تفريغ الدرس العاشر والحادي عشر




بسم الله الرحمن
الرحيم



‏ الدرس العاشر
والحادي عشر في دورة داعيات ‏‏



في قاعة معهد
النصرة الشرعي



‏4-12- 2013‏



6-12-2013



الحمد لله رب العالمين الصلاة
والسلام ‏على ‏سيد ‏المرسلين ‏محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏



أسأل الله القدير أن يعلمنا
ما جهلنا ‏ويذكرنا ‏ما ‏نسينا ‏ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما ‏علمنا.‏





الأســـماء الموصــولـة



الاسم
الموصول هو كل اسم افتقر إلى صلة وعائد هو اسم معرفة يدل على معين تحدده جملة تأتي
بعده.



 الأسماء الموصولة المختصة
:



-       
للمفرد المذكر : الذي {مَثَلُهُمْ
كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارً‌ا} 17 البقرة



-       
للمفرد المؤنث: التي {وَاتَّقُوا النَّارَ‌
الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِ‌ينَ} 131آل عمران



-       
للمثنى المذكر  :
اللذان ( يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء )  {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا}
16 النساء



{رَ‌بَّنَا أَرِ‌نَا اللَّذَيْنِ
أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ}29 فصلت



-       
للمثنى المؤنث  :
اللتان ( يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء ) 0



-       
للجمع المذكر : الذين – الأُلى {الَّذِينَ
يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} 3 البقرة



-       
للجمع المؤنث :  اللائي
– اللاتي {إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ}
3 المجادلة



{فَاسْأَلْهُ
مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ}50 يوسف



الأسماء الموصولة المشتركة أو العامة :



        ( مَن – ما – أي – ذا)



 وتستعمل بلفظها كما هو في الحالات الست السابقة
، ويتحدد المقصود منها من سياق  الكلام
والضمير العائد عليها ، مثل :



أقدر من يحترم نفسه



 أقدر من تحترم نفسها 



أقدر من يحترمون أنفسهم



والأسماء
الثلاثة الأولى ( مَن – ما – أي ) تستعمل هذا الاستعمال مطلقا ، وبدون شرط  أما ذا فلا
تستعمل هذا الاستعمال إلاّ تحت ظروف خاصة بكل منها.



 مَن: الأصل
أن تكون للعاقل، وقليلا ما تستعمل لغير العاقل.



 مـا: الأصل أن تكون لغير العاقل وقليلا ما تستعمل للعاقل



أي:
تستعمل للعاقل وغيره وهي معربة إلاّ في حالة واحدة فإنها تبنى على الضم وذلك أن
تضاف ويحذف صدر صلتها ، مثل قوله تعالى: (ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ
مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّ‌حْمَـٰنِ عِتِيًّا) 69مريم



 حيث أضيفت وحذف صدر صلتها، أيُهم:  اسم موصول بمعنى الذي مبني على الضم في محل نصب مفعول
به  (أَشَدُّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أشد



ذا:
المشهور في استعمال كلمة ذا أنها اسم إشارة، وقد تكون اسما موصولا بشرط أن تتوافر
لجملتها الصفتان الآتيتان :



-
أن يتقدم عليها أحد اسمي الاستفهام ( مَن – ما)



-أن
يكون لكل من اسم الاستفهام ( مَن – ما ) والاسم الموصول ( ذا ) استقلالية،
فيعتبران كلمتين مستقلتين، فإذا اندمجتا معا فأصبحتا كلمة    واحدة خرجت كلية من باب الموصول مَن ذا نجح؟



ما ذا في الكتاب؟ ما : اسم استفهام مبتدأ



ذا : اسم موصول في محل رفع خبر



 في الكتاب : صلة الموصول



 



أسمــاء الإشــارة



 











































 



مفرد مذكر



مفرد مؤنث



مثنى مذكر



مثنى مؤنث



جمع



مكان



قريب



ذا



ذي-ذهْ- ذهِ-ذهي-تا- تي-  ته- تهي-ذات



ذانِ- ذينٍ



تانِ- تيْنِ



أولي


أولاء


هؤلاء



هنا- هنت-



متوسط



ذاك



 



ذانك-ذينك



تانك- تيْنِك



أولئك


أولاك



هناك



بعيد



ذلك



تلك



 



 



أولالك



هنالك- ثمّ- ثمة






 



 



اسم
الإشارة ما يدل على شيء معين مع إشارة إليه حسية أو معنوية



-
للمفرد المذكر: ذا 



-
للمفرد المؤنث : ذِهِ – ذي – تِه- تي-



  يضاف
إليها ها التنبيه للقريب أو كَ، كِ، كما، كم، كن للمتوسط. أو نزيد ل قبل الكاف للبعيد



{
من ذا الذي يقرض الله }11 الحديد.



لو
أنزلنا هذا القرآن }21 الحشر



{
قالوا ما هذا إلا سحر }36 القصص



{ وقال هذا يوم عصيب }77هود



{هذه ناقة الله لكم آية} 73الاعرف



{ وكان ذلك على الله يسيرا } 19 الأحزاب .



{  قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّ‌ةٌ
خَاسِرَ‌ةٌ}12 النازعات.



{ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَ‌بِّي} 37 يوسف.



{ذَٰلِكُمُ اللَّـهُ رَ‌بُّكُمْ}64 غافر



(فَذَٰلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ)32 يوسف



{أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَ‌ةِ }21 الأعراف .



 {وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ
أُورِ‌ثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} 43 الأعراف



-       
للمثنى المذكر: ذان رفعا وزين نصبا وجرا ، ويستعمل منه  ذان رفعا ذين نصبا وجرا



-
للمثنى المؤنث: تان رفعا وتين نصبا
وجرا ،   يضاف إليها ها
التنبيه للقريب أو كَ، كِ، كما، كم، كن للمتوسط
والبعيد.



{ هَـٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَ‌بِّهِمْ}   19 الحج 



فَذَانِكَ بُرْ‌هَانَانِ مِن رَّ‌بِّكَ}32 القصص



{إِنِّي أُرِ‌يدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ}27 القصص
.



-       
لجمع المذكر والإناث: وقد ورد لكليهما لفظ واحد هو أولاء
وأولى يضاف إليها ها
التنبيه للقريب أو كَ، كِ، كما، كم، كن للمتوسط
أو نزيد ل قبل الكاف للبعيد.



{ هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ}
119 آل عمران



{قَالُوا رَ‌بَّنَا هَـٰؤُلَاءِ شُرَ‌كَاؤُنَا}86 النحل



{قَالَ هَـٰؤُلَاءِ بَنَاتِي} 71 الحجر



{أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا}14 الأحقاف  



{وَأُولَـٰئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا}91
النساء



-       
يشار إلى المكان القريب ب هنا أو ههنا
المتوسط هناك 
للبعيد هنالك- ثمّ – ثمّة-  هنّا



{وأزلفنا ثَمَّ الآخرين }
65 الشعراء .



{فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّـهِ}115 البقرة .



{إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} 24 المائدة . 



{هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِ‌يَّا رَ‌بَّهُ} 38 آل عمران .



-       
يجوز الفصل بين ها التنبيه واسم الإشارة المجرد من الكاف بضمير
المشار إليه: ها أنا ذا



- تكون جميع أسماء الإشارة في حالة البناء
ما عدا " هذان ، وهاتان ، وهذين ، وهاتين " فإنهما معربان، ويتبعان المثنى
في إعرابه، فيرفعان بالألف. {هَـٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا
فِي رَ‌بِّهِمْ}19الحج .



هذان:
مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وخصمان خبره مرفوع بالألف لأنه مثنى



 وفي حالة الجر ‏{إِنِّي
أُرِ‌يدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ}27 ‏القصص .‏



وهاتين
: بدل من " ابنتي " الواقعة مضافا إليه مجرور، وبدل المجرور مجرور مثله
.



                         




: 10-12-2013
طباعة