بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 12 رمضان 1445 الموافق 22 مارس 2024 من وينزور بكندا بعنوان احب العمل الي الله ادومه وان قل => خطب جمعة واعياد ? صلاة العشاء والتراويح يوم الجمعة 12رمضان 1445 هجرية الموافق 22مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة والسبعون يوم السبت 13 رمضان 1445 الموافق23مارس 2024 مع اهمية التقوي وصفات المتقين => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم السبت 13رمضان 1445 هجرية الموافق 23مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والسبعون يوم الاحد 14 رمضان 1445 الموافق24مارس 2024 مع التقوي ثمرة الصيام ومعني التقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والسبعون يوم الاثنين 15 رمضان 1445 الموافق25مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الاثنين 15رمضان 1445 هجرية الموافق 25مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والسبعون يوم الثلاثاء 16 رمضان 1445 الموافق 26مارس 2024 مع مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والسبعون يوم الاربعاء 17 رمضان 1445 الموافق 27مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثمانون يوم الخميس 18رمضان 1445 الموافق 28مارس 2024 الحديث عن ثالث ايات الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :751832
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 23183
بالامس : 29485
لهذا الأسبوع : 172880
لهذا الشهر : 990567
لهذه السنة : 2597126
منذ البدء : 89144544
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

شبهة :الرسول يجامع زوجاته فى الحيض

المقال

شبهة :الرسول يجامع زوجاته فى الحيض
8558 زائر
23-01-2010
غير معروف
منقول
[«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»align=center>بسم الله الرحمن الرحيم

الشبهة

الرسول يجامع زوجاته في الحيض



زعم أعداء الإسلام أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجامع زوجاته في الحيض. فكيف ذلك؟ وقد نهى عنه أتباعه .

دليل الشبهة

استدلوا على ذلك من السنة :

(عن عَائِشَةَ قالت: كان إِحْدَانَا إذا كانت حَائِضًا أَمَرَهَا رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ تَأْتَزِرَ في فَوْرِ حَيْضَتِهَا ثُمَّ يُبَاشِرُهَا

قالت وَأَيُّكُمْ يَمْلِكُ أربه كما كان رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَمْلِكُ أربه ) ([أ>)





الـــــرَّد علـــى الشبهــــــة



يجب الإشارة إلى أن مثل هذا الافتراء الكاذب لا ينم إلا عن جهل مفرط بألفاظ ومعاني اللغة العربية التي هي المصدر الأوحد في إيضاح ما خفى من معانٍ أو مجرد التعنت في تصيد الافتراءات المزعومة وفي كل جهل.

الحكم على الحديث :

هذا الحديث صحيح وليس من الأحاديث المختلف عليها بين أهل الحديث .

معاني ألفاظ الحديث:

تأتزر: تضع ساترا من قماش من السرة إلى الركبة

فور حيضتها: وقت وجود الحيض

إربه: عضوه الذكري الذي به يتم الجماع ([1>)

شرح الحديث:

يوضح هذا الحديث حكماً فقهياً متعلقاً بطبيعة العلاقة بين الرجل وزوجته أثناء الحيض وكيف وأن للزوج أن يستمتع بزوجته ولكن بضوابط ألا وهي:ـ

1ـ وجود الساتر

وذلك أن تضع الزوجة ساترا من قماش (إزار) يغطي المنطقة من السرة إلي الركبة ثم إذا شاء الزوجان استمتع كل منهما بالآخر

2ـ أن يغطى الساتر منطقة الجماع

بحيث لا يجوز مساس المنقطة أسفل الإزار لأن مساسها محرم بنصوص من الكتاب والسنة كما سنعرف بعد قليل

وعليه فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يجامع زوجاته جماعا فعليا أثناء الحيض بدليل أن السيدة عائشة استعملت لفظ (يباشرها) ولم تقل يجامعها وإنما كان يحول بينه وبين زوجته حائل أي ليس بجماع كامل.

أهمية معرفة هذا الحديث

كانت المرأة قبل الإسلام عند العرب وعند اليهود ، إذا حاضت اعتزلها زوجها بل اعتزل الطعام والشراب والنوم معها في فراش واحد وأبقاها في مكان ملحق بالبيت حتى يرتفع حيضها فإذا ارتفع دخلت البيت بعد سبعة أيام من ارتفاعه.

الدليل على ذلك :

ليس أدل على ذلك مما يحكيه لنا أنس بن مالك:ـ

أن اليهود كانوا إذا حاضت المرأة منهم لم يُؤَاكلوها ([2>) ولم يجامعوها في البيوت.([3>)

أما بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم

بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم تغيرت أحوال الناس لما فيه الخير والنفع ومن بينها نظرة المجتمع إلى المرأة الحائض فبعد أن كانت منبوذة من زوجها أتى الإسلام فأزال عنها هذا الكبت والمهانة بل إن الحبيب صلى الله عليه وسلم كان يعامل زوجاته بشكل طبيعي حال الحيض اللهم إلا فيما يتعلق بالجماع الكامل بين الزوجين فقد حرمه الإسلام أما ما عدا ذلك من علاقات زوجية مختلفة فلا بأس بها ولم تكن من المحرمات.

معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لزوجاته أثناء الحيض:

إن معاملة رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجاته أثناء الحيض أكبر دليل عملى على حث الناس على تغير الفكرة المنبوذة التى منيت بها المرأة قبل الإسلام ودعونا نطالع فى بعض الأحاديث التالية حتى نقف على كيفية معاملته صلى الله عليه وسلم لزوجاته أثناء الحيض

>عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:

نَاوِلِينِي الْخُمْرَةَ ([4>) مِنْ الْمَسْجِدِ

قَالَتْ : فَقُلْتُ : إِنِّي حَائِضٌ

فَقَالَ : إِنَّ حَيْضَتَكِ لَيْسَتْ فِي يَدِكِ[.([5>)

وقالت أيضاً السيدة عَائِشَةَ :

>كنت أَغْسِلُ رَأْسَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وأنا حَائِضٌ[([6>)

وجه الدلالة :

يتضح مما سبق أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ينفر من زوجاته وإنما كان يعاملهن معاملة عادية جداً وكل ما يتخذه من حذر هو عدم الجماع الكامل.

صحيح السنة يثبت كذب الشبهة :

دعونا نستمع إلى تلك القصة من سيدنا أنس بن مالك t قال:ـ

>أَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا إذا حَاضَتْ الْمَرْأَةُ فِيهِمْ لَمْ يُؤَاكِلُوهَا وَلَمْ يُجَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ فَسَأَلَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ النَّبِيَّ فأنزَلَ اللَّهُ تَعَالَى:ـ" وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" ([7>)

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:

اصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلَّا النِّكَاحَ فَبَلَغَ ذَلِكَ الْيَهُودَ فَقَالُوا:

مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ مِنْ أَمْرِنَا شَيْئًا إِلَّا خَالَفَنَا فِيهِ فَجَاءَ أُسَيْدُ بْنُ حُضَيْرٍ وَعَبَّادُ بْنُ بِشْرٍ فَقَالا:

يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الْيَهُودَ تَقُولُ كَذَا وَكَذَا فَلَا نُجَامِعُهُنَّ فَتَغَيَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى ظَنَنَّا أَنْ قَدْ وَجَدَ عَلَيْهِمَا فَخَرَجَا فَاسْتَقْبَلَهُمَا هَدِيَّةٌ مِنْ لَبَنٍ إلى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَأَرْسَلَ فِي آثَارِهِمَا فَسَقَاهُمَا فَعَرَفَا أَنْ لَمْ يَجِدْ عَلَيْهِمَا. ([8>)

وجه الدلالة :

وجه الدلالة هنا واضح في أن الصحابة حينما استفتوا النبي صلى الله عليه وسلم فى حكم جماع المرأة الحائض نزل الأمر من قِبَلِ رب العزة سبحانه وتعالى بالتحريم

وأن اليهود لما قالوا مقولتهم أن النبى صلى الله عليه وسلم قد خالفهم في كل ما هم عليه أتى إليه بعض الصحابة كي يبيح لهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يجامعوا زوجاتهم أثناء الحيض

فما كان من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن غضب غضبا شديدا منهم لأنهم ما كان لهم أن يفاوضوا في أمْرٍ أمَرَ به الله صلى الله عليه وسلم.

خطر ببالي :

كيف يستمتع الرجل بزوجته عدا الجماع والله أمره أن يعتزلها وهو المستفاد من قوله تعالى >واعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن[

أقول لك :

الجواب على تلك الخاطرة من عدة أوجه

الوجه الأول:

ما بينه النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة عن كيفية العلاقة بين الرجل وزوجته لما سئل الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم عن طبيعة العلاقة بينهم وبين زوجاتهم أخبرهم الحبيب صلى الله عليه وسلم قائلا لهم اصنعوا كل شئ إلا النكاح .([9>)

ومعنى كلامه صلى الله عليه وسلم أن كل شئ بين الرجل وزوجته مباح إلا العلاقة الزوجية الكاملة فما عدا ذلك فإنه مباح ولا شئ فيه.

الوجه الثاني:النبي صلى الله عليه وسلم يصحح فهم الصحابة

لما نزلت آية تحرم جماع الرجل لزوجته أخذ الصحابة بظاهر الناس وأخرجوا النساء خلف البيوت فقال ناس من الأعراب:

يا رسول الله البرد شديد، والثياب قليلة، فإن آثرناهن بالثياب هلك سائر أهل البيت، وإن استأثرناها هلكت الحيض، فقال عليه الصلاة والسلام:

إنما أمرتكم أن تعتزلوا مجامعتهن إذا حضن، ولم آمركم بإخراجهن من البيوت كفعل الأعاجم. ([10>)

وفي ذلك المنهج وسطية معتدلة بين اليهود الذين نبذوا نسائهم خارج البيوت والنصارى الذين أفرطوا في الأمر فكانوا يجامعون زوجاتهم ولا يبالون بحيضهن من عدمه.

الوجه الثالث: الأمر نزل بتحريم الجماع فقط

وذلك يبدو واضحا تماما لكل متعقل في فهم اللغة العربية ومعانيها إذ أن الأمر يقتضى اعتزال المرأة فى المحيض أى فى مكان خروج الحيض ولو كان الأمر باعتزال النساء تماما لدلت الآية ولكن الأمر قاصر على مكان خروج الحيض فقط وقد ذهب إلى ذلك أكثر أهل التفاسير([11>) وحاصل ما ذهبوا إليه منع الجماع في مكان وزمان نزول الحيض

سبب تحريم الجماع أثناء الحيض

إن المتأمل فيما نهى عنه الله تبارك وتعالى حق عليه أن يسجد له شكرا لأن الله لم ينه عباده عن شئ إلا وفيه ضرر لهم وهذا ما تثبته الحياة العملية والدراسات الطبية في الأشياء التي حرمها علينا رب العزة سبحانه وتعالى وتكمن أسباب تحريم الجماع بين الرجل وزوجته في أثناء فترة الحيض للأسباب التالية :

الحكم الطبية

· إن احتقان الأعضاء الجنسية الخارجية والداخلية للمرأة في فترات الحيض تجعلها أكثر حساسية وأسرع تعرضا للتسلخ والالتهاب.

· أن معظم الجراثيم ترحب بالوسط الذي تتيحه إفرازات الحيض حيث إن الدم يجعل وسط المهبل قلويا فتتكاثر بسرعة عظيمه ونشاط عجيب.

· إن مقاومة المرأة للأمراض تنقص إلى حدها الأدنى أثناء الحيض.

· إن التهيج المرافق للعملية الجنسية يزيد من احتقان وتوارد الدم إلى الأعضاء الجنسية مما قد يؤدي إلى نزف طمثي أو اشتداد آلام الحيض.

· يتقلص الرحم أثناء الارتعاش الجنسي عند المرأة ثم يرتخي ليرتشف محتويات المهبل من مني ومفرزات وما تحوي من جراثيم وقد يؤدي ذلك إلى التهاب البطانة الرحمية .

· قد يحدث عند الرجل التهاب الإحليل بعد الجماع أثناء الحيض بتسرب مفرزات المهبل إليه وقد تصل جراثيم التهاب الإحليل إلى سائر الجهاز البولي التناسلي فتسبب في بعض أقسامه التهابا قد يزمن .إلى جوار الحكم النفسية.

الحكم النفسية

· إن أغلبية الرجال يشعرون بالاشمئزاز والنفور من الرائحة الكريهة المرافقة للحيض..

فإن للحيض رائحة خاصة لا تقتصر على منطقة الأعضاء التناسلية بل تمتد في معظم النساء إلى إفرازات الجلد والنفس ولذلك فالذوق الفني الجميل يهيب بالمرأة أن تأخذ حذرها في هذه الفترة من إثارة اشمئزاز زوجها مما قد يؤدي به إلى برود تجاهها

إضافة إلى ما سبق فإن المرأة وقتها تكون في حالة نفسية سيئة نتيجة لما تجده من آلام مما يجعلها في حالة نفسية غير متقبلة للقيام بالعلاقة الزوجية على الوجه الأكمل

والحيض على كل حال يمكن اعتباره فترة استجمام للرجل أياً كانت قوته يكون بعدها أشد رغبة في الجماع وأكثر لذة فيه .





--------------------------------------------------------------------------------

[أ> ـ أخرجه الإمام مسلم جـ صـ 242 حديث رقم 293 وهذا سنده حدثنا أبو بَكْرِ بن أبي شَيْبَةَ حدثنا عَلِيُّ بن مُسْهِرٍ عن الشَّيْبَانِيِّ ح وحدثني عَلِيُّ بن حُجْرٍ السَّعْدِيُّ واللفظ له أخبرنا عَلِيُّ بن مُسْهِرٍ أخبرنا أبو إسحاق عن عبد الرحمن بن الْأَسْوَدِ عن أبيه



[1> ـ صحيح مسلم بشرح النووي، جـ 3 ص 203

[2> ـ اى لا يأكلون معها

[3> ـ أخرجه الإمام مسلم في صحيحه برقم 455

[4> ـ الْخُمْرَةَ: اسم يطلق على بعض عيدان الشجر ربطت ببعض الخيوط وكانت تستعمل كمصلية للصلاة عليها

[5> ـ صحيح مسلم جـ 1 ص 244

[6> ـ المرجع السابق

[7> ـ سورة البقرة آيه 222

[8> ـ أخرجه الإمام مسلم برقم 455

[9> ـ اخرجه الإمام مسلم برقم 455

[10> ـ راجع في ذلك تفسير البيضاوي جـ 1 ص 508 وما بعدها ط دار الفكر بيروت

[11> ـ المرجع السابق وانظر أيضا تفسير القرطبي جـ 3 ص 80 وما بعدها ط دار الشعب القاهرة ـ الطبري جـ 2 ص 380 وما بعدها ط دار الفكر بيروت س 1405 هـ ـ تفسير الثعلبي جـ 2 ص 155 وما بعدها ط دار احياء التراث العربي 1422هـ-2002م، الطبعة: الأولى، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور ، مراجعة وتدقيق الأستاذ نظير الساعدي«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 1 تعليق

« إضافة تعليق »

26-01-2010

(ادارة)

بنت مسجد التوحيد

نفع الله بكى اختنا اتمنى لكى مزيدا من التقدم وجعلكى الله ناصرة لسنة النبى صلى الله عليه وسلم
[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
6 + 8 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق