بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس السادس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 26 شوال 1445 الموافق 5 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? البيت الذي خرجت منه السعادة للبشرية => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس التاسع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 27شوال 1445 الموافق 6 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثاني => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? الاسلام دين الانبياء والرسل => التوحيد حق الله علي العبيد ? اسباب السعادة في البيوت => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس السابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 7 ذو القعدة 1445 الموافق 15 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? -68 شرح الموطأ للإمام مالك باب ميراث الأب والوالدين => شرح موطأ الامام مالك برواية الليثي ? المجلس الخمسون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 8 ذو القعدة 1445 الموافق 16 مايو 2024 مع مواصلة تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثالث سنن الطهارة وفروضه السواك المسح على الخفين والجور => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754554
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 37842
بالامس : 38189
لهذا الأسبوع : 37800
لهذا الشهر : 696668
لهذه السنة : 4423893
منذ البدء : 90974178
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

نحن الرياحين .

المادة

اضافة للمفضلة   الصفحة الرئيسية » الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة

المادة : نحن الرياحين .
كاتب المادة: بقلم/ أ. لمياء القاضي .
نحن الرياحين .

بقلم/ أ. لمياء القاضي .


وقع خالد بن يزيد بن معاوية يوماً في عبد الله بن الزبير عدو بني أمية اللدود ووصفه بالبخل، وزوجته رمله أخت ابن الزبير جالسة فأطرقت ولم تتكلم بكلمة، فقال لها خالد: (مالك لا تتكلمين، أرِضاً بما قلته أم تنزهاً عن جوابي؟فقالت:(لا هذا ولا ذاك! ولكن المرأة لم تُخلق للدخول بين الرجال، إنما نحن رياحين للشم والضم فما لنا وللدخول بينكم) ,فأعجبه قولها وقبّلها بين عينيها ولو كانت ردت عليه بغلظة من غير حكمة لما نالت إعجابه بل ازداد نفوراً منها ومن أهلها وإنما دلت بفعلها على أصالة منبتها ومنبت أخيها الذي هاجمه زوجها؛ فإن الصالحات يعرفن جيداً متى يحسن الكلام ومتى يحسن الصمت فيكففن عن لغو الكلام ويصنّ ألسنتهن عن سفاسف القول, ومن مقومات السعادة الزوجية: "القناعة, والرضا بالقضاء والقدر" قال صلى الله عليه وسلم:(وارض بما قسم الله لك تكن من أغنى الناس) . حديث صحيح


35 خطوة إلى قلب الرجل:

1/ كوني واقعية لا تطلبي زوجاً مثالياً لا عيب فيه .

2/ اعرفي نفسية زوجكِ، ماذا يحب؟ وماذا يكره ؟

3/ لسانكِ يمكن أن يدمر حياتكِ .

4/ لا تقارنيه بالرجال الآخرين .

5/ المعصية تفرق فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .

6/ القوامة ليست لكِ؛ وإنما للزوج .

7/ البيت هو المكان الحقيقي لكِ .

8/ حاولي أن تتكيفي معه .

9/ حسن الاستقبال .

10/ الخدمة بالمعروف .

11/ القناعة والرضا كنز لايفنى .

12/ التزين والتجمل .

14/ اهتمي بتربية أولادكِ التربية الشرعية .

15/ اهتمي بنظافة أولادكِ وهيئيهم لاستقبال والدهم .

16/ لا تكن الحياة بينكم رسمية .

17/ أشركيه في أموركِ الخاصة واستشيريه وإن لم تنفذي .

18/ لا تخفي عنه سراً يمكن أن يعرفه من غيركِ .

19/ لا تفشي له سراً فتوغري صدره .

20/ اسكتي أثناء غضبه حتى يهدأ ثم ناقشيه .

21/ إذا غضب منكِ فأرضيه ولو كان هو مخطئاً .

22/ لا تكوني زنانة ولا منانة .

23/ راعي غيرته .

24/ اهتمي بأهل زوجكِ .

25/ مالكِ لكِ؛ راعي زوجكِ في إنفاق مالكِ ولا تضيعيه في أمور تافهه .

26/ لاتكثري النوم؛ أصلحي بيتكِ, وأولادكِ، ونظمي أمركِ ثم نامي واستيقظي قبل موعد حضوره لاستقباله .

27/ هوٌني الدنيا في عينيه, ولا تزيديه هماً إلى همه .

28/ الضرة امرأة لا ترغبين وجودها، لكن لا تسأليه طلاقها .

29/ اشكري معروفه وإياكِ وكفران العشير .

30/ لا تتركي الأذكار عليه ولو غضب .

31/ أعينيه على طاعة الله بأسلوب جميل .

32/ راعي شعوره وحالته النفسية .

33/ لا تصومي نفلاَ إلا بأذنه .

34/ لا تدخلي أحد من دون رضاه .

35/ لا تنقلي مشاكلكِ خارج البيت .


نساء تهفوا إليهن القلوب:

كيف تكونين خديجة ؟ تحملت أم المؤمنين خديجة إعادة مشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى شاطئ الأمان, وأزالت آثار الحدث الجديد الذي أدهشه لا بحديث حلو من زوجة وفية فقط, ولا بلهجة خبرة امرأة جاوزت الخمسين من عمرها, وإنما كان حديث الرحيمة الخبيرة بالنفوس والسنين .

حيث قالت: (كلا والله ما يخزيك الله أبداً؛ إنك لتصل الرحم, وتحمل الكل, وتكسب المعدوم, وتقري الضيف, وتعين على نوائب الحق) حديث صحيح ,لذلك ظل يذكرها, وظل يحبها حباً غارت منه عائشة رضي الله عنها فقالت ذات يوم: (ما غرت على امرأة للنبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة؛ لما كنت أسمعه يذكرها) حديث صحيح ،ولكِ أن تسألي كيف بلغت هذه المكانة في قلب خير البشر صلى الله عليه وسلم فدافع عنها قائلاً: (آمنت بي حين كفر بي الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني بمالها إذ حرمني الناس، ورزقني الله منها الولد) . حديث صحيح

أين أنتِ من أم سليم! كانت من السابقين إلى الإسلام ولم ترض الزواج من أبي طلحة إلا بإسلامه وقد كانت صبورة, وقورة, عاقلة, رزينة, فقيهة, عالمة, مكرمة لزوجها, جاهدت في تربية ابنها على البر والتقوى وهو أنس بن مالك .

وضربت أسماء بنت الصديق! المثل الأعلى في الحفاظ على مشاعر زوجها، فقد روي أنها تزوجت الزبير وهو فقير فكانت تتحمل معه متاعب العمل لمواجهة أعباء الحياة المادية، وحدث يوماً أن كانت عائدة من أرض للزبير وهي تحمل النوى على رأسها فقابلها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطريق مع نفر من أصحابه فأراد أن يردفها خلفه، فأبت استحياء من الذين كانوا معه مراعية في ذلك شدة غيرة زوجها الزبير، ولما عادت إلى البيت ذكرت ذلك للزبير فقال لها: (والله لحملك للنوى كان أشد علي من ركوبك معه) . حديث صحيح

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أم عبد الله
0 صوت

: 19-09-2013

: 1907


التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
2 + 2 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي

جديد المواد

الحياة الطيبة - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
بيوت الإيمان - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
أخطاء قد تنسف حياتك الزوجية - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
كيف تفهمين زوجك الغامض , الهادئ , الغاضب .... - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
صداقة أبنائنا هي التربية - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة

إغلاق