بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

صلاة العشاء والتراويح وختم القران مع دعاء ختم القران يوم الاحد 28 رمضان 1445 الموافق 7 ابريل 2024 من كندا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? مقدمة عن صلاة الكسوف وصلاة الكسوف يوم الاثنين 29 رمضان 1445 الموافق 8 ابريل 2024 من كندا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية والتسعون يوم الثلاثاء 30 رمضان 1445 الموافق 9 ابريل 2024 الحديث عن توحيد العبادة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خاطرة بعد صلاة عشاء يوم الثلاثاء 30 رمضان 1445 الموافق 9 ابريل 2024 عن ختام شهر رمضان => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة عيد الفطر المبارك وخطبة العيد يوم الاربعاء 1 شوال 1445 الموافق 10 ابريل 2024 من كندا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة والتسعون يوم الخميس 2 شوال 1445 الموافق 11 ابريل 2024 الحديث عن التوحيد والعبادات والعبادة القولية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الرابعة والتسعون يوم الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 الحديث موصول عن توحيد العبادة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 من كندا بعنوان ماذا بعد رمضان => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الخامسة والتسعون يوم السبت 4 شوال 1445 الموافق 13 ابريل 2024 مع توحيد العبودية لله عز وجل والعبادات القلبية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والتسعون يوم الاثنين 6 شوال 1445 الموافق 15 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن العبادات وتصحيح المفاهيم واليوم الحديث عن توحيد الذات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754183
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 40197
بالامس : 22557
لهذا الأسبوع : 108439
لهذا الشهر : 428058
لهذه السنة : 3119737
منذ البدء : 89667845
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

المرأة بين صيانة الإسلام وعبث اللئام .

المادة

اضافة للمفضلة   الصفحة الرئيسية » الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة

المادة : المرأة بين صيانة الإسلام وعبث اللئام .
كاتب المادة: بقلم/ أ. عبدالرحمن أبو ياسر.
المرأة بين صيانة الإسلام وعبث اللئام .

بقلم/ أ. عبدالرحمن أبو ياسر.


لم تعرف البشريةُ ديناً ولا حضارةً عُنيت بالمرأة أجملَ عناية, وأتمَّ رعايةٍ وأكملَ اهتمام كالإسلام, تحدَّث عن المرأة، وأكّد على مكانتها وعِظم منزلتها، جعلها مرفوعةَ الرأس، عاليةَ المكانة، لها في الإسلام الاعتبارُ الأسمى والمقامُ الأعلى، تتمتّع بشخصيةٍ محترمة وحقوقٍ مقرّرة وواجبات معتبرة نظر إليها على أنها شقيقةُ الرجل، قال صلى الله عليه وسلم: (إنما النساء شقائق الرجال) حديث صحيح ,المرأةُ في تعاليم الإسلام كالرجل في المطالبة بالتكاليف الشرعية، وفيما يترتب عليها من جزاءات وعقوبات، قال تعالى: {وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا} .[النساء124]

هي كالرجل؛ في حمل الأمانة في مجال الشؤون كلها إلا ما "اقتضت" الضرورةُ البشرية التفريقَ فيه، وهذا هو مقتضى مبدأ التكريم في الإسلام لبني الإنسان، قال عز وجل: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلا} [الإسراء70], لقد أشاد الإسلام بفضل المرأة، ورفع شأنَها، وعدَّها نعمةً عظيمةً وهِبةً كريمة، يجب مراعاتها وإكرامُها، يقول المولى جل وعلا: {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ} [الشورى49]، المرأةُ في ظل تعاليم الإسلام القويمة وتوجيهاتِه الحكيمة تعيش حياةً كريمة في مجتمعها المسلم، حياةً مِلؤها الحفاوةُ والتكريم في كل حال من أحوال حياتها ؛فرعى حقَّها طفلةً، وحثَّ على الإحسان إليها؛ فعن أنس ابن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من عال جاريتين حتى تبلُغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين وضمّ أصابعه) حديث صحيح ،وقال عليه الصلاة والسلام: (من كان له ثلاث بنات وصبر عليهن وكساهن من جدته كُن له حجابا من النار). حديث صحيح

ورعى الإسلام حقَّ المرأة أمًّا، فدعا إلى إكرامها إكراماً خاصّاً، وحثَّ على العناية بها؛ بل جعل حقَّ الأمّ في البرّ آكدَ من حقِّ الوالد، جاء رجل إلى نبينا صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : "أمك" ,قال: ثم من؟ قال: "ثم أمك" قال: ثم من؟ قال: ثم "أمك" قال: ثم من؟ قال: "ثم أبوك") حديث صحيح, ورعى الإسلامُ حقَّ المرأة زوجةً، وجعل لها حقوقاً عظيمة على زوجها، من المعاشرة بالمعروف والإحسان والرفق بها والإكرام، قال صلى الله عليه وسلم: (ألا واستوصوا بالنساء خيراً؛ فإنهن عوان عندكم) حديث صحيح، وقال: (أكملُ المؤمنين إيماناً أحسنُهم خُلُقاً، وخيارُكم خياركم لنسائه) حديث صحيح, ورعى الإسلامُ حقَّ المرأة أختاً وعمَّةً وخالةً، لقوله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم: (ولا يكون لأحد ثلاثُ بنات أو أخوات فيُحسن إليهن إلا دخل الجنة) حديث صحيح, وفي حال كونها أجنبيةً فقد حثَّ على عونها ومساعدتها ورعايتها، حين قال صلى الله عليه وسلم: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو كالقائم الذي لا يفتُر، أو كالصائم الذي لا يفطِر). حديث صحيح

المكانةُ الاجتماعية للمرأة في الإسلام محفوظةٌ مرموقة، منحها الحقوقَ والدفاعَ عنها والمطالبةَ برفع ما قد يقع عليها من حرمان, أو إهمال، أعطاها حقَّ الاختيار في حياتها والتصرّف في شؤونها وفقَ الضوابط الشرعية، قال جل وعلا: {وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ} [النساء19]، والمرأةُ في نظر الإسلام أهلٌ للثقة ومحلٌّ للاستشارة، فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم أكملُ الناس علماً وأتمُّهم رأياً يشاور نساءَه ويستشيرهن في مناسبات شتى ومسائل عظمى.

في الإسلام للمرأة حريةٌ تامة في مناحي الاقتصاد كالرجل سواءً بسواء، هي أهلٌ للتكسُّب بأشكاله المشروعة وطرقه المباحة، تتمتّع بحرية التصرف في أموالها, وممتلكاتها، لا وصايةَ لأحدٍ عليها مهما كان وأينما كان؛ بل إن الإسلامَ يفرض للمرأة من حيث هي ما يسمَّى بمبدأ الأمن الاقتصادي مما لم يسبق له مثيلٌ, ولا يجاريه بديل حينما كفل للمرأة النفقةَ أمّاً, أو بنتاً, أو أختاً, أو زوجةً, وحتى أجنبية؛ لتتفرّغ لرسالتها الأسمى وهي فارغةُ البال من هموم العيش, ونصب الكدح, والتكسُّب.

و هذه بعضُ مظاهر التكريم للمرأة في الإسلام، وذلك قبضةٌ من بحر, إن أعداءَ الإسلام تُقلقهم تلك التوجيهاتُ السامية، وتقضّ مضاجعهم هذه التعليمات الهادفة؛ لذا فهُم بأنفسهم وبمن انجرّ خلفهم في حديث لا يكلّ عن المرأة وشؤونها, وحقوقها، كما يتصوّرون, وكما يزعمون، مما يحمل بلاءً تختلف الفضائل في ضجَّته، وتذوب الأخلاق في أزِمّته، دعواتٌ تهدف لتحرير المسلمة من دينها والمروق من إسلامها، مبادئُ تصادم الفطرة وتنابذ القيمَ الإيمانية.

دعواتٌ من أولئك تنبثق من مبادئَ مُهلكةٍ, ومقاييسَ فاسدة, وحضاراتٍ منتنة، تزيِّن الشرورَ والفساد بأسماء برّاقة, ومصطلحات خادعة, وللأسف تجد من أبناء المسلمين من في فكره عِوَجٌ وفي نظره خلل ينادي بأعلى صوتٍ بتلك الدعوات، ويتحمّس لتلك الأفكار المضلِّلة, والتوجُّهات المنحرفة؛ بل ويلهج سعياً لتحقيقها وتفعيلها.

لقد عرف أعداءُ الإسلام ما يحمله هذا الدين للمرأة من سموّ كرامةٍ, وعظيم صيانة، علموا في مقرراته المؤصلة أن الأصلَ قرارُ المرأة في مملكة منزلها، في ظل سكينة وطمأنينة، ومحيط بيوتٍ مستقرةٍ، وجوِّ أسرة حانية رأوا حقوقَ المرأة مقرونةً بمسؤوليتها في رعاية الأسرة، وخروجها في الإسلام من منزلها يؤخَذ ويمارَس من خلال الحشمة والأدب، ويُحاط بسياج الإيمان, والكرامة, وصيانة العرض، قال تعالى: {وَقَرْنَ فِى بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ ٱلْجَـٰهِلِيَّةِ ٱلأولَىٰ} [الأحزاب33]، وقال صلى الله عليه وسلم: (وبيوتهن خير لهن). حديث صحيح

حينذاك ضاقوا من ذلك ذرعاً، فراحوا بكلِّ وسيلة, وسعوا بكل طريقة؛ ليخرجوا المرأةَ من بيتها, وقرارِها المكين, وظلِّها الأمين؛ لتطلق لنفسها حينئذ العنانَ لكل شاردةٍ وواردة، ولهثوا لهثاً حثيثاً؛ ليحرّروها من تعاليم دينها وقيم أخلاقها، تارةً باسم تحرير المرأة، وتارةً باسم الحرية والمساواة، وتارةً باسم الرقي والتقدم الكاذب مصطلحاتٌ ظاهرها الرحمة والخير، وباطنُها شرٌّ يُبنى على قلبِ القيم؛ وعكس المفاهيم، وبالتالي تُقام امرأةٌ تؤول إلى سلعةٍ تُدار في أسواق الملذَّات والشهوات؛ فالمرأةُ في نظر هؤلاء هي المتحرِّرةُ من شؤون منزلها وتربية أولادها، وهي الراكضةُ اللاهثة في هموم العيش, والكسب, ونصب العمل, ولفْت الأنظار, وإعجاب الآخرين، ولو كان ذلك على حساب تدمير الفضيلة والأخلاق، وتدمير الأسرة والقيم؛ فلا هي حينئذ بطاعة ربٍّ ملتزمةٌ، ولا بحقوق زوجٍ وافية، ولا في إقامة مجتمع فاضلٍ مساهمة، ولا بتربية نشءٍ قائمةٌ.

تلك نظراتُهم تصبُّ في بواثِق الانطلاق التامِّ والتحرُّر الكامل، الذي يُغرق الإنسانَ في الضياع والرذيلة, وفقدان القيمة والهدف والغاية أما في الإسلام؛ فالمرأة أهمُّ عناصر المجتمع، الأصلُ أن تكون مربِّيةً للأجيال، مصنعاً للأبطال، ومع هذا فالإسلام وهو الذي يجعل للعمل الخيِّر منزلةً عظمى ومكانةً كبرى لا تأبى تعاليمُه عملاً للمرأة في محيط ما تزكو به النفس، وتُقَوَّمُ به الأخلاق، وتحفظ به المرأة كرامتَها, وحياءها, وعفَّتها، وتصون به دينها, وبدنَها, وعرضها, وقلبَها، وذلك من خلال ما يناسب فطرتَها, ورسالتَها، وطبيعتَها ومواهبَها، وميولها وقدراتِها.

ومن هذا المنطلق؛ فالإسلام حينئذ يمنع المرأة وبكلِّ حزم من كلِّ عمل ينافي الدين، ويضادُّ الخلقَ القويم؛ فيشترط في عملها أن تكون محتشمةً وقورة، بعيدةً عن مظانِّ الفتنة، غيرَ مختلطة بالرجال، ولا متعرّضةٍ للسفور, والفجور, ولئن أردنا حقيقةَ الواقع الذي يخالف ذلك المنهج الإسلامي فاسمعي - يا رعاكِ الله ـ لأحد كُتَّاب الغرب وهو يقول: (إن النظام الذي يقضي بتشغيل المرأة في المعامل مهما نشأ عنه من الثروة للبلاد؛ فإن نتيجتَه كانت هادمةً لبناء الحياة المنزلية، لأنه هاجم هيكلَ المنزل، وقوَّض أركانَ الأسرة، ومزَّق الروابط الاجتماعية)، وتقول أخرى وهي دكتورةٌ تحكي أزماتِ مجتمعها، تقول: (إن سبب الأزماتِ العائلية, وسرَّ كثرةِ الجرائم في المجتمع هو أن الزوجةَ تركت بيتَها لتضاعفَ دخلَ الأسرة، فزاد الدخلُ وانخفض مستوى الأخلاق)، إلى أن قالت: (والتجاربُ أثبتت أن عودةَ المرأة إلى المنزل هو الطريقةُ الوحيدة لإنقاذ الجيل الجديد من التدهور الذي هو فيه) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أم عبد الله
0 صوت

: 24-09-2013

: 5947


التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
4 + 8 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الحياة الطيبة - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
بيوت الإيمان - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
أخطاء قد تنسف حياتك الزوجية - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
كيف تفهمين زوجك الغامض , الهادئ , الغاضب .... - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
صداقة أبنائنا هي التربية - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة

إغلاق