الدرس العاشر والحادي عشر في دورة داعيات ‏‏



 



بسم الله
الرحمن الرحيم



‏ الدرس العاشر
والحادي عشر في دورة داعيات ‏‏



في قاعة معهد
النصرة الشرعي



‏4-12- 2013‏



6-12-2013



الحمد لله رب العالمين
الصلاة والسلام ‏على ‏سيد ‏المرسلين ‏محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏



أسأل الله القدير أن
يعلمنا ما جهلنا ‏ويذكرنا ‏ما ‏نسينا ‏ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما ‏علمنا.‏





الأســـماء الموصــولـة



الاسم
الموصول هو كل اسم افتقر إلى صلة وعائد هو اسم معرفة يدل على معين تحدده جملة تأتي
بعده.



الأسماء الموصولة المختصة :



-  
للمفرد
المذكر : الذي {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ
نَارً‌ا} 17 البقرة



-  
للمفرد
المؤنث: التي {وَاتَّقُوا النَّارَ‌ الَّتِي أُعِدَّتْ
لِلْكَافِرِ‌ينَ} 131آل عمران



-  
للمثنى
المذكر  : اللذان ( يرفع بالألف وينصب ويجر
بالياء )  {وَاللَّذَانِ
يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا} 16 النساء



{رَ‌بَّنَا أَرِ‌نَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ}29
فصلت



-   للمثنى المؤنث 
: اللتان ( يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء ) 0



-  
للجمع
المذكر : الذين – الأُلى {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ}
3 البقرة



-  
للجمع
المؤنث :  اللائي – اللاتي {إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ} 3
المجادلة



{فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي
قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ}50 يوسف



الأسماء الموصولة المشتركة أو العامة :



(
مَن – ما – أي – ذا)



وتستعمل
بلفظها كما هو في الحالات الست السابقة ، ويتحدد المقصود منها من سياق  الكلام والضمير العائد عليها ، مثل :



أقدر من يحترم نفسه



أقدر من تحترم نفسها



أقدر من يحترمون أنفسهم



والأسماء
الثلاثة الأولى ( مَن – ما – أي ) تستعمل هذا الاستعمال مطلقا ، وبدون شرط  أما ذا فلا
تستعمل هذا الاستعمال إلاّ تحت ظروف خاصة بكل منها.



مَن: الأصل أن تكون للعاقل، وقليلا
ما تستعمل لغير العاقل.



مـا: الأصل أن تكون لغير العاقل
وقليلا ما تستعمل للعاقل



أي: تستعمل للعاقل وغيره وهي معربة
إلاّ في حالة واحدة فإنها تبنى على الضم وذلك أن تضاف ويحذف صدر صلتها ، مثل قوله
تعالى: (ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ
أَشَدُّ عَلَى الرَّ‌حْمَـٰنِ عِتِيًّا) 69مريم



حيث
أضيفت وحذف صدر صلتها، أيُهم:  اسم موصول بمعنى
الذي مبني على الضم في محل نصب مفعول به  (أَشَدُّ)
خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أشد



ذا: المشهور في استعمال كلمة ذا
أنها اسم إشارة، وقد تكون اسما موصولا بشرط أن تتوافر لجملتها الصفتان الآتيتان :



-
أن يتقدم عليها أحد اسمي الاستفهام ( مَن – ما)



-أن
يكون لكل من اسم الاستفهام ( مَن – ما ) والاسم الموصول ( ذا ) استقلالية،
فيعتبران كلمتين مستقلتين، فإذا اندمجتا معا فأصبحتا كلمة    واحدة خرجت كلية من باب الموصول مَن ذا نجح؟



ما ذا في الكتاب؟ ما : اسم استفهام مبتدأ



ذا : اسم موصول في محل رفع خبر



في الكتاب : صلة الموصول



 



أسمــاء الإشــارة



 











































 



مفرد مذكر



مفرد مؤنث



مثنى مذكر



مثنى مؤنث



جمع



مكان



قريب



ذا



ذي-ذهْ- ذهِ-ذهي-تا- تي-  ته- تهي-ذات



ذانِ- ذينٍ



تانِ- تيْنِ



أولي


أولاء


هؤلاء



هنا- هنت-



متوسط



ذاك



 



ذانك-ذينك



تانك- تيْنِك



أولئك


أولاك



هناك



بعيد



ذلك



تلك



 



 



أولالك



هنالك- ثمّ- ثمة






 



 



اسم
الإشارة ما يدل على شيء معين مع إشارة إليه حسية أو معنوية



- للمفرد المذكر: ذا



- للمفرد المؤنث : ذِهِ – ذي – تِه- تي-



يضاف
إليها ها التنبيه للقريب أو كَ، كِ، كما، كم، كن للمتوسط. أو نزيد ل قبل الكاف للبعيد



{ من
ذا الذي يقرض الله }11 الحديد.



لو
أنزلنا هذا القرآن }21 الحشر



{ قالوا
ما هذا إلا سحر }36 القصص



{ وقال هذا يوم عصيب }77هود



{هذه ناقة الله لكم آية} 73الاعرف



{ وكان ذلك على الله يسيرا } 19 الأحزاب .



{  قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّ‌ةٌ
خَاسِرَ‌ةٌ}12 النازعات.



{ذَٰلِكُمَا مِمَّا
عَلَّمَنِي رَ‌بِّي} 37 يوسف.



{ذَٰلِكُمُ اللَّـهُ
رَ‌بُّكُمْ}64 غافر



(فَذَٰلِكُنَّ الَّذِي
لُمْتُنَّنِي فِيهِ)32 يوسف



{أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَ‌ةِ }21 الأعراف .



{وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِ‌ثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ
تَعْمَلُونَ} 43 الأعراف



-   للمثنى المذكر:
ذان رفعا وزين نصبا وجرا ، ويستعمل منه 
ذان رفعا ذين نصبا وجرا



- للمثنى
المؤنث
: تان رفعا وتين نصبا وجرا ،   يضاف
إليها ها التنبيه للقريب أو كَ، كِ، كما، كم، كن للمتوسط والبعيد.



{ هَـٰذَانِ خَصْمَانِ
اخْتَصَمُوا فِي رَ‌بِّهِمْ}   19 الحج



فَذَانِكَ بُرْ‌هَانَانِ
مِن رَّ‌بِّكَ}32 القصص



{إِنِّي أُرِ‌يدُ أَنْ
أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ}27 القصص .



-   لجمع المذكر والإناث:
وقد ورد لكليهما لفظ واحد هو أولاء وأولى يضاف إليها ها
التنبيه للقريب أو كَ، كِ، كما، كم، كن للمتوسط
أو نزيد ل قبل الكاف للبعيد.



{ هَا أَنتُمْ أُولَاءِ
تُحِبُّونَهُمْ} 119 آل عمران



{قَالُوا رَ‌بَّنَا
هَـٰؤُلَاءِ شُرَ‌كَاؤُنَا}86 النحل



{قَالَ هَـٰؤُلَاءِ
بَنَاتِي} 71 الحجر



{أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ
الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا}14 الأحقاف



{وَأُولَـٰئِكُمْ جَعَلْنَا
لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا}91 النساء



-   يشار إلى المكان
القريب ب هنا أو ههنا المتوسط هناك  للبعيد
هنالك- ثمّ – ثمّة- 
هنّا



{وأزلفنا ثَمَّ الآخرين
} 65 الشعراء .



{فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا
فَثَمَّ وَجْهُ اللَّـهِ}115 البقرة .



{إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ}
24 المائدة .



{هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِ‌يَّا
رَ‌بَّهُ} 38 آل عمران
.



-  
يجوز
الفصل بين ها التنبيه واسم الإشارة المجرد من الكاف بضمير المشار إليه: ها أنا ذا



- تكون جميع أسماء الإشارة في حالة البناء ما عدا " هذان ، وهاتان
، وهذين ، وهاتين " فإنهما معربان، ويتبعان المثنى في إعرابه، فيرفعان بالألف.
{هَـٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَ‌بِّهِمْ}19الحج
.



هذان: مبتدأ
مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وخصمان خبره مرفوع بالألف لأنه مثنى



وفي
حالة الجر ‏{إِنِّي أُرِ‌يدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ
هَاتَيْنِ}27 ‏القصص .‏



وهاتين
: بدل من " ابنتي " الواقعة مضافا إليه مجرور، وبدل المجرور مجرور مثله
.



 



 



: 10-12-2013
طباعة