بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

شروط قبول العمل الاتباع => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس السادس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 26 شوال 1445 الموافق 5 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? البيت الذي خرجت منه السعادة للبشرية => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس التاسع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 27شوال 1445 الموافق 6 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثاني => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? الاسلام دين الانبياء والرسل => التوحيد حق الله علي العبيد ? اسباب السعادة في البيوت => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس السابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 7 ذو القعدة 1445 الموافق 15 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? -68 شرح الموطأ للإمام مالك باب ميراث الأب والوالدين => شرح موطأ الامام مالك برواية الليثي ? المجلس الخمسون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 8 ذو القعدة 1445 الموافق 16 مايو 2024 مع مواصلة تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754536
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 6437
بالامس : 33754
لهذا الأسبوع : 173267
لهذا الشهر : 627111
لهذه السنة : 4354365
منذ البدء : 90904497
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

* !مقال * من الليمان إلى البرلمان ... تحت القبة شيخ

المقال

* !مقال * من الليمان إلى البرلمان ... تحت القبة شيخ
2676 زائر
28-01-2012
الشيخ أبو أسماء الأزهري


!من الليمان إلى البرلمان ... تحت القبة شيخ

الآن 11.21م الثلاثاء 24-1-2012م

وكأنها نزلت الآن فقط تلك الآية : " } قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {26 " آل عمران

وكأني وأنا أقرؤها أو أستمع إليها من قارئ متقن خاشعٍ أعيش حالة من حالات التجلي والتأمل والتدبر التي نادراً ما تعرض للقلب وتتهيؤ للفؤاد في خضم تلك الأحداث والوقائع المتتابعة .

حالة من الخشوع وسيل من الدموع تفجر من قلبي وانطلق عبر عينيَّ بتلقائية غير محسوبة ولا مقدورة لي أن أمنعها ، ولم أحاول منعها ولم أخجل من إخفائها ؛ بل ربما يتشرف المرء بإظهارها ليؤكد أنه لا يزال قلبه ينعم بالحياة ولا تزال روحه تسمو في صفاء ولا يزال ضميره وسريرته تتسم بالنقاء .

الآن وقد ذاق كل من ينتمي إلى الدين ـ الإسلام ـ ولو بمجرد سمت ظاهر لم يتحقق على أرض الواقع منه كثير عمل ، ذاق من صنوف العذاب والإقصاء والتنكيل والتخويف والتشريد والتعقيد و .......إلخ

إنها لمن آيات الله البينات ودلائله الباهرات وسننه الماضيات .
الآن ، والآن فقط أصبح المسجون آنفا والمبعد دائماً هو المقدم والمقرب بل والمتقرب منه والذي يسعى إليه من كان في الماضي القريب جداً يطارده ويعانده ويتبرأ من أدنى شبة اتصال به !

وصدق الله العظيم إذ يقول : " وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ {140 " آل عمران .

مهما حاولت أن أتكلم ومهما كنت بليغاً لسناً أريباً فطناً فلا أظنني أقدر على بلوغ مدى بلاغة الشهد ودلالة الحدث .
لكنني أريد أن أنتقل إلى ما هو أهم من هذا المهم ، وأجلُّ من هذا الحدث الجلل أريد أن أذكر إخواننا المصريين وأخص السلفيين والإخوان ومن حذا حذوهم وتبنى نهجهم ورفع رايتهم .

ألا يا أيها النواب المنتخبون :

إنما أصبحتم الآن في مقام العزة والتمكين بعد عهود الظلم والتنكيل ، ولقد من الله علينا وعليكم وفتح لنا ولكم فأورثكم أرضهم وديارهم ـ التي هي في الأصل أرضنا وديارنا ـ وأصبحتم داخل البرلمان وقد كنا جميعاً من قبل نخشى ونحاذر من مجرد المرور بالقرب من شارعه أن نؤخذ ظلماً ونعتقل عدواناً وإثماً ، فأروا الله ثم الشعب الذي منحكم ثقته منكم خيراً .

تذكروا قول الله عز وجل على لسان نبيه ورسوله وكليمه موسى عليه السلام لقومه : " } قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ {128} قَالُواْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِينَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ {129 " الأعراف .

هذه هي إذاً ؛ " فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ " فأروا الله ثم الناس منكم خيراً ، واعلموا أن الأيام دول وأن لله سنناً لا تتبدل ولا تتغير ولا تتحول ولا تتعطل .

فاتقوا الله في الشعب ، واتقوا الله في الوطن ، واعملوا على أن تصونوا شرعة الله وتقيموا حقوقه وترعوا حقوق ومصالح العباد ، وإياكم أن يتطرق إلى قلوبكم الكبر أو يأخذ نفوسكم الزهو أو تظنوا أن الأمر قد استقر والوضع قد استتم .

أيها النواب المنتخبون :

أذكركم ـ وهذا واجبي ـ فاذكروا ـ وهذا من واجبكم ـ بقول النبي المصطفى والرسول المجتبى فيما يرويه الإمام مسلم في صحيحه وهو في صحيح الجامع من حديث أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم يقول : " اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ، و من ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به " .

ألا فانتبهوا ؛ فلقد ولاكم الله ـ عز وجل ـ على حقوق ومصالح البلاد والعباد وجعلكم نواب الأمة تتكلمون بلسانها وتتحدثون عن أوجاعها وتتطالبون بحقوقها فإياكم والنكول وإياكم والنكوث وإياكم والنكوص فإن العاقبة وخيمة وإن التبعة ثقيلة وإن المسؤلية عظيمة وإن العاقبة أليمة .

اعلموا أنما منحناكم أصواتنا وأيدناكم وفوضناكم عنا لتقيموا شريعة الله فينا وتحرسوها بيننا وتعملوا على إقامتها على أرضنا فإياكم أن تتلوثوا بقذارة السياسة فتتنكبوا الطريق وتغفلوا الحقوق وتعرضوا عن الواجبات وتخفقوا في تحقيق المهمات .

ألا يا نواب الشعب المنتخبون :

اجعلوا الله نصب أعينكم ولا تلتفتوا عنه ولا تركنوا إلى غيره ولا تخشوا من أحد سواه ولا تحتسبوا أجركم إلا عند الله تبارك وتعالى .

ألا يا نواب الشعب :

إياكم أن يستزلكم الشيطان ، أو يستدرجكم منافق عليم اللسان ، أو يفتنكم عن عقيدتكم كذوب أو فتان ، أو يغرينكم بالخيانة أثيم خوَّان .

ألا يا نواب الشعب المنتخبون :

اعلموا أنكم لنا خدام ، وعلى مصالحنا حراس فإن أحسنتم شكرنا لكم إحسانكم ورفعناكم فوق رؤسنا وقدرناكم وحمدنا لكم جهدكم ومسعاكم .

وإن تكن الأخرى ـ ونعوذ بالله ونعيذكم منها ـ فإنا بالله عذنا ، وعليه توكلنا ، وإليه أنبنا ثم إلى التحرير رجعنا وخلعناكم كما بالطاغية وحزبه ونظامه فعلنا .

ألا يا نواب الشعب المنتخبون :

الآن أنتم ذووا سلطان تحت قبة البرلمان وقد كنتم من قبل معتقلين في الليمان فأورثكم مكان الظالمين وأورثهم أماكنكم فاعتبروا يا أولي الأبصار .

يا له من مشهد ذلك الذي رأيناه وستعتاده ـ إن شاء الله ـ عيوننا ، وكم اشتهته قلوبنا وتاقت إليه نفوسنا ووالله ما كان بحسبانكم ولا بحسباننا أن نرى اللحى تزين وجوه النواب ، ويسمح لذات خمار أو نقاب وجلباب ، ونسمع أقوال النبي وآيات الكتاب ويدخل العلماء والفقهاء والدعاة والوعاظ والخطباء ويقسمون على ألا يخالفوا شريعة رب الأرض والسماء !! .

وأحمد الله تعالى أن تم رفع الجلسة لأداء صلاة الظهر في بادرة هي الأولى من نوعها منذ عام 1979م بحسب ما ذكرته صحيفة الأهرام .
ولم لا ترفع ؛ وقد جرت العادة على رفعها لطارئ أو ضرورة ؟

أليس ترفع الجلسة للاستراحة ، أو استخلاف رئيس المجلس أحداً مكانه من اوكلاء ؟

فلم لا ينتهج المجلس التشريعي هذا النهج وتيسلك ذلكم المسلك الحميد ؟

أليس مجلس الشعب الذي غالبيته مسلمة وموحدة ؟
ألا فلله الحمد على نعمته وفضله ومنته .

ألا يا نواب الشعب المنتخبون :

أذكر نفسي وإياكم بقول الله عز وجل : " ... وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ {40} الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ {41} " الحج .

ألا فالزموها واحرصوا على أن تطبقوها ؛ لتكون سنةً حسنة وطريقة طيبة ، ولا تفرطوا فيها ولا تحيدوا عنها فإن فيها العز والفخار والتمكين والانتصار ، ولا يردعنكم سخرية أو استهزاء ولا تخشوا من غرب أو شرق .

هذا شئ يسير مما فتح الله لي من قول وإن في القلب لما هو أكثر ولكن فيما ذكر الكفاية والغناء .

والله المستعان .


ابن الأزهر ومحبه

الشيخ
أبو أسماء الأزهري
كارم السيد حامد السروي
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
8 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق