الدرس الثلاثون



بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثلاثون في اللغة العربية


- 03 – 201424



منصوبات
الأسماء



المنصوبات
من الأسماء هي: الحال- التمييز- المنادى- المستثنى- اسم الأحرف المشبهة بالفعل-
خبر الأفعال الناقصة- المفاعيل (المفعول به- المفعول لأجله- المفعول معه – المفعول
فيه – المفعول المطلق).



المفاعيل
مجموعة في هذا البيت



ضربت ضربا أبا عمرو
غداة أتى



             وسرت والنيل خوفا من عتابك لي

ضربا : مفعول مطلق

أبا :مفعول به

غداة : مفعول فيه

النيل :مفعول معه

خوفا :مفعول لأجله

وكلها طبعا منصوبة



المفعول به



هو كل
اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل دون تغيير معه في صورة الفعل: كتب الطالبُ الدرسَ.



{ لا نشتري به ثمنا }المائدة 106.



وقوله تعالى : { قد بلغت من لدنا عذرا} الكهف 76 



المفعول
به منصوب دائما ينصب بالفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير: رأيت الرجلَ وأولادَه وينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر
سالما: رأيت التلميذَين والمعلمين



وينصب
بالألف إذا كان من الأسماء الخمسة: رأيت أباك



وينصب
بالكسرة عوضا عن الفتحة إذا كان جمع مؤنث سالما: رأيت
المعلماتِ
.



العامل فيه



الأصل أن يعمل الفعل في المفعول به
النصب، غير أن هناك من يعمل عمل الفعل وهو:



1 ـ اسم
الفاعل: جاء الشاكر نعمتَك ، وأقبل جندي حامل سلاحه
.



{ ولا آمين البيت الحرام }المائدة 2 .



{ وكلبهم
باسط ذراعيه بالوصيد } الكهف 18. 



"
نعمتك ، وسلاحه ، والبيت ، وذراعيه ، جميعها مفاعيل بها العامل فيها أسماء
الفاعلين: الشاكر ، حامل ، آمين ، باسط.



2 ـ اسم
المفعول المشتق من الفعل المتعدي لمفعولين .



محمد مكسو أخوه ثوبا.



اسم
المفعول مكسو مشتق من فعل متعد لمفعولين ، فالمفعول الأول وقع نائبا للفاعل لكون
اسم المفعول يعمل عمل الفعل المبني للمجهول ، والثاني بقي مفعولا به .



3 ـ
المصدر: يسعدني إكرامك الضيف.



{ أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما} البلد 14 .



فالكلمات
" الشيء ، والضيف ، ويتيما " جاءت مفاعيل بها منصوبة للمصادر : حب ،



وإكرام ،
وإطعام ، وجميعها عملت عمل أفعالها المتعدية .



4 ـ صيغ
المبالغة: أنت حمالٌ الضر



"
الضر مفعول به لصيغة المبالغة حمال في لأن صيغ المبالغة إذا اشتقت من أفعال متعدية
عملت عمل أفعالها المتعدية ، فترفع فاعلا، وتنصب مفعولا به .



5 ـ صيغ
التعجب: ما أجمل القمر، وما أكرم محمدا.



{فما أصبرهم على النار} البقرة 175 .



وقوله
تعالى: {قتل الإنسان ما أكفره} عبس 17.



القمر ،
ومحمدا ، والضمير في أصبرهم ، والضمير في أكفره" وقعت مفاعيل بها لأفعال
التعجب التي سبقتها: أجمل، وأكرم، وأصبر، وأكفر.



6 ـ اسم
الفعل: دونك الكتاب. ومنه قوله تعالى :
{عليكم أنفسكم} المائدة 105 .



{قل هلم شهداءكم الذين يشهدون} الأنعام 150.



الكتاب ،
وأنفسكم ، وشهداءكم " مفاعيل بها لأسماء الأفعال دونك، وعليكم، وهلمَّ، لأنها
تعمل عمل الفعل .



أنواع المفعول به ـ 



1 ـ
الأصل في المفعول به أن يكون اسما ظاهرا: كتب الطالب
الواجب
.



{الذي جعل لكم الأرض فراشا}البقرة 22 .



وقوله
تعالى : {إذ ابتلى إبراهيم ربه}البقرة 124.



2 ـ يأتي
المفعول به ضميرا متصلا ، أو منفصلا .



مثال
المتصل: أنت أكرمتني.



{هو الذي يصوركم في الأرحام}آل عمران 6 .



{ولو شاء الله لجمعهم على الهدى}الأنعام 35 .



{ عسى ربي أن يهديني }22 القصص.



{إياك نعبد وإياك نستعين }الفاتحة4 .



{إيانا يعبدون}القصص 63 . وقوله تعالى : {وإياي فارهبون}البقرة 40 .



فالضمائر
المنفصلة " إياك ، وإياك ، وإيانا ، وإياي " وقعت جميعها في محل نصب
مفاعيل بها للأفعال التي تلتها وهي: نعبد، ونستعين، ويعبدون، وفارهبون .



3 ـ
المصدر المؤول بالصريح . وهو كل فعل مضارع مسبوق بأن المصدرية ، أو كل جملة مكونة
من " إن " المشبهة بالفعل ومعموليها.



{أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا} الأعرف 97 .



{وأجمعوا أن يجعلوه في غيابات الجب} يوسف 15.



فالمصدر
المؤول في محل نصب مفعول به. 



أثبت
المعلم أن التجربة خاطئة .



والتقدير:
أثبت خطأ التجربة .



حذف المفعول به



1 يجوز
حذف المفعول به إذا دل عليه دليل {أين شركائي الذين
كنتم تزعمون
}القصص 62 .



والتقدير
: يزعمونهم شركاء .



{فإن يخرجوا منها فإنا داخلون} القصص 62. والتقدير:
داخلوها .



2 ـ يحذف
المفعول به طلبا للاختصار .



{ألم يجدك يتيما فآوى}الضحى 2 .



والتقدير:
آواك، وهو عائد على الرسول صلى الله عليه وسلم .



3 ـ يحذف
اقتصارا .



{ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون}آل عمران75



والتقدير
: وهم من ذوي العلم ، وقد يكون الحذف للاختصار ، والتقدير : يعلمون كذبهم { وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله}البقرة 118.



فقد حذف
مفعول يعلمون اقتصارا ، لأن المقصود إنما هو نفي نسبة العلم إليهم ، لا نفي علمهم
بشيء مخصوص. ويراد بالاختصار الحذف لدليل ، وبالاقتصار الحذف لغير دليل .



4 ـ يحذف
المفعول به بعد لو شئت .



{ فلو شاء لهداكم أجمعين }الأنعام 146 . والتقدير : لو
شاء هدايتكم .



{ولو نشاء لطمسنا على أعينهم} يس 66 .



فالمفعول
به محذوف تقديره : لو نشاء طمسها .



5 ـ
ويحذف بعد نفي العِلْم .



{ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون}البقرة 14 .



والتقدير
: لا يعلمون أنهم السفهاء . فالمصدر المؤول من أن ومعموليها في محل نصب مفعول به
محذوف .



{ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون} الواقعة 85 . والتقدير:
لا تبصرون الحق .



6 ـ
ويحذف إذا كان المفعول به عائدا على الموصول .



{ أهذا الذي بعث الله رسولا }الفرقان 41 . والتقدير :
بعثه .



7 ـ كما
يكثر حذفه في الفواصل .



{ووجدك ضالا فهدى }الضحى 6 .



والتقدير
: فهداك



 



حذف العامل في المفعول به



1 ـ يجوز
حذف عامل المفعول به إذا دلت عليه قرينة،



أ-في
جواب الاستفهام .



من ضربت ؟- خالدا
، والتقدير : ضربت خالدا .



فحذفنا
الفعل لدلالة ما قبله عليه وهو : من ضربت ؟



ب- يجوز
الحذف إذا دلت عليه القرينة في غير جواب الاستفهام .



{ ولوطا إذ قال لقومه }العنكبوت 28 .



فـ
" لوط " منصوب بإضمار الفعل " وأرسلنا " { ولسليمان الريح عاصفة }الأنبياء 81 .



"
الريح " مفعول به على إضمار " سخرنا "



{ومريم ابنة عمران الني أحصنت فرجها} التحريم 12 .



"
مريم " مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره : واذكر مريم .



2 ـ يجب
حذف عامل المفعول به إذا تقدم المفعول به على فعل عمل في الضمير المتصل العائد
عليه: محمدا أكرمته .



{والأرض بعد ذلك دحاها}النازعات 30 .



"
الأرض " مفعول به لفعل واجب الحذف يفسره ما بعده ، والتقدير: ودحا الأرض . تقديم المفعول به وتأخيره



جواز التقديم :



 الأصل في المفعول به أن يكون مؤخرا وأن يتقدم
عليه فعله وفاعله غير أنه يجوز تقديم المفعول به على فعله ، وفاعله إذا أمن اللبس:
كتب الواجب الطالب.  



واجبا كتب الطالب.



إذ لا
يعقل أن يكون الواجب هو الفاعل



أما في
تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معا ، قد يوهم أن يكون مبتدأ لا يصح أن يكونا
مبتدأ لأنه نكرة ولا مسوغ للابتداء بها إلا إذا أفادت .



أما إذا
كان المفعول به المقدم على فعله وفاعله معرفة: الواجب كتب الطالب يصح في أن يكون
في موضع المبتدأ ، إذ لا مانع للبس في هذه الحالة بين المفعول به ، وبين المبتدأ ،
فكل منهما يجوز فيه أن يكون مفعولا به ، ويجوز فيه أن يكون مبتدأ ، والجملة
الفعلية في محل رفع خبره.



وجوب
التقديم
:



1ـ يجب
تقديم المفعول به على الفاعل إذا كان الفاعل محصورا بـ " ما أو إنما " .



ما أكل الطعام إلا محمد . إنما كتب الدرس المجتهد .



{وما يعلم جنود ربك إلا هو}المدثر 31 .



2 ـ إذا
كان المفعول به ضميرا متصلا بالفعل، والفاعل اسما ظاهرا .



 (لا يحطمنكم سليمان
وجنوده
}النمل 18.



 ( يوم يغشاهم
العذاب
}العنكبوت 55 .



إذا اتصل
بالفاعل ضمير يعود على المفعول به .



أخذ الكتاب صاحبه
.



{ وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُهُ }البقرة 124 .



وجوب
تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معا
: ـ



1 ـ يجب
تقديم المفعول به على فعله ، وفاعله إذا كان ضميرا منفصلا .



{ إياك
نعبد }الفاتحة 5



2 ـ إذا
كان المفعول به من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام .



كأسماء الشرط
. نحو : أياً تصاحب أصاحب {ما ننسخ من آية أو ننسها
نأت بخير منها
} البقرة 106  .



أو أضيف
إلى أسماء الشرط: كتابَ أي عالم تقرأ تستفد .



وأسماء
الاستفهام: من قابلت ؟



{إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي} البقرة 133 .



أو أضيف
إلى أسماء الاستفهام: كتاب من استعرت ؟



3 ـ إذا
كان المفعول به كم ، أو كأين الخبريتين ، وما أضيف إليهما: كم من دروس قرأت ولم تستفد .



ونصيحة كم صديق سمعت ولم تتعظ .



{ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرون} الأنعام 6.



{وكم أرسلنا من نبي في الأولين} الزخرف 6



 



: 27-03-2014
طباعة