب العلم فيما يتعلق بمقاصد الشريعة بناءً علميًا عظيمًا..( صح )

3) قال ابن تيمية رحمه الله تعالى .. (.....وما استُجلبَ خيري الدنيا والآخرة بمثل الأدب, ولا استُجلبَت الشرور بمثل قلة الأدب)..( خطأ ) القائل ابن القيم

4) قال الشاطبى رحمه الله تعالى أن معنى قول عائشة رضى الله عنها (كان خلقه القرآن ) أى ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يحكم الوحى على نفسه .( صح )

5) من أدب إبراهيم عليه السلام مع الله سبحانه فى قوله تعالى {وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} [الشعراء 80,79] أنه علم ان الله وحده هو الشافى خطأ بل نسب المرض إلى نفسه

6) قال الإمام عبد الرحمن السعدي -رحمه الله-: "حديث عمر رضى الله عنه ميزان للأعمال الباطنة والظاهرة ...(خطأ ) الباطنة فقط

7) ينصح الامام ابن الجوزى رحمه الله تعالى طالب العلم ان يبتعد تماما عن طلب العلم اذا فقد الاخلاص وخاف على نفسه من الرياء .( خطأ)

8) معيار الاخلاص فى طلب العلم هو ان تقصد به وجه الله وتقصد به رفع الجهل عن نفسك .( صح )...

9)ذكر الامام محمد بن واسع رحمه الله تعالى أن ثمرة الاخلاص فى طلب العلم هى التفقه فى الدين .( خطأ )

10) كانت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها إذا استمعت إليه تقول: "من هذا الذي له كلام يشبه كلام النبوة" تعنى الحسن البصرى رحمه الله تعالى .... وقيل: "ما زال الحسن يتحرى الحكمة حتى أوتيها" ( صح)

اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين ...

1) أكمل المؤمنين إيمانا .........

(أحسنهم أخلاقا ___ أحفظهم قرآنا ___جميع ما سبق )

2) (ما كان ينبغي لابن أبي قحافة أن يتقدم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ) قول ...........رضى الله عنه .

( أبى هريره ____ أبى بكر ___أبى سلمة )

3) قال ابن القيم رحمه الله تعالى ..أربعة يسود بها العبد .................

( العلم والأدب والفقه والأمانة )

(العلم والادب والصبر والحكمة )

(العلم والأدب والاخلاص والتقوى)

4) قيل ل...............: أيهما أكبر أنت أم النبي -صلى الله عليه وسلم- ؟ فقال -رضي الله عنه: "هو أكبر مني, وأنا وُلدت قبله".

( ابن عباس____ العباس بن عبد المطلب____ أبى بكر )

5) من وصايا الامام ....... رحمه الله تعالى لتلميذه يونس (قال: "الانقباض عن الناس يُكسِب عداوتهم, والانبساط إليهم يجلب قرناء السوء, فكن بين الانقباض والانبساط"

( الشافعى __أحمد __مالك )

6) الإمام .......-رحمه الله- كان ينصح تلاميذه ويقول: "ما قرأت حديثًا للنبي -صلى الله عليه وسلم- إلا وعملت به ولو مرة واحدة حتى لا يكون حجة الله -عز وجل- عليَّ يوم القيامة"

( الشافعى __أحمد __مالك )

7) قال الامام الشافعى رحمه الله تعالى : "لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم".يعنى سورة ........

( الإخلاص ___ العصر ___ الفاتحة )

** فضلا اذكر كيف يتأدب العبد مع الله عز وجل ؟؟

1- أن يصون العبدُ مُعاملته لله عن أيِّ نقيصةٍ .

2- أن يصون قلبَه عن التَّعلُّق بغير الله .

3-أن يصون إرادته عما يمقته الله عز و جل عليه.

**فضلا اذكر كيف يتأدب العبد مع النبى صلى الله عليه وسلم ؟؟

1- تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم .

2- عدم تقديم قول أحدٍ من النّاس أياً كان على قول الرسول صلى الله عليه وسلم.

3- عدم تقديم رغباتنا وأهوائنا على قول الرسول صلى الله عليه وسلم بل أمر الله و أمر رسوله صلى الله عليه وسلم هو المقدم .

خلاصة الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو طاعته فيما أمر ، واجتناب ما عنه نهى وزجر، وألا يُعبَد الله إلا بما شرع رسول الله -صلى الله عليه وسلم .

** فضلا اذكر بعض الاداب التى ينبغى أن يتحلى بها طالب العلم ؟؟

يتأدب طالب العلم في ثلاث

أولآ / الأدب مع الله سبحانه :

1- أن يصون العبدُ مُعاملته لله عن أيِّ نقيصةٍ .

2- أن يصون قلبَه عن التَّعلُّق بغير الله .

3-أن يصون إرادته عما يمقته الله عز و جل عليه.

ثانياً / الأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم :

1- تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم .

2- عدم تقديم قول أحدٍ من النّاس أياً كان على قول الرسول صلى الله عليه وسلم.

3- عدم تقديم رغباتنا وأهوائنا على قول الرسول صلى الله عليه وسلم بل أمر الله و أمر رسوله صلى الله عليه وسلم هو المقدم .

خلاصة الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو طاعته فيما أمر ، واجتناب ما عنه نهى وزجر، وألا يُعبَد الله إلا بما شرع رسول الله -صلى الله عليه وسلم .

ثالثاً / الأدب مع الناس كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( الدين المعاملة )

وهو أن تُعامَل الناسُ بحسب أقدارهم ، فمعاملتك لوالديك تختلف عن غيرهما ، ومعاملتك لمعلمك وشيخك تختلف عن عامة الناس .

ا / الأدب مع الوالدين في جلب رضاهم في طاعة الله والتَسّخر في برهم وخدمتهم .

ب/ الأدب مع العلماء .

توقيرهم وإجلالهم لجلال العلم الذي أتاهم الله وإتباعاً لأمر الله في توقيرهم ورفع

درجتهم كما قال تعالى (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ )

ج / الأدب مع عامة الناس .

معاملتهم بما تحب أن يعاملوك لقوله صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) توقير ذي الشيبة ورحمة الصغير والتودد إليهم بلين الكلام وأطيبه وإعانة ذي الحاجة و إجابة الدعوة والوصية العامة ما أوصى الإمام الشافعي رحمه الله تلميذه يونس قال : (( يا يونس ، الانقباض عن الناس يُكسِب عداوتهم ، والانبساط إليهم يجلِب قُرناء السُّوء ، فكن بين الانقباض والانبساط )) والوسط في جميع أمور المسلم جيدٌ ، كالوسط في الاعتقاد ، والوسط في التعامل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدرس الثانى سؤال وجواب

للتحميل اضغط

هنـــــــــــــــا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدرس الثالث

ضع علامة صح أو خطأ

10) قالت أم سفييان ابن عيينه له: يا بني: "اذهب فتعلم العلم وأعولك بمغزلي هذا، فإن وجدت في نفسك أثرًا فأكمل، وإلا فلا تتعنى".( )


2)كان الإمام ابن تيمية -رحمه الله يذهب في بعض القرى فيُعفِّر جبينه ووجهه في التراب ليكسر الكبر والتعالي الذي قد يأتي على النفس وكان يقول رحمه الله تعالى و: "ما لي شيء ولا مني شيء ولا فيَّ شيء" ( )


3) ينبغى لطالب العلم ان ينبسط دائما الى الناس .( )


4) ينبغى لطالب العلم أن يتهيأ لطلب العلم بالنوم وراحة البال .( )


5) لا علاقة بين العبادة وبين فتح الله على العبد بالعلم والترقى فيه .( )


6) لابد أن يعلم طالب العلم قدر نفسه فيحتقرها ولا يتطلع الى ان يكون عالما كبيرا فى المستقبل حتى لا يدخله الرياء والكبر.( )


7) قال على رضى الله عنه: "قيمة كل امرئ ما يحسنه"فلا أنفع لطالب العلم من هذه الكلمة...( )


8) العلوم الصناعية مسمى اخر لعلوم الغاية .( )


9) من علوم الآلة علم أصول التفسير ويدخل فيه علم التجويد .( )


10) «إن لكل عمل شرَّة»، المقصود ب «شرَّة»؟ السكون «ولكل شرَّة فترة»والمقصود ب الفترة...النشاط .( )


11) علوم الملح علوم تنشط لها القلوب ويطرد بها الطالب الكسل ( )


12) العلم فى الكبر كالنقش على الماء لآن الكبير أكثر شغلا لكن هذا لا يضده عن طلب العلم فمن العلماء من طلب العلم وهو كبير .( )



اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

1) قيل له: ما هو التواضع؟ قال: "يخضع للحق وينقاد إليه ويقبله ممن كان) هو .......

(سفيان الثورى ___ الفضيل بن عياض ___ الحسن البصرى )


2) قال ......... رحمه الله- "ما يخلو جسد من حسد، لكن الكريم يُخفيه، واللئيم يُظهر".

( ابن تيمية ___ابن القيم ___ ابن الجوزى )


3) يحتاج طالب العلم التوازن فى ......

( الطلب ___ المشاعر __ التعامل___جميع ما سبق)


4) كان السلف يقولون أجرأكم على الفتيا ...........

(أشجعكم قلبا ____أقلكم علما ___أكثركم علما )


5) فسر ابن عباس رضى الله عنهما سورة .......... (قال: أما أنا فأرى أن في هذا نعيًا بدنو أجل النبي صلى الله عليه وسلم..)

( سورة العصر ___ الكوثر___ النصر)


6) قيل ل ...................: إلى متى تطلب العلم؟ قال: "لعل الكلمة التي تنفعني لم أصِلْ إليها بعد".

(ابن المبارك ___الحسن البصرى __ الفضيل ابن عياض)


7)طلب العلم .............

(ليس له سن ____ فى الصغر أفضل ____ قد يكون فى الكبر _____جميع ما سبق)



* ماهى أقسام العلوم الشرعية ؟؟


* فضلا اذكر الفرق بين علوم العقد وعلوم الملح ؟؟ وما هى فائدة علوم الملح ؟


*فضلا اذكر بعضا من أسس البناء العلمى ؟؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الدرس الثالث سؤال وجواب

للتحميل اضغط

هنــــــــا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدرس الرابع سؤال وجواب

للتحميل اضغط

هنــــــــــــا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدرس الخامس

للتحميل اضغط

هنــــــــــــــا

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
7 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق