بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 من كندا بعنوان ماذا بعد رمضان => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الخامسة والتسعون يوم السبت 4 شوال 1445 الموافق 13 ابريل 2024 مع توحيد العبودية لله عز وجل والعبادات القلبية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والتسعون يوم الاثنين 6 شوال 1445 الموافق 15 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن العبادات وتصحيح المفاهيم واليوم الحديث عن توحيد الذات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 فاعلم انه لا اله الا الله => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 عن الادعية في الصلاة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والتسعون يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 عن قضية التوحيد توحيد الذات والاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة المائة يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 الكلام ما زال موصولا عن الاية 12 و 13 من ايات سورة العنكبوت => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754219
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 10785
بالامس : 22832
لهذا الأسبوع : 169533
لهذا الشهر : 489178
لهذه السنة : 3180842
منذ البدء : 89729001
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس الثاني والعشرون

المادة

الدرس الثاني والعشرون
4343 زائر
05-02-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثاني والعشرون في اللغة العربية
3 – 2 - 2014
جزم الفعل المضارع
علامة جزم المضارع السكون أو حذف حرف العلة أو حذف النون
إذا جزم الفعل المضارع المضعف الآخر ، نابت " الفتحة " لخفتها عن " السكون "، أو حرك الفعل بالفتحة لخفتها عن السكون .
لاَ تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا * 233 البقرة

يجزم الفعل المضارع إذا وقع جوابا للطلب ، والطلب هو ما دل على طلب حدوث الفعل أو الكف ، ويشمل :
1- الأمر : يدل على طلب حدوث الفعل على وجه الاستعلاء ، مثال : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) 60 غافر
2-المضارع المقترن بلام الأمر : لتفعل خيرا تنل جزاءه
لتفعل : اللام لام الأمر حرف أمر وجزم

تفعل فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .

خيرا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

تنل: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب، وعلامة جزمه السكون الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.

جزاءه: مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف والهاء في محل جر بالإضافة
3- النهي: هو طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء، لا تهملْ دروسك تسلمْ من الفشل

تسلم: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
4- الاستفهام: أين أخوك أهنئْه؟
أين :اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مبتدأ مقدم . أخوك مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة

أهنئه : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب طلب (اخبرني أين أخوك ) وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
5- التمني: ليتك قريب أزرْك
ليتك : ليت حرف مشبه بالفعل يدخل على المبتدأ والخبر ينصب الأول اسما له ويبقي الثاني مرفوعا خبرا له والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ليت . قريب: خبر ليت مرفوع .

أزرك : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب التمني وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به
ويشترط في الفعل المضارع المجزوم في جواب الطلب الشروط الآتية : ـ .
1
ـ أن يسبق الفعل المضارع بنوع من أنواع الطلب التي بيناها
2
ـ أن تقع جملة المضارع جوابا وجزاء للطلب الذي قبله وأن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً له فلا يجوز الجزم في مثل : (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك(
3
ـ أن يستقيم المعنى بالاستغناء عن أداة الطلب ، وإحلال محلها " إن " الشرطية أو لا الناهية . نحو : اترك الإهمال تنجح في الامتحان .
تصبح بعد إبدال أداة الطلب بإن الشرطية :
إن تترك الإهمال تنجح في الامتحان .
4-
أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً – فلا يصح الجزم في مثل: (لا تهمل واجباتك تتعرضُ للعقاب)

ما المقصود ب على وجه الاستعلاء؟
الاستعلاء لغة هو الارتفاع والعلو

والمقصود من الأمر أو النهي على وجه الاستعلاء وهو أن يكون الأمر من الأعلى إلى الأدنى فلا يكون على وجه الاستعلاء كما يطلب الأب من ابنه بصيغة الأمر شيئا يستحب له أن يفعله دون الوجوب الاستعلاء فمعناه أن يكون لفظ الأمر يدل على الأمر الجازم دون وجود قرينة صارفة تصرفه إلى الاستحباب. ولا يكون على وجه الاستعلاء كما يطلب الأب من ابنه بصيغة الأمر شيئا يستحب له أن يفعله دون الوجوب الاستعلاء . وقال البعض الاستعلاء أي من الأعلى إلى الأدنى أي أن يأتي الأمر من الأعلى إلى الأدنى فالأمر الحقيقي والنهي يكونان على وجه الإستعلاء
وإن تساوى الاثنان فهو التماس اصغ إلي
وإن كان من الأدنى إلى الأعلى فهو سؤال أو دعاء اللهم اهدنا – ربنا لا تزغ قلوبنا


أدوات تجزم الفعل المضارع
ما يَجزم الفعلَ المضارع نوعان: أحدهما يجزم فعلاً مضارعاً واحداً، والآخر يجزم فعلين مضارعين.
ما يجزم فعلاً واحداً، أربعة أحرف: لم – لمّا – لام الأمر – لا الناهية
1-
لم
- (
لَمْ): حرف جزم وقلب ونفي ومن خصائصه أنه يقلب زمن المضارع إلى ماضٍ: لم نسافِرْ. أي لم نسافر في الماضي.
قوله تعالى :.* لم يلد ولم يولد *

ويمكن أن تأتي بعد أداة الشرط
وَإِنْ لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ* 21 الدخان

2- لما
-
لَمّا: حرف جزم ونفي وقلب(النفي بها يستمر حتى زمن المتكلم وتوقع حدوثه في المستقبل ومن خصائصه أنه ينفي حدوث الفعل من الزمن الماضي حتى لحظة التكلم ويتوقع حصوله. نحو: [عزَمْنا على السفر، ولمّا نسافرْ]. أي: ولم نسافر حتى الآن.
{ كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ }23 عبس

3- لام الأمر
-
لام الأمر: حرف جزم وأمر يدل على طلب حدوث الفعل، وتقلب معنى المضارع إلى معنى الطلب كفعل الأمر، نحو: لِنُسافر.

- يؤمر بها الغائب كثيرا . وحركة هذه اللام الكسر، ويحسن إسكانها بعد الواو والفاء، ويجوز بعد ثم
*. لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا* 7 الطلاق

-ويؤمر بها المخاطب والمتكلم قليلا .
* وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُم بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُم مِّن شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ *12 العنكبوت
-وتحذف لام الأمر كثيرا إذا وقعت بعد فعل الأمر أما إذا لم تقع بعد فعل الأمر فحذفها قليل ، ويقتصر على الضرورة: * قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلالٌ* 31 براهيم


4-
لا الناهية
-
لا الناهية: حرف جزم ونهي ويدل على طلب الكف عن العمل

* وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ* 18لقمان
ومثال الغائب.
* لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ * 28 آل عمران
أما مجيئها مع المتكلم فنادر . إلا إذا كان مبنيا للمجهول لا أُخذلْ
واجب

أعربي الآيات الواردة في الشرح

*
*
*
*
الحل

لاَ تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا 233 البقرة

لا : حرف نهي وجزم .

تضار : فعل مضارع مجذوم بالسكون وحرك بالفتح نيابة عن السكون لخفتها

والدة : فاعل مرفوع بالضمة .

بولدها : الباء حرف جر متعلق بفعل تضار ولد اسم مجرور بالكسرة وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) 60 غافر ،


الواو : حرف عطف .

ادعوني :ادعوا فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به وجملة ادعوني في محل نصب مفعول به لفعل القول

أستجب : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب ، وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.

لكم جار ومجرور متعلق بفعل أستجب

إنّ: حرف حرف مشبه بالفعل .

الذين : اسم موصول مبني في محل نصب اسم إنّ . يستكبرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل . عن حرف جر متعلق بفعل يستكبرون .

عبادتي: اسم مجرور بالكسرة وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة وجملة يستكبرون عن عبادتي لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول . سيدخلون : السين للاستقبال يدخلون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل . داخرين : حال منصوب علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
وجملة سيدخلون في محل رفع خبر إنّ
وَإِنْ لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ* 21 الدخان
وإن : الواو حرف عطف إن حرف شرط

لم حرف نفي

تؤمنوا: فعل مضارع مجزوم وهو فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل.

لي: جار ومجرور متعلق بالفعل تومنوا.

فاعتزلون: الفاء رابطة لجواب الشرط اعتزلوا فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الآفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والنون للوقاية قبل ياء المتكلم المحذوفة لمناسبة فاصلة الآية التقدير ( فاعتزلوني ) وجملة اعتزلون في محل جواب الشرط

{ كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ }23 عبس
كلاّ : حرف ردع وزجر ه من لا محل له من الإعراب.

لما : حرف نفي وقلب وجزم .

تقض : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وفاعله ضمير مستتر تقديره هو .

ما: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به للفعل يقض

أمره : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به وجملة أمره لا محل لها من الإعرب لأنها صلة الموصول

*. لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا* 7 الطلاق

لينفق : لام الأمر ينفق فعل مضارع مجزوم .

ذو : فاعل مرفوع علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف .

سعة : مضاف إليه مجرور .

من سعته: جار ومجرور متعلق بفعل ينفق الهاء: في محل جر بالإضافة .

ومن : الواو حرف عطف من اسم شرط في محل رفع مبتدأ

قدر : فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح .وهو في محل جزم فعل الشرط

عليه: جار ومجرور متعلق بفعل قدر .

رزقه : نائب فاعل مرفوع وهو مضاف الهاء في محل جر بالإضافة وجملة قدر عليه رزقه في محل رفع خبر.

فلينفق: الفاء رابطة لجواب الشرط اللام لام الأمر ينفق مضارع مجزوم فاعله مستتر جوازا والجملة (لينفق) في محل جزم جواب الشرط .

مما من + ما: من حرف جر متعلق بفعل ينفق ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر .

آتاه: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر الهاء ضمير في محل نصب مفعول به .

الله: اسم جلالة فاعل وجملة آتاه الله لا محل لها من الإعرب لأنها صلة الموصول .

لا: نافية.

يكلف : فعل مضارع مرفوع.

الله : اسم جلالة فاعل

نفسا : مفعول به .

إلاّ: حرف حصر لا محل له من الإعراب .

ما: اسم موصول في محل نصب مفعول به ثانٍ مقدم لفعل أتاها

آتاها: : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر الهاء ضمير في محل نصب مفعول به

سيجعل مضارع مرفوع

الله: اسم جلالة فاعل .

بعد : ظرف منصوب متعلق بمفعول به ثانٍ محذوف وهو مضاف .

عسر مضاف إليه .

يسرا: مفعول به منصوب

* وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُم بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُم مِّن شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ *12 العنكبوت

وقال: واو حرف عطف قال: فعل ماض مبني على الفتح .

الذين : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل .

كفروا : فعل ماضٍ مبني على الضم الواو ضمير في محل رفع فاعل وجملة كفروا لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول .

للذين:اللام: حرف جر الذين: اسم موصول مبني في محل جر والجار والمجرور متعلقان بفعل قال .

آمنوا مثل كفروا .

اتبعوا : فعل أمر مبني على حذف النون الواو فاعل سبيلنا : مفعول به منصوب وهومضاف النا في محل جر بالإضافة وجملة اتبعوا سبيلنا في محل نصب مفعول به لفعل قال.

ولنحمل : الواو حرف عطف اللام لام الأمر نحمل: فعل مضارع مجزوم والفاعل مستتر وجوبا تقديره نحن . خطاياكم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر وهو مضاف كم ضمير في محل جر بالإضافة

وما : الواو اعتراضية ما النافية تعمل عمل ليس .

هم: ضمير منفصل مبني في محل رفع اسم ما .

بحاملين: الباء حرف جر زائد حاملين اسم مجرور لفظا وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم منصوب محلا على أنه خبر ما .

من: حرف جر متعلق باسم الفاعل حاملين .

خطاياهم: اسم مجرور وهم في حل جر بالإضافة.

من: حرف جر زائد

شيء: اسم مجرور لفظا منصوب محلا في محل مفعول به لاسم الفاعل حاملين

إنّهم : حرف مشبه بالفعل واسمه .

لكاذبون : اللام المزحلقة للتوكيد لا محل لها من الإعراب كاذبون خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

* قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلالٌ* 31 براهيم
قل : فعل أمر .

لعبادي جار ومجرور متعلق بفعل قل والياء في محل جر بالإضافة

الذين: اسم موصول مبني في محل جر نعت عباد .

آمنوا: فعل ماضٍ مبني على الضم الواو في محل رفع فاعل وجملة آمنوا لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول .

يقيموا: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب علامة جزمه حذف النون الواو فاعل .

الصلاة : مفعول به .

وينفقوا مثل يقيموا الواو حرف عطف .

مما: من + ما جار ومجرور متعلق بفعل ينفقوا من حرف جر ما اسم موصول مبني في محل جر بحرف الجر.

رزقناه: فعل ماضٍ مبني على السكون نا في محل رفع فاعل والهاء في محل نصب مفعول به وجملة رزقناهم لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول.

سرا : حال منصوب .

وعلانية معطوف على سرا

من قبل: جار ومجرور متعلق ب يقيموا وينفقوا .

أن حرف نصب .

يأتي: مضارع منصوب.

يوم : فاعل مرفوع

جملة أن يأتي في محل جر بالإضافة .

لا: حرف نفي .

بيع: مبتدأ مرفوع .

فيه: جار ومجرور متعلق بالخبر المحذوف

ولا خلال: مثل لا بيع جملة لا بيع فيه في محل رفع نعت يوم

* وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * 18 لقمان

ولا: الواو حرف عطف لا الناهية.

تصعر: فعل مضارع مجزوم الفاعل مستتر وجوبا .

خدك: مفعول به منصوب والكاف مضاف إليه .

للناس: جار ومجرور متعلق بفعل تصعر

ولا تمش مثل ولا تصعر علامة جزم المضارع هنا حذف حرف العلة .

في الأرض: جار ومجرور متعلق بفعل تمشي .

مرحا : حال منصوب .

إن: حرف مشبه بالفعل .

الله: اسم جلالة اسم إنّ منصوب .

لا: النافية .

يحب: فعل مضارع مرفوع الفاعل ضمير مستتر جوازا وجملة لا يحب في محل رفع خبر إنّ .

كل: مفعول به وهو مضاف

مختال: مضاف إليه مجرور

فخور: نعت مختال

* لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ * 28 آل عمران

لا: الناهية

يتخذ : فعل مضارع مجزوم .

المؤمنون : فاعل مرفوع علامة رفعه الواو

الكافرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء .

أولياء : مفعول به ثانٍ

من دون : جار ومجرور متعلق بفعل يتخذ .

المؤمنين مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
9 + 8 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق