بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الرابعة والسبعون يوم الجمعة 12 رمضان 1445 الموافق22مارس 2024 مع ثمرات التقوي واهميتها والتفسير الموضوعي للتقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 12 رمضان 1445 الموافق 22 مارس 2024 من وينزور بكندا بعنوان احب العمل الي الله ادومه وان قل => خطب جمعة واعياد ? صلاة العشاء والتراويح يوم الجمعة 12رمضان 1445 هجرية الموافق 22مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة والسبعون يوم السبت 13 رمضان 1445 الموافق23مارس 2024 مع اهمية التقوي وصفات المتقين => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم السبت 13رمضان 1445 هجرية الموافق 23مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والسبعون يوم الاحد 14 رمضان 1445 الموافق24مارس 2024 مع التقوي ثمرة الصيام ومعني التقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والسبعون يوم الاثنين 15 رمضان 1445 الموافق25مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الاثنين 15رمضان 1445 هجرية الموافق 25مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والسبعون يوم الثلاثاء 16 رمضان 1445 الموافق 26مارس 2024 مع مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والسبعون يوم الاربعاء 17 رمضان 1445 الموافق 27مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :751825
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 14646
بالامس : 29485
لهذا الأسبوع : 164357
لهذا الشهر : 982033
لهذه السنة : 2588601
منذ البدء : 89136002
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس الثلاثون

المادة

الدرس الثلاثون
5680 زائر
27-03-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثلاثون في اللغة العربية
- 03 – 201424

منصوبات الأسماء

المنصوبات من الأسماء هي: الحال- التمييز- المنادى- المستثنى- اسم الأحرف المشبهة بالفعل- خبر الأفعال الناقصة- المفاعيل (المفعول به- المفعول لأجله- المفعول معه – المفعول فيه – المفعول المطلق).

المفاعيل مجموعة في هذا البيت

ضربت ضربا أبا عمرو غداة أتى

وسرت والنيل خوفا من عتابك لي
ضربا : مفعول مطلق
أبا :مفعول به
غداة : مفعول فيه
النيل :مفعول معه
خوفا :مفعول لأجله
وكلها طبعا منصوبة

المفعول به

هو كل اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل دون تغيير معه في صورة الفعل: كتب الطالبُ الدرسَ.

{ لا نشتري به ثمنا }المائدة 106.

وقوله تعالى : { قد بلغت من لدنا عذرا} الكهف 76

المفعول به منصوب دائما ينصب بالفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير: رأيت الرجلَ وأولادَه وينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالما: رأيت التلميذَين والمعلمين

وينصب بالألف إذا كان من الأسماء الخمسة: رأيت أباك

وينصب بالكسرة عوضا عن الفتحة إذا كان جمع مؤنث سالما: رأيت المعلماتِ .

العامل فيه

الأصل أن يعمل الفعل في المفعول به النصب، غير أن هناك من يعمل عمل الفعل وهو:

1 ـ اسم الفاعل: جاء الشاكر نعمتَك ، وأقبل جندي حامل سلاحه .

{ ولا آمين البيت الحرام }المائدة 2 .

{ وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد } الكهف 18.

" نعمتك ، وسلاحه ، والبيت ، وذراعيه ، جميعها مفاعيل بها العامل فيها أسماء الفاعلين: الشاكر ، حامل ، آمين ، باسط.

2 ـ اسم المفعول المشتق من الفعل المتعدي لمفعولين .

محمد مكسو أخوه ثوبا.

اسم المفعول مكسو مشتق من فعل متعد لمفعولين ، فالمفعول الأول وقع نائبا للفاعل لكون اسم المفعول يعمل عمل الفعل المبني للمجهول ، والثاني بقي مفعولا به .

3 ـ المصدر: يسعدني إكرامك الضيف.

{ أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما} البلد 14 .

فالكلمات " الشيء ، والضيف ، ويتيما " جاءت مفاعيل بها منصوبة للمصادر : حب ،

وإكرام ، وإطعام ، وجميعها عملت عمل أفعالها المتعدية .

4 ـ صيغ المبالغة: أنت حمالٌ الضر

" الضر مفعول به لصيغة المبالغة حمال في لأن صيغ المبالغة إذا اشتقت من أفعال متعدية عملت عمل أفعالها المتعدية ، فترفع فاعلا، وتنصب مفعولا به .

5 ـ صيغ التعجب: ما أجمل القمر، وما أكرم محمدا.

{فما أصبرهم على النار} البقرة 175 .

وقوله تعالى: {قتل الإنسان ما أكفره} عبس 17.

القمر ، ومحمدا ، والضمير في أصبرهم ، والضمير في أكفره" وقعت مفاعيل بها لأفعال التعجب التي سبقتها: أجمل، وأكرم، وأصبر، وأكفر.

6 ـ اسم الفعل: دونك الكتاب. ومنه قوله تعالى : {عليكم أنفسكم} المائدة 105 .

{قل هلم شهداءكم الذين يشهدون} الأنعام 150.

الكتاب ، وأنفسكم ، وشهداءكم " مفاعيل بها لأسماء الأفعال دونك، وعليكم، وهلمَّ، لأنها تعمل عمل الفعل .

أنواع المفعول به ـ

1 ـ الأصل في المفعول به أن يكون اسما ظاهرا: كتب الطالب الواجب.

{الذي جعل لكم الأرض فراشا}البقرة 22 .

وقوله تعالى : {إذ ابتلى إبراهيم ربه}البقرة 124.

2 ـ يأتي المفعول به ضميرا متصلا ، أو منفصلا .

مثال المتصل: أنت أكرمتني.

{هو الذي يصوركم في الأرحام}آل عمران 6 .

{ولو شاء الله لجمعهم على الهدى}الأنعام 35 .

{ عسى ربي أن يهديني }22 القصص.

{إياك نعبد وإياك نستعين }الفاتحة4 .

{إيانا يعبدون}القصص 63 . وقوله تعالى : {وإياي فارهبون}البقرة 40 .

فالضمائر المنفصلة " إياك ، وإياك ، وإيانا ، وإياي " وقعت جميعها في محل نصب مفاعيل بها للأفعال التي تلتها وهي: نعبد، ونستعين، ويعبدون، وفارهبون .

3 ـ المصدر المؤول بالصريح . وهو كل فعل مضارع مسبوق بأن المصدرية ، أو كل جملة مكونة من " إن " المشبهة بالفعل ومعموليها.

{أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا} الأعرف 97 .

{وأجمعوا أن يجعلوه في غيابات الجب} يوسف 15.

فالمصدر المؤول في محل نصب مفعول به.

أثبت المعلم أن التجربة خاطئة .

والتقدير: أثبت خطأ التجربة .

حذف المفعول به

1 يجوز حذف المفعول به إذا دل عليه دليل {أين شركائي الذين كنتم تزعمون }القصص 62 .

والتقدير : يزعمونهم شركاء .

{فإن يخرجوا منها فإنا داخلون} القصص 62. والتقدير: داخلوها .

2 ـ يحذف المفعول به طلبا للاختصار .

{ألم يجدك يتيما فآوى}الضحى 2 .

والتقدير: آواك، وهو عائد على الرسول صلى الله عليه وسلم .

3 ـ يحذف اقتصارا .

{ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون}آل عمران75

والتقدير : وهم من ذوي العلم ، وقد يكون الحذف للاختصار ، والتقدير : يعلمون كذبهم { وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله}البقرة 118.

فقد حذف مفعول يعلمون اقتصارا ، لأن المقصود إنما هو نفي نسبة العلم إليهم ، لا نفي علمهم بشيء مخصوص. ويراد بالاختصار الحذف لدليل ، وبالاقتصار الحذف لغير دليل .

4 ـ يحذف المفعول به بعد لو شئت .

{ فلو شاء لهداكم أجمعين }الأنعام 146 . والتقدير : لو شاء هدايتكم .

{ولو نشاء لطمسنا على أعينهم} يس 66 .

فالمفعول به محذوف تقديره : لو نشاء طمسها .

5 ـ ويحذف بعد نفي العِلْم .

{ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون}البقرة 14 .

والتقدير : لا يعلمون أنهم السفهاء . فالمصدر المؤول من أن ومعموليها في محل نصب مفعول به محذوف .

{ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون} الواقعة 85 . والتقدير: لا تبصرون الحق .

6 ـ ويحذف إذا كان المفعول به عائدا على الموصول .

{ أهذا الذي بعث الله رسولا }الفرقان 41 . والتقدير : بعثه .

7 ـ كما يكثر حذفه في الفواصل .

{ووجدك ضالا فهدى }الضحى 6 .

والتقدير : فهداك

حذف العامل في المفعول به

1 ـ يجوز حذف عامل المفعول به إذا دلت عليه قرينة،

أ-في جواب الاستفهام .

من ضربت ؟- خالدا ، والتقدير : ضربت خالدا .

فحذفنا الفعل لدلالة ما قبله عليه وهو : من ضربت ؟

ب- يجوز الحذف إذا دلت عليه القرينة في غير جواب الاستفهام .

{ ولوطا إذ قال لقومه }العنكبوت 28 .

فـ " لوط " منصوب بإضمار الفعل " وأرسلنا " { ولسليمان الريح عاصفة }الأنبياء 81 .

" الريح " مفعول به على إضمار " سخرنا "

{ومريم ابنة عمران الني أحصنت فرجها} التحريم 12 .

" مريم " مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره : واذكر مريم .

2 ـ يجب حذف عامل المفعول به إذا تقدم المفعول به على فعل عمل في الضمير المتصل العائد عليه: محمدا أكرمته .

{والأرض بعد ذلك دحاها}النازعات 30 .

" الأرض " مفعول به لفعل واجب الحذف يفسره ما بعده ، والتقدير: ودحا الأرض . تقديم المفعول به وتأخيره

جواز التقديم :

الأصل في المفعول به أن يكون مؤخرا وأن يتقدم عليه فعله وفاعله غير أنه يجوز تقديم المفعول به على فعله ، وفاعله إذا أمن اللبس: كتب الواجب الطالب.

واجبا كتب الطالب.

إذ لا يعقل أن يكون الواجب هو الفاعل

أما في تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معا ، قد يوهم أن يكون مبتدأ لا يصح أن يكونا مبتدأ لأنه نكرة ولا مسوغ للابتداء بها إلا إذا أفادت .

أما إذا كان المفعول به المقدم على فعله وفاعله معرفة: الواجب كتب الطالب يصح في أن يكون في موضع المبتدأ ، إذ لا مانع للبس في هذه الحالة بين المفعول به ، وبين المبتدأ ، فكل منهما يجوز فيه أن يكون مفعولا به ، ويجوز فيه أن يكون مبتدأ ، والجملة الفعلية في محل رفع خبره.

وجوب التقديم :

1ـ يجب تقديم المفعول به على الفاعل إذا كان الفاعل محصورا بـ " ما أو إنما " .

ما أكل الطعام إلا محمد . إنما كتب الدرس المجتهد .

{وما يعلم جنود ربك إلا هو}المدثر 31 .

2 ـ إذا كان المفعول به ضميرا متصلا بالفعل، والفاعل اسما ظاهرا .

(لا يحطمنكم سليمان وجنوده}النمل 18.

( يوم يغشاهم العذاب }العنكبوت 55 .

إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به .

أخذ الكتاب صاحبه .

{ وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُهُ }البقرة 124 .

وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معا : ـ

1 ـ يجب تقديم المفعول به على فعله ، وفاعله إذا كان ضميرا منفصلا .

{ إياك نعبد }الفاتحة 5

2 ـ إذا كان المفعول به من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام .

كأسماء الشرط . نحو : أياً تصاحب أصاحب {ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها} البقرة 106 .

أو أضيف إلى أسماء الشرط: كتابَ أي عالم تقرأ تستفد .

وأسماء الاستفهام: من قابلت ؟

{إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي} البقرة 133 .

أو أضيف إلى أسماء الاستفهام: كتاب من استعرت ؟

3 ـ إذا كان المفعول به كم ، أو كأين الخبريتين ، وما أضيف إليهما: كم من دروس قرأت ولم تستفد .

ونصيحة كم صديق سمعت ولم تتعظ .

{ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرون} الأنعام 6.

{وكم أرسلنا من نبي في الأولين} الزخرف 6

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
5 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق