بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الرابعة والسبعون يوم الجمعة 12 رمضان 1445 الموافق22مارس 2024 مع ثمرات التقوي واهميتها والتفسير الموضوعي للتقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 12 رمضان 1445 الموافق 22 مارس 2024 من وينزور بكندا بعنوان احب العمل الي الله ادومه وان قل => خطب جمعة واعياد ? صلاة العشاء والتراويح يوم الجمعة 12رمضان 1445 هجرية الموافق 22مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة والسبعون يوم السبت 13 رمضان 1445 الموافق23مارس 2024 مع اهمية التقوي وصفات المتقين => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم السبت 13رمضان 1445 هجرية الموافق 23مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والسبعون يوم الاحد 14 رمضان 1445 الموافق24مارس 2024 مع التقوي ثمرة الصيام ومعني التقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والسبعون يوم الاثنين 15 رمضان 1445 الموافق25مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الاثنين 15رمضان 1445 هجرية الموافق 25مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والسبعون يوم الثلاثاء 16 رمضان 1445 الموافق 26مارس 2024 مع مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والسبعون يوم الاربعاء 17 رمضان 1445 الموافق 27مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :751825
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 14125
بالامس : 29485
لهذا الأسبوع : 163837
لهذا الشهر : 981512
لهذه السنة : 2588080
منذ البدء : 89135481
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ المحاضرة الأولي من أصول الفقة

المادة

تفريغ المحاضرة الأولي من أصول الفقة
2927 زائر
29-11-2015
فريق التفريغ بمعهد نصرة نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم


تفريغ الدرس الاول أصول الفقه
لفضيلة الشيخ أسامة الدسوقي حفظه الله

::::::::::::::::::::::::::::::::::::


لتحميل التفريغ بصيغة بي دي اف

إضغط هنا







::::::::::::::::::::::::::::::::::::

للتحميل بصيغة وورد

من هنا







::::::::::::::::::::::::::::::::::::


بسم الله الرحمن الرحيم
اللقاء الأول لمادة أصول الفقه
لفضيلة الشيخ أسامة الدسوقي حفظة الله
يوم الأربعاء الموافق 14/10/2015
دورة: إعداد طالب العلم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم وعلى أله واصحابه التابعين الذين قضوا بالحق وبه كانوا يعدلون وعلى من سار على نهجهم ودربهم الى يوم يبعثون. اللهم اجعل تجمعنا هذا تجمعا مرحوما وتفرقنا من بعده تفرقا معصوما ولا تجعل فينا ولا منا ولا من بيننا شقيا ولا محروما إنك ولي ذلك والقادر عليه كما نسأله سبحانه تبارك وتعالى ان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علما ثم نعوذ به تبارك وتعالى من علم لا ينفع ومن عمل لا يرفع ومن دعاء لا يسمع انه ولي ذلك والقادر عليه.
نحن اليوم في المحاضرة الأولى من محاضرات مادة أصول الفقه، هذا هو الأول من محرم من العام الهجري الجديد 1437الموافق لـ 14 أكتوبر من العام 2015 نسأله تبارك وتعالى ان يجعل هذا العام الهجري الجديد خيرا وفتحا علينا وعلى امة الاسلام والمسلمين انه ولي ذلك والقادر عليه. طبعا يا اخوتي الكتاب المقرر في شرح المعنى هو كتاب للدكتور مصطفى ابن كرامة الله مخدوم ... للدكتور مصطفى ابن كرامة الله مخدوم اسمه " التمهيد الواضح في أصول الفقه " يبقى الكتاب اللي راح نشرح في هذه الدورة المباركة نسأل الله ان ينفعنا به جميعا هو كتاب التمهيد الواضح في أصول الفقه تأليف الدكتور مصطفى ابن كرامة الله مخدوم .... علم أصول الفقه عظُم قدره وبان شرفه وفضله وزاد نفعه وخيره فهو عماد فسطاط الاجتهاد ومنار الفُتيا في امر المعاش والمعاد. وهو العلم الذي يبين المناهج التي صار عليها الأئمة والمجتهدون وهم يستنبطون الأحكام الشرعية من الأدلة. اذن علم أصول الفقه هو العلم الذي يبين المناهج التي صار عليها الأئمة المجتهدون وهم يستنبطون الأحكام الشرعية من أدلتها يبقى كل إمام من الأئمة المجتهدون كان هناك قواعد اساسيه وقواعد منهجية تحكمه في استنباط الأحكام الشرعية من أدلة الكتاب والسنة, العلم الذي يبين هذه القواعد وهذه المناهج التي صار عيها أئمة الاجتهاد هذا هو علم أصول الفقه يحد الحدود للفقيه المجتهد ليسير على منهاج قويم استنباطي لذا هو بلا شك من أجَلّ العلوم واعظمها اثرا في تكوين العقل الفقهي والملكة الفقهية وهو مفتاح الفقه في الدين وهذا هو السر في أن علماء الأمة جزاهم الله خيرا اعملوا جهدهم في فسيح مجالاته وركبوا الصعب من اجل تحديد معالمه حتى جعلوه علما قائما بذاته وإن شاء الله نتكلم عن واضع هذا العلم علم أصول الفقه ومراحل تدوير هذا العلم واشهر المصنفات في هذا العلم ولكن أحببت أن اقول أن سبب اعتناء العلماء بهذا العلم علم أصول الفقه انه من اعظم العلوم اثرا في تكوين الملكة الفقهية وهو مفتاح الفقه في دين الله تبارك وتعالى من أجل ذلك اجتهد علماؤنا وركبوا الصعب من اجل تحديد معالم هذا العلم حتى جعلوه علما قائما مستقلا بذاته. هذا وقد لوحظ من بعض اخواننا عن علم الأصول إعراضا وتارة ويُسمع منهم انتقاد، ثم ان النتيجة الواقعة هي صرف الهمم عن مدارسة هذا العلم وضعف الاقبال على ممارسته فماذا كانت النتيجة؟؟. كانت النتيجة ان اصاب مناهج الاستبيان خللا وقواعد الاستنباط دخلا وبُنيان الأحكام وهنً، فالدليل يساق لا يُعرف عامه من خاصه ولا يدري ما مطلقه وما مقيده ولا يطلع عند الاستدلال على سياق أو سباق أو لحاق، والقياس لا قدم له ولا ساق ولا حول ولا قوة الا بالله. وكما قيل ان الناس اعداء ما يجهلون فالإنسان في قلة علمه بهذا العلم علم أصول الفقه ومدى أثره وثمرته وبركته لطالب العلم والفقه في الدين قد ينتقد هذا العلم ويعترض عليه لأول وهلة انما ذلك لجهله بهذا العلم. ينبغي للإنسان ان يتعلم ابتداء قبل ان ينتقد أو قبل ان يعترض وان يوقر من سبقه من اهل العلم الذين ألفوا المصنفات المشهورة في علم أصول الفقه كابن قدامه وآل تيميه في مسوداتهم لأصول الفقه وغيرهم من اهل الفقه والشاطبي في الموافقات في أصول الشريعة هذه كلها من كتب أصول الفقه لائمة اعلام فينبغي للإنسان قبل ان يعترض أو ان ينتقد ينبغي ان يتعلم ويجل هؤلاء العلماء الذين أفنوا ثمرة فؤادهم وبركة عمرهم في ان يقدموا لنا علم أصول الفقه قشيبا جميلا نستفيد منه اجمعون. طيب دائما المحاضرة الأولى تكون مقدمة في علم أصول الفقه أيّ علم دائما تكون الأولى مقدمة لهذا العلم ودائما حينما يتكلم الانسان عن أي علم من العلوم لابد ان يتذكر عشرة امور تمثل مدخلا تعريفيا لطالب هذا العلم هي في عشرة امور أو عشرة مبادئ هذه المبادئ العشرة تمثل مدخلا تعريفيا لمن يريد ان يطلب هذا العلم وان يتعرف عليه لينشط في طلبه و تحصيله لتحصل له أو ليحصل له تصورا اجماليا لهذا العلم قبل ان يدخل الى تفاصيله و تفاريع هذا العلم...اذن لابد ابتداء ان نمهد بين يدي دراستنا لعلم أصول الفقه بمقدمات, هذه المقدمة استقر عمل المصنفين فيها على ذكرمبادئ عشره لكل علم وفن هذه المبادئ العشرة التي تمثل مبدا تعريفيا لمن يريد ان يطلب هذا العلم. ما هي المبادئ التي سوف نتكلم عنها كمقدمة بين يدي دراستنا لعلم أصول الفقه؟؟
المبدأ الأول... تعريف هذا العلم
المبدأ الثاني... موضوع هذا العلم أو المجال المحدد الذي يبحث فيه هذا العلم علم أصول الفقه.
المبدأ الثالث... الغايه أو الثمرة أو الفائدة من دراستنا لهذا العلم علم أصول الفقه.
المبدأ الرابع...الفضل أو المنزلة لهذا العلم الذي يتميز بها عن سائر العلوم الاسلامية.
المبدأ الخامس... واضع هذا العلم يعني أول من صنف في علم أصول الفقه ووضع اسسه وقواعده كما يشمل هذا المبدأ (مبدأ واضع ) هذا العلم يشمل ايضا تطور التأليف في هذا العلم ومراحله وأشهر المصنفات وأشهر المصنفين من الائمة الاعلام في هذا العلم. يبقى المبدأ الخامس سنتكلم فيه عن واضع هذا العلم الأول. أول من اسس علم أصول الفقه ووضع اسس وقواعده ومناهجه وكيف تطور التأليف في هذا العلم وماهي طرق التأليف في علم أصول الفقه.
المبدأ السادس...المصادر التي يستقي منها هذا العلم مسائله يسمونها الاستمداد يعني هذا العلم علم أصول الفقه يعتمد على ايه في مسائله ومطالبه الموجودة فيه.
المبدأ السابع ... الاسماء أو الالقاب التي يُسمي بها علم أصول الفقه والتي تميزه عن غيره من العلوم.
المبدأ الثامن...حكم تعلم علم أصول الفقه هذا امر مهم جدا ما هو حكم تعلم علم أصول الفقه؟؟ هل هو واجب؟ هل هو مستحب؟ متى يكون واجب متى يكون مستحب؟ فينبغي ان نتعرف على حكم طلب هذا الفن من فنون العلم الشرعي الا وهو علم أصول الفقه.
المبدأ التاسع... المسائل أي المطالب التي يبحثها ويقررها هذا العلم والتي تندرج تحت موضوعه. ماهي المحاور والمباحث التي يقررها هذا العلم؟ وهذا اهم مبدا من المبادئ في التعريف بعلم أصول الفقه هذا المبدأ اللي هو مبدا المطالب التي يقررها ويبحثها والتي تندرج تحته علم أصول الفقه، تقريبا هذا المبدأ هو سيكون الخريطة الاجمالية في حديثنا عن علم أصول الفقه ما هي المجالات أو الابحاث والمطالب التي يقررها هذا العلم؟؟
المبدأ العاشر.... النسبة أي صلة وعلاقة علم أصول الفقه بغيره من علوم الشريعة الاسلامية.
يبقى دي عشرة مبادئ لكل مبدا علم وفن تمثل مدخلا تعريفا لهذا العلم هكذا استقر عمل المصنفين على ذكر هذه المبادئ العشرة في أي علم وفن. يبقى المبدأ الأول .. تعريف هذا العلم، المبدأ الثاني.... موضوع هذا العلم , المبدأ الثالث. الغاية أو الثمرة من هذا العلم. المبدأ الرابع...فضل ومنزلة هذا العلم. المبدأ الخامس...الواضع أي أول من صنف في هذا العلم ووضع اسسه وقواعده المبدأ السادس الاستمداد أو المصادر التي يستقي منها هذا العلم مسائله ومطالبه. المبدأ السابع الاسماء والالقاب التي يتميز بها هذا العلم عن غيره من العلوم. المبدأ الثامن...حكم تعلم علم أصول الفقه. المبدأ التاسع المسائل أي المطالب التي يبحثها ويقررها هذا العلم والتي تندرج تحت موضوعه. المبدأ العاشر ...النسبة أي صلة ونسبة وعلاقة هذا العلم ,علم أصول الفقه بغيره من علوم الشريعة الاسلامية. بعضهم جمع هذه المبادئ العشرة في التعريف باي علم من العلوم والتي منها علم أصول الفقه بعضهم جمع هذه المبادئ العشرة في بيت من شعر أو ثلاثة ابيات.
ان مبادئ أي علم كان عشر تزيد من درى عرفانا
الحد اللي هو التعريف يعنى، والواضع أي أول من صنف في هذا العلم ووضع قواعده واسسه. الحد والواضع ثم الاسم والنسبة يعني نسبة وعلاقة هذا العلم بغيره من علوم الشريعة. والنسبة، الموضوع يعني موضوع هذا العلم ثم الحكم أي حكم تعلمه. نقول مرة ثانية. الحد والواضع ثم الاسم والنسبة الموضوع ثم الحكم. يبقى الحد واحد اللي هو التعريف والواضع اثنين والاسم ثلاثة والنسبة اربعة والموضوع خمسة والحكم ستة. قال وغاية اللي هو د ايه؟ سبعه الي هي الغاية والثمرة من تعلم أصول الفقه. وغاية وفضله يبقى الفضل اللي هو ايه فضل هذا العلم عن غيره من سائر العلوم يبقى وغاية وفضله واستمداد يبقى الاستمداد اللي هي المصادر التي يستقي منها هذا العلم مسائله ومطالبه. وغاية وفضله استمداد مسائل بها الهنا يزداد
إن مبادئ أي علم كان **** عشر تزيد من درى عرفانا
الحد والواضع ثم الاسم **** والنسبة الموضوع ثم الحكم
وغاية وفضله استمداد **** مسائل بها الهنا يزداد
سنتكلم عن كل مبدأ من هذه المبادئ العشر نسأله وتعالى ان يعلمنا ما ينفعنا ويزيدنا علما. أول حاجة التعريف بعلم أصول الفقه.هذا المبحث الأول عندنا في الكتاب المقرر في الشرح اللي هو كتاب التمهيد الواضح في أصول الفقه للدكتور مصطفى مخدوم. قال المبحث الأول ... تعريفه. يبقى أول حاجة وأول مبدا من المبادئ العشرة في التعريف بعلم أصول الفقه تعريف هذا العلم. علم أصول الفقه يعرف باعتبارين اما ان يعرف باعتباره مركبا اضافيا واما ان يعرف باعتباره لقبا. اما ان يعرف باعتباره مركبا اضافيا أي باعتبار مفردين أي أصول وفقه هو أسمو ايه؟ علم أصول الفقه. اما ان أعرفه باعتبار جزئيه أو مفرديه خلاص؟ اللي هو ايه؟ أصول وفقه. تعرف أيه اللي هو أصول وايه اللي هو فقه، بناء على هذا المركب الاضافي , ان أصول دي مضاف والفقه مضاف اليه .اما اعرف يعني ايه أصول واعرف يعني ايه فقه, يبقى كدا عرفت يعني ايه أصول الفقه. صح ولا لاء؟ يعني هذا اعتباره ايه؟ مركبا اضافيا. واما ان اعرفوا باعتباره لقبا. يعني ايه باعتباره لقبا؟ يعني من غير ان ننظر الى الاجزاء المكونة له هو كدا على بعضه علم أصول الفقه يعني ايه؟ هو العلم الذي يبحث في كذا وكذا وكذا... وموضوعه كذا وكذا وكذا... لا افصل في التعريف لكل مفرده ولكل مركبة من مركبات هذا العلم .دا اسمو التعريف بالاعتبار اللقبي باعتباره لقب على هذا الفن وهذا العلم اللي هو ايه؟ علم أصول الفقه .
طيب يبقى التعريف باعتباره مركبا اضافيا يعني اعرف يعني ايه أصول ويعني ايه فقه. اعرف يعني أصول الفقه. ثم على ان اعرفه باعتباره لقبا يعني ايه؟ أي باعتباره عَلَم على هذا الفن من العلوم الشرعية طيب تعريف علم أصول الفقه باعتباره مركبا اضافيا. يا ريت يا اخوة ويا اخوات المرة الجاية يكون معكم الكتاب يا اما تشتروه من المكتبات يا اما يطبع من الانترنت. انا عن نفسي جبتو من الانترنت وديتو للمكتبه وطبعتو على شكل كتاب وغلفتهولي.
اذن تعريف علم أصول الفقه باعتباره الاعتبار الأول مركبا اضافيا حنعرف يعني ايه أصول ويعني ايه فقه.
الأصول لغة جمع اصل , والاصل هو اساس الشيء و اسفله لما اقول اصل الجدار واصل الشجرة أي اساس الجدار أو اساس الشجرة دا من حيث اللغة ومنها قوله تعالى (......أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء) (إبراهيم : 24 ) اما اصطلاحا فقال انو يُطلق على احد المعاني الخمسة .الاصل يطلق في استعمال اهل العلم على معاني خمسة احنا نكتفي بذكر المعنى الذي يعنينا في مقام علم أصول الفقه . اللي هو أول معنى ذكره عندنا، ان الاصل يأتي في الاصطلاح بمعنى الدليل فعندما اقول ان الاصل في وجوب الصلاة قوله تبارك وتعالى (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ .......) (البقرة : 43 ) يعني ايه الاصل هنا يعني الدليل. أي دليل وجوب الصلاة هو قوله تبارك وتعالى (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ .......) (البقرة : 43 ). لما اقول أصول الفقه يعني ادلته يبقى دا هو المعنى الذي يعيننا في معنى كلمة أصول وذكرنا خمسة معاني اللي هيعْنينا بس المعنى الأول اللي هو الاصل اللي يأتي بمعنى الدليل. الاصل في وجوب الزكاة أو الاصل في وجوب الصلاة أو الاصل في وجوب الصيام ''كذا '' أي الدليل على ذلك الفعل. اذن أصول الفقه أي ادلته. طب الفقه ايه تعريفه؟ اصطلاحا الفقه معناه اصطلاحا عند الفقهاء "العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من الأدلة " ثم شرح التعريف قال..'' العلم هو مطلق الادراك سوآءا كان قطعيا ام ظنيا '' هو حقيقة ان كلمة العلم غالبا ما تطلق على الشيء القطعي عشان كده الأولى ان احنا نقول بان الفقه في الاصطلاح هو المعرفة وليس العلم بالأحكام الشرعية. ايه الفرق بين العلم والمعرفة؟؟؟ العلم لا يكون الا قطعيا والمعرفة قد تكون قطعية أو ظنية. ودا يفيدنا في حاجة في الفقه؟؟ ايوه. في بعض الأدلة في الفقه مش قطعية الثبوت، أو قطعية الثبوت لكن ليست قطعية الدلالة لكنها ظنية الدلالة على هذا المعنى. فلا أستطيع ان اقطع ان هذا النص ثابت، فمثلا حديث الاحاد لكنه ظني الثبوت أو قد يكون هذا النص قطعي الثبوت لكنه ظني الدلالة فبعض المسائل قد تبنى على الظن بل اغلب مسائل الفقه مسائل ظنيه. يعني ايه ؟؟ يعني ان هي ليست قطعيه. هل هذا معناه التشكيك في علم الفقه ؟؟ لا. الظن الذي نعنيه ليس الظن بمعنى الشك أو الارتياب وانما نعني بذلك هو الظن الراجح التي قامت القرائن والأدلة المحتثه على صدق هذا الظن , كما قال سبحانه وتعالى (إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيهْ) (الحاقة : 20 ) وكما قال تعالى (الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) (البقرة : 46 ) يظنون مش معناها يشكون أو عندهم ظن أو شك في لقاء الله, لا, ولكن الظن الراجح الذي يكاد يبلغ مبلغ اليقين أو القطع. خلاص؟؟ فالأولى ان نقول المعرفة ان المعرفة بالأحكام الشرعية العملية لتشمل ما كان قطعيا أو ما كان ظنيا. يبقي ان شاء الله راح نتكلم عن أدلة الأحكام من القرآن والسنة والاجماع و القياس , يعني في أدلة قطعية الثبوت زي القرآن والسنة المتواترة دي قطعية الثبوت وفي أدلة ظنية الثبوت زي احاديث الاحاد . ولكن الظن هنا ليس بمعنى الشك كما قلنا ولكن بمعنى الظن الراجح الذي يقارب القطع أو اليقين يعني مبني على الأدلة وعلى الأصول العلمية التي تجعلنا نكاد نقطع بثبوت هذا النص فالأدلة قد تكون قطعية الثبوت و ظنية الثبوت , قد تكون قطعية الدلالة وقد تكون ظنية الدلالة. الحاصل لابد من استخدام مصطلح المعرفة بالأحكام الشرعية لتشمل ما هو قطعي وما هو ظني. فقوله العلم هنا كأنه حصر الأحكام في الأحكام القطعية , قطعية الثبوت وقطعية الدلالة. وهي قليلة جدا في الشريعة الاسلامية. فالأولى ان يقال المعرفة لتشمل ما كان قطعيا وما كان ظنيا. عشان كده بنقول ان ربنا عالم ولا نقول عارف. ليه؟ لان علم الله علم قطعي يقيني لا يتطرق اليه شك أو ظن فلا يقال ان الله عارف بل يقال الله عالم. يبقى الأولى يقال معرفة وليس علم. المعرفة بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من الأدلة التفصيلية، قلنا المعرفة تشمل القطع والظن لان الغالب على مسائل الفقهية انها ظنية. المعرفة بالأحكام... الأحكام جمع حكم، هنا تعريفه هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين، واسمه '' حكم شرعي'' بقي قوله تبارك وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ...) (البقرة : 282 ) هذا يُسمى خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين ربنا بخاطبنا بفعل من افعالنا اللي هو الدين أو التداين فيما بيننا فخطاب الله تبارك وتعالى المتعلق بأفعال العباد بيسموه '' حكم شرعي'' المعرفة بقى بهذا الحكم هو دا الفقه اصطلاحا وطبعا يلزمه تفصيل كبير عندنا باب كامل اسمو باب الأحكام الشرعية. حنعرف يعني ايه حكم شرعي وانواع الأحكام الشرعية. في احكام شرعية تكليفية وفي احكام شرعية وضعية. الأحكام الشرعية التكليفية خمسة. الوجوب الاستحباب الاباحة، الندب، والكراهة والتحريم. وبعدبها سنتكلم عن الأحكام الشرعية الوضعية سنتكلم على الشرط والسبب والمانع والعزيمه والرخصة والفساد والبطلان وكل دا في باب مستقل اسمه باب الأحكام الشرعية لكن احنا بسرعة كدا قلنا ان تعريف الحكم الشرعي هو خطاب الله تبارك وتعالى المتعلق بأفعال المكلفين يبقى المعرفة بالأحكام الشرعية العملية. ليه قلنا الأحكام الشرعية؟؟ لتخرج الأحكام الغير الشرعية زي الأحكام العقلية أو الحسية أو اللغوية يعني مثلا الواحد نص الاثنين دا حكم عقلي ولا شرعي؟؟ حكم عقلي ان الواحد نص الاثنين وهل هذا داخل في تعريف الفقه في الدين فالعالم بالأحكام العقلية أو الحسية لا يسمى فقيها. يعني الدواء الفلاني بيعطي أثر في المرض كذا هذا حكم ايه ؟؟ حكم حسي يعرفه الاطباء. فالعالم بهذا الحكم لا يسمى فقيها بل يسمى طبيبا يسمى مهندسا , نحويا لو كان حكم من الأحكام اللغوية . لكن لا يسمى فقيها انما يسمى فقيها من كان له معرفة بالأحكام الشرعية دون الأحكام الحسية أو اللغوية أو العقلية. يبقى قلنا المعرفة عشان تشمل القطع والظن. ثم قلنا الأحكام وعرفنا ايه الأحكام.
ثم قلنا التعريف بالأحكام الشرعية، قلنا ليه الشرعية احترزا من الأحكام العقلية أو الحسية أو اللغوية. ثم قلنا التعريف بالأحكام الشرعية العملية، قلنا ليه العملية؟ عشان احترازا من الأحكام الاعتقادية. فالأحكام الاعتقادية لها علاقة بالاعتقاد والتوحيد ودا محل البحث في علم التوحيد أو علم العقيدة أو علم أصول الدين. لكن احنا معانا هنا علم أصول الفقه. اذن ليه علاقة بالأحكام الشرعية العملية، المتعلقة بأعمال الجوارح الظاهرة زي الصلاة الزكاة أو بأعمال الجوارح لكن غير اعتقادية زي النية، النية في الصلاة في الزواج، الطلاق دي اعمال الجوارح الباطنة لكن غير اعتقادية. ليس لها علاقة بالعقيدة أو علم التوحيد أو بعلم أصول الدين فينبغي في التعريف بالفقه ان نقيم التعريف بالأحكام الشرعية العملية وليس الأحكام الشرعية الاعتقادية. فالاعتقاد ليس له دخل في باب علم أو فن أصول الفقه. انما نعني بالأحكام العملية هي المتعلقة بأعمال الجوارح الظاهرة أو الباطنة غير الاعتقادية كالنية في العبادات مثلا. اذن نُعَرف على أصول الفقه باعتباره مركبا اضافيا يعني مركب من أصول وفقه. والأصول معناه ايه؟ معناه الأدلة والفقه معناه ايه؟ المعرفة بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من الأدلة التفصيلية. يبقى نخلي بالنا في تعريف الفقه بمعناه الاصطلاحي قلنا ايه؟؟
قلنا هو المعرفة بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من الأدلة التفصيلية يبقى لابد ان تكون هذه المعرفة بهذه الأحكام الشرعية العملية مبني على ايه؟؟ على النظر والاستدلال. فلا يسمى الانسان فقيها الا إذا بنى معرفته بالأحكام الشرعية العملية على النظر والاستدلال واعمال العقل في الأدلة واعمال قواعد الاستنباط في أدلة الأحكام الشرعية فالإنسان المقلد هل يسمى فقيها؟ لا يسمى فقيها ليه؟ لانه علم ليس مبني على النظر والاستدلال وانما النقل عن غيره. اذن المقلد لا يسمى فقيها. انما المجتهد أو المفتي هو الذي يكون فقيها لان علمه بالأحكام الشرعية أو معرفته بالأحكام الشرعية العملية مبني على ايه؟؟ مبني على النظر والاستدلال في الصحيح في أدلة الأحكام الشرعية. فعلم الله تبارك وتعالى ليس مكتسبا وانما هو صفة ذاتية من صفات الله. يبقى نخرج من التعريف , علم الله تبارك وتعالى ليس مكتسبا انما هو صفة ذاتية فيه سبحانه تبارك وتعالى وبحمده. علم الرسول صل الله عليه وسلم علمه ليس مبني على النظر والاستدلال وانما هو وحي أوحاه الله تبارك وتعالى له , فلا يسمى علم الرسول بفقه لآنه ليس مبنيا على النظر والاستدلال وانما مبناه على الاخذ من الوحي مباشرة الا في بعض الأحكام التي اجتهد فيها النبي صل الله عليه وسلم واعمل فيها نظره وعقله فيبقى ايه؟؟ حكم خاص. فغالب علم الرسول صل الله عليه وسلم انما هو وحي أوحاه الله تبارك وتعالى (إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) (النجم : 4 )
فلا يُسمى فقها لأنه مبني على الاخذ من الوحي مباشرة وليس النظر والاستدلال. وكذلك علم المقلد لا يسمى فقها لآنه ليس مكتسبا بالنظر والاستنباط وانما حمله عن غيره من الأئمة المجتهدين أو المفتين الذين افتوه بهذا الحكم الشرعي. اذن لابد في الفقه ان يكون مكتسبا أي مبنيا متحصنا بالنظر والاستدلال في الأدلة الفقهية أدلة الأحكام الشرعية بعد تحصيل الانسان لملكة وادوات استنباط الأحكام الشرعية من الأدلة الشرعي. يبقى الفقه تعريفه هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من الأدلة، والأدلة هنا جمع دليل كما قال الدكتور مصطفى مخدوم قال الدليل هو ما يمكن التوصل اليه بصحيح النظر فيه الى حكم من الأحكام. الدليل من القرآن الدليل من السنة , يعني ايه الدليل؟ الدليل هو مايمكن التوصل اليه بصحيح النظر فيه الى حكم من الأحكام يعني نَص قراني أو نبوي جاء ذكره في كتاب ربنا أو سنة نبينا صل الله عليه وسلم ما يمكن التوصل بصحيح النظر فيه الى حكم من الأحكام الشرعية، يبقى النظر السقيم المبني على الهوى على الجهل المبني على عدم العلم، هذا لا يكون نظرا صحيحا في الدليل فالنظر السقيم لا يعتبر ولا يعول عليه في الحكم انما الدليل هو ما يمكن التوصل بصحيح النظر فيه الى حكم من الأحكام. في كثير من المبتدعة وأهل الاهواء قد يستدلون بأدلة هي في الحقيقة ليست بأدلة لأنهم لم يتوصلوا الى الحكم الشرعي الذي وصل اليه بصحيح النظر وانما كان نظرهم سقيما في الاستدلال بمثل هذا الدليل. إذا كدا بسرعة احنا عرفنا الأصول هي معناها الأدلة والفقه معناه المعرفة بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من الأدلة. هو ذكر هنا في الكتاب اللي عندكم، الأدلة ممكن تكون اجمالية وقد تكون تفصيلية. والجميع يسمى فقها، الكلام دا فيه نظر شديد، انما الصحيح في تعريف الفقه بمعناه الاصطلاحي ان يقال هو المعرفة بالاحكام الشرعية العملية المكتسبة من الأدلة التفصيلية. يعني ايه الأدلة التفصيلية ؟؟ أو الأدلة الجزئية أي هي الأدلة التي تتعلق بمسالة بخصوصها ويدل كل واحد منها على حكم بعينه دا اسمو الدليل التفصيلي أو الدليل الجزئي في هذه المسالة. كما في قوله تبارك وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ....) (الأحزاب : 49 ) دا اسمو دليل تفصيلي أو جزئي يتعلق بمسالة الطلاق قبل الدخول اذن هنا دليل تفصيلي أو جزئي يتعلق بمسالة بخصوصها هي مسالة الطلاق قبل الدخول ويدل هذا الدليل على حكم بعينه هو ايه؟ اللي هو إن المطلقة قبل الدخول لا عدة عليها دا اسمو الدليل الجزئي أو التفصيلي في هذه المسالة بعينها ويدل على حكم بعينه والفقيه بيعني بمعرفة الأحكام المكتسبة من الأدلة التفصيلية أو الجزئية التي تتعلق بمسالة بخصوصها ويدل كل واحد منها على حكم بعينه. ليه قلنا في الفقه لازم نقول الأدلة التفصيلية أو الجزئية ؟؟ لان أصول الفقه بيُعنَى بالأدلة الاجمالية والقواعد العامة الحاكمة على استنباط الأحكام الشرعية فمهم جدا ان نفصل بين الأدلة الاجمالية والأدلة التفصيلية.
موضوع علم الفقه... الأدلة التفصيلية بياتي بقوله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ....) (الأحزاب: 49) ينظر الى هذا الدليل التفصيلي الجزئي ويستنبط منه حكما شرعيا وهو ان المطلقة قبل الدخول لا عدة لها. الأصولي لا علاقة له بهذا الدليل التفصيلي وانما علاقته بأدلة الفقه الاجمالية يتعامل مع القرآن والسنه والقياس.
القرآن ما هو حكم القراءات الشاذة؟؟ هل يثبت بها حكم شرعي ام لا يثبت بها حكم شرعي فقهي؟ ما هو ضابط القراءات المتواترة؟؟ ما هو الناسخ والمنسوخ في القرآن؟؟ هكذا يتعامل مع الأدلة الاجمالية. مع القرآن من حيث التعريف العام للقران. السنة ايه المقبول منها وايه المردود؟؟ ايه شروط قبول الحديث؟؟ ايه شروط الحديث الصحيح؟؟ دي كلها مما يعتني به الأصولي أو علم أصول الفقه. فيتعامل مع الأدلة الاجمالية وسيأتي معانا ان شاء الله باب كبير اسمه أدلة الأحكام نتكلم فيه عن الأدلة المتفق عليها القرآن السنة الاجماع والأدلة المختلف عليها نتكلم عن القياس ومذهب الصحابي وعلى المصلحة المرسلة وعلى العرف وعلى الاستصحاب وعلى الاستحسان وعلى عمل أهل المدينة دي كلها من الأدلة الاجمالية التي تنضوي تحتها أدلة كثيرة جزئية. فمن الأدلة الاجمالية القرآن، فالقرآن مصدر من مصادر أدلة الأحكام صح ولا لاء؟؟ تحت بقا الاف الآيات، الاف الأدلة التفصيلية الجزئية. الفقيه بيعنى بايه ؟؟ بالأدلة التفصيلية الجزئية. آية في الدين في البيوع في النكاح آية في الطلاق في المواريث دا شغل الفقيه. الأصولي لاء بينظر نظرة أوسع في الأدلة الإجمالية، السنة في سنة متواترة وفي سنة احاد. طب ايه شروط التواتر؟ هو دا بيحكم ليه على سنة احاد؟ طب في أحاديث مقبولة وأحاديث مردودة، في أحاديث صحيحة وفي ضعيفة وفي حسنة. ايه هو تعريف الحسن؟؟ دي كلها شغل الأصولي طب لو حصل تعارض بين أدلة السنة والقرآن اعمل ايه؟؟ دا كله عمل الأصولي عمل علم أصول الفقه. الفقيه ملوش علاقة الا بالأدلة التفصيلية الجزئية عشان كده قوله قد تكون اجمالية وقد تكون تفصيلية والجميع يسمى فقها. الكلام دا فيه نظر. قلنا الفقه بيعني ايه؟؟ بيعنى بالأدلة التفصيلية أو الجزئية '' ولله على الناس حج البيت '' بييجي الفقيه يقولك ''ولله على الناس'' اه نستفيد من هذا الدليل التفصيلي وجوب الحج على جميع الناس دا الفقيه بيقول كدا. الأصولي لاء, الأصولي بيكلم في الدليل الاجمالي بقا القرآن, القياس, العُرف, عمل اهل المدينة وايه الضوابط وايه الاقسام وايه المراتب وماذا افعل عند التعارض دا كله شغل ايه؟؟ شغل الأصولي يبقى علم أصول الفقه باعتباره مركبا اضافيا هنضم الأصول الى الفقه ونعرفوا تعريف جامع باعتباره مركبا اضافيا فنقول بان أصول الفقه هو مجموعة الأدلة الاجمالية التي تستخدم في معرفة الأحكام الشرعية العملية المكتسبة من الأدلة التفصيلية. يبقى عرفنا يعني ايه أصول ويعني ايه فقه وبعدين عرفناهم الاثنين مع بعض باعتبار هذا المركب الاضافي ان الأصول مضاف والفقه مضاف اليه يعني اثنين على بعضهم اسمهم ايه؟؟ أصول الفقه يعني تعريفهم ايه على بعض؟؟
قلنا ان أصول يعني أدلة والفقه يعني المعرفة بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من الأدلة التفصيلية يعني اثنين على بعض اسمهم ايه؟؟ علم أصول الفقه حنعرفو باعتباره مركبا اضافيا الا وهو مجموعة الأدلة الاجمالية التي تستخدم في معرفة الأحكام الشرعية العملية المكتسبة من الأدلة التفصيلية. طبعا الكلام يبقى شوي صعب، فأنا عندي رجاء ان الاخوة والاخوات والمستمعين والمستمعات انهم لما ننتهي من الدرس تجيبو الكتاب وتقرأوه واللي عندو أي استفسار ممكن ان شاء الله في الدرس القادم أو المحاضرة القادمة في أول خمس دقائق كدا اللي عندو أي استفسار فيما شرحناه وبس أي اشكال أي امر مشكل عليه أو مبهم أو مش قادر يستوعب شيء في الكتاب فياتينا بسؤال عليه في أول المحاضرة القادمة وان شاء الله نجب باذن الله تبارك وتعالى. لان في بالكم علم أصول الفقه علم تراكمي مبني على بعضو لو راح منك المحاضرة الأولى والثانية أو مفهمتش اللي جاي يبقى أصعب كلو مبني على بعضه، فالمحاضرة الأولى تبنى عليها المحاضرة الثانية ثم الثالثة كل محاضرة مبنية على التي قبلها فلو الكلام فيه صعوبة شوي معلش نرجع للكتاب ونقرا فيه واللي عندو أي استفسار المرة القادمة ان شاء الله في أول المحاضرة كدا أول خمسة دقائق تكون وان شاء الله كتبتم الاسئلة كدا اللي عندو أي استفسار فيما شرحناه فقط مش حشرح الكتاب كله في مجلس واحد لكن فيما شرح فقط في الكتاب. يبقى كدا عرفنا علم أصول الفقه باعتباره مركبا اضافيا، أي باعتبار مفرديه اللي هو الأصول والفقه يبقى الأصول يعني الأدلة والفقه المعرفة يبقى ايه؟ .. أصول الفقه هو مجموعة الأدلة الاجمالية التي تستخدم في معرفة الأحكام الشرعية العملية المكتسبة من الأدلة التفصيلية، طيب قلنا في اعتبار تاني للتعريف بعلم أصول الفقه الا وباعتباره لقبا لهذا الفن. في فن اسمه علم أصول الفقه هعرفو كدا على بعضو من غير ما انظر الى كل جزئية مكونة لهذا العلم مش هعرف أصول وحدها وعرف الفقه وحده وبعدبن اقول يعني ايه أصول فقه لاء, دا علم أصول الفقه أو علم أصول التفسير يعني ايه علم أصول الفقه؟؟ قال هو أدلة الفقه الاجمالية وكيفية الاستفادة منها وحالة المستفيد. نشرح التعريف كما هو موجود عندكم في الكتاب، اللي قدام الكتاب هيبقى سهل معانا في المتابعة والاسترسال وفهم المعاني قال أدلة الفقه الاجمالية. قلنا طبعا الدليل تعريفه ايه؟؟ قلنا قبل كدا الدليل هو ما يمكن التوصل بصحيح النظر فيه الى حكم من الأحكام الشرعية. أدلة الفقه الاجمالية يعني ايه اجمالية؟؟ يعني الأدلة الكلية التي لا تتعلق بمسالة معينة ولا تدل على حكم بعينه , يبقى الدليل الاجمالية أو الأدلة الاجمالية أي الأدلة الكلية التي لا تتعلق بمسالة معينة ولا تدل على حكم بعينه زي ايه مثلا؟؟ حينما اقول مثلا ان من أدلة الفقه الاجمالية القياس، دا من أدلة الفقه الاجمالية في خلاف يسير في الفقه لكن هو على الراجح من أدلة الفقه طب هل القياس يختص بمسالة معينة؟؟ ولا هو لا يتعلق بمسالة معينة ؟؟ دائما يتعلق بمسائل كثيرة مندرجة تحت هذا الدليل الاجمالي. الأصولي يتكلم عن القياس، ايه هو انواع القياس؟ وايه اركان القياس؟ ومتى يكون القياس صحيحا؟ ومتى يكون القياس فاسدا؟ وايه مراتب القياس؟ دا كله اسمه ايه؟ دليل اجمالي يندرج تحت مسائل كثيرة في الفقه الاسلامي كله دا معنى تعريفها ايه؟؟ أدلة الفقه الاجمالية. بنقول السنة من أدلة الفقه الاجمالية خلاص؟؟ الأصولي بيكلم على ايه؟؟ بيكلم على السنة من حيث الورود، طريقة الورود ايه القبول والرد؟ ايه انواع الحديث الصحيح والضعيف والمقبول والمردود؟؟ وغير ذلك كل دا من مباحث علم أصول الفقه فيما يتعمد أدلة الفقه الاجمالية. ايضا أدلة الفقه الاجمالية بتشمل قواعد الاستنباط، يعني مثلا اقول ان الامر المجرد يفيد الوجوب يعني القرينة الصارة يفيد الوجوب دا دليل اجمالي ولا تفصيلي؟؟ أي هل قولي بان الامر المجرد عن القرائن يفيد الوجوب ؟؟ دا دليل اجمالي لان يشترط مسائل كثيرة في شتى ابواب الفقه, فدا كله مما يعتني به علم أصول الفقه اللي هو من أدلة الفقه الاجمالية.
هنخلص بس التعريف دا وهننهي هذه المحاضرة، نخلص بس علم أصول الفقه باعتباره لقبا لهذا الفن. يبقى قلنا تعريف علم أصول الفقه على الاعتبار الثاني، اعتباره لقبا لهذا الفن قلنا هو أدلة الفقه الاجمالية يعني معرفة احوال هذه الأدلة. ... طيب قلنا أدلة الفقه الاجمالية وكيفية الاستفادة منها، يعني ايه كيفية الاستفادة منها؟؟ أي طريقة استنباط الأحكام من الأدلة. ازاي استنبط الأحكام الشرعية من هذه الأدلة الاجمالية ازاي الأحكام الشرعية من القرآن أو السنة أو القياس أو من عمل أهل المدينة أو من العرف أو الاستصحاب أو من غير ذلك دا كله ايه؟؟ كيفية وطرق استنباط الحكم من الأدلة هذا مما يعنى به علم أصول الفقه هي طريقة استنباط الأحكام من الأدلة، طبعا طريقة الاستنباط أو قواعد الاستنباط أو كيفية دلالة. الآن نتكلم عن ايه؟ عن التعريف بعلم أصول الفقه .. قلنا ان التعريف بعلم أصول الفقه باعتباره لقبا لهذا الفن قلنا هو أدلة الفقه الاجمالية وكيفية الاستفادة منها أي طرق الاستنباط وبينا انه بحث مستقل طبعا، وحال المستفيد اللي هو ايه؟ مين اللي هيستفيد ومين اللي هيستنبط هذه الأحكام من هذه الأدلة الاجمالية. دا اسمه المجتهد ودا باب مستقل في علم أصول الفقه اسمه باب الاجتهاد ايه ضوابط الاجتهاد وايه شروط المجتهد وماذا يُعمل عند اختلاف المجتهدين في المسائل الفقهية؟ دا كله باب كبير اسمه ايه؟ باب الاجتهاد والتقليد والافتاء لان التقليد دا قسيم الاجتهاد، إذا كان الاجتهاد في صف اذن التقليد في الصف المقابل لهذا الصف، يتكلمون على الاجتهاد ويتكلمون ايضا على التقليد واحكام التقليد واحكام المقلد. اذن باعتبار علم أصول الفقه لقبا على هذا الفن تعريفه هو أدلة الفقه الاجمالية وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد، اذن ثلاث اركان لهذا التعريف أدلة الفقه الاجمالية أي الكلية التي لا تتعلق بمسالة معينة ولا تدل على حكم بعينه. كيفية الاستفادة من هذه الأدلة الاجمالية اللي هي طرق الاستنباط لهذه الأحكام من الأدلة ثم حال المستفيد اللي هو طالب الحكم من دليله اللي هو المجتهد الذي حصّل ادوات الاجتهاد والنظر الصحيح في الدلة حتى يستنبط منها حكما شرعيا صحيحا، يبقى كل دا كان الكلام على ايه؟؟ على المبدأ الأول من مبادئ المعرفة لعلم أصول الفقه الا وهو مبدا الحد أو التعريف. عندنا عشر مبادئ لاي علم أو فن تمثل مدخلا تعريفيا لهذا العلم. تكلمنا النهارده عن المبدأ الأول اللي هو مبدا الحد أو التعريف وعرفنا علم أصول الفقه باعتباره مركبا اضافيا وباعتباره لقبا من غير نظر الى الاجزاء المكونة له. ان شاء الله في المحاضرة القادمة باذن الله تبارك وتعالى هنكمل الحديث عن المبادئ العشرة في التعريف بعلم أصول الفقه سنتكلم عن المجال المحدد الذي يبحث فيه هذا العلم, سنتكلم عن الغاية والثمرة أو القاعدة من دراسة هذا العلم, سنتكلم عن فضل ومنزلة هذا العلم سنتكلم عن أول من صنف في هذا العلم ان شاء الله تبارك وتعالى وأول من وضع اسسه وقواعده وكيف تطور التأليف والتصنيف في هذا العلم, سنتكلم عن الاسماء والقاب هذا العلم , حكم تعلم علم أصول الفقه, المطالب التي يبحثها ويقررها هذا العلم والتي تندرج تحت موضوعه سنتكلم عن المصادر التي يستقي منها هذا العلم مسائله ومطالبه وان شاء الله سنتكلم عن علاقة هذا العلم بغيره من العلوم الاسلامية, نسأله تبارك وتعالى ان يجعل ما القيناه وما سمعناه في موازين حسناتنا يوم نلقاه ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد, اللهم انا نسالك علما نافعا وعملا متقبلا ورزقا حلالا طيبا واسعا مباركا فيه اللهم طهر اعمالنا من الرياء طهر قلوبنا من النفاق وطهر السنتنا من الزلل وطهر اعيننا من الخيانة, اللهم وطهر اموالنا من المحرمات, انك ولي ذلك والقادر عليه سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك. والى لقاء اخر جزاكم الله خيرا ,والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
6 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المواد

تفريغ المحاضرة الثانية من تيسير مصصطلح الحديث - تفريغات مادة أصول الحديث لفضيلة الشيخ أشرف منعاز حفظه الله
تفريغ المحاضرة الأولي من تيسير مصطلح الحديث - تفريغات مادة أصول الحديث لفضيلة الشيخ أشرف منعاز حفظه الله
تفريغ المحاضرة الاولى - تفريغات حلية آداب طالب العلم لفضيلة الشيخ محمد العدل حفظه الله
تفريغ المحاضرة الاولى - تفريغات مادة السيرة مع الشيخ محمود متولي حفظه الله

إغلاق