بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الرابعة والسبعون يوم الجمعة 12 رمضان 1445 الموافق22مارس 2024 مع ثمرات التقوي واهميتها والتفسير الموضوعي للتقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 12 رمضان 1445 الموافق 22 مارس 2024 من وينزور بكندا بعنوان احب العمل الي الله ادومه وان قل => خطب جمعة واعياد ? صلاة العشاء والتراويح يوم الجمعة 12رمضان 1445 هجرية الموافق 22مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة والسبعون يوم السبت 13 رمضان 1445 الموافق23مارس 2024 مع اهمية التقوي وصفات المتقين => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم السبت 13رمضان 1445 هجرية الموافق 23مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والسبعون يوم الاحد 14 رمضان 1445 الموافق24مارس 2024 مع التقوي ثمرة الصيام ومعني التقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والسبعون يوم الاثنين 15 رمضان 1445 الموافق25مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الاثنين 15رمضان 1445 هجرية الموافق 25مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والسبعون يوم الثلاثاء 16 رمضان 1445 الموافق 26مارس 2024 مع مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والسبعون يوم الاربعاء 17 رمضان 1445 الموافق 27مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :751825
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 14463
بالامس : 29485
لهذا الأسبوع : 164174
لهذا الشهر : 981850
لهذه السنة : 2588418
منذ البدء : 89135819
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

مذ كرة في التجويد

المقال

مذ كرة في التجويد
5708 زائر
30-01-2010
الشيخ سعيد القلقيلي

بسم الله الرحمن الرحيم

من أول الكتاب إلى أول المخارج

مذ كرة في التجويد

تجويد رواية حفص عن عاصم طريق الحرز (الشاطبية)

بسم الله الرحمن الرحيم

المـقـدمـة

الحمد لله الذي اصطفى من عباده من أورثهم كتابه ، والصلاة والسلام على نبينا محمد r الذي نزل عليه الروح الأمين بالكتاب المبين، الذي جعله الله أفضل الأذكار نتقرب به إليه ورفع به ذكر نبيه r وذكر أمته بين الأمم إلى يوم الدين .

وقد أمر الله نبيه r أن يقرأ القرآن على الناس على مكث فكان r خير التالين وخير المجودين لهذا الكتاب قراءة وصوتا ، ولقد كان لنا فيه أسوة حسنة في أدائه لكتاب الله تعالى وتلاوته .

وقد توارث عنه ذلك خلف عن سلف وما يزال القرآن يقرأ غضاً طرياً إلى زماننا هذا .

وقد جعل العلماء لهذا الكتاب قواعد حفظوا بها تلاوته وأداءه سموها (علم التجويد) التي أمست حصناً حصيناً لحفظ هذا الكتاب وأُلفت التآليف الكثيرة في هذا العلم .

ولقد ألزمني والدي ـ رحمه الله تعالى ــ بحفظ هذا القرآن العظيم وتشرفت بحمله ، وقد تلقيته بقراءاته العشر من طريق الشاطبية والدُّرة عن شيخنا أبي عبد الله سعيد بن عبد الله المحمد ([1])ــ حفظه الله تعالى ــ وقد رأيت أن أساهم في كتيب في هذا العلم أسميته (مذكرة في التجويد) أجعله لي سابق خير من حياتي إلى ما بعد مماتي .

عسى الله أن يرحمني كلما قرأ هذه المذكرة قارئ واستفاد منها مستفيد .

ولست مدعياً كمالها ولا منوهاً بها ، وقد جعلتها مفقرة بعد أن لمست أن هذه الطريقة مفيدة لطالب العلم ، سائلاً المولى عز وجل أن ينفع بها ، و أن يقبل منا صالح أعمالنا ويرزقنا الإخلاص في أقوالنا وأفعالنا إنه خير مسؤول وخير مجيب .

وصلى الله على سيدنا ونبينا الكريم محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين .

المؤلف([2])

مقدمة الطبعة الحادية عشرة

اللهم ربنا لك الحمد ، نـثني عليك ثناء الشاكرين الذين ألهمتهم حمدك وشكرك ، وصلِّ ربنا على من أرسلته إلينا بالحق والنور المبين وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين ، وبعد :

فإن هذه الطبعة هي الحادية عشرة، والأولى التي طبعت خارج المملكة العربية السعودية، وقد طبعت الطبعات العشر داخل المملكة والتي احتوت بمجموعها على إحدى وخمسين ألف نسخة، وقد منَّ الله علي بنفادها جميعاً فله الحمد ، وقد استخرت ربي أن أخرج هذا الكتيب فوجدت صدري منشرحًا لذلك فقررت طباعته ونشره وتوزيعه خارج المملكة العربية السعودية وداخلها ، لعل الله يفيد به إخواني المؤمنين في أرجاء الأرض ، عسى ربي أن يتقبل ذلك مني ويجعله لي ذخراً عنده حيث ينفعني ـ إن شاء الله تعالى ـ يوم لا ينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم .


الـتراجــم

* الإمـام عـاصــم([3]):

هو القارئ الكوفي الشهير المحدث الإمام أبو بكر عاصم بن أبي النجود ، وهو معدود في التابعين ، قرأ عليه خلق كثير ، وإليه انتهت الإمامة في القراءة في الكوفة ، كان كفيف البصر ، وكان نحوياً فصيحاً .

وكان ذا نسك وأدب وفصاحة وصوت حسن ، وقد قرأ القرآن على أبي عبد الرحمن السلمي([4])عن علي بن أبي طالبt عن النبي r ، وقرأ على زر بن حبيش([5])عن عبد الله بن مسعود t عن النبي r توفي في آخر سنة سبع وعشرين ومائة للهجرة .


* الإمــام حفـص([6]):

هو المقرئ المتقن الإمام الكوفي أبوعمر حفص بن سليمان الغاضري ، ولد سنة 90 هـ ، وهو صاحب عاصم وأحد رواته البارزين ، قال الذهبي عنه في القراءة : إنه ثقة ثبت ضابط .

كان الأولون يصفونه بضبط الحروف التي قرأ بها على عاصم ، وكانت القراءة التي أخذها عن عاصم ترتفع إلى عليtتوفي سنة ثمانين ومائة هجرية .

* الحــرز :

هو كتاب (حرز الأماني ووجه التهاني) المعروف بالشاطبية ، للإمام القاسم بن فيرُّه الشاطبي الأندلسي الضرير وطريقه أشهر طريقين في زماننا ، والطريق الثاني هو (طيبة النشر) للإمام محمد بن الجزري([7]) .

توفي الشاطبي سنة 590 هـ ودفن في سفح جبل المقطم في القاهرة.


أركان معرفة التجويد

اعلم أخي القارئ أن معرفة علم التجويد ترتكز على أربع قواعد هي :

1 ــ معرفة مخارج الحروف .

2 ــ معرفة صفات الحروف .

3 ــ معرفة ما يتجدد من الأحكام عند تركيب الحروف .

4 ــ رياضة اللسان والتكرار .

والقاعدة الرابعة هي القاعدة المهيمنة على القواعد الثلاث الأُوَل ، ولا بد من تكرير الحكم بلسانك لتروضه عليه بعد معرفته وأخذه من أفواه العارفين المتصل سندهم بالنبي r .

ومذكرتنا هذه تبدأ بالقاعدة الثالثة وهي معرفة ما يتجدد من الأحكام عند تركيب الحروف ثم الأولى ثم الثانية .


التجــويــد

معنــاه :

أ ــ التجويد لغةً : التحسين .

ب ــ اصطلاحاً : هو إعطاء الحرف حقه([8])ومستحقه([9])مخرجاً وصفةً ومداً([10]).

غايتــه :

صون اللسان عن الخطأ في قراءة القرآن الكريم ، ونيل السعادة في الدنيا و الآخرة .

حـكمــه :

تعلمه فرض كفاية ، والعمل به فرض عين لإجماع الأمة علماءً وقراءً خلفاً عن سلف ، عن النبي r بالعمل به وعدم تركه .


أحكام الاستعاذة والبسملة

أولاً : الاستعاذة :

مستحبة عند الجمهور في أول كل قراءة سواء ابتدأ القارئ التلاوة من أول السورة أو في جزئها ، وتكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقرآن كله مالم يقطع قراءته .

ثانيــاً : البسملة :

سنة مؤكدة في أول كل سورة ، سوى سورة براءة (التوبة) .

ثالثــاً :

للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل ـ وهو الأفضل ــ وإن شاء ترك البسملة .

رابعــاً :

للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه :

وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، قطع الاستعاذة أي بنفس ووصل البسملة بأول السورة بنفس .

أ ــ وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال ذلك :

{ أَعُوذُ بِالله مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.

ب ــ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :

{أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجِيمِ }{بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ}{ قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.

جـ ــ وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك :

{أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمْ}{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .

د ــ قطع الاستعاذة أي بنفس ، ووصل البسملة بأول السورة بنفس ، مثال ذلك :

{أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيطَانِ الرَّجِيمْ}{ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.

خامســاً : البسملة بين السورتين :

للبسملة بين السورتين أربعة أوجه :

1 ــ ثلاثة منها جائزة . 2 ــ ووجه غير جائز .

1 ــ الأوجه الجائزة :

وصل الجميع ، قطع الجميع ، قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة .

أ ــ وصل الجميع : أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة بنفس واحد ، مثال ذلك :

{وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}.

ب ــ قطع الجميع : أي الإتيان بكل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :

{وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدْ}{ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمْ}{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } .

جـ ــ قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة ، مثال ذلك :

{وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدْ}{ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس}.

2 ــ الوجه الممنوع ( غيرالجائز) :

وصل آخر السورة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة،

مثال ذلك :

{وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمْ}{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس}.


سادســاً :

لا بسملة في أول سورة التوبة بل يكتفي القارئ بالاستعاذة فقط إذا ما ابتدأها ، وأما إذا وصلها بآخر سورة الأنفال فللقارئ ثلاثة أوجه:

أ ــ وصل آخر سورة الأنفال ببراءة دون سكت أو تنفس، مثال ذلك:

{إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍعليمُم بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ و رَسُولِه}

ب ــ السكت بينهما بقدر حركتين دون تنفس ، مثال ذلك :

{إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمْ س بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ وَرَسُولِه}.

جـ ــ الوقف بينهما بتنفس ، مثال ذلك :

{ إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمْ}.{بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ وَرَسُولِه}.

& & & &


أحكــام النون الساكنة والتنوين

التنوين : هو نون لفظاً لا خطاً تثبت وصلاً وتسقط وقفاً، مثل : كتابٌ ،كتابٍ ،كتاباً . وتقرأ وصلاً كتابُنْ ، كتابِنْ ،كتابَنْ .

ويوقف عليها بحذف التنوين : كتابْ ، كتابا .

للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام :

الإظهار ، الإدغام ، الإقلاب ، الإخفاء .

أولاً: الإظهــار :

أ ـ معناه في اللغة : البيان .

ب ـ وفي الاصطلاح: إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة مستطالة.

جـ ــ أحرفه: ستة ، هي : ( الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء)

وهي أحرف الحلق ، مجموعة في أول الكلمات الآتية :

( أخي هاك علماً حازه غير خاسر).

ويكون الإظهار في الكلمة الواحدة وفي الكلمتين .

أ ـ أمثلة الإظهار في الكلمة الواحدة :

{ يَـنــوْنَ ، يَنـهَوْنَ ، يَنعِقُ ، تَنحِـتُونَ ، فَسَيُنـغِضُونَ ، الـمُنخَنِـقَةُ}.

ب ـ أمثلته في الكلمتين :

{ مَن ءَامَنَ ، مِن هَادٍ ، مِن عِنْدِ ، وَمِن حَيثُ ، مِن غَيرِكُم ، مِن خَيْرٍ }.


جـ ـ أمثلته في التنوين :

{ وَجَنَّـتٍ أَلـفَافًا ، جُرُفٍ هَارٍ ، حَكِيـمٌ عَلِيـم ، عَلِيـمٌ حَكِيـم ، فَظّا غَلِيظِ، عَلِيمٌ خَبِير }.

ثانيــاً : الإدغــام :

أ ـ معناه في اللغة : الإدخال .

ب ـ وفي الاصطلاح : التقاء حرف بحرف بحيث يصيران حرفاً مشدداً كالثاني .

جـ ـ أحرفه : ستة مجموعة في كلمة ( يرملون ) و ينقسم إلى قسمين :

1 ــ الإدغـام الكامل بلا غُـنَّـة : وهو في اللام والراء ، أمثلته :

{ مِن لـَّدُن} ـــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــــ ( مِـلَّـدُن) .

{هدًى لّلْمُتَقِينَ} ــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــــ ( هُدَ لِّلمتقين) .

{ مِن رَّبِهِم } ــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــــ ( مِـرَّبهم ) .

{غَفُــورُُرَّحِيـــم } ــــــــ تقرأ ـــــــــــــــــ ( غفورُ رَّحيم ) .

2 ــ الإدغـام بغُنـَّـة :

وأحرفه أربعة مجموعة في كلمة ( ينمو ) وهو على قسمين :

كامل بغنة ، ناقص بغنة .

أ ــ الإدغام الكامل بغُنَّة : له حرفان هما النون والميم

الأمثلة : { مِن نّـِعْـمَة } ــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( مِـنِّـعْمة ) .

{يَومَبِـذِ نَّاعِمَة}ــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( يومئِذِنـَّـاعمة ) .

{مِن مَّـارِج }ـــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( مِـمَّـارج ) .

{جَزَاءَ مِّن }ـــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( جـزاءَ مِّـن ) .

ب ــ الإدغام الناقص بغُنـَّة : له حرفان ، هما الواو والياء .

الأمثلة : { مِن وَلي} ـــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــ ( مِـغنة ـوَلي ) .

{غشاوةُ وَلـهم } ـــــــــــ تقرأ ــــــــــ ( غشاوةُغنةوَلهم ) .

{ مَن يَقـُول} ـــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــ ( مَـغنةـيَقول ) .

{ خِطَابَا يَوم } ـــــــــــــ تقرأ ـــــــــــ ( خطابَـغنةـيَوم ) .

ويشترط في الإدغام أن يكون في كلمتين ، فإذا جاء النون وحرف الإدغام في كلمة واحدة وجب إظهاره، ويسمى هذا الإظهار:
الإظهار المطلق .

الإظهار المطلق: هوالإظهارغيرالحلقي وغيرالشفوي، وهوثلاثة أنواع :

الأول : هو التقاء النون الساكنة مع أحد أحرف الإدغام في كلمة واحدة ، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في أربع كلمات هي :

{ الدُّْيَــا ، بُـنـيَـــن ، قِنـوَانُُ ، صِنـوَان } ([11])

الثاني : إظهار النون في هجاء الحرف عند حرف الإدغام وذلك في موضعين : {يس * وَالقـُرْءَان } ، { ن والقَـلَـم} .

بينما تدغم النون من هجاء السين في الميم الأولى من هجاء الميم في

{طسم} : ( طاسينْ ميم ) ــــــــــ تقرأ ـــــــــــ ( طاسيمِّيم ) .

الثالث : إظهار النون والميم لدى الوقف عليهما بالسكون :

{رب العَالَمينْ} { الرَّحْمَنِ الرَّ حِيمْ} .

ثالثــاً : الإقـــلاب :

أ ــ هو في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .

ب ــ وفي الاصطلاح : جعل النون الساكنة والتنوين ميماً مخفاة بغنة عند الباء . والباء هو حرفه الوحيد .

أمثلتــه : {مِنم بَعد} ـــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( مِمْبَعد ) .

{الأنـمـبِـياء} ـــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( الأمْـبِياء ) .

{عليمُم بِذَات} ـــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( عليمُـمْبذات ) .

رابعــاً: الإخفــاء :

أ ـ معناه في اللغة : الستر .

ب ـ في الاصطلاح: النطق بالحرف على حالة متوسطة ما بين الإظهار والإدغام مع مراعاة الغنة ، ويسمى الإخفاء الحقيقي .

جـ ــ حروفه : خمسة عشر حرفا هي أول الكلمات التالية :

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

(ص،ذ ،ث ،ك ،ج ،ش ،ق ، س ، د ، ط، ز ، ف، ت ،ض ، ظ)

وطريقة النطق بالإخفاء تلاصق جزئي مخرج حرف الإخفاء من

دون ضغط عليهما حتى تستوفى الغنة ، وإليك الأمثلة :

ص: {مَنصُورَا} {مِن صِيَامٍ} {بريـح صَرصَر}

ذ : {أنذِر هُم} {مَن ذَا الذِّى} {وطَعَامَاذَا}

ث: {مَنـثُورَا} {مِن ثَـمَرَة} {نُطفَة ثُمَّ}

ك: {أَنكَالا} {أَن كَان} {أَجرِ كَرِيم}

ج: {أَنجنــكم } {أَن جَآءَكُـم} {شَيئَـا جنـت}

ش: {مَنشُورًا} {لِمَن شَاء} {جَبَّارَا شَقِيًّا}

ق: {يَنقَلِبُون} {أَن قَد} {عَفِوًّا قَدِيرًا}

س: {الإِنسـنُ} {مِن سُلَــلَة} {قِيلا سَلـمَا}

د : {أَنـدَادا} {مِن دابَّة} {قِنوَانُُدَانِيَة}

ط: {يَنطِقُونَ} {مِن طِين} {صَعِيدَا طَيِّبًا}

ز : {أَنزَلْنَـه} {فَإِن زَ لَــلتُم} {يَومَبــذِ زُرقَا}

ف: {أَنفُسِكُم} {وَإِن فَاتَكُـم} {أَزَّا فَلا}

ت: {كُنتُم} {مِن تَحتِهَا} {جَنَّـتِ تَجرِي}

ض:{مَنضُود} {مِن ضَعف} {مُسفِرَةُ ضَاحِكَة}

ظ: {يُنظَرُون} {إِلامَن ظَلَم} {ظِلا ظَلِيلا}.


أحكــام الميم الساكنة

للميم الساكنة عند أحرف الهجاء ثلاث حالات :

الإدغام الشفوي والإخفاء الشفوي ، الإظهار الشفوي . وسميت بالشفوية لخروج الميم من الشفتين .

أولاً: الإدغام الشفوي :

تدغم الميم الساكنة في مثلها فقط :

الأمثلــة :

{جَاءَكُم مّن} ــــــــــــــ تقرأ ــــــــــ ( جاءكمِّن الحق ) .

{وَمَا بِكُم مّن} ــــــــــــ تقرأ ــــــــــ ( وما بكمِّن ) .

{مَا هُم مّنكم}ــــــ تقرأ ــــــــــ ( ما هُـمِّنكُم ) .

ثانياً : الإخفاء الشفوي :

له حرف واحد هو الباء فقط ، والإخفاء هو الوجه المختار من أحد الوجهين ، ( حيث يجوز إخفاء الميم عند الباء وإظهاره ) .

ويلاحظ عند الإخفاء الشفوي والإقلاب تلاصق الشفتين ببعضهما تلاصقاً رقيقاً ـ أي عدم الضغط عليهما ضغطاً قوياً ـ لأن كلاً من الباء والميم يخرجان بانطباق الشفتين .

ولا انفراج بين الشفتين عند الإخفاء حيث لا مسوغ لهذا الانفراج.

الأمثـــلـة :{ إِلَيهِم بالـمَوَدَّة ، أَنفُسَكُمباتِّخاذِكُم ، وأَنِ احكُم بَينَهُم } .

ثالثــاً: الإظهــار الشفوي :

وله ست وعشرون حرفاً ، وأشدّ الإظهار عند الواو والفاء .

الأمثـــلـة :

أ :

ت :

ث :

ج :

ح :

خ :

د :

ذ :

ر :

ز :

س :

ش :

ص :

{ظَلَمتُم أَنفُسَكُم}

{وَاَنـتُم تَتلون}

{مِن ديَـرِكُم ثُمَّ أقرَرتُم}

{إِلَيكُـم جَمِيعـًـا}

{غَنِمتُم حَلـلا}

{تَســلُهُم خَرجَـا}

{من قَبلِهِم دَمَّر الله}

{مَلَكَت أَيمَــنُكُم ذَلِك}

{عَلَيكُم رَقِيبـَا}

{أَم زَاغَت}

{أَعمَـلكُـم سَلـمٌ عَلَيكُم}

{جَعَلنَـكُـم شُعُوبا}

{عَلَيهِم صَلَوَ تُُ}

ض :

ط :

ظ :

ع :

غ :

ف :

ق :

ك :

ل :

ن :

هـ :

و :

ي :

{فَيكُم ضَعفَــا}

{مِنهُم طَآئِفَـة}

{إِنَّكُم ظَلَمتُم}

{مِنكُم عِشرُونَ}

{عَلَيهِم غَيرِ}

{وَارزُقُوهُم فِيهَا}

{لَكُـم قـيَـمَا}

{أَم كُنتُم}

{أَولـَـدِكُـم لِلذَّكَر}

{وَلَكُـم نِصفُ}

{ثُمَّ أنـتُم هَـؤُلآء}

{وَقُلُوبُهُم وَجِلَةٌ}

ذّ لِكُم يُوعَظُ}



([1]) الشيخ أبو عبد الله سعيد العبد الله : هو شيخ قراء حماة في عصره ولد في رمضان سنة 1338هـ الموافق لحزيران1920 م ، قرأ على الشيخ نوري الشحنة وعلى الشيخ عبد العزيز عيون السود رحمهما الله ، درَس في دار العلوم الشرعية في حماة ثم درَّس فيها ، وأسس معهد دار الحفاظ والدراسات القرآنية في حماة ، ثم انتقل إلى مكة المكرمة ودرَّس القرآن والقراءات في جامعة أم القرى ولا يزال فيهاحتى الآن ، أمد الله في حياته مع موفور الصحة وحسن العمل .

([2]) هو أبو الحسين محمد نبهان بن حسين بن نبهان مصري ، ولد في حماة في 25/صفر/1363هـ الموافق 20/آذار/1944م ، درس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ثم ضعف بصره حتى كُفَّ وهو في السابعة عشرة من عمره ، ثم التحق بمعهد دار الحفاظ والدراسات القرآنية ، وتخرج منه ، وتلقى القراءات العشر عن الشيخ سعيد بن عبد الله المحمد شيخ قراء مدينة حماة في عصره ، وعين نائباً لمدير المعهد ، ودرَّس فيه ، ثم انتقل إلى مكة المكرمة سنة 1401هـ ــ 1981م ، ودرس القرآن والقراءات في جامعة أم القرى وهو مايزال فيها حتى الآن ، أسأل الله أن يختار له الخير حيث كان ، إنه سميع مجيب .

([3]) انظر معرفة القراء الكبار للذهبي 1/88 .

([4]) أبو عبد الرحمن السلمي : هو عبد الله بن حبيب ، مقرئ الكوفة ولد في زمن النبي r وقد أخذ القراءة عرضا عن علي بن أبي طالب وعثمان وابن مسعود وزيد بن ثابت وأبي بن كعب رضي الله عنهم ، وممن أخذ القراءة عنه عاصم و الحسن والحسين ابنا علي رضي الله عنهم توفي سنة 74هـ .أنظر معرفة طبقات القراء الكبار للذهبي 1/52 .

([5]) زر بن حبيش بن حباشة الأسدي الكوفي عرض على عبد الله بن مسعود وعثمان وعلي رضي الله عنهم ، وممن عرض عليه عاصم ، وقد خص عاصم شعبة بقراءة زر بن حبيش ، توفي في الجماجم سنة 82هـ . انظر غاية النهاية في طبقات القراء لابن الجزري 1/294 .

([6]) انظر معرفة القراء الكبار للذهبي 1/140 .

([7]) هو محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري ، إمام المقرئين وخاتمة المحققين ولد في دمشق سنة 750هـ ، توفي في شيراز سنة 833هـ وله من العمر 82 سنة رحمه الله تعالى .

([8]) حق الحرف : إخراجه من مخرجه وإعطاؤه صفاته اللازمة مثل الهمس والاستعلاء .

([9]) مستحق الحرف : هو إعطاؤه صفاته العارضة ، كالإمالة والتفخيم والإدغام .

([10]) مدا : حق المد حركتان واستحقاقه أكثر من ذلك بشرطه .

[11](1) الدنيا : حيثماوردت في القرآن . بنيان : حيثما وردت في القرآن .

قنوان : الأنعام /99 .

صنوان : الرعد /4 .

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
8 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق