بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس التاسع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 27شوال 1445 الموافق 6 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثاني => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? الاسلام دين الانبياء والرسل => التوحيد حق الله علي العبيد ? اسباب السعادة في البيوت => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس السابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 7 ذو القعدة 1445 الموافق 15 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? -68 شرح الموطأ للإمام مالك باب ميراث الأب والوالدين => شرح موطأ الامام مالك برواية الليثي ? المجلس الخمسون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 8 ذو القعدة 1445 الموافق 16 مايو 2024 مع مواصلة تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثالث سنن الطهارة وفروضه السواك المسح على الخفين والجور => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? المجلس الثامن و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 11 ذو القعدة 1445 الموافق 19 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? المجلس الحادي و الخمسون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 12 ذو القعدة 1445 الموافق20 مايو 2024 مع مواصلة تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754566
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 19966
بالامس : 40629
لهذا الأسبوع : 99303
لهذا الشهر : 758218
لهذه السنة : 4485410
منذ البدء : 91035792
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر

المادة

الدرس السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر
2766 زائر
26-04-2012
بسم الله الرحمن الرحيم


الدرس السادس عشر في اللغة العربية


24 -4 2012

الأحرف المشبهة بالفعل إنّ وأخواتها
الأحرف المشبّهة بالفعل هي: [إنّ وأنّ(للتوكيد)، كأنّ (للتشبيه)، لكنّ (للاستدراك)، ليت(للتمنّي)، لعلّ (للترجّي)،تتبعها لا النافية للجنس.
1) التمني هو طلب حصول شيء مستحيل أو صعب التحقق.
2) الترجي هو طلب حصول شيء سهل التحقق.
3) يكون التمني في الخير والشر أما الترجي فيكون في الأشياء المحبوبة والمرغوب فيها.
- سميت: [مشبّهة بالفعل]، لأنها - ماعدا [لا] - مفتوحة الآخر كالفعل الماضي مؤلفة من ثلاثة أحرف أو أربعة تدخل عليها نون الوقاية إذا اتصلت بياء المتكلم .
- إن وأخواتها أحرف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها. الإسلامُ نورٌ إنّ الإسلامَ نورٌ
- خبر إن وأخواتها يكون مفردا (كلمة واحدة) أو جملة (فعلية أو اسمية) أو شبه جملة (جار ومجرور أو ظرف
- لا يكون اسم تلك الحروف من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام ، كأسماء الاستفهام ، والشرط
- إذا اتصلت بها [ما] كفَّتها عن العمل ، فعاد الكلام مبتدأً وخبراً [إنما أنت بَشَر].
- إذا عطفتَ على أسماء هذه الأحرف نصب المعطوف: [إنّ القرآن والسنةَ زاد المؤمن
إنْ قرأتها [إن القرآنَ – والسنةُ – زاد المسلم يكون الاسم بعد الواو مبتدأ خبره محذوف ، أي : [والسنة كذلك] وجملتهما اعتراضية.

- تُخفَّف أربعة أحرف منها هي: [إنَّ وأنَّ وكأنَّ ولكنَّ]، فيقال: [إِنْ وأنْ وكأنْ ولكنْ]، فتُهمَل عندئذٍ فلا تعمل.
أنّ– إنّ
من الأحرف المشبّهة بالفعل، تنصب الاسم وترفع الخبر ، وتفيد التوكيد. ¨ تُفتَح همزتُها إذا صحّ أن يُسبَك منها ومما بعدها مصدرا
]وآخر دعواهم أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين[ (يونس/10)
]أوَلم يَكفِهمْ أنّا أنزلنا عليكَ الكتاب[ (العنكبوت /51)
- وتُكسَر إذا لم يصحّ تأويلها
إنّ ربك لَيَحكم بينهم[ (النحل /124)
إنّ ربي لَسَميع الدعاء[ (إبراهيم/39
- إذا خُفِّفت أُهمِلت فبطل عملها، ودخلت على الجمل الاسمية والفعلية وكثيراً ما يفصلها عن الفعل بعدها أداة توضح أنها مخففة وليست ناصبة
]ونعلَم أنْ قد صَدَقْتَنا[ (المائدة /113)
أما إن المخففة فيأتي بعدها - وجوباً - بلامٍ تسمّى اللام الفارقة
إنْ خالدٌ لَمسافرٌ
- إذا اتصلت بها [ما] الزائدة، كفَّتها عن العمل، فعاد الكلام مبتدأً وخبرا ، [إنّما أنت بَشَر].
]يُوحَى إليّ أَنَّما إلهكمْ إلهٌ واحد[ (الكهف /110)
- إذا دخلت على مبتدأ مقترن بلام التوكيد(2) زُحلِقت اللام فأُخِّرت وجوباً ، سواء كان ما تُزَحلَق إليه اسماً، نحو: [إنّ زهيراً لمسافر]، أو فعلاً مضارعاً، نحو: [إنّه ليحب العلم]، أو فعلاً ماضياً جامداً، نحو: [إنّه لنعم التلميذ]. وقد يتقدّم خبرها وهو شبه جملة، فلا تتقدّم اللام معه ، بل تظل على تزحلقها فتلزم اسمَ [إنّ] المؤخّر، نحو: [إنّ في النفس لَتساؤلاً].
· ]إنّ في ذلك لَعِبرةً[ (النازعات /26)
- إذا تمّت جملتها كان العطف بعدها عطف جمل، نحو: [إنّ خالداً مسافرٌ ، وزهيرٌ] = [وزهيرٌ مسافرٌ أيضاً.
- يُحذَف حرف الجرّ قبلها قياساً، سواء كانت ثقيلة أو مخفّفة، نحو: [أشهد أنّك صادق = أشهد بأنك صادقٌ
كأنّ
- من الأحرف المشبهة بالفعل ، تنصب الاسم وترفع الخبر ، وتفيد التشبيه
[كأنّ النجاحَ قريبٌ
- إذا خُفِّفَت أُهملت فلم تعمَل ، ودخلت على الجمل الاسمية والفعلية وإذا دخلت المخففة على فعلٍ ، وجب أن يفصل بينهما [قد] أو [لم] ·
]كأنْ لم تغنَ بالأمس[ (يونس/24)
- إذا اتّصلت بها [ما] الزائدة أُهملت فلم تعمَل
كأنّما يساقون إلى الموت وهم ينظرون[ (الأنفال 8/6)
لعلّ
- من الأحرف المشبهة بالفعل، تنصب الاسم وترفع الخبر. وقد تُحذَفُ لامها الأولى، فيقال: [علَّ]
- لها معانٍ أشهرها التوقّع، وهو تَرَجِّي ما يُحَبّ، والإشفاقُ مما يُكرَه
- يكثر اقتران خبرها بـ [أنْ]، نحو: [لعلّ المسافر أنْ يعود].
]وما يُدريك لعلّه يزّكّى[ (عبس /3)
]لعلّه يتذكّر أو يخشى[ (طه
لكنّ
- حرف مشبّه بالفعل من أخوات إنّ - ينصب المبتدأ ويرفع الخبر، ويفيد الاستدراك
وَقَالُواْ لَوْلاَ نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَن يُنَزِّلَ آيَةً وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ * 37 الأنعام

- إذا اتصلت بها [ما] الزائدة بطل عملها
- إذا خُفِّفت بطل عملها
لَّكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ * 162 النساء
لكنْ: حرفٌ يقع بين نقيضين أبداً، ويفيد الاستدراك أبداً.
وهو حرفُ عطف، بشروط ثلاثة: أن يكون المعطوف بعده مفرداً لا جملةً، وأن يسبقه نفي أو نهي، وألاّ يقترن بالواو. مثال ذلك: [ما شربتُ اللبنَ لكن الماءَ] (1).
فإذا تخلّف أحدُ هذه الشروط الثلاثة (أي: تلته جملة، أو اقترنت به الواو، أو لم يسبقه نفي أو نهي) كان حرفَ ابتداء واستدراك، يدخل على جملة
أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ * 12 البقرة

لَيْتَ
- من الأحرف المشبهة بالفعل، تنصب الاسم وترفع الخبر. تكون في تمنّي الممكن والعسير والمستحيل
- ]يا ليتها كانت القاضية[ (الحاقّة 27).
- يُحذَف خبرها وجوباً في قولهم: [ليت شعري...]، والتقدير: [ليت شعري حاصلٌ]. ولا بدّ في هذه الحال من أن يتلوها استفهام، نحو: [ليت شعري هل تزورنا غداً؟]
- إذا اتّصلت بها ياء المتكلّم، فصلت بينهما نون الوقاية،
يا ليتني كنتُ معهم[ (النساء 4/73
[ليت الشباب يعود] الشبابَ: اسمُ ليت منصوب، وقد جاء استعمالها في تمني المستحيل، وطلبِ ما لا يُطمَع فيه، فما ينقضي من العمر لا يرجع !!

لا
- النافية للجنس:تعمل " لا " عمل " إن " وأخواتها ، فتنصب الاسم ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها
ومنه قوله تعالى : { لا مبدل لكلماته
- تفيد نفي جميع أفراد الجنس. وتعمل بشرطين:
- 1- أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، وألاّ يفصلها عن اسمها فاصل ،
[لا رجلَ في البيت]
- ويُنصب اسمها بما تُنصب به الأسماء عادةً غير أنه لا ينون إلاّ إذا كان مفرداً أوجمع مؤنث سالماً، مشتقّاً عاملاً فيما بعده [لا قارئاً كتاباً نادمٌ] و [لا ضارباتٍ طفلاً مصيباتٌ

- قد يُحذَف اسمها
[لا عليك = لا بأس عليك].
- وقد يُحذَف خبرها،
[لا بأس = لا بأسَ عليك].
- نعْتُ اسم لا منصوب منوَّن في كل حال
[لا طالبَ كسولاً عندنا].
- إلاّ أن يَفصِل بينهما فاصل، فيجوز عند ذلك التنوين وعدمه
[لا طالبَ - عندنا - كسولاً أو كسولَ
************************************
الدرس السابع عشر

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس السابع عشر في مادة اللغة العربية

26 -4 -2012

الأحرف المشبهة بالفعل إنّ وأخواتها

الأفعال الناقصة مجموعتان :

الأولى كان وأخواتها : أصبح - أضحى - ظل - أمسى - بات - صار - ليسَ - ما بَرِحَ - ما انْفَكَّ - ما زَالَ - ما دامَ.

الثانية : كادَ وأخواتها وهي تضم أفعال المقاربة أفعال الرجاء وأفعال الشروع

تعريفها

- هي أفعالٌ تدخلُ على الجملةِ الاسميّةِ المؤلّفةِ من المبتدأِ والخبرِ ، فتبقي المبتدأ مرفوعاً ويسمى اسمُها ، وتنصبُ الخبرَ ويُسمّى خبرُها.

كان وأخواتها

- وتسمى كان وأخواتها أيضاً بالناسخة ، لأنها تدخل على الجملة الاسمية المكونة من المبتدأ والخبر . فتنسخ معنى الجملة أولاً أي تغيره ، ثم تنسخ موقع المبتدأ الذي يفترض أن يأتي في بداية الكلام لأن له الصدارة ، ثم تغير حركة الخبر من الرفع إلى النصب

- وسُمّيت ناقصةً لأنّها لا تكتفي باسمها المرفوعِ لإتمامِ المعنى ، وإنّما تحتاجُ إلى الخبرِ

ولأنها تدل على الزمن من دون الحدث والفعل التام يدل على الحدث و الزمن .

الحدث و نقصد به المصدر أما الزمن فهو ثلاثة الماضي و الحال و الاستقبال عندما نقول أذن الفجر

أذّن فعل يدل على حدث و هو الأذان في زمن هو الماضي .

لكن لو قلنا : كان الفجر ؛ فكان تدل على الزمن من غير حدث ؛ حتى يرد عقبها اسم منصوب أو ما يعوضه من الجملة و شبه الجملة فيتبين المقصود .

فلذلك قيل لها ناقصة . إذا فهي للدلالة على الزمن دون الحدث .

- أخوات كان : كان –صار –أصبح - أضحى-أمسى – بات – ظل – ليس - مازال- مادام – مابرح - ماانفكّ - مافتئ

يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا * 28 مريم

كان

تدلُّ على حدوث الفعل في الماضي

وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُهُمْ وَلا يَضُرُّهُمْ وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا* 55 الفرقان

- يصح في كان أن يتقدم الخبر عليها وعلى اسمها معاً ، حيث يمكننا أن نقول :

بارداً كان الجوُّ

قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ * 137 آل عمران

- تتصرف تصرفاً تاماً حيث يأتي منها الفعل الماضي والمضارع والأمر والمصدر ، وهي في كل هذه الحالات ترفع المبتدأ وتنصب الخبر

فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * 83 الأعراف

هَاأَنتُمْ هَؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً * 109 النساء

وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ * 65 البقرة

- يجوز حذف نون مضارعها المجزوم بالسكون ، إذا أتى بعد النون حرف متحرك ، شرط أن لا يكون ضميراً متصلاً .

لمْ يَكُنْ بآخر مَنْ حَضَرَ – لمْ يَكُ بآخرِ ممن حضر

إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * 120 النحل

- ويجوز أن تُحذف (كان) هي واسمها بعد إن – لو .

صلِّ ولو راكبا

والتقدير ولو كنت راكبا

صارَ

- تدلُّ على التّحوّلِ، ويصاغ منها المضارع والأمر

صارَ الجوُّ معتدلاً.

- يصح أن يتقدم خبرها عليها

كيف صار الجوّ ؟

أصبح – أضحى – أمسى – بات

- بمعنى صارَ ويصاغ منها المضارع والأمر

وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * 10 القصص

أضحى العربُ أمّةً واحدةً

أمسى العدوُّ منهزماً

باتَ الممتحنُ قلقاً.

- يصح أن يتقدم خبرها عليها

منهزما أمسى العدو

ظلَّ

بمعنى بقيَ يصاغ منها المضارع والأمر

وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * 58 النحل

- يصح أن يتقدم خبرها عليها

باردا ظلّ الجو

ليسَ

- تدلُّ على النّفيِ تبقى في صيغة الماضي

لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ * 17 الفتح

- لا يصح أن يتقدم خبرها عليها

مازال - مادام – مابرح – ماانفكَّ - مافتئ

تدلُّ على دوامِ الحدوثِ وهي مسبوقة دائما بنهي أو نفي أو دعاء يصاغ منها المضارع فقط ما عدا ( ما دام ) فهي تبقى في صيغة الماضي ولا تعد من أخوات كان إلا إذا سبقها ما مصدرية زمانية و تؤول هي و ما بعدها بمصدر ينوب عن ظرف الزمان

قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ * 24 المائدة

وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا * 31 مريم

فَمَا زَالَت تِّلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ * 15 الانبياء

الفاء استئنافيّة (ما زالت) فعل ماض ناقص. (تلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع اسم ما زالت (دعواهم) خبر منصوب ، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف .. (حتّى) حرف غاية وجرّ(جعلناهم) فعل ماض وفاعله ومفعول به والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى والفعل في محل جر بحرف الجر حتى ( حصيدا ) مفعول به ثان منصوب (خامدين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.

وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ * 34 غافر

قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ * 24 المائدة

قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى * 91 طه

مافتئَ الطّلاّبُ يذهبون إلى المدرسةِ-

ماانفكَّ العمّالُ يعملون في الحقلِ

- . لا يصح أن يتقدم خبرها عليها

دخول حرف جر زائد على خبر كان وأخواتها

- تزاد (الباء) في خبر كان وأخواتها إذا كان الخبر منفيا. والغرض من الزيادة هي توكيد المعنى وتقويته

" أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ " 8 التين

لم يَكنْ الحارسُ بآخرِ مَنْ حَضَرَ

مجيء بعض هذه الأفعال تامة :

إذا دلَّ الفعل على الحدث و الزمان أصبح تاماً يكتفي بفاعله المرفوع و قد تأتي بعض هذه الأفعال تامة فتأخذ فاعلا وتكتفي فيهإذا دلت على حدث وزمن مثل بقية الأفعال التامة.وهي - أصبح - أضحى - أمسى - بات - ظل - صار - ما دام

أما ما فتئ , و ما زال , و ما انفك , و ما برح , و ليس لا تأتي تامة

" - " فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ" الروم 17

الفعلان تمسون و تصبحون تامان يدلان على الحدث و هو الدخول في المساء و الدخول في الصباح , كما يدلان على الزمان .

كان التامة قد تأتي بمعنى " وُجِدَ ، أو حصل

أصبح - أضحى - أمسى " فتدل على التوقيت

و" ظل دام " تأتيان بمعنى " بَقِيَ "

صار " بمعنى " رَجِعَ " .

تأتي كان التامة غالبا بعد :أينما - حين - حيثما - حيث - أداة شرط

- اتقِ الله حيثما كنت . ( بمعنى : وُجِدْتَ )

- وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * 280 البقرة. ( بمعنى : وُجِدَ )

- صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأُمُورُ * 53 الشورى . ( بمعنى : تَرْجِع )

- ظل الجندي ساهراً يحرس الموقع حتى أصبح . ( بمعنى : بَقِيَ

- لو دام العدل لانتشرت السعادة . ( بمعنى : بَقِيَ

"مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ " 35 مريم.

ما : نافية.

كان : فعل ماض تام .

لله : جار ومجرور .

أن : حرف نصب .

يتخذ : فعل مضارع منصوب والفاعل ضمير مستتر فيه .

من ولد : مجرور لفظ منصوب محلا على انه مفعول يتخذ .

سبحان : مفعول مطلق منصوب، الهاء في محل جر بالإضافة .

إذا : حرف مبني على السكون .

قضى : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل مستتر فيه .

أمرا : مفعول به .

إنما : مكون من (إنّ) حرف مبني على الفتح و(ما) الكافة.

يقول : فعل مضارع مرفوع.

له : جار ومجرور

كن : فعل أمر تام مبني على السكون، وفاعله مستتر فيه تقديره (أنت).

يكون : فعل مضارع مرفوع.

*************************************************************
الدرس الثامن عشر
بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثامن عشر في اللغة العربية
30 -4 2012
تابع الأفعــــــــــالُ النّاقصــــــــــةِ
.
الحروف التي تشبه ليس في المعنى والعمل
هنالك حروف تشبه "ليس" في المعنى وهو النفي، وفي عمله النسخ فيرفع الاسم وينصب الخبر. كما تعد هذه الحروف من أخوات "كان" لأنها تشبهها في العمل وهذه الحروف هي :
إنْ ، ما ، لا ، لاتَ

إن
إنْ وهو يستعمل لنفي الزمن الحالي
وتعمل (إنْ) عمل ليس بشروط هي:
1- أن لا يتقدم خبرها على اسمها فان تقدم الخبر على الاسم يلغي عملها مثل:
إنْ مسافرٌ أخوك
2- ألا يكون في جملتها (إلا) أو لمّا مثل :

وإن كل نفس لمَّا عليها حافظ }4 الطارق غير عاملة
{ إن يقولون إلا كذبا }15 الكهف غير عاملة
إنْ أخوك مسافرا عاملة
إن: حرف نفي يعمل عمل ليس مبني على السكون
أخو: اسم إن مرفوع علامته الواو. وهو مضاف والكاف في محل جر بالإضافة
مسافرا: خبر إن مرفوع
ما
ما وتفيد نفي الزمن الحالي
{ ما هذا بشرا *يوسف 31
"ما هذا بشراً" = ليسَ هذا بشراً

ويشترط في عملها

1- أن يتقدم اسمها على خبرها .
2- ألا يُسبق اسمها بـ أن .
3- ألا يُفصل بينها و بين اسمها بمعمول الخبر .
4- كما تزاد الباء في خبر (ما) العاملة عمل ليس،
"وما رَبُّكَ بظلامٍ للعبيد " 46 فصلت = وما ربك ظلاّماً للعبيد
ما ربك بظلام
ما: حرف نفي مبني على السكون
رب: اسم ما العاملة عمل ليس مرفوع وهو مضاف
ك: في محل جر بالإضافة
بظلام: الباء حرف جر زائد، ظلام اسم مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد منصوب محلاً على انه خبر ما العاملة عمل ليس

- ألا يكون خبرها مقترناً بـ إلا
ما المتهور شجاعا
ما: حرف نفي عامل عمل ليس مبني على السكون
المتهوّرُ: اسم ما مرفوع
شجاعاً: خبر ما منصوب

- إذا وقعت " بل ولكن " بعد " ما " النافية العاملة ، وجب رفع ما بعدها على أنه خبر لمبتدأ محذوف ، باعتبار بل ولكن ابتدائيتين ، وليستا عاطفتين ؛ لأن " ما " لا تعمل في الموجب ، وإنما تعمل في المنفي .
- ما محمد مسافرا بل مقيم ،
وما زيد مهملا لكن مجتهد .
وعلة عدم إعمالها بعد بل ولكن أن " ما " تقتضي العمل في المنفي ، و " بل ولكن " في هذه الحالة يقتضيان الإيجاب .
- فإذا عطف بحرف يقتضي النفي ، ولا يقتضي الإيجاب كـ " الواو " مثلا جاز النصب .
- ما سعيد كسولا ولا مهملا .
وجاز الرفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف .
ما سعيد كسولا ولا مهملٌ
لا
لا : وهي تستعمل للنفي دون أن يكون النفي محدداً بزمن ماضٍ أو حاضر أو مستقبل،
وشروط عملها:
- أن يكون اسمها وخبرها نكرتين،
- وألا يتقدم خبرها على اسمها إلا إذا كان شبه جملة.
- الا تقترن بـ " إن " الزائدة
- ألا ينتقض النفي بإلا ، فإذا انتقض بطل عمل
لا طالب غائبا
لا شيء باقيا
لات
: وتُستعمل لنفي الزمن الحالي، ويُشترط كي تكون عاملة عمل ليس:
1- أن يكون اسمها وخبرها كلمتين تدلان على الزمان،

2- وأن يحذف أحدهما دائماً وغالباً ما يكون الاسم هو المحذوف ،
3- وأن يكون المذكور نكرة

كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ * 3 ص
والتقدير : ولات الحينُ حينَ مناص . أي : ليس الحين حين فرار
لاتَ ساعةَ ندَمٍ ، والتقدير ليست الساعةُ ساعةَ ندم
لات ساعة ندم
لات: نافية عاملة عمل ليس اسمها: محذوف تقديره الساعة
ساعة: خبر لات منصوب علامته الفتحة وهو مضاف
ندم : مضاف إليه مجرور
كاد وأخواتها.
1-أفعال تفيد المقاربة ، وهي :-
( كاد – كَرَبَ { ويجوز كَرِب بكسر الراء } – أوشك ) وتفيد قرب وقوع الخبر ،
كادت الشمس تغرب / أوشك العلم ينتشر .

2- أفعال الرجاء ، وهي :-
( عسى – حَرَى – اخْلَولق ) وتفيد رجاء وقوع الخبر
عسى الله أن يأتي بالفرج .

3- أفعال الشروع ، وهي :
( بدأ – شرع – طفق – علق – جعل – أخذ – أنشأ ) وتفيد بدء وقوع الخبر ،
طفق الطفل يبكى
شروط عمل أفعال الشروع ( بدأ – ابتدأ - شرع – طفق – علق – جعل – أخذ – أنشأ – هب – قام – انبرى – علق – أقبل وغيرها )
1- أن تكون بمعنى ( بدأ ) .
2- أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع .
3- ألا يقترن خبرها بـ أن .
4- أن تلزم الماضي .
وإذا فُقِد شرط من هذه الشروط الأربعة فلا تعمل عمل ( كان

* و طفِقَا يخْصِفَانِ عليهما من ورق الجنة " . طه121
أخَذَتِ الأزهارُ تتفتح .
أنشَأَ المقرِئُ يرتلُ .
شَرَعَ المعلمُ يشرحُ الدرس
.

شروط عمل أفعال المقاربة ،( كاد – كَرَبَ– أوشك
1- أن تكون بمعنى (اقترب) .
2- أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع .
1-يصح أن يقترن خبرها بأن كما يصح تجرده
3- أن تلزم الماضي .ما عدا كاد وأوشك فيصاغ منهما المضارع
وإذا فُقِد شرط من هذه الشروط الأربعة فلا تعمل عمل ( كان
{ يكاد البرق يخطف أبصارهم }20 البقرة .
{ وكادوا يقتلونني }150 الأعراف
كرب الليلُ يُسْدِلُ ستَرَاهُ .
أوشكت السماءُ أن تمطرَ


شروط عمل أفعال الرجاء ( عسى – حَرَى – اخْلَولق )
1- أن تكون بمعنى (الرجاء) .
2- أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع .
3- يجب أن يقترن خبر حرى واخلولق بـ أن . أما خبر عسى فيصح أن يقترن بأن كما يصح تجرده
4- أن تلزم الماضي .
وإذا فُقِد شرط من هذه الشروط الأربعة فلا تعمل عمل ( كان

"عسَى ربُكُم أن يرحمَكم " . الإسراء 8
اخلولقَتِ الحربُ أن تضعَ أوزارها .
حرَى البحرُ أن يهدأَ

يستعمل الفعل عسى وكذلك اخلولق تاما إذا لم يأتِ بعده اسم ظاهر فيكون المصدر المؤول فاعلا
تستعمل أوشك وعسى و اخلولق تامة إذا لم يأتِ بعدها اسم ظاهر فيكون المصدر المؤول فاعلا
عسى ربي أن يهديني – عسى ربي يهديني – عسى أن يهديني ربي
في الجملة الأولى
عسى : فعل ماض ناقص
ربي : اسم عسى مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم و هو مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
أن : حرف نصب مصدري . يهديني : فعل مضارع منصوب النون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به وجملة أن يهديني في محل نصب خبر عسى
في الجملة الثانية نفس الإعراب غير إن الفعل مرفوع
في الجملة الثالثة عسى فعل تام والمصدر المؤول في محل رفع فاعل عسى


- إذا اتصل بـ " عسى " ضمير نصب ، نحو عساه يعود ، وعساك تفوز .
بقيت على عملها في رفع الاسم ونصب الخبر ، غير أن الأحسن أن تكون في هذا الموقع حرفا مشبها بالفعل تفيد الترجي كـ " لعل " ، ويعرب الضمير اسما لها في محل نصب ، والجملة بعده في محل رفع خبر ، ومن قال بعملها على بابها جعل الضمير المتصل بها في محل نصب خبرها ، والمصدر في محل رفع اسمها بعكس الإسناد .
   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
8 + 3 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس السادس والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس الثامن والعشرون - التاسع والعشرون - الثلاثون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
- الدرس الخامس والعشرون - السادس والعشرون - السابع والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس الثاني والعشرون- الثالث والعشرون- الرابع والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
- الدرس التاسع عشر-العشرون - الواحد والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح

إغلاق