بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس الخامس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 22 شوال 1445 الموافق 1 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? هل لك روح قرآنية => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس الثامن و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 23شوال 1445 الموافق 2 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? للمرحلة الاعدادية في محافظة الجيزة خطبة عن التعليم في مصر واسئلة الامتحانات => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? الدرس الاول => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? شروط قبول العمل الاتباع => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس السادس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 26 شوال 1445 الموافق 5 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? البيت الذي خرجت منه السعادة للبشرية => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس التاسع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 27شوال 1445 الموافق 6 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثاني => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754485
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 3035
بالامس : 24947
لهذا الأسبوع : 3034
لهذا الشهر : 456741
لهذه السنة : 4184084
منذ البدء : 90733920
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

مذ كرة في التجويد رقم)) 2((

المقال

مذ كرة في التجويد رقم)) 2((
5732 زائر
30-01-2010
الشيخ سعيد القلقيلي




الغُـــنَّــة

معنى الغنــة :

صوت يخرج من الخيشوم ، مركب في جسم الميم والنون ، وهي قسمان :

أ ــ أصليـــة : وهي التي يُؤتى بها دون استطالة لتمام النطق بالحرف، وتكون في موضعين : في النون والميم المتحركتين الخفيفتين ، وفي النون والميم الساكنتين المظهرتين إظهاراً حلقياً أو شفوياً أو مطلقاً .

الأمثلــة : {مَــلِكِ ، نُورٌ ، هَونــَا ، وَلا تُمسِكُوا ، أَنعَمتَ ، الدُّنـيَــا}

ب ــ الفرعـيــة :

وهي الغنة المستطالة بقدر حركتين ، وتسمى الصناعية .

مواضع الغنة الفرعية تسعة ، أربعة للنون وثلاثة للميم ، وموضع لإدغام الباء في الميم وآخر لإدغام لام أل التعريف في النون .

مواضع إظهار الغنة بقدر الحركتين في النون :

أ ــ النون المشدد ، مثل : {إنَّ كيدكُنَّ ، عَلَيهنَّ ، الـتَّـنُّور ، إِنّي } .

ب ــ النون أو التنوين المدغم في أحد أحرف ينمو ، مثل :

{مَن يَّقُولُ ، لَن نَّصبر ، مِمَّن مَّعَك ، بَردا وَلا شَرَابًا} .

جـ ــ النون أو التنوين المنقلب إلى ميم عند الباء ، مثل :

{يُنـمبـتُ لَكُـم ، مَن أنـمبـأَك ، خبيرُممبِمَا تَعمَلون} .

د ــ النون أوالتنوين المخفي عند الحروف الخمسة عشر ، مثل :

{ إِدَّا تَكَاد ، أَن دَعَواْ ، مَن في السَّمَـوات } .

2 ــ مـواضعهــا في الميــم :

أ ــ الميم المشدد ، مثل : { ثُمَّ ، لَمَّــا ، وَأَتِمُّـواْ } .

ب ــ الميم المدغم في مثله ، مثل: {وَلَكُم مَّا كَسَبتُم ، في قُلُوبِهِم مَّرض}.

جـ ــ الميم المخفي عند الباء ، مثل : { فَبَشِّرهُم بِعَذَاب ، وَمَا هُم بَمُؤمِنِين}

3 ــ موضعهـا في البــاء :

عند إدغام الباء في الميم في سورة هود(1) الذي لا ثاني له في القرآن

{يَا بُنَيَّ اركَب مَّعَنَا}ـــــــــــــ تقرأ ـــــــــــ ( يا بني اركـمَّعنـا ) .

4 ــ موضعها في لام أل التعريف :

عند إدغام لام أل التعريف في النون ، مثل :{ النَّـار ، النَّــاس}.

ملاحظــة : يجب إظهار الغنة على النون والميم المشددين سواء كانا في وسط الكلمة أوكانا في آخرها لدى الوقف عليهما بمقدار حركتين، مثل: {فَأَلقِيهِ في اليَمِّ ، غمَّـما بِغَــمّ ، مِن الجِـنِّ ، وَلا جــآنُّ }

مع ملاحظة المد اللازم في { ولا جَــآنُّ} .


أحــكـام الـلاَّم

للاّم الساكنة حالتان : إدغام ، وإظهار .

مواضعها : في أول الكلمة ، وفي وسطها ، وفي آخرها .

1 ـ اللاّم التي في أول الكلمة : هي لام أل التعريف الداخلة على الأسماء ، وتنقسم إلى قسمين : أ ــ شمسية ، ب ــ قمرية .

أ ــ الــلاّم الشمسية :

وهي اللاّم المدغمة في الحرف الذي بعدها ، إذا كان الاسم مبدوءاً بأحد حروف أول الكلمات التالية ، وهي أربعة عشرحرفاً:

طِبْ ثُمَّ صِلْ رَحِمًا تَفُزْ ضِفْ ذَانِعَمْ

دَعْ سُوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفًا لِلْكَرَمْ

ط : { الطَّآمَّةُ} ـــــــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( أَطَّــآمَّة ) .

ث : { الثَّمَرَاتِ} ـــــــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ (أَثَّمَرَات) .

ص: { الصَّـلِحَات} ــــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( أَصَّالِحات ) .

ر : { الرَّحمن } ــــــــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( أَرَّحمن ) .

ت : { التَّــبِبُون} ـــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( أَتَّائبون ) .

ض: { الضَّـآلين} ـــــــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( أَضَّـالِّين ) .

ذ : { والذَّ رِيَـتِ} ــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( وذَّارِيات ) .

ن : { النَّاس } ـــــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( أنَّاس ) .

د : { الدَّاعِيَ } ـــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( أَدَّاعي ) .

س: { السَّـبِحون } ــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــــ ( أَسَّائِحون ) .

ظ : { الظَّـآنِين } ـــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــــ ( أَظَّـانِّين ) .

ز : { الزَّقُّوم } ـــــــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــــ ( أَزَّقُّوم ) .

ش :{ الشَّمس } ــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــــ ( أَشَّمس ) .

ل : { الــَّيل } ــــــــــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــــ ( أَلَّيل ) .

ب ــ الــلاّم القمــريــة :

هي اللام التي يجب إظهارها إذا دخلت على الاسم المبدوء بأحد حروف : ( إبغ حجك وخف عقيمه ) وهي أربعة عشر حرفاً .

الأمثــلـة : {الإِبِل ، البَقَر ، الـغَنــَم ، الحـَآقَّة ، الجِبَال ، الكَفِرُون ، الوَاقِعَة ، الخآبِـنِــين ، الفآبِزُون ، العَـقِبَة ، الـقَريَة ، اليَاقُوت ، الـمَوت ، الـهُون }

2 ــ الــلاّم في وسط الكلمة : وهي إما أن تكون في الاسم أوفي الفعل ويجب إظهارها .

أمثلتها في الاسم : {أَلسِنَتِكُـم ، أَلوَانِكُـم ، سَلسَبِيلا ، سُلطَـنا}.

أمثلتها في الفعل :

{التـَقَى ، فَالتـَقَمَهُ ، أَدخِلني ، أنزَلنَــهُ ، جَعَـلـنـا ، قُلنَا ، وقُلنَ}.

3 ـ اللاّم المتطرفة : وهي التي في آخر الحرف أو الفعل ، في :

{ هَـل ، بَـل ، قُـل ، اجعَل }.

ويجب إدغام هذه اللام بمثلها وفي الراء ، وإظهارها عند بقية الحروف .

أمثلة إدغام اللاّم في اللاّم :

{ بل لا يخافون } ــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( بلاّ يَخافُون ) .

{ بل لا تُكرِمُون } ـــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( بلاَّ تكرمون ) .

{ قُل لا أَقُولُ } ـــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( قُلاَّ أَقول ) .

{ هَـل لَكُم } ـــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( هَـلَّكـم ) .

{ وَاجعَل لّي } ــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( واجعَـلِّي ) .

أمثلة إدغام اللام في الراء :

{ بَل رَّفَعَهُ } ــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( بَرَّفَعَه ) .

{ بَل رَّبـُّكُم } ـــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( بَرَّبُّكُم ) .

{ وَقُل رَّبّ} ــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( وَقُــرَّبِّ ) .

ويجب إظهار اللام عند سائر حروف الهجاء المتبقية ، مثل :

{بَل طَبَع ، بَل سوَّلَت ، فَهَل تَرى ، بَل نَحنُ ، بَل زعَمتُم ، هَل ثُوّب} .

إلى آخر الحروف المتبقية .


الـمَـــدُّ وأقـسـامــه

معناه لغة : الزيادة .

واصطلاحاً : هوإطالة الصوت عند النطق بالحرف ، وأحرفه ثلاثة:

أ ــ الألف الساكن المفتوح ما قبله : ] ذلِكَ الكِـتَـبُ لا رَيبَ فيه [.

ب ــ الواو الساكن المضموم ما قبله : ] قُـولُـواْ [ .

ج ــ الياء الساكن المكسور ما قبله : ] يَـلَيتَنِي قَدَّمتُ لِحَيَاتي [.

وقد جُمعت أحرفه الثلاثة في كلمة : ( نُوحِيهَا ) .

والمد قسمان : 1 ـ أصلي ، وهو الطبيعي . 2 ـ فرعي .

أولاً : المد الطبيعي (الأصلي :

تعريفه : هو المدُّ الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به(1) وليس بعده همز ولا سكون ، ومقدار مده حركتان .

الحــركــة : هي الفتحة أو الضمة أو الكسرة ، والفتحة نصف الألف، والضمة نصف الواو ، والكسرة نصف الياء .

أمثــلته :

الألف : ] ذَ لك ، لاتَفرَح ، شَانِئَـك [ .

الــواو : ] قُولُواْ ، مَامَاتُواْ ، ومَا قُتِلُواْ [ .

اليـــاء : ] لِي ، عَمَلِي ، لِحَيَاتِي [ .

ملحقات المد الطبيعي أربعة ، ومقدار مد كل منها حركتان وهي: مد البدل ، مد العوض ، الألف في هجاء أحرف (حي طهر) ، مد الصلة الصغرى .

1 ـ مــد البــدل :

هو إبدال الهمزة الثانية الساكنة حرف مدٍّ يناسب الحركة التي قبلها ، وعلامته أن يأتي حرف المد بعد الهمزة .

أمثلته : ] ءَاتَى ، ءَامَن ، ءَادَم ، أُوتُواْ ، أُوذُواْ ، إِيـتـَآءِ ، بالإِيمَان ، لإِيلَـف [

تـنـبـيـه :

ــ أصل ( آمَن ) أأمَن أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ألفاً لأن الألف يناسب الفتحة ، وكذلك ما ماثلها مثل : ( آدم ، آسَى ) .

ــ وأصل (أُوتوا ) أؤْتُوا أبدلت الهمزة الثانية الساكنة واواً لأن الواو يناسب الضمة ، وكذلك ما يماثلها مثل : ( أُوذينا ) .

ــ أصل ( إِيمان ) إِئْمان أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ياءً لأن الياء يناسب الكسرة ، وكذا ما ماثلها مثل : (لإِيلـف ) .

ــ وإذا لم يكن أصل المد همزة فهو شبيه بالبدل مثل : ] قرْءَان ، مسْـُولاً ، إسراءِيل [ .

نظرة في اجتماع همزة الوصل وهمزة القطع في الكلمة

إذا اجتمعت همزتان الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع ؛ فيجب اسقاط همزة الوصل وتحقيق همزة القطع وصلاً :

مثال(1) : ] الذي اؤتُمِنَ [ ـــــــــــ تقرأ وصلا ـــــــــــــ ( الذِءْتُمِنَ ) .

وتقرأ ابتداءً بتحقيق همزة الوصل المضمومة وإبدال همزة القطع واواً يناسب ضمة همزة الوصل فتقرأ : ( أُوتُمِنَ ) .

مثال(2) :] إلى الهدى ائـتِنَا [ ــــــ تقرأ وصلا ــــــــــ ( إلى الهُدَءْتِنَا ) .

وتقرأ ابتداءً بتحقيق همزة الوصل المكسورة وإبدال همزة القطع ياءً تناسب كسرة همزة الوصل فتقرأ : ( إِيـتِـنَا ) .

وقس ما ماثل هذين المثالين عليهما .

2 ــ مــد العــوض :

تعريفه: هو إبدال التنوين المنصوب ألفاً لدى الوقف ، مالم يكن التنوين على تاء التأنيث المربوطة .

الأمثــلـة :

] مُقتَدِرًا[ ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــ ( مُقتَدِرَا ) .

] مـآءً [ ـــــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( مَــاءَا ) .

] عَزيـزًا [ ــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( عَزِيـزَا ) .

] شَرقـِـيًّـا[ ـــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( شَرقِيَّا ) .

] عِـزًّا [ ـــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــ ( عِــزَّا ) .

] إِدًّا [ ــــــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــ ( إِدَّا ) .

وإذا كان التنوين على تاء التأنيث المربوطة ، يوقف عليها بالهاء الساكنة ، مثالها :

] وَضَرَبَ اللهُ مَثَلا قَريَةَ كَانَت ءَامِنَة مُطــمَـبِـنَّة يَـأ تِيهَـا رِزقُهُـا[

] قَريَـةً [ ـــــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــــــ ( قَــريَـهْ ) .

] ءَامِنَــةً [ ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــــــ ( آمِـنَــهْ ) .

] مُطـمَبــنَّـةً [ ــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــــــ ( مُطمَئِـنَّـهْ ) .

* تـنـبـيه في الوقف على الفعل الـمُنَوَّن :

إذا رسمت نون التوكيد الخفيفة بالتنوين المنصوب يوقف عليها بالألف ، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في كلمتين :

أولاهما : وَلَـيَكوناً .. من قوله تعالى ] لَيُسجَنَنَّ وَلَيَكُونَا مِنَ الصَّـغِرين[(1)

فيوقف عليها بالألف بدل التنوين :

]وَلَيَكُونَـاً[ ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــ ( وَلَيَكُونَـا ) .

وتوصل بالإدغام بغنة ، فتقرأ : ( وَلَيَكُونَـمِّـنَ الصاغرين ) .

ثانيتهما : لَنَسـفَـعاً .. من قوله تعالى : ] لَنَسفَعَـمـا بِالنـَّاصِيَة [ (2) فيوقف عليها بإبدال التنوين المنصوب ألفاً :

] لَنَسفَعَـا[ ـــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( لَنَسْفَعَـا ) .

وتوصل بقلب التنوين ميما مخفاة عند الباء : ( لَنَسْفَعَـمْبِالنَّاصِيَة ) .


3 ــ الألف في هجاء الأحرف الخمسة (حي طهر)من فواتح السور:

ويتألف هجاء كل من هذه الأحرف من حرفين ، الحرف ذاته وألف بعده : ( حا ، يـا ، طا ، هـا ، را ) .

ومقدار مده حركتان فقط ، دون زيادة الهمز بعد الألف في الأحرف الخمسة المذكورة ، ودون تشديد الميم في ( حـم ) .

أمثــلة : ( حـم ـ حـا ) ، ( يس ـ يـا ) ، ( طـه ـ طا هـا ) ، ( الـر ـ را ) ، ( طس ـ طا ) ، ( كهيعص ـ .. هـا يا .. ) .

4 ــ مــد الصلة الصغرى :

تعريفه: هو جعل ضمة هاء الضمير واوا ، وكسرته ياءً إذا وقع بين المتحركين مالم يكن قبل همزة قطع ، ويلحق بها الهاء الثانية من كلمة ( هذه) .

الأمـثــلة :

] إِنَّـهُوهُوَ [ ــــــــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( إنهُو هو ) .

] لهُومَا في السَّمَــوات [ ــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( لَهُو مَافي السماوات).

] وَمِن ءَايَاتِهِ خَلقُ [ ـــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( ومن آياتِهِي خلق ) .

] قُل هَذهِِ سَبِيلي [ ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( قُل هَذِهِي سَبِيلي ) .

وشذت كلمة ( يرضه ) من قوله تعالى : ] يَرضَهُ لَكُم [ (1) حيث استوفت شروط الصلة ولا صلة فيها .

تـنـبـيـه: الهاءات التي لا صلة فيها ستة :

1 ــ الهاء من كلمة ( يرضه لكم ) المذكورة آنفاً .

2 ــ الهاء التي من أحرف الكلمة الأصلية مثل :

الهاء من: ] فَوَ`كِهُ وَهُم مُّكرَمُون [والهاء من:] لَبن لَم تَـنـتَهِ لأرجُمَنَّك[.

3 ــ إذا وقعت هاء الضمير بين ساكنين ، مثل :

الهاء من كلمة ( وهديناه ) في الآية : ] وَ هَدَيـنـَـهُ النـَّجدَين[.

والهاء من كلمة ( عليه ) في الآية : ] عَلَيهِ الذّكرُ [ .

4 ــ إذا وقعت بين متحرك وساكن مثل :

الهاء من كلمة ( له ) في الآية ] لَهُ الـمُلك ولَهُ الـحَمدُ[.

5 ــ الهاء إذا وقعت بين ساكن ومتحرك مثل :

الهاء من كلمة ( إليه ) في الآية ] إِلَيهِ كَنزٌ[ ، وشذت الهاء من كلمة ] فِيــهِ مُهَــانَا[ ( 2)حيث إنها وقعت بين ساكن ومتحرك وفيها صلة .

6 ــ إذا كانت الهاء ساكنة فلا صلة فيها أيضاً مثل :

] أَرجِـه وَأَخـاه[ ، ] فَـأَلـقِه إِلَيهِم[.

ثانيـاً : الـمــد الفــرعي :

تعريفه : هو المد الزائد على الطبيعي بسبب الهمز أو السكون .

أولاً: المـد بسبب الهمــز : وهو ثلاثة أنواع :

أ ــ المد الواجب المتصل . ب ــ المد الجائز المنفصل .

جـ ــ مد الصلة الكبرى .

ومقدار مد كل منها أربع حركات ، أو خمس حركات .

أ ــ المد الواجب المتصل :

تعريفه : وهو أن يأتي حرف المد والهمزة بعده في كلمة واحدة .

الأمثلــة :

] الـمَلـَبِـكَـةِ ، جَــآءَ ، بَـرِيـــا ، النَّسِيءُ ، لِيَسُـءـواْ ، قُرُوء [

وسمي متصلا لمجيء المد والهمزة بعده في كلمة واحدة ، وسمي واجبا لإجماع القراء على مده أكثر من حركتين ، ومقدار مده أربع حركات أو خمس حركات .

ب ــ المــد الجائز المنفصل :

تعريفه : وهو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة بعده .

الأمثــلـة : ] يــآيـُّهـا ، يَــآدَمُ ، قُوآْ أَنفُسَـكـم ، قُولُوآْ ءَامَنَّــا ، إِنّي ءَامَنتُ ، يَـأذَنَ لي~ أَبي~ أَويَحكُمَ اللهُ لي [ .

وسمي منفصلاً لوجود المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة الأخرى .

وسمي جائزاً لجواز قصره عند غير حفص لبعض القراء ، ومقدار مده أربع حركات أو خمس حركات مثل المتصل .

جـ ــ مـد الصــلة الكبرى :

تعريفه : وهو جعل ضمة هاء الضمير واواً وكسرته ياءً إذا وقع بين المتحرك وهمزة القطع ، مثل :

] وَهُوَ يحَاوِرُهُ~ أَنــا [ ـــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( وهو يحاورهُو~أَنا)

] وَأَمرُهُ~ إِلى الله [ ــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( وأمرهُو~إِلى الله ) .

] وَمِن ءَايَـتِهِ~ أَن خَلَقَكُم [ ـــــــ تقرأ ـــــــ (ومن آياتِهِي~أن خلقكم)

] عِندَ رَبّهِ~ إِنَّه [ ــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( عند ربِهِي~إنه ) .

] وإنَّ هَذِهِ~ أُمَّتُكُم [ ــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( وإنَّ هذِهِي~أُمتكم).

ثانيـاً : المــد الفرعي الذي سببه السكون :

وهو قسمان :

أ ــ مد سكونه عارض . ب ــ مد سكونه أصلي .

أ ــ المد الذي سكونه عارض : له قسمان :

المد العارض للسكون ومد اللين .


1ــ المد العارض للسكون :

تعريفه : هو المد الطبيعي قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون العارض ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات .

الأمثــلـة :

] العَــلمين ، الرَّحِيم ، تُكَذّبَان ، العِقَاب ، يُؤمِنُون ، يَعمَلُون [

المـد المتصل العارض : هو المد الواجب المتصل قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون ، وسمي متصلاً لوجود الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة ، وسمي عارضا لسكون الهمزة لدى الوقف . ويوقف عليه بالتوسط أو فويق التوسط أو الطول ، أي أربع أوخمس أو ست حركات ، ولا يجوز قصره حركتين لقوة الهمز بعده .

أمثــلته : ] ثَلَـثَةَ قُرُوء ، لَستُنَّ كَأَحَد مّن الـنّسَآء ، إِنَّمَا النَّسيء[ .

2 ــ مـد اللـين :

تعريفه: هو الواو والياء الساكنان المفتوح ما قبلهما قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون العارض ، ولا فرق في أن يكون آخر الكلمة همزة أو حرفاً آخر .

الأمثــلة : ] اثنَـتَـين ، ضَيف ، يَـوم ، خَـوف ، شَيء ، السَّوء[.

ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات ، كالمد العارض للسكون ، ولا مد في اللين وصلا .


ب ــ المـد الذي سكونه أصلي وهو المد اللازم :

تعريف المد اللازم : هو المد الذي يسبق حرفاً ساكناً سكوناً أصلياً أو حرفاً مشدداً في الكلمة أو الحرف ، ومقدار مده ست حركات.

وهو قسمان : كلمي ، وحرفي ، وكل منهما مثقل ومخفف .

أولاً : المد اللازم الكلمي :

أ ــ المد اللازم الكلمي المثقل :

تعريفه : هو المد الذي يسبق حرفاً مشدداً في الكلمة . وهو كثير الوقوع في القرآن الكريم .

أمثــلته : ] يَتَمَآسَّا ، الضَّــآلـّين ، الصَّآخَّة ، الطَّـآمَّة ، أَتُحَــجُّو نّي [.

ب ــ المد اللازم الكلمي المخفف :

تعريفه : هو المد الذي يسبق الحرف الساكن سكوناً أصلياً في الكلمة . وليس في القرآن مثل له إلا كلمة (ءَالآن) التي وردت في سورة يونس في موضعين :

] ءَآلـــــن وَقَد كُنتُم بِهِ تَستَعجِلُون [(1) ، ] ءَآلـــن وقَد عَصَيت [(2).

ملاحظة فيما لو سبقت همزة الاستفهام همزة أل التعريف

إذا سبقت همزة الاستفهام همزة أل التعريف ففي همزة أل التعريف وجهان : التسهيل والإبدال . وذلك في ثلاث كلمات وقعت كل منها في موضعين من القرآن الكريم ، وهي :

]ءَآلذَّكَرَين (1) ، ءَآللهُ(2)[ : مدلازم مثقل كلمي عند الإبدال* .

] ءَآلــــنَ [ مد لازم مخفف كلمي عند الإبدال .

والتسهيل : لفظ ما بين الهمزة والحركة ، أي هو أقوى من الحركة وأضعف من الهمز .

ثانياً : المد اللازم الحرفي :

ويكون في ثمانية حروف نزلت في فواتح السور ،وهي حروف : (نقص عسلكم )

( نون ـ قاف ـ صاد ـ عَين ـ سين ـ لام ـ كاف ـ ميم ) .

ويتألف هجاء كل منها من ثلاثة أحرف ، يتوسطها حرف مد أو لين، كالواو في (نون) والألف في (صاد) والياء في (سين) ، وحرف اللين في (عَين) .

أ ــ المد اللازم المثقل الحرفي :

تعريفه : هو المد في هجاء الحرف المدغم ثالثه فيما بعده ، وذلك في حرفين فقط هما :

ــ الألف في هجاء اللام لدى إدغام ميمها في الميم :

( لم : لامْ مِيم ـــــــــــــــــ لآمِّيم )

ــ والياء من (سين) لدى إدغام نونها في الميم في (طسم) في الشعراء والقصص : (سينْ ميم ـــــــــــــــــــــ سيمِّيم ) .

ومقدار مده ست حركات .

ب ــ المد اللازم المخفف الحرفي :

تعريفه : هو المد في هجاء الحرف الذي لم يدغم ثالثه فيما بعده ، ومقدار مده ست حركات : كاللام من (الر) ، والكاف والعين والصاد من ( كهيعص) و (قاف) و(نون) و السين من (طس.تلك)

وفي (عَين) بخاصة وجهان التوسط أوالطول ، أي أربع أو ست حركات ، وقيل بقصرها حركتين وجهاً ثالثاً .

وفي فاتحة (آل عمران) { الـم الله} وجهان لدى وصلها بلفظ الجلالة :

أولاً : طول الياء مع فتح الميم : (..ميـــــمَ الله ) .

ثانياً : قصر الياء مع فتح الميم : (.. ميمَ الله ) .

الحروف الهجائية التي نزلت في فواتح السور :

نزل في فواتح السور أربعة عشر حرفاً مجموعة في :

( طرق سمعك النصيحه )

( طاء ـ راء ـ قاف ـ سين ـ ميم ـ عَين ـ كاف ـ ألف ـ لام ـ نون ـ صاد ـ ياء ـ حاء ـ هاء ) . وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :

أ ــ قسم لامد فيه وهو حرف الألف فقط .

ب ــ قسم يمد حركتين وهي خمسة أحرف : (حي طهر) .

جـ ــ قسم يمد ست حركات وهي ثمانية : ( نقص عسلكم ) .



الألفات التي تثبت وقفاً وتسقط وصلاً

في القرآن الكريم سبع ألفات تثبت وقفاً وتسقط وصلاً وهي ثابتة رسماً : وعلامتها في المصحف صفر مستطيل ( 0 ) فوق الألف .

أولاً : ألف ( أنــا ) :

حيثما كانت من القرآن، مثل :] أَنـَا نَذيـر[ تقرأ وصلاً (أنَ نَذِير) وتقرأ وقفاً ( أنَـا . نذير) . فيوقف عليها بالألف مداً طبيعياً ، وكذا مثيلاتها في الألفات السبع وفي كلمات ( أنا ) كلها .

ثانياً : ألف ( لـكنَّا )(1) :

] لَـكِنَّـا هُوَ اللهُ [ ـــــــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــــ ( لكنَّ هو الله ) .

ــ وتقرأ وقفاً ـــــــــ ( لكنَّـا . هو الله ) .

ثالثاً : ألف ( الظنونا )(2):

]وَتَظُنُّونَ بِاللهِ الظُّنُونَا % هُنَالِك[ ـــــــ تقرأ وصلاً ــــــ ( الظنونَ هُنالك )

ـ تقرأ وقفاً ــــــ ( الظنونَا . هنالك)

رابعاً : ألف ( الرسولا )(1) :

]وَأَطَعـنَا الرَّسُولا % وَقَالـُوا[ ــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــ ( الرسولَ وقالوا)

ــ وتقرأ وقفاً ــــــ ( الرسولا. وقالوا)

خامساً : ألف ( السبيلا )(2):

] فـَأَضـَلُّونَا السَّبِيلا % رَبـَّنـَا[ ــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ ( السبيلَ ربنا)

ــ وتقرأ وقفاً ـــــــــــ ( السبيلا.ربنا )

سادساً : ألف (سلاسلا )(3):

]إَنـَّا أَعتَدنَا لِلكَــفـِرينَ سَـلاسِلاْ وأَغلالا[ تقرأ وصلاً ( سَلاسِلَ وأغلالا)

وتقرأ وقفاً ( سلاسلا . وأغلالا)

سابعاً : ألف ( قواريرا )(4)الأولى :

]كَانَت قَوَارِيرَاÝ% قَوَاَرِيرَاْ[ ـــــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــــ ( قواريرَ قوارير)

ــ وتقرأ وقفاً ـــــ ( قواريرَا . قوارير )

تـنـبـيـه : يجوز في ( سلاسلا ) لدى الوقف عليها وجهان :

ــ الوجه الأول : بإثبات الألف كما مثل آنفا ( سلاسلا ) .

ــ الوجه الثاني : بإسقاط الألف فتقرأ : ( سلاسلْ ) .

تـنـبـيـه :

تسقط ألف ] ثمودا [(1) لفظاً ، وقفاً ووصلاً ـ وهي ثابتة رسماً ـ في سورة هود والفرقان والعنكبوت والنجم وكذلك ألف(قواريرا )(2) الثانية في سورة الإنسان ويوقف عليها بسكون الراء مع المد العارض .


حذف حرف المد لالتـقاء الساكنين

إذا وصلت كلمة في آخرها مد بكلمة أخرى أولها ساكن ، يحذف المد لالتقاء الساكنين ، مثل :

{والمُقِيمِىالصَّلـوة} ــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــــــ ( والمقيمِ الصلاة) بدون ياء.

]مُحِـلّى الصَّيد[ ــــــــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــــــ ( مُحِلِّ الصّيد ) .

] ءَامَنُواْ اتـَّقُواْ الله[ ـــــــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــــــ ( آمنُ اتقُ الله ) .

] إِهدِنـَا الصّراطَ[ ـــــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــــــ ( اهدنَ الصِّراط ) .

]وَقـَالا الحـَمدُلله[ ـــــــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــــــ ( وقالَ الحمدلله ) .

^ ^



(1) سورة هود /42 .

(1) أي لا يمد أقل من حركتين .

(1) سورة يوسف /32 . (2) سورة العلق /15 .

(1) سورة الزمر /7 . (2) سورة الفرقان /69 .

(1) يونس/51 (2) يونس/91 .

(1) الأنعام/143،144 . (2) يونس/59 والنمل /59 . * ومنهم من يسميه مد الفرق .

(1) سورة الكهف /38 . (2) الأحزاب /10 .

(1) الأحزاب /66 (2) الأحزاب /67 . (3)الإنسان/4 (4) الإنسان/15.

(1) سورة هود /68 ، سورة الفرقان /38، سورة العنكبوت /38 ، سورة النجم /51 .

(2) سورة الإنسان /16 .

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
6 + 8 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق