بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الرابعة والتسعون يوم الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 الحديث موصول عن توحيد العبادة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 من كندا بعنوان ماذا بعد رمضان => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الخامسة والتسعون يوم السبت 4 شوال 1445 الموافق 13 ابريل 2024 مع توحيد العبودية لله عز وجل والعبادات القلبية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والتسعون يوم الاثنين 6 شوال 1445 الموافق 15 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن العبادات وتصحيح المفاهيم واليوم الحديث عن توحيد الذات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 فاعلم انه لا اله الا الله => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 عن الادعية في الصلاة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والتسعون يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 عن قضية التوحيد توحيد الذات والاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة المائة يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 الكلام ما زال موصولا عن الاية 12 و 13 من ايات سورة العنكبوت => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754219
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 6737
بالامس : 22832
لهذا الأسبوع : 165489
لهذا الشهر : 485130
لهذه السنة : 3176795
منذ البدء : 89724952
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ الدرس السابع والعشرين

المادة

تفريغ الدرس السابع والعشرين
6073 زائر
16-03-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس السابع والعشرون في اللغة العربية
6 – 3 – 2014

أنواع لا

1 ـ نافية للجنس إذا نصبت الاسم ورفعت الخبر، لا سبيل إلى الخلود في الدنيا. حرف يعمل للدلالة على نفي الحكم عن جنس أسمها بغير احتمال ، لأكثر من معنى واحدبشرط أن تكون لنفي الجنس وألا يتقدم خبرها على اسمها وأن يكون اسمها وخبرها نكرتين

وتعرف بـ " لا " الاستغراقية ، لأن حكم النفي يستغرق جنس اسمها كله بغير احتمال .

وتعرف بـ " لا " التي للتبرئة ، لأنها تدل على تبرئة جنس اسمها كله من معنى* الخبر .

مثال :لا محاباة في الدين . لا إله إلا الله .لا كافر ناج من النار*من يضلل الله فلا هادي له*

*لا غالب لكم اليوم من الناس*

*لا مبدل لكلماته*

*لا إكراه في الدين*

*فلا جناح عليهما*

وقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ "لا أحد أغير من الله "

1 ـ نافية الموحدة إذا رفعت الاسم ونصبت الخبرتعمل عمل ليس: لا كذابُ محترماً.نفي الوحدة العاملة ، لأنها لا تنفي الحكم عن جميع أفراد اسمها . بشرط أن يكون اسمها نكرة ، وأن تكون لنفي الوحدة وليس للجنس كله فيصح أن يعطف بعدها بــ ( بل )
لا رجل حاضرا بل رجلان,

لا كرسيٌ في الفصل، ولا قلمٌ في الحقيبة . وهذا يعني أن في الفصل أكثر من كرسي ، وأن في الحقيبة أكثر من قلم

* ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون*

3 ـ نافية اسم بمعنى غير إذا دخل عليها حرف جر، يغضب الأحمق من لا شيء.

4 ـ ناهية إذا جزمت المضارع، وهي طلبية جازمة للمضارع تطلب الكف عن عمل الفعل ويأتي بعدها الفعل مخاطبا غالبا ويشترط ألا يفصل بينها وبين مضارعها فاصل ولا تسبقها أداة شرط :
نحو : لا تهمل المذاكرة / لا تسع في الشر / ( ولا تكتموا الشهادة لا تهمل الواجب.

*لاتحزن إن الله معنا* . *فلا تكنمن الممترين*

5 ـ عاطفة بشرط يكون ما بعدها مفردا ويعرب معطوفا تابعا لما قبل ( لا ) في الإعراب ولا تتصل بحرف عطف آخر وتسبق بأمر أو مثبت نحو :
ساعدوا محتاجا لا غنيا / سأعاقب المستهتر لا المجتهد .، جاء زيد لا عمرو.

6 ـ نافية لا عمل لها: وهي التي لا تؤثر في إعراب ما بعدها وتقع بين الجار والمجرور:المدمن يعيش بلا وعي

وبعد (لام)الجر و( أن ) أو(كي) الناصبتين للمضارع:يا عرب اتحدوا لئلا تفشلوا / الطالبان يذاكران لكيلا يفشلا

وقبل المضارع الغائب: المعلم الناجح لا يبخل بعلمه على طلابه

أو المتكلم:لا أحب الكسول

وقبل المعرفة وقبل الفعل الماضي ويجب تكرارها هنا
/ لا النحو صعب ولا البلاغة / المستهتر لا نجح ولا اهتم بمستقبله.

*لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار*

*ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم*

- لا الزائدة وهي ثلاثة أنواع
أ زائدة من جهة اللفظ فقط: جئت بلا زاد
ب- زائدة لتوكيد النفي:ما يستوي زيد ولا عمرو
ج - زائدة فدخولها كخروجها وهذا ممّا لا يقاس عليه *لئلا يعلمَ أهل الكتاب* *ما منعك ألا تسجد (الأعراف 12

(أنْ)

1 ـ زائدة بين فعل القسم ولو: أقسم أن لو التقينا لأكرمتك ، وبعد لمَا: *فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه* ، وبين الكاف ومجرور بها:أنت كأن أخي.

2 ـ مخففة من «أنّ» إذا وقعت بعدما يدل على العلم والمراد بما يدل على العلم أفعال الرجحان واليقين وما بمعناه مثل تأكدت وأيقنت وتحتاج لاسم ويكون ضمير الشأن محذوفا وتحتاج إلي خبر:علمت أن الحق واضح. *علمَ أنْ سيكونُ منكم مرضى*. وإذا وَقَع خبرهـا جملةً اسميَّـة؛ لَمْ تَحْتَـجْ إلى فاصلٍ، نحو قوله *وآخِـرُ دَعْواهُـمْ أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالَميـنَ* وإذا وَقَع جملـةً فعليَّـةً فِعْلُهـا جامدٌ أو دُعـاء؛ لَمْ تَحْتَـجْ إلى فاصلٍ أيضًا؛ نحو قوله*وأن لَّيْسَ للإنسـانِ إلاَّ ما سَعـَى*، *والخَامِسَةُ أنْ غَضِبَ اللهُ عَلَيْهـا*، في قراءة مَنْ قرأ " غَضِبَ " بصيغـة الماضي.
ويَجِبُ الفَصْلُ في غير ذلك، والفاصِل أحـد أربعة أشيـاء:
1- " قَـدْ"*وَنَعْلَمَ أن قَدْ صَدَقْتَنـا*.
2- حرف التَّنفيس، *عَلِمَ أن سَيكونُ مِنكُم مَّرْضَى*.
3- النَّفـي بـ" لا"، أو " لَنْ"، أو " لَـمْ":
*أفَلا يَرَوْنَ أن لَّا يَرْجِعُ إليْهِم قَولاً*.
*أيَحْسَبُ أن لَّـن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أحَـدٌ*.
*أيَحْسَبُ أن لَّـمْ يَرَهُ أحَـدٌ*.
4- " لَـوْ"، وَلمْ يذكر هذا الفاصل إلاَّ قليل من النَّحويِّيـن، *وأن لَّوِ اسْتَقامُـوا*
وينـدر ترك الفاصل

3 ـ مفسرة إذا سبقت بما فيه معنى القول دون حروفه وهي بمنزلة أي:*فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا*.

4 ـ مصدرية إذا نصبت المضارع نحو: (وأن تصوموا خير لكم) وقد تدخل على الماضي نحو. سرني أن نجحت.

(إن)

1 ـ حرف شرط جازم إذا احتاجت إلى جملتين نحو: (إن تعمل صالحا تنل جزاءك عند الله).

2 ـ زائدة بعد ما النافية نحو: ما إنْ كذبت.

3 ـ نافية عاملة ليس إذا رفعت الاسم ونصبت الخبر: إن أحد خيراً من أحد إلا بالتقوى.

4 ـ مخففة من إن عاملة إذا نصبت الاسم ورفعت الخبر

5 ـ مخففة مهملة ويجب دخول لام الابتداء على خبرها فرقاً بين الإثبات والنفي نحو: (إن كدْتَ لتردين).

6 ـ نافية لا عمل لها ويغلب أن يكون بعدها إلاَّ نحو: (إن أنت إلا نذير) أي ما أنت إلا نذير.


الأســــماء المشــــتــّقة

المشتق اسم اشتُقَّ (أُخِذَ) من فِعْلِهِ ، وفيه معنى الوصف.
والأسماء المشتقة هي:

1)
اسم الفاعل
2)
اسم المفعول
3)
صيغة المبالغة
4)
الصفة المشبهة
5)
اسم التفضيل
6)
اسم الآلة
7)
اسما الزمان والمكان


اسم الفاعل

اسم الفاعل : اسم مشتق من الفعل المعلوم المتصرف للدلالة على من قام بالفعل
يصاغ اسم الفاعل
- 1
من الثلاثي على وزن فَاعِل سمع- سامِع , عمل- عامِل
رب اجعل هذا البلد آمناً} 126 البقرة .
ربنا ما خلقت هذا باطلاً} 191 آل عمران
- وإذا كان قبل آخر الفعل ألفا ،أي كان الفعل معتل الوسط بالألف " أجوف " تقلب ألفه همزة :
قال – قائل ، نام – نائم
2- يصاغ من غير الثلاثي : على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة ، وكسر ما قبل الآخر :
انتصرَ ينتصرُ مُنْتَصِر – التزمَ يلتزمُ مُلْتَزِم.
السماء مُنفطِرٌ به} 18 الأحزاب .

-إذا كان ما قبل الآخر ألفا قد تقلب ياء فإذا قلبت ياء في المضارع بقيت ياء في اسم الفاعل وإذا بقيت ألفا تبقى ألفا في اسم الفاعل
استقام – يستقيم - مستقيم
استراح يستريح مُستريح.
انحاز – ينحاز - منحاز ، اختار – يختار - مختار ، احتار – يحتار - محتار ، انقاد – ينقاد - منقاد
{ اهدنا الصراط المُستقيم} 6 الفاتحة
3 ـ ورد اسم الفاعل من بعض الأفعال المزيدة على غير القياس .
أحصن – مُحصَن ، وأسهب – مُسهَب ، وانبثَّ – مُنبَث . وذلك بفتح ما قبل الآخر.
{ فكانت هباءً مُنبَثاً} 6 الواقعة ، والأصل فيها الكسر .
4 ـ كما ورد اسم الفاعل من بعض الأفعال المزيدة على وزن فاعل شذوذاً .
أينع يانع ، أيفع يافع ، أورد وارد ، أصدر صادر.
5 - إذا كان الفعل معتل الآخر " ناقصاً " فإن اسم الفاعل ينطبق عليه ما ينطبق على الاسم المنقوص . أي تحذف ياؤه الأخيرة في حالتي الرفع والجر ، وتبقى في حالة النصب .
هذا رام ، ومررت برام ، ورأيت رامياً .
{ ما عندكم ينفذ وما عند الله باقٍ} 96 النحل .
{ فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه} 173 البقرة .
{ وما كنت ثاوياً في أهل مدين} 45 القصص

قد يضاف اسم الفاعل المتصل بأل الموصولة .
نحو : وصل المنقذُ الطفلِ من الغرق

عمل اسم الفاعل:
يعمل اسم الفاعل عمل فعله ، فيرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به ويتعلق به شبه جملة،
ويعمل لازما ومتعديا بأحد شرطين :
1 ـ أن يكون معرفا بأل ، سواء اعتمد على نفي أو استفهام ، أم لم يعتمد .
أقبل الحافظ ودّك ، والشاكر نعمتك ، وحضر المتقن صنعته .
{ والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة} 162 النساء .
{ والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس} 341 آل عمران .
2 ـ إذا لم يكن معرفا بال عمل بشرطين :
أ ـ أن يدل على الحال ، أو الاستقبال لا للماضي .
ب ـ أن يعتمد على استفهام ، أو نفي ، أو مبتدأ ، أو موصوف ، أو حال .
أما دلالة اسم الفاعل على الحال أو الاستقبال تكون على النحو التالي :
دلالته على الحال : القاطرة نازل ركابها.
{ فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك} 12 هود .
دلالته على الاستقبال
{ ولا مولود هو جازٍ عن والده شيئا} 33 لقمان .
واعتماده على نفي
{ ولا آمين البيت الحرام} 2 المائدة .
المبتدأ ، وما أصله مبتدأ
{ والله مخرج ما كنتم تكتمون} 73 البقرة .
{ ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون} 32 النمل .
{ إني جاعل في الأرض خليفة} 30 البقرة
المعتمد على الموصوف .
{ يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه} 69 النحل .
اسم الفاعل الواقع حالا.
{وادعوه مخلصين له الدين } 29 الأعراف .
ـ يستعمل اسم الفاعل مفرداً ومثنى وجمعاً ، مذكراً ومؤنثاً .
المفرد المذكر
{ فإن أجل الله لآت} 5 العنكبوت .
المفرد المؤنث
{ وإن الساعة لآتية} 85 الحجر .
ومثال المثنى المذكر :
{ وسخر لكم الشمس والقمر دائبين} 33 إبراهيم .
المثنى المؤنث :
{ وإن طائفتين من المؤمنين اقتتلوا} 9 الحجرات .
الجمع المذكر :
{ قال لا أحب الآفلين} 76 الأنعام .
جمع المؤنث :
{ والباقيات الصالحات خير عند ربك} 46 الكهف
ـ يجوز أن يكون الاستفهام والنفي والمبتدأ والموصوف مقدرا ، وهو كالملفوظ به .
نحو : واصل أخوك أصدقاءه أم قاطعهم .
فاسم الفاعل واصل معتمد على استفهام مقدر بدليل وجود أم المتصلة ، لأنها لا تأتي إلا في سياق الاستفهام ، وأصل الكلام أواصل أخوك .
ـ.

ثانياً ــ صيغ مبالغة اسم الفاعل :
صيغ المبالغة : اسم مشتق يدلّ على اسم الفاعل في حال الإكثار والمبالغة من القيام بالفعل، اسم الفاعل يطلق ويراد به الحدوث أو الثبوت ، أما الصفة المشبهة تطلق ويراد بها الدلالة على الثبوت غالبا ، والحدوث فيها طارئ ولا تشتقّ إلا من الفعل الثّلاثيّ وأشهر صيغها

1 ـ فعَّال :قوال.
{ إنه كان تواباُ رحيماً} 16 النساء .
2 ـ مِفعال :منوال.
{ وأرسلنا عليهم السماء مدراراً} 6 الأنعام .
3 ـ فَعُول :صدوق وجزوع وشكور وغفور
{ وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً} 7 الأحزاب .
4 ـ فعيل رحيم وعليم وأثيم.
{ إن الله كان سميعاً بصيراً} 58 النساء .
5 ـ فَعِل ، حَذِر وفَطِن وقَلِق.
{ بل هم قومٌ خَصِمون } 58 الزخرف .
ـ وردت لصيغ المبالغة أوزان أخرى غير التي ذكرنا وقد اعتبرها
القدماء سماعية وغير قياسية إلا أنها وردت في القرآن الكريم ، وهذه الأوزان هي :
1– فُعّال ، طُوّال ، كُبار ، وُضّاء.
{ ومكروا مكراً كُبّاراً} 22 نوح
2- وفُعال بتخفيف العين .
: { إن هذا لشيءٌ عجاب} 5 ص .
3– فِعِّيل ، صدّيق ، قدّيس ، قسّيس ، شرّيب.
{ يوسف أيها الصديق أفتنا} 46 يوسف .
{ ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً} 82 المائدة .
4– فِعيل ، معطير ، مسكين.
{ فمن لم يستطع فإطعام ستين مِسكيناً} 4 المجادلة .
5– فُعَلة ، همزة ، حطمة ، لمزة.
{ ويل لكل همزةٍ لمزةٍ } 1 الهمزة .
{ وما أدراك ما الحطمة} 4 الهمزة .
6ـ – فاعول فاروق .
7– فيعول { الله لا إله إلا هو الحي القيوم} 255 البقرة .
8– فُعّول ، { الملك القدوس} 33 الحشر .
9– فَعّالة ، علّامة ، فهّامة.
قَلَّ مجيء صيغ المبالغة من الأفعال المزيدة – غير الثلاثي – وقد ورد منها :
مغوار من أغار ، مقدام من أقدم ، معطاء من أعطى ، بشير من بشّر ، نذير من أنذر.
عمل صيغ المبالغة
تعمل صيغ المبالغة عمل اسم الفاعل ، وبنفس الشروط

، فيرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به ويتعلق به شبه جملة،
ويعمل لازما ومتعديا بأحد شرطين :
1 ـ أن يكون معرفا بأل ، سواء اعتمد على نفي أو استفهام ، أم لم يعتمد .
2 ـ إذا لم يكن معرفا بال عمل بشرطين :
أ ـ أن يدل على الحال ، أو الاستقبال لا للماضي .
ب ـ أن يعتمد على استفهام ، أو نفي ، أو مبتدأ ، أو موصوف ، أو حال .
أما دلالة اسم الفاعل على الحال أو الاستقبال تكون على النحو التالي :
دلالته على الحال : القاطرة نازل ركابها.
{ فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك} 12 هود .
دلالته على الاستقبال
{ ولا مولود هو جازٍ عن والده شيئا} 33 لقمان .
واعتماده على نفي
{ ولا آمين البيت الحرام} 2 المائدة .
المبتدأ ، وما أصله مبتدأ
{ والله مخرج ما كنتم تكتمون} 73 البقرة .
{ ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون} 32 النمل .
{ إني جاعل في الأرض خليفة} 30 البقرة
المعتمد على الموصوف .
{ يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه} 69 النحل .
اسم الفاعل الواقع حالا.
{وادعوه مخلصين له الدين } 29 الأعراف .
ـ يستعمل اسم الفاعل مفرداً ومثنى وجمعاً ، مذكراً ومؤنثاً .
المفرد المذكر
{ فإن أجل الله لآت} 5 العنكبوت .
المفرد المؤنث
{ وإن الساعة لآتية} 85 الحجر .
ومثال المثنى المذكر :
{ وسخر لكم الشمس والقمر دائبين} 33 إبراهيم .
المثنى المؤنث :
{ وإن طائفتين من المؤمنين اقتتلوا} 9 الحجرات .
الجمع المذكر :
{ قال لا أحب الآفلين} 76 الأنعام .
جمع المؤنث :
{ والباقيات الصالحات خير عند ربك} 46 الكهف
ـ يجوز أن يكون الاستفهام والنفي والمبتدأ والموصوف مقدرا ، وهو كالملفوظ به .
نحو : واصل أخوك أصدقاءه أم قاطعهم .
فاسم الفاعل واصل معتمد على استفهام مقدر بدليل وجود أم المتصلة ، لأنها لا تأتي إلا في سياق الاستفهام ، وأصل الكلام أواصل أخوك .
ـ.


   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
7 + 9 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق