بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

صلاة العشاء والتراويح وختم القران مع دعاء ختم القران يوم الاحد 28 رمضان 1445 الموافق 7 ابريل 2024 من كندا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? مقدمة عن صلاة الكسوف وصلاة الكسوف يوم الاثنين 29 رمضان 1445 الموافق 8 ابريل 2024 من كندا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية والتسعون يوم الثلاثاء 30 رمضان 1445 الموافق 9 ابريل 2024 الحديث عن توحيد العبادة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خاطرة بعد صلاة عشاء يوم الثلاثاء 30 رمضان 1445 الموافق 9 ابريل 2024 عن ختام شهر رمضان => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة عيد الفطر المبارك وخطبة العيد يوم الاربعاء 1 شوال 1445 الموافق 10 ابريل 2024 من كندا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة والتسعون يوم الخميس 2 شوال 1445 الموافق 11 ابريل 2024 الحديث عن التوحيد والعبادات والعبادة القولية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الرابعة والتسعون يوم الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 الحديث موصول عن توحيد العبادة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 من كندا بعنوان ماذا بعد رمضان => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الخامسة والتسعون يوم السبت 4 شوال 1445 الموافق 13 ابريل 2024 مع توحيد العبودية لله عز وجل والعبادات القلبية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والتسعون يوم الاثنين 6 شوال 1445 الموافق 15 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن العبادات وتصحيح المفاهيم واليوم الحديث عن توحيد الذات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754183
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 42999
بالامس : 22557
لهذا الأسبوع : 111241
لهذا الشهر : 430860
لهذه السنة : 3122539
منذ البدء : 89670647
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس الرابع والعشرون

المادة

الدرس الرابع والعشرون
5689 زائر
08-02-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الرابع والعشرون في اللغة العربية
6 – 2 - 2014


الأحرف المشبهة بالفعل إنّ وأخواتها
الأحرف المشبّهة بالفعل هي:

إنّ وأنّ للتوكيد

كأنّ للتشبيه

لكنّ للاستدراك

ليت للتمنّي. التمني هو طلب حصول شيء مستحيل أو صعب التحقق. يكون التمني في الخير والشر

لعلّ للترجّي الترجي هو طلب حصول شيء سهل التحقق. يكون الترجي في الأشياء المحبوبة والمرغوب فيها.

تتبعها لا النافية للجنس.



- سميت مشبّهة بالفعل لأنها - ماعدا [لا] - مفتوحة الآخر كالفعل الماضي مؤلفة من ثلاثة أحرف أو أربعة تدخل عليها نون الوقاية إذا اتصلت بياء المتكلم .
- إن وأخواتها أحرف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها. الإسلامُ نورٌ إنّ الإسلامَ نورٌ
- خبر إن وأخواتها يكون مفردا (كلمة واحدة) أو جملة (فعلية أو اسمية) أو شبه جملة (جار ومجرور أو ظرف)
- لا يكون اسم تلك الحروف من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام ، كأسماء الاستفهام ، والشرط
- إذا اتصلت بها [ما] كفَّتها عن العمل ، فعاد الكلام مبتدأً وخبراً: إنما أنت بَشَر.

- إذا عطفتَ على أسماء هذه الأحرف نصب المعطوف: إنّ القرآن والسنةَ زاد المؤمن
إنْ قرأتها [إن القرآنَ – والسنةُ زاد المسلم ]،بالضم يكون الا
سم بعد الواو مبتدأ خبره محذوفا ، أي : [والسنة كذلك] وجملتهما اعتراضية.


- تُخفَّف أربعة أحرف منها هي: [إنَّ وأنَّ وكأنَّ ولكنَّ]، فيقال: [إِنْ وأنْ وكأنْ ولكنْ]، فتُهمَل عندئذٍ فلا تعمل.
أنّإنّ
من الأحرف المشبّهة بالفعل، تنصب الاسم وترفع الخبر ، وتفيد التوكيد. ¨ تُفتَح همزتُها إذا صحّ أن يُسبَك منها ومما بعدها مصدرا
]وآخر دعواهم أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين[ (يونس/10)
]أوَلم يَكفِهمْ أنّا أنزلنا عليكَ الكتاب[ (العنكبوت /51)
- وتُكسَر إذا لم يصحّ تأويلها
إنّ ربك لَيَحكم بينهم[ (النحل /124)
إنّ ربي لَسَميع الدعاء[ (إبراهيم/39
- إذا خُفِّفت أُهمِلت فبطل عملها، ودخلت على الجمل الاسمية والفعلية وكثيراً ما يفصلها عن الفعل بعدها أداة توضح أنها مخففة وليست ناصبة
]ونعلَم أنْ قد صَدَقْتَنا[ (المائدة /113)
أما إن المخففة فيأتي بعدها - وجوباً - لام تسمّى اللام الفارقة
إنْ خالدٌ لَمسافرٌ
- إذا اتصلت بها [ما] الزائدة، كفَّتها عن العمل، فعاد الكلام مبتدأً وخبرا ، [إنّما أنت بَشَر].
- قد تدخل على مبتدأ مقترن بلام التوكيد *إنّ في ذلك لَعِبرةً* النازعات /26
- إذا تمّت جملتها كان العطف بعدها عطف جمل: إنّ خالداً مسافرٌ ، وزهيرٌ = وزهيرٌ مسافرٌ أيضاً.
- يُحذَف حرف الجرّ قبلها قياساً، سواء كانت ثقيلة أو مخفّفة: أشهد أنّك صادق = أشهد بأنك صادقٌ
كأنّ
- من الأحرف المشبهة بالفعل ، تنصب الاسم وترفع الخبر ، وتفيد التشبيه
كأنّ النجاحَ قريبٌ
- إذا خُفِّفَت أُهملت فلم تعمَل ، ودخلت على الجمل الاسمية والفعلية وإذا دخلت المخففة على فعلٍ ، وجب أن يفصل بينهما قد أو لم ·
كأنْ لم تغنَ بالأمس* يونس/24
- إذا اتّصلت بها [ما] الزائدة أُهملت فلم تعمَل
كأنّما يساقون إلى الموت وهم ينظرون* الأنفال 8/6
لعلّ
- من الأحرف المشبهة بالفعل، تنصب الاسم وترفع الخبر. وقد تُحذَفُ لامها الأولى، فيقال: [علَّ]
- لها معانٍ أشهرها التوقّع، وهو تَرَجِّي ما يُحَبّ، والإشفاقُ مما يُكرَه
- يكثر اقتران خبرها ب أنْ: لعلّ المسافر أنْ يعود
*وما يُدريك لعلّه يزّكّى*عبس /3)
*لعلّه يتذكّر أو يخشى* 44 طه
لكنّ
- حرف مشبّه بالفعل من أخوات إنّ - ينصب المبتدأ ويرفع الخبر، ويفيد الاستدراك
وَقَالُواْ لَوْلاَ نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَن يُنَزِّلَ آيَةً وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ * 37 الأنعام

- إذا اتصلت بها [ما] الزائدة بطل عملها
- إذا خُفِّفت بطل عملها
لَّكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ * 162 النساء
لكنْ: حرفٌ يقع بين نقيضين أبداً، ويفيد الاستدراك أبداً.
وهو حرفُ عطف، بشروط ثلاثة: أن يكون المعطوف بعده مفرداً لا جملةً، وأن يسبقه نفي أو نهي، وألاّ يقترن بالواو. مثال ذلك: ما شربتُ اللبنَ لكن الماءَ.
فإذا تخلّف أحدُ هذه الشروط الثلاثة (أي: تلته جملة، أو اقترنت به الواو، أو لم يسبقه نفي أو نهي) كان حرفَ ابتداء واستدراك.
أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ * 12 البقرة

لَيْتَ
- من الأحرف المشبهة بالفعل، تنصب الاسم وترفع الخبر. تكون في تمنّي الممكن والعسير والمستحيل
*يا ليتها كانت القاضية* الحاقّة 27
- يُحذَف خبرها وجوباً في قولهم: [ليت شعري...]، والتقدير: [ليت شعري حاصلٌ]. ولا بدّ في هذه الحال من أن يتلوها استفهام، نحو: [ليت شعري هل تزورنا غداً؟]
- إذا اتّصلت بها ياء المتكلّم، فصلت بينهما نون الوقاية،
*يا ليتني كنتُ معهم* النساء 4/73
ليت الشباب يعود.

الشبابَ: اسمُ ليت منصوب، وقد جاء استعمالها في تمني المستحيل، وطلبِ ما لا يُطمَع فيه، فما ينقضي من العمر لا يرجع !!

لا
- النافية للجنس: تعمل " لا " عمل " إن " وأخواتها ، فتنصب الاسم ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها
*لا مبدل لكلماته*
- تفيد نفي جميع أفراد الجنس. وتعمل بشرطين:
- 1- أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، وألاّ يفصلها عن اسمها فاصل ،
لا رجلَ في البيت
- ويُنصب اسمها بما تُنصب به الأسماء عادةً غير أنه لا ينون إلاّ إذا كان مشتقّاً عاملاً فيما بعده [لا قارئاً كتاباً نادمٌ] و [لا ضارباتٍ طفلاً مصيباتٌ

- قد يُحذَف اسمها
لا عليك = لا بأس عليك.
- وقد يُحذَف خبرها،
لا بأس = لا بأسَ عليك.
- نعْتُ اسم لا منصوب منوَّن في كل حال إلاّ أن يَفصِل بينهما فاصل، فيجوز عند ذلك التنوين وعدمه:
لا طالبَ كسولاً عندنا.

لا طالبَ - عندنا - كسولاً أو كسولَ

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
8 + 8 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق