بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة السابعة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 فاعلم انه لا اله الا الله => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 عن الادعية في الصلاة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والتسعون يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 عن قضية التوحيد توحيد الذات والاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة المائة يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 الكلام ما زال موصولا عن الاية 12 و 13 من ايات سورة العنكبوت => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754224
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 12329
بالامس : 21662
لهذا الأسبوع : 12319
لهذا الشهر : 512379
لهذه السنة : 3204038
منذ البدء : 89752218
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس الثلاثون

المادة

الدرس الثلاثون
5698 زائر
27-03-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثلاثون في اللغة العربية
- 03 – 201424

منصوبات الأسماء

المنصوبات من الأسماء هي: الحال- التمييز- المنادى- المستثنى- اسم الأحرف المشبهة بالفعل- خبر الأفعال الناقصة- المفاعيل (المفعول به- المفعول لأجله- المفعول معه – المفعول فيه – المفعول المطلق).

المفاعيل مجموعة في هذا البيت

ضربت ضربا أبا عمرو غداة أتى

وسرت والنيل خوفا من عتابك لي
ضربا : مفعول مطلق
أبا :مفعول به
غداة : مفعول فيه
النيل :مفعول معه
خوفا :مفعول لأجله
وكلها طبعا منصوبة

المفعول به

هو كل اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل دون تغيير معه في صورة الفعل: كتب الطالبُ الدرسَ.

{ لا نشتري به ثمنا }المائدة 106.

وقوله تعالى : { قد بلغت من لدنا عذرا} الكهف 76

المفعول به منصوب دائما ينصب بالفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير: رأيت الرجلَ وأولادَه وينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالما: رأيت التلميذَين والمعلمين

وينصب بالألف إذا كان من الأسماء الخمسة: رأيت أباك

وينصب بالكسرة عوضا عن الفتحة إذا كان جمع مؤنث سالما: رأيت المعلماتِ .

العامل فيه

الأصل أن يعمل الفعل في المفعول به النصب، غير أن هناك من يعمل عمل الفعل وهو:

1 ـ اسم الفاعل: جاء الشاكر نعمتَك ، وأقبل جندي حامل سلاحه .

{ ولا آمين البيت الحرام }المائدة 2 .

{ وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد } الكهف 18.

" نعمتك ، وسلاحه ، والبيت ، وذراعيه ، جميعها مفاعيل بها العامل فيها أسماء الفاعلين: الشاكر ، حامل ، آمين ، باسط.

2 ـ اسم المفعول المشتق من الفعل المتعدي لمفعولين .

محمد مكسو أخوه ثوبا.

اسم المفعول مكسو مشتق من فعل متعد لمفعولين ، فالمفعول الأول وقع نائبا للفاعل لكون اسم المفعول يعمل عمل الفعل المبني للمجهول ، والثاني بقي مفعولا به .

3 ـ المصدر: يسعدني إكرامك الضيف.

{ أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما} البلد 14 .

فالكلمات " الشيء ، والضيف ، ويتيما " جاءت مفاعيل بها منصوبة للمصادر : حب ،

وإكرام ، وإطعام ، وجميعها عملت عمل أفعالها المتعدية .

4 ـ صيغ المبالغة: أنت حمالٌ الضر

" الضر مفعول به لصيغة المبالغة حمال في لأن صيغ المبالغة إذا اشتقت من أفعال متعدية عملت عمل أفعالها المتعدية ، فترفع فاعلا، وتنصب مفعولا به .

5 ـ صيغ التعجب: ما أجمل القمر، وما أكرم محمدا.

{فما أصبرهم على النار} البقرة 175 .

وقوله تعالى: {قتل الإنسان ما أكفره} عبس 17.

القمر ، ومحمدا ، والضمير في أصبرهم ، والضمير في أكفره" وقعت مفاعيل بها لأفعال التعجب التي سبقتها: أجمل، وأكرم، وأصبر، وأكفر.

6 ـ اسم الفعل: دونك الكتاب. ومنه قوله تعالى : {عليكم أنفسكم} المائدة 105 .

{قل هلم شهداءكم الذين يشهدون} الأنعام 150.

الكتاب ، وأنفسكم ، وشهداءكم " مفاعيل بها لأسماء الأفعال دونك، وعليكم، وهلمَّ، لأنها تعمل عمل الفعل .

أنواع المفعول به ـ

1 ـ الأصل في المفعول به أن يكون اسما ظاهرا: كتب الطالب الواجب.

{الذي جعل لكم الأرض فراشا}البقرة 22 .

وقوله تعالى : {إذ ابتلى إبراهيم ربه}البقرة 124.

2 ـ يأتي المفعول به ضميرا متصلا ، أو منفصلا .

مثال المتصل: أنت أكرمتني.

{هو الذي يصوركم في الأرحام}آل عمران 6 .

{ولو شاء الله لجمعهم على الهدى}الأنعام 35 .

{ عسى ربي أن يهديني }22 القصص.

{إياك نعبد وإياك نستعين }الفاتحة4 .

{إيانا يعبدون}القصص 63 . وقوله تعالى : {وإياي فارهبون}البقرة 40 .

فالضمائر المنفصلة " إياك ، وإياك ، وإيانا ، وإياي " وقعت جميعها في محل نصب مفاعيل بها للأفعال التي تلتها وهي: نعبد، ونستعين، ويعبدون، وفارهبون .

3 ـ المصدر المؤول بالصريح . وهو كل فعل مضارع مسبوق بأن المصدرية ، أو كل جملة مكونة من " إن " المشبهة بالفعل ومعموليها.

{أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا} الأعرف 97 .

{وأجمعوا أن يجعلوه في غيابات الجب} يوسف 15.

فالمصدر المؤول في محل نصب مفعول به.

أثبت المعلم أن التجربة خاطئة .

والتقدير: أثبت خطأ التجربة .

حذف المفعول به

1 يجوز حذف المفعول به إذا دل عليه دليل {أين شركائي الذين كنتم تزعمون }القصص 62 .

والتقدير : يزعمونهم شركاء .

{فإن يخرجوا منها فإنا داخلون} القصص 62. والتقدير: داخلوها .

2 ـ يحذف المفعول به طلبا للاختصار .

{ألم يجدك يتيما فآوى}الضحى 2 .

والتقدير: آواك، وهو عائد على الرسول صلى الله عليه وسلم .

3 ـ يحذف اقتصارا .

{ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون}آل عمران75

والتقدير : وهم من ذوي العلم ، وقد يكون الحذف للاختصار ، والتقدير : يعلمون كذبهم { وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله}البقرة 118.

فقد حذف مفعول يعلمون اقتصارا ، لأن المقصود إنما هو نفي نسبة العلم إليهم ، لا نفي علمهم بشيء مخصوص. ويراد بالاختصار الحذف لدليل ، وبالاقتصار الحذف لغير دليل .

4 ـ يحذف المفعول به بعد لو شئت .

{ فلو شاء لهداكم أجمعين }الأنعام 146 . والتقدير : لو شاء هدايتكم .

{ولو نشاء لطمسنا على أعينهم} يس 66 .

فالمفعول به محذوف تقديره : لو نشاء طمسها .

5 ـ ويحذف بعد نفي العِلْم .

{ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون}البقرة 14 .

والتقدير : لا يعلمون أنهم السفهاء . فالمصدر المؤول من أن ومعموليها في محل نصب مفعول به محذوف .

{ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون} الواقعة 85 . والتقدير: لا تبصرون الحق .

6 ـ ويحذف إذا كان المفعول به عائدا على الموصول .

{ أهذا الذي بعث الله رسولا }الفرقان 41 . والتقدير : بعثه .

7 ـ كما يكثر حذفه في الفواصل .

{ووجدك ضالا فهدى }الضحى 6 .

والتقدير : فهداك

حذف العامل في المفعول به

1 ـ يجوز حذف عامل المفعول به إذا دلت عليه قرينة،

أ-في جواب الاستفهام .

من ضربت ؟- خالدا ، والتقدير : ضربت خالدا .

فحذفنا الفعل لدلالة ما قبله عليه وهو : من ضربت ؟

ب- يجوز الحذف إذا دلت عليه القرينة في غير جواب الاستفهام .

{ ولوطا إذ قال لقومه }العنكبوت 28 .

فـ " لوط " منصوب بإضمار الفعل " وأرسلنا " { ولسليمان الريح عاصفة }الأنبياء 81 .

" الريح " مفعول به على إضمار " سخرنا "

{ومريم ابنة عمران الني أحصنت فرجها} التحريم 12 .

" مريم " مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره : واذكر مريم .

2 ـ يجب حذف عامل المفعول به إذا تقدم المفعول به على فعل عمل في الضمير المتصل العائد عليه: محمدا أكرمته .

{والأرض بعد ذلك دحاها}النازعات 30 .

" الأرض " مفعول به لفعل واجب الحذف يفسره ما بعده ، والتقدير: ودحا الأرض . تقديم المفعول به وتأخيره

جواز التقديم :

الأصل في المفعول به أن يكون مؤخرا وأن يتقدم عليه فعله وفاعله غير أنه يجوز تقديم المفعول به على فعله ، وفاعله إذا أمن اللبس: كتب الواجب الطالب.

واجبا كتب الطالب.

إذ لا يعقل أن يكون الواجب هو الفاعل

أما في تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معا ، قد يوهم أن يكون مبتدأ لا يصح أن يكونا مبتدأ لأنه نكرة ولا مسوغ للابتداء بها إلا إذا أفادت .

أما إذا كان المفعول به المقدم على فعله وفاعله معرفة: الواجب كتب الطالب يصح في أن يكون في موضع المبتدأ ، إذ لا مانع للبس في هذه الحالة بين المفعول به ، وبين المبتدأ ، فكل منهما يجوز فيه أن يكون مفعولا به ، ويجوز فيه أن يكون مبتدأ ، والجملة الفعلية في محل رفع خبره.

وجوب التقديم :

1ـ يجب تقديم المفعول به على الفاعل إذا كان الفاعل محصورا بـ " ما أو إنما " .

ما أكل الطعام إلا محمد . إنما كتب الدرس المجتهد .

{وما يعلم جنود ربك إلا هو}المدثر 31 .

2 ـ إذا كان المفعول به ضميرا متصلا بالفعل، والفاعل اسما ظاهرا .

(لا يحطمنكم سليمان وجنوده}النمل 18.

( يوم يغشاهم العذاب }العنكبوت 55 .

إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به .

أخذ الكتاب صاحبه .

{ وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُهُ }البقرة 124 .

وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معا : ـ

1 ـ يجب تقديم المفعول به على فعله ، وفاعله إذا كان ضميرا منفصلا .

{ إياك نعبد }الفاتحة 5

2 ـ إذا كان المفعول به من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام .

كأسماء الشرط . نحو : أياً تصاحب أصاحب {ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها} البقرة 106 .

أو أضيف إلى أسماء الشرط: كتابَ أي عالم تقرأ تستفد .

وأسماء الاستفهام: من قابلت ؟

{إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي} البقرة 133 .

أو أضيف إلى أسماء الاستفهام: كتاب من استعرت ؟

3 ـ إذا كان المفعول به كم ، أو كأين الخبريتين ، وما أضيف إليهما: كم من دروس قرأت ولم تستفد .

ونصيحة كم صديق سمعت ولم تتعظ .

{ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرون} الأنعام 6.

{وكم أرسلنا من نبي في الأولين} الزخرف 6

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
7 + 9 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق