بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة السادسة والتسعون يوم الاثنين 6 شوال 1445 الموافق 15 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن العبادات وتصحيح المفاهيم واليوم الحديث عن توحيد الذات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 فاعلم انه لا اله الا الله => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 عن الادعية في الصلاة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والتسعون يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 عن قضية التوحيد توحيد الذات والاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة المائة يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 الكلام ما زال موصولا عن الاية 12 و 13 من ايات سورة العنكبوت => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754224
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 10618
بالامس : 21662
لهذا الأسبوع : 10609
لهذا الشهر : 510668
لهذه السنة : 3202327
منذ البدء : 89750506
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

فضائل السلفيين على الأمة الاسلامية للشيخ محمد اسماعيل المقدم

المقال

فضائل السلفيين على الأمة الاسلامية للشيخ محمد اسماعيل المقدم
5362 زائر
28-10-2012



مما يلفت النظر أن
"ماسنيون"
المستشرق الفرنسى الشهير
الذى كان تابعا لوزارة الخارجية الفرنسية
أخذ تعريفا عن الحركة السلفية
بواسطة الإمام عبدالحميد بن باديس
مؤسس جمعية العلماء فى الجزائر
ثم حذر قومه فى فرنسا مما سماه بحركة السلفيين المتشددين

وماهى فى حقيقتها إلا انتفاضة إسلامية تبغى التخلص من نار الإستعمار الغربى

فلا شك أنه كان لهذه الحركة دور مشرف فى المحافظة على أصالة الامة الاسلامية لأن المؤامرة فى الجزائر كانت موجهة نحو الإنتماء الإسلامى للجزائر ، و نحو طمس اللغة العربية ، فتصدت لذلك هذه الحركة السلفية ، و حافظت على هذه الهوية حتى لا تتميع أو تهتز تحت ضربات الغزو الأجنبى، و لم تكن هذه هى المرة الأولى التى ظهر فيها السلفيون بهذا المنظر، فقد قاموا بالدفاع عن الإسلام أيام الإشتباك العقلى مع خصوم الإسلام حبنما نقل الفكر الغربى و اليونانى ، فانتقده السلفيون و رفضوا هذا المنهج ، و كان الأمر واضحا فى الدوائر السلفية أكثر من غيرهم .

ومن فضل الدعوة السلفية :

المحافظة على التوحيد فى جوهره النقى، فمنعت السلفية فى كل العصور تردى العقيدة الدينية إلى صورة من صور الوثنية، كمت هو معلوم و مشاهد .

ومفهوم السلفية - كمنهج فى الإسلام – لا يعنى جيلا أو أجيالا مضت كما يزعم بعض الكتاب ممن كتب عنهم
حيث زعم أن السلفية فترة زمنية محددة، وليست مذهبا بعينه، وهذا الكلام ممن لايفقه معنى السلفية، فالسلفية ليس فيها بعد زمنى ، ولا تقتصر على جيل أو أجيال مضت ، و إنما تتسع دائرة السلفية لتشمل الحاضر والمستقبل أيضا، لأنها لا تتعلق بالعصور والزمن ، ولكن باتباع الطريقة الواحدة الثابنة .

*فضائل أهل الحديث*

الألفاب التى تدعى بها السلفية ويعبر بها عنها :
أهل السنة ، أهل السنة والجماعة ، أهل الحديث ، الطائفة المنصورة ، الفرقة الناجية .

أما بالنسبة لفضائل أصحاب الحديث ففضائلهم كثيرة
من أعظم هذه الفضائل قوله تعالى :
"يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ"
[الإسراء:71]

وليس لأصحاب الحديث أمام سوى رسول الله صل الله عليه وآله وسلم .

وقال عليه الصلاة والسلام :
(لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) .
رجح كثير من العلماء أن هذه الطائفة هم أصحاب الحديث

ويقول الإمام أحمد :
إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحاب الحديث فلا أدرى من هم .

و النبى عليه الصلاة والسلام لما سئل على الفرقة الناجية قال :
(ما أنا عليه و أصحابى)

فإذا كانت النجاة بمعرفة ما كان عليه هو و أصحابه فلابد من معرفة ما كان عليه رسول الله صل الله عليه وسلم و أصحابه

لأن الطريق معرفة حال الرسول و أصحابه ، إما بالمشاهدة ، فيلزم الإنسان أن يكون صحابيا أو تابعيا بعد وفاة النبى النبى عليه السلام، و إما بطريق النقل

فكما اننا نرجع فى معرفة اللغة إلى أهل اللغة ، ونرجع فى النحو إلى أهل النحو ، كذلك نرجع فى معرفة ما كان عليه النبى صل الله عليه وسلم وأصحابه إلى أهل الحديث والنقل ، قال النبى عليه السلام :
( و ألا ننازع الأمر أهله )

وأولى الناس بمعرفة ماكان عليه النبى عليه الصلاة والسلام و أصحابه أهل الحديث قطعا.

وحتى لا نطيل فى هذه الجزئية نكتفى بسرد عبارات للإمام أبى بكر الخطيب البغدادى رحمه الله تعالى وهو يتكلم عن فضائل أصحاب الحديث يقول :
وقد جعل الله تعالى أهله – يعنى أهل الحديث – أركان الشريعة، وهدم بها كل بدعة شنيعة
فهم أمناء الله من خليقته ، والواسطة بين النبى صل الله عليه وسلم وأمته ، و المجتهدون فى حفظ ملته ، أنوارهم زاهرة، وفضائلهم زاهرة، و آياتهم باهرة، و مذاهبهم ظاهرة ، و حججهم قاهرة ، وكل فئة تتحيز إلى هوى ترجع إليه ، أو تستحسن رأيا تعكف عليه
سوى أصحاب الحديث
فإن الكتاب عدتهم ، والسنة حجتهم، والرسول قدوتهم، و إليه نسبتهم، لا يعرجون على الأهواء، ولا يلتفتون إلى الآراء، يقبل منهم ما رووا عن الرسول، وهم المأمونون عليه و العدول، حفظة الدين و خزنته و أوعية العلم و حملته ، إذا اختلف فى حديث كان إليهم الرجوع ، فما حكموا به فهو المقبول المسموع
، منهم كل عالم فقيه، و إمام رفيع نبيه، و زاهد فى قبيلة، ومخصوص بفضيلة ، وقارىء متقن، وخطيب محسن.
وهم الجمهور العظيم ، وسبيلهم سبيل المتقين، وكل مبتدع بإعتقادهم يتظاهر،و على الإفصاح بغير مذاهبهم لا يتجاسر ، من كادهم قصمه الله ، ومن عاندهم خذله الله ، لا يضرهم من خذلهم ، و لا يفلح من اعتزلهم ، المحتاط لدينه إلا إرشادهم فقير، وبصر الناظر إليهم بالسوء حسير، و إن الله على نصرهم لقدير ، ثم يقول : فقد جعل رب العالمين الطائفة المنصورة حراس الدين ، وصرف عنهم كيد المعاندين، لتمسكهم بالشرع المتين، و اقتفائهم آثار الصحابة والتابعين، فشأنهم حفظ الآثار، وقطع المفاوز و القفار ، وركوب البرارى والبحار فى اقتباس ما شرع الرسول المصطفى ، لا يعرجون عنه إلى رأى ، قبلوا شريعته قولا و فعلا، و حرسوا سنته حفظا و نقلا، حتى ثبتوا بذلك أصلها، وكانوا أحق بها وأهلها، وكم من ملحد يروم أن الله يخلط بالشريعة ما ليس منها، والله تعالى يذب بأصحاب الحديث عنها ، فهم الحفاظ لأركانها، والقوامون بأمرها وشأنها إذا صدف عن الدفاع عنها فهم دونها يناضلون
أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون .

هذه نبذة من فضائل أصحاب الحديث

وهذا الأمر يحتاج إلى وقت أكثر من هذا .


*ألقاب أهل الحديث و مصطلحاتهم*

من الأمور المهمة أن مصطلح السلفية مصطلح نوعى بمعنى :
أن كلمة (سلفى) هى عبارة عن عنوان لطائفة كبيرة لها من الصفات والمواقف التى يعبر عنها بكلمة (السلفى) ، فكلمة (سلفى) يفترض أنها تعنى كثيراجدا من المعانىالتى تتحقق فى صاحبها، ومواقف الشخص الذى يتبناها ، فالسلفى لا يتصور أبدا أن يوالى الشيعة أو الروافض أو يلبس عليه هذا الأمر، لأنه على بصيرة من دينه.

و الفرقة الناجية هم من كان على مثل ما كان عليه النبى صل الله عليه وسلم و أصحابه ، فإذا كانت انجاة باتباع الصحابة فكيف يتصور أن يجتمع فى قلب مؤمن حب الصحابة مع حب من يلعنون الصحابة و يكفرونهم و يجعلون الإشتغال بلعن أبى بكر وعمر أفضل من التسبيح و الحوقلة و التهليل .
إلى غير ذلك من الروافض؟!

إذا كلمة (سلفى) تدل أن
صاحبها ليس شيعيا ، وليس خارجيا يكفر المسلمين بالمعاصى مثلا ، وليس قدريا ، وليس جهميا ، و ليس جبريا ، كلها عبارة عن صفات سلب و إثبات، تثبت له مواقف محددة فى قضايا محددة ، فلا يكون الإنسان سلفيا إلا إذا تبنى كل هذه الأصول و القواعد بحذافيرها ، ولا يشذ فى شىء منها خاصة فيما يتعلق بالعقيدة وأصول الدين .

إذا كلمة (السلفية) مصطلح نوعى
يعكس كثيرا جدا من الصفات و المواقف التى يتبناها هذا الإنسان ، ومن لم يتحل بهذه الصفات الإيجابية ، و يتخل عن هذه الصفات السلبية ، فلا يستحق أن يكون سلفيا .

هناك ألقاب كثيرة لأهل السنة والجماعة ، وأشهرها (السلفية) ، وهذا المصطلح لم يكن شائعا فى الصدر الأول، حتى نفس مصطلع أهل السنة والجماعة - بنفس الحروف – لم يكن موجودا فى عهد السلف الأول كما سنبين
و إن كان معناه صحيحا و موجودا .

و كلمة ( أهل السنة والجماعة ) لقب شريف تتنازعه ثلاث طوائف :
أولا :- أهل الحدث أو السلفيون أو الفرقة الناجية أو الطائفة المنصورة إلى آخره .
ثانيا :- الأشاعرة .
ثالثا :- الماتريدية .

وفى الحقيقة أن الأشاعرة والماتريدية – عند الفحص والتمحيص – لا يستحقون هذا الوصف ، فنحن مطالبون ببأن ننزع عنهم هذا الوصف الشريف ، ونخرجهم عنه ليعود لمن هم أحق به و أهله .

و بعض الناس - اعتزازا بالمنهج – يتلقبون بلقب أهل السنة والجماعة ، وهذا المنهج لا ينبغى أن يكون مقصورا على طائفة معينة كوصف السلفيين
ولذلك أنا ضد عبارة (السلفيين) أو أى عبارة تغذى العصبية والحزبية ، بل هذا المنهج يجب على كل المسلمين الإنتماء إليه ، ولا يعبر المنهج عن طائفة مبتورة من جسد الامة، كلا، بل السلفية هى قلب الأمة النابض .

إذا :
أهل السنة والجماعة لقب لا ينبغى لأحد أن يحتكره

لأنه إذا احتكره طائفة من الناس فالبتالى يترتب على ذلك أن أخطاءهم سيتحملها المنهج نفسه، و هم كبشر سيسلكون مسالك معينة أو يخطئون فى قضايا معينة يترتب عليها أمور ، و يحدث تولد حساسية عند الناس من هذا الإسم تماما كما هو حاصل نتيجة أخطاء بعض السلفيين

فينبغى أن يكون المنهج فوق الجميع، ولا يحتكره أحد أبدا للمعانى التى ذكرناها

الشيخ الدكتور محمد اسماعيل المقدم حفظه الله

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
3 + 6 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق