بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 12 رمضان 1445 الموافق 22 مارس 2024 من وينزور بكندا بعنوان احب العمل الي الله ادومه وان قل => خطب جمعة واعياد ? صلاة العشاء والتراويح يوم الجمعة 12رمضان 1445 هجرية الموافق 22مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة والسبعون يوم السبت 13 رمضان 1445 الموافق23مارس 2024 مع اهمية التقوي وصفات المتقين => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم السبت 13رمضان 1445 هجرية الموافق 23مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والسبعون يوم الاحد 14 رمضان 1445 الموافق24مارس 2024 مع التقوي ثمرة الصيام ومعني التقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والسبعون يوم الاثنين 15 رمضان 1445 الموافق25مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الاثنين 15رمضان 1445 هجرية الموافق 25مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والسبعون يوم الثلاثاء 16 رمضان 1445 الموافق 26مارس 2024 مع مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والسبعون يوم الاربعاء 17 رمضان 1445 الموافق 27مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثمانون يوم الخميس 18رمضان 1445 الموافق 28مارس 2024 الحديث عن ثالث ايات الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :751938
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 2292
بالامس : 30006
لهذا الأسبوع : 181990
لهذا الشهر : 999681
لهذه السنة : 2606238
منذ البدء : 89153666
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس الثامن عشر

المادة

الدرس الثامن عشر
5621 زائر
10-01-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم

‏ الدرس الثامن عشر

دورة داعيات بلسان عربي فصيح‏‏

قاعة معهد النصرة الشرعي

9– 1 - 2014

المبني للمعلوم والمبني للمجهول
المبني للمعلوم: ما ذكر معه فاعله: سَمع الطفلُ صوتاً. المبني للمجهول: ما حذف فاعله، وأنيب غيره: سُمِعَ صوتٌ.

-إذا كان الفعل يتعدى لمفعولين وبُني للمجهول يبقى المفعول الثاني على حاله: أُعطِيَ العاملُ مكافأة.

-لا يُبنى اللازم للمجهول إلا إذا كان نائب الفاعل مصدراً أو ظرفا أو جاراً ومجروراً: وُقِفَ أمامَ البابِ.

- لا يُبنى اللازم للمجهول إلا إذا كان نائب الفاعل مصدراً أو ظرفا أو جاراً ومجروراً:
وُقِفَ أمامَ البابِ
البناء للمجهول:
1- إذا كان الفعل في صيغة الماضي:

-نكسر ما قبل الآخر ويضم كل متحرك قبله مثل (فتح: فُتِح). (استجمع: اُسْتُجْمِع)

-إذا كان معتلا أجوفا قلب حرف العلة إلى ياء وكسر أوله مثل (قال : قِيل).

-إذا كان معتلا ناقصا قلب الحرف الأخير ياء بعد ضم أوله وكسر ما قبل الآخر مثل (أتى : أُتيَ).

2- إذا كان هذا الفعل في صيغة المضارع

-إذا كان فعلا صحيحا يُضم أوله ويفتح ما قبل آخره (يكتب : يُكتَب).(يستعمل : يُستعمَل).

-إذا كان فعلا أجوفا يُضم أوله ثم يُقلب حرف العلة إلى ألف (يقول : يُقال).

-إذا كان فعلا ناقصا يُضم أوله ويُقلب حرف العلة إلى ألف (يدعي : يُدعى).


إسناد الفعل الصحيح إلى الضمائر

-1-
الفعل الصحيح السالم

الضمير

الماضي

الماضي المبني للجهول

المضارع

المضارع المبني للمجهول

مضارع منصوب

مضارع مجزوم

الأمر

هو

ضربَ

ضُرِبَ

يضربُ

يُضْرَبُ

لن يضربَ

لم يضربْ

-

هما

ضربا

ضُرِبا

يضربان

يُضْرَبان

لن يضربا

لم يضربا

-

هم

ضربوا

ضُرِبوا

يضربون

يُضْرَبون

لن يضربوا

لم يضربوا

-

هي

ضربتْ

ضُرِبَتْ

تضربُ

تُضْرَبُ

لن تضرب

لم تضربْ

-

هما

ضربَتا

ضُرِبَتا

تضربان

تُضْرَبُان

لن تضربا

لم تضربا

-

هن

ضربْنَ

ضُرِبْن

يضربْن

يُضْرَبْن

لن يضربْن

لم يضربْن

-

أنتَ

ضربتَ

ضُرِبْتَ

تضربُ

تُضْرَبُ

لن تضربَ

لم تضربْ

اِضربْ

أنتما

ضربْتُما

ضُرِبتما

تضربان

تُضْرَبان

لن تضربا

لم تضربا

اِضربا

أنتم

ضربْتُم

ضُرِبْتُم

تضربون

تُضْرَبون

لن تضربوا

لم تضربوا

اِضربوا

أنتِ

ضربتِ

ضُرِبْتِ

تضربين

تُضْرَبين

لن تضربي

لم تضربي

اضربي

أنتما

ضربْتُما

ضُرِبْتُما

تضربان

تُضْرَبان

لن تضربا

لم تضربا

اضربا

أنتن

ضربْتُنّ

ضُرِبْتن

تضربْن

تُضْرَبْن

لن تضربْن

لم تضربْنَ

اضربن

أنا

ضربْتً

ضُرِبْتُ

أضربُ

أُضْرَبُ

لن أضربَ

لم أضربْ

نحن

ضربْنا

ضُرِبْنا

نضربُ

نُضْرَبُ

لن نضربَ

لم نضربْ


نلاحظ أنه لم يطرأ عليه أي تغيير

*************************

2-الفعل الصحيح المهموز

الضمير

الماضي

الماضي المبني للجهول

المضارع

المضارع المبني للمجهول

مضارع منصوب

مضارع مجزوم

الأمر

هو

أكلَ

أُكِلَ

يأكلُ

يُؤكَلُ

لن يأكلَ

لم يأكلْ

-

هما

أكلا

أُكِلا

يأكلان

يُؤكَلان

لن يأكلا

لم يأكلا

-

هم

أكلوا

أُكِلوا

يأكلون

يُؤكَلون

لن يأكلوا

لم يأكلوا

-

هي

أكلَتْ

أُكِلَتْ

تأكلُ

تُؤكَل

لن تأكلَ

لم تأكلْ

-

هما

أكلَتا

أُكِلَتا

تأكلان

تُؤكَلان

لن تأكلا

لم تأكلا

-

هن

أكلْنَ

أُكِلْن

يأكلْن

يُؤكَلن

لن يأكلْن

لم يأكلْن

-

أنتَ

أكلْتَ

أُكِلْتَ

تأكل

تُؤكَل

لن تأكل

لم تأكلْ

كل

أنتما

أكلْتُما

أُكِلتما

تأكلان

تُؤكَلان

لن تأكلا

لم تأكلا

كلا

أنتم

أكلْتُم

أكلتم

تأكلون

تُؤكَلون

لن تأكلوا

لم تأكلوا

كلوا

أنتِ

أكلتِ

أكلت

تأكلين

تُؤكَلين

لن تأكلي

لم تأكلي

كلي

أنتما

أكلْتُما

أُكِلْتُما

تأكلان

تُؤكَلان

لن تأكلا

لم تأكلا

كلا

أنتن

أكلْتُنّ

أكلتن

تأكلْن

تُؤكَلْن

لن تأكلن

لم تأكلنَ

كلن

أنا

أكلْتً

أكلت

آكل

أُؤكَل

لن آكلَ

لم آكلْ

نحن

أكلْنا

أكلنا

نأكلُ

نُؤكَلُ

لن نأكلَ

لم نأكلْ

الفعل الصحيح المهموز لا يطرأ عليه أي تغيير ما عدا بعض الأفعال المهموزة لها أحكام خاصة بها هذه الأفعال هي : أخذ – أكل – أمر – سأل
أ- أخذ - أكل
تحذف همزتهما في صيغة الأمر مطلقاً سواء كانتا في أول الكلام أو في وسطه .

نقول : خذ ، وكل ، خذا ، وكلا ، خذوا ، وكلوا، خذي ، وكلي . . . إلخ .
* خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا * 103 التوبة
*
قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ *78 يوسف
*
وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ * 60 البقرة
*
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ* 35 البقرة
ب - أمر وسأل :

تحذف همزتها في صيغة الأمر مطلقاً إذا وقعا في أول الكلام ، أما إذا وقعا في وسطه جاز حذف الهمزة وإبقائها. مثل: مر وامر ، سل واسأل –

ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم : "مروا أولادكم بالصلاة إذا بلغوا سبعاً "
*
خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * 199الأعراف
*
يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ * 17 بقمان
*
سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ * 211 البقرة
*
الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا * 59 الفرقان

******************************

-3-الفعل السالم المضعف

الضمير

الماضي

الماضي المبني للجهول

المضارع

المضارع المبني للمجهول

مضارع منصوب

مضارع مجزوم

الأمر

هو

عدّ

عُدّ

يعدّ

يُعَدّ

لن يعَدّ

لم يعدّ - يعدد

-

هما

عدّا

عُدّا

يعدّان

يُعَدّان

لن يعدّا

لم يعدّا

-

هم

عدّوا

عُدّوا

يعدّون

يُعَدّون

لن يعدّوا

لم يعدّوا

-

هي

عدّتْ

عُدّتْ

تعدّلُ

تُعَدّ

لن تعدّ

لم تعدّ - تعدد

-

هما

عدّتا

عُدَّتا

تعدّان

تُعَدّان

لن تعدّا

لم تعَدّا

-

هن

عددنَ

عُدِدن

يعددن

يُعْدَدن

لن يعْدُدن

لم يعْدُدن

-

أنتَ

عددتَ

عُدِدتَ

تعدّ

تُعَدّ

لن تعدّ

لم تعَدّ- تعدد

عدّ - اعدد

أنتما

عددْتُما

عُدِدتما

تعدّان

تُعَدّان

لن تعدّا

لم تعَدّا

عدّا

أنتم

عددتُم

عُدِدتُم

تعدّون

تُعَدّون

لن تعدّوا

لم تعَدّوا

عدّوا

أنتِ

عددت

عُدِدتِ

تعدّين

تُعَدّين

لن تعدّي

لم تعدّي

عدّي

أنتما

عددتُما

عُدِدتُما

تعدّان

تُعَدّان

لن تعدّا

لم تعدّا

عدّا

أنتن

عددتُنّ

عُدِدتن

تعددن

تُعْدَدْن

لن تعددن

لم تعددنَ

عدّن - اعددن

أنا

عددتً

عُدِدتُ

أعدّ

أُعَدّ

لن أعدّ

لم أعدّ - أعدد

نحن

عددنا

عُدِدنا

نعدّ

نُعَدّ

لن نعدّ

لم نعدّ - نعدد


الفعل المضعف الثلاثي يطرأ عليه التغيير الآتي :
1
ـ يفك إدغامه إذا أسند في صورة الماضي إلى ضمير رفع متحرك (تاء الفاعل و نا الدالة على الفاعلين ونون النسوة .(
2
ـ ويفك إدغامه أيضاً إذا أسند في المضارع أو الأمر إلى نون النسوة
3
ـ وإذا أسند الفعل الماضي المضعف إلى غير ما سبق وجب إدغامه


* هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ وَرُدُّواْ إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ* 30 يونس
*
وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ * 27 يوسف.


*
وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً * 102 النساء


*
وَدَّت طَّائِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * 69 آل عمران

*إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ * 91 المائدة.


4
فإن كان الفعل مجزوماً جاز فيه الإدغام والفك
ولم يعدّ أحمد النقود ، ولم يعدد أحمد النقود
5
الأمر من الفعل المضعف يجب فك إدغامه إذا أسند إلى نون النسوة كما هو موضح في الجدول، ويجب إدغامه إذا اتصل بألف الاثنين أو واو الجماعة، أو ياء المخاطبة.
ويجوز الأمران إذا أسند إلى المفرد المخاطب .
يا أحمد عُدَّ النقود --- يا أحمد اُعدُدْ النقود

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
1 + 4 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق