بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

لماذا الكلام عن الزواج => ابو بلال سيد محمد احمد ? المجلس السادس و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 20شوال 1445 الموافق 29 ابريل 2024 مع ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? تطهير القلوب لاستقبال رمضان => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? جزء من خطبة جمعة عام 1989بعنوان رياح التغيير => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس السابع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الثلاثاء 21شوال 1445 الموافق 30 ابريل 2024 مع استكمال ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? المجلس الخامس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 22 شوال 1445 الموافق 1 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? هل لك روح قرآنية => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس الثامن و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 23شوال 1445 الموافق 2 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? للمرحلة الاعدادية في محافظة الجيزة خطبة عن التعليم في مصر واسئلة الامتحانات => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? الدرس الاول => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754414
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 14656
بالامس : 37739
لهذا الأسبوع : 14649
لهذا الشهر : 150097
لهذه السنة : 3877582
منذ البدء : 90426814
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

خطب الجمعة _ رعاية الأهل و تربية الأولاد _ العدل بين الأولاد والزوجات ـ الأمانة ـ التوبة

المقال

خطب الجمعة _ رعاية الأهل و تربية الأولاد _ العدل بين الأولاد والزوجات ـ الأمانة ـ التوبة
3994 زائر
26-05-2012
فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

الحمد لله الملك الوهاب الغفور التواب يتوب على التائبين مهما عظمت ذنوبهم إذا تابوا إليه ويبدل سيئاتهم حسنات إذا أصلحوا أعمالهم وأنابوا إليه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما

أما بعد

أيها الناس اتقوا الله تعالى وتوبوا إلى الله بالرجوع إليه من معصيته إلى طاعته ومن البعد عنه إلى التقرب إليه ومن رجس الذنوب إلى التطهر منها فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين أيها الناس من منا لم يذنب من منا لم يقصر بما أوجب الله عليه من منا من لم يتجاوز حتى يفعل ما حرم الله إليه إننا خطاءون وكل بني آدم خطاء وخير الخطاءين التوابون أيها الناس إن التوبة من الذنوب واجبة على الفور لا يجوز تأخيرها أو التكاسل عنها إن تأخير التوبة ذنب يحتاج......

......عليه وسلم بما أعطى النعمان فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( ألك بنون ) قال نعم قال ( أكلهم أعطيته مثل هذا ) قال لا قال ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم أشهد على هذا غيري فإني لا أشهد على جور ) فجعله النبي صلى الله عليه وسلم جورا قال النعمان بن بشير فرجع أبي فرد تلك الصدقة يعني أخذ منه ما أعطاه وهكذا يجب على كل إنسان أن يعدل بين أولاده كما قسم الله الإرث بينهم بالتفضيل الذكر له مثل حظ الأنثيين ويجب على المرء إذا كان له زوجتان فأكثر أن يعدل بينهما عدلاً ينجو به من العذاب يوم القيامة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من كانت له امرأتان فما إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) أترضى أن تأتي يوم القيامة في ذلك اليوم المشهود الذي يجمع له الأولون والآخرون الجن والإنس والملائكة والوحوش وكل شئ ( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) (الأنعام:38) كل شئ يحشر أترضى أيها الجائر في المعاملة بين زوجاتك أن تأتي يوم القيامة وشقك مائل أمام الناس في هذا اليوم الذي فيه الشاهد والمشهود إن بعض الناس يتزوج امرأة جديدة على زوجته ثم يدع المرأة الأولى التي أمضت معه شبابها وأنجبت له أولادها يدعها ويهجرها لأنه تزوج عليها امرأة جديدة وهذا والله عين الجور والظلم وهذا عين الإنكار للمعروف إن هذا الرجل كان بمنزلة المرأة الآن إن المرأة هي التي تجحد المعروف وتنكره فهذا الرجل الذي جحد معروف امرأته الأولى حين تزوج امرأة جديدة هذا أشبه بما يكون بالنساء وهو مع ذلك جائر ظالم متعدٍ سوف يأتي يوم القيامة وشقه مائل فاتق الله أيها المؤمن اتق الله في نفسك واتق الله في أهلك ربما تدعو عليك هذه المرأة المظلومة دعوة تخسر بها في الدنيا والآخرة لأنها إذا دعت عليك فإنها تدعو عليك بحق ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل قال له ( اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) إن الله عز وجل إن الله تعالى هو أعدل الأعدلين ومع ذلك فإن أحداً إذا استجار إليه ودعاه من أجل أن ينتقم ممن ظلمه فإن الله تعالى سوف يجيب ذلك ولهذا نقول إن هذا الذي جار في العدل بين زوجاته ربما تدعو عليه المرأة المظلومة دعوة تستجاب فتكون بها خسارته في الدنيا والآخرة فاتق الله أيها المسلم ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء خف الله عز وجل وارحم خلقه لا تكن ممن لا يخافون الله ولا يرحمون عباد الله اللهم وفقنا للعدل في أنفسنا وفي أولادنا وفي أهلينا وفي جميع من نعامله يا رب العالمين عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون

يجب عليهم إخلاص النية لله سبحانه والاستعانه به في جميع أمورهم على ما حملهم من هذه الأمانة وعلى الولاة صغاراً كانوا أم كبارا أن يطبقوا أحكام الله بحسب استطاعتهم على الشريف والوضيع والقريب والبعيد لا يحابون شريفاً لشرفه ولا قريباً لقربه متمشين في ذلك على ما رسمه لنا نبينا وإمامنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال معلناً ومقسماً وهو البار الصادق بدون قسم ( والله أو ويم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) فمن قام بذلك من ولاة الأمور الصغيرة أو الكبيرة كان مطيعاً لله ورسوله مؤدياً لأمانته نائلاً ثواب الله ورضا الخلق عليه فإن الله يحب المقسطين قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأيديهم وما ولوا ) رواه مسلم وقال صلى الله عليه وسلم ( أهل الجنة ثلاثة ذو سلطان مقسط موفق ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى )

وأحسن تأويلا اللهم إنا نسألك أن تصلح ولاة أمورنا ورعيتنا يا رب العالمين اللهم أصلحنا جميعاً وأصلح بنا اللهم وفقنا لما وفقت سلفنا الصالح بالإيمان بك واتباع رسولك يا رب العالمين أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولكافة المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله

عليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة ومن شذ شذ في النار وأعلموا أن الله أمركم بأمر بدأه بنفسه فقال جل من قائل عليما (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (الأحزاب:56) فسمعاً لك اللهم ربنا وطاعة اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك محمد اللهم ارزقنا الإيمان به ومحبته واتباعه ظاهراً وباطنا اللهم توفنا على ملته اللهم احشرنا في زمرته اللهم أسقنا من حوضه اللهم أدخلنا في شفاعته اللهم اجمعنا به في جنات النعيم مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين اللهم ارضا عن خلفاءه الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي أفضل أتباع المرسلين اللهم ارضا عن زوجاته أمهات المؤمنين وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم واجعلنا من التابعين لهم بإحسان يا رب العالمين اللهم أصلح أحوالنا اللهم أصلح أحوالنا اللهم أصلح أحوالنا يا رب العالمين ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين أمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون



   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
6 + 9 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق