بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس التاسع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 27شوال 1445 الموافق 6 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثاني => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? الاسلام دين الانبياء والرسل => التوحيد حق الله علي العبيد ? اسباب السعادة في البيوت => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس السابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 7 ذو القعدة 1445 الموافق 15 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? -68 شرح الموطأ للإمام مالك باب ميراث الأب والوالدين => شرح موطأ الامام مالك برواية الليثي ? المجلس الخمسون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 8 ذو القعدة 1445 الموافق 16 مايو 2024 مع مواصلة تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثالث سنن الطهارة وفروضه السواك المسح على الخفين والجور => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? المجلس الثامن و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 11 ذو القعدة 1445 الموافق 19 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? المجلس الحادي و الخمسون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 12 ذو القعدة 1445 الموافق20 مايو 2024 مع مواصلة تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754567
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 27888
بالامس : 40629
لهذا الأسبوع : 107210
لهذا الشهر : 766134
لهذه السنة : 4493320
منذ البدء : 91043724
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

التِّبْيَانُ فِي رَفْضِ الرِّبَا وَزِيَارَةِ الرَّئِيْسِ مُرْسِي لإيْرَانَ

المقال

التِّبْيَانُ فِي رَفْضِ الرِّبَا وَزِيَارَةِ الرَّئِيْسِ مُرْسِي لإيْرَانَ
2286 زائر
05-09-2012
الشيخ أبو أسماء الأزهري


2.52م السبت 25-8-2012م

التِّبْيَانُ فِي رَفْضِ الرِّبَا وَزِيَارَةِ الرَّئِيْسِ مُرْسِي لإيْرَانَ


1.يَحَارُ الشِّعْرُ فِيْكَ كَذَا الْعُقُولُ ‍
وتُعْوِزُنِي الْبَلاغَةُ ؛ مَا أَقُولُ ؟

2.وَأَنْتَ الْقَائِدُ اللَّسِنُ الْبَلِيْغُ ‍
وَإِنْ تَخْطُبْ فَمِفْصَاحٌ قَئُولُ

3.وَتَرْتَجِلُ الْكَلامَ بِكُلِّ حَفْلٍ ‍
وتَكْـثُرُ فِي رَسَائِلِكَ النُّقُولُ

4.مِن الذِّكْرِ الْحَكِيْمِ كَلامِ رَبِّي ‍
وَأَخْبَارٍ بِهَا نَطَقَ الرَّسُولُ

5.وَأَشْعَارٍ وَمِنْ حِكَمٍ ودُرٍّ ‍
تُؤَثِّرُ فِي الْقُلُوبِ وَتَسْتَمِيْلُ

6.وَتَلْقَى النَّاسَ فِي الطُّرُقَاتِ سَمْحاً ‍
وَبَسْطُ الْوَجْهِ مَحْبُوبٌ جَمِيلُ

7.تَوَاضَعُ لا تُحِبُّ الْكِبْرَ سَمْتاً ‍
فَحِيْزَ لَكَ الْمَحَبَّةُ والْقبولُ

8.وَتَعْفُو عَنْ مُسِئِ النَّاسِ صَفْحاً ‍
وَلا يُغْرِيكَ بِالْبَطْشِ الْجَهُولُ

9.وَتَحْضُرَ خُطْبَةَ الْجُمُعَاتِ تُلْقِي ‍
مَوَاعِظَ مِنْ مَزَايَاهَا الشُّمُولُ

10.وَقَدْ أَنْشَأْتَ دِيْوَانَ الْمَظَالِمْ ‍
وَإِنَّ الظُّلْمَ مَشْئُومٌ وَبِيْلُ

11.وَتَرْجُو دَوْلَةَ الإسْلامِ تَرْعَى ‍
حُقُوقَ النَّاسِ ، ذَا حَقٌّ أَصِيْلُ

12.وَتُصْلِحُ مَا اسْتَطَعْتَ فَسَادَ قَرْنٍ ‍
وَدَرْبُ الْعَدْلِ لِلسَّارِي طَوِيْلُ

13.وَأَنَّى يَا رَئِيْسَ النَّاسِ يُرْجَى ‍
صَلاحٌ لَيْسَ يَدْعَمُهُ الْعُدُولُ ؟

14.وَذَاكَ حَصَادُ عَهْدٍ قَدْ تَوَلَّى ‍
وَقَدْ بَقِيَتْ شَرَاذِمُهُ الْفُلُولُ

15.وَكَمْ خُطَطٍٍ لإجِهَاضِ الْمَسَاعِي ‍
تَكَادُ لِمَكْرِهَا الدُّنْيَا تَزُولُ

16.وَإِعْلامٍ عَلَى الْفَحْشَاءِ يُبْنَى ‍
وَيَرْعَاهُ الْمُخَنَّثُ والْعَمِيلُ

17.يُقَدِّمُ كُلَّ دَاعِرَةٍ سَفَالٍ ‍
تَقُوْلُ :هِيَ الْحَصَانُ هِيَ الْبَتُولُ

18.وَيَسْخَرُ مِنْ شَرِيْعَتِنَا وَيَهْذِي ‍
كَذُوبُ الْقَلْبِ مُفُتَاتٌ جَهُولُ

19.فَيَا رَأْسَ الْبِلادِ إِلَيْكَ مِنِّي ‍
مُغَلَّلَةً يُبَلِّغُهَا رَسُولُ

20.إِذَا مَا رُمْتَ إِصْلاحاً وَعَدْلاً ‍
فَفِي التَّشْرِيعِ لِلْعَدْلِ الْوُصُولُ

21.فَخُذْ قَبَساً مِن الأنْوَارِ يُهْدَي ‍
بِهِ الْحَيْرَانُ يَتَّضِحُ السَّبِيْلُ

22.بِنَهْجِ الصَّحْبِ والأتْبَاعِ عَزُّوا ‍
وَحَاذِرْ أَنْ يُغَافِلَكَ السُّفُولُ

23.فَإِنَّ الْخَيْرَ فِي الأسْلافِ أَصْلٌ ‍
فَلازِمْهُمْ فَتِلْكَ هِيَ الأصُولُ

24.وَإِيَّاكَ اقْتِرَاضاً مِنْ مُرَابي ‍
فَإِنْ تَفْعَلْ فَقَدْ وَجَبَ الأُفُولُ

25.فَإِنَّ الْحَرْبَ مُعْلَنَةٌ عَلَيْهِ ‍
مِن الْجَبَّارِ مُهْلِكَةٌ قَتُولُ

26.وَإِنَّ الأَخْذَ أَخْذَ اللهِ حَتْمٌ ‍
فَيَا تَعْسَ العِبَادِ إِذَا أُزِيلُوا

27.وَكَيْفَ نَؤُمُّهُ وَلَقَدْ عَلِمْنَا
وَتَعْلَمُ أَنَّهُ الشُّؤْمُ الْعَجُولُ

28.وَتِلْكَ لَعَائِنُ الْجَبَّارِ تَتْرَا
يَبُوءُ بِهَا الْمُؤَكِّلُ والأَكِيْلُ

29.وَكَاتِبُهُ وَأَيْضاً شَاهِدَاهُ
وَيُمْحَقُ لا يُبَارَكُ بَلْ يَحُولُ

30.ويَوْمَ الْحَشْرِ كَالْمَصْرُوعِ يَأْتِي
فَبِئْسَ الْحَالُ والأَمْرُ الْمَهُولُ

31.وَإِنَّ النَّارَ مَوْعِدُهُمْ جَمِيعاً
وَعَنْ جَنَّاتٍ عَدْنٍ قَدْ أُمِيلُوا

32.وَلا يَرْبُو سِوَى الصَّدَقَاتِ فَاصْدُقْ
وَخُذْهَا حِسْبَةً هَذَا جَمِيْلُ

33.وَإِنَّا لَوْ عَزَمْتَ لَعَازِمُونَا ‍
ولا نَرْضَى وَإِنْ قُلْتَ : اسْتَقِيلُوا

34.وَلَكِنَّا نُوَفِّي مَا وَعَدْنَا ‍
وَنَحْمِلُ مِصْرَ عَنْهَا لا نَمِيلُ

35.فَقَنِّنْ لِلزَّكَاةِ زَكَاة مَالٍ ‍
تَرَ الْبَرَكَاتِ أَنْهَاراً تَسِيلُ

36.فَإِنَّ الْمَالَ مَوْفُورٌ كَثِيرٌ ‍
وَيَمْلِكُهُ الْمُبَذِّرُ والْبَخِيلُ

37.وَذُو سَفَهٍ عَلَى شَهَوَاتِ نَفْسٍ ‍
وَذُو الإفْسَادِ وَالشَّرِهُ الأَكُوْلُ

38.فَقُمْ يَا مُرْسِيًّا فَافْرِضْ زَكَاةً ‍
وَإِيَّاكَ الرِّبَا بِئْسَ السَّبِيلُ

39.وَحَاذِرْ مِنْ زِيَارَةِ أَهْلِ رَفْضٍ ‍
فَإِيْرَانُ الْمَقِيْتَةُ تَسْتَمِيلُ

40.هُمُ الأَنْجَاسُ أَهْلُ الْبَغْْيِ ضَلُّوا ‍
وَخَابَ نِجَادُهُمْ تَعِسَ الْكَلِيلُ

41.يَسُبُّونَ الصَّحَابَةَ خَيْرَ قَرْنٍ ‍
وَلَيْسَ لَهُمْ عَلَى هَذَا دَلِيلُ

42. وَكَمْ لَعَنُوا أَبَا بَكْرٍ جَهَاراً ‍
كَذَا عُمَراً أَلا خَسِرَ الْعَذُولُ

43وَذَا النُّورَيْنِ عُثْمَاناً وَحَفْصَةْ
وَعَائِشَةَ الْكِرَامَ هُمُ الْعُدُولُ

44.وَيَرْمُونَ الْحَصَانَ بِبُهْتَِ قَوْلٍ ‍
وَهُمْ فِي الْفُحْشِ أَرْجَاسٌ ذُيُولُ

45.وَيَعْتَقِدُونَ تَحْرِيفَ الْقُرَانِ ‍
وَدِيْـنُهُمُ التَّقِيَّةُ والنُّكُولُ

46.وَشَرْعُُمُ التَّمَتُّعُ بِالنِّسَاءِ ‍
وَقِبْلَتُهُمْ هِيَ السِّرْدَابُ قَالُوا

47.وَدَعْمُهُمُُ لِبَشَّارٍ بِسورْيَا ‍
وَحْزْبُ اللاتِ عَنْ نَصْرٍ خَذُولُ

48.فَلا يَا سَيّدِي لا تَذْهَبَنّهْ ‍
فَشَرُّهُمُ وَبِيلٌ مُسْتَطِيلُ

49.وَإِنْ تَكُ عَالَةٌ فَاللهُ حَسْبٌ ‍
لأهْلِ الْحَقِّ وَالتَّقْوَى كَفِيلُ

***
ابن الأزهر ومحبه
الشيخ
أبو أسماء الأزهري
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية


   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
6 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق