بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الثالثة والتسعون يوم الخميس 2 شوال 1445 الموافق 11 ابريل 2024 الحديث عن التوحيد والعبادات والعبادة القولية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الرابعة والتسعون يوم الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 الحديث موصول عن توحيد العبادة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 من كندا بعنوان ماذا بعد رمضان => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الخامسة والتسعون يوم السبت 4 شوال 1445 الموافق 13 ابريل 2024 مع توحيد العبودية لله عز وجل والعبادات القلبية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والتسعون يوم الاثنين 6 شوال 1445 الموافق 15 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن العبادات وتصحيح المفاهيم واليوم الحديث عن توحيد الذات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 فاعلم انه لا اله الا الله => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 عن الادعية في الصلاة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والتسعون يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 عن قضية التوحيد توحيد الذات والاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة المائة يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 الكلام ما زال موصولا عن الاية 12 و 13 من ايات سورة العنكبوت => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754207
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 17911
بالامس : 22758
لهذا الأسبوع : 153840
لهذا الشهر : 473475
لهذه السنة : 3165145
منذ البدء : 89713292
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس الخامس والعشرون

المادة

الدرس الخامس والعشرون
5614 زائر
15-02-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الخامس والعشرون في مادة اللغة العربية
12-2 - 2014
الأفعــــــــــالُ النّاقصــــــــــةِ
الأفعال الناقصة مجموعتان :
الأولى كان وأخواتها : أصبح - أضحى - ظل - أمسى - بات - صار - ليسَ - ما بَرِحَ - ما انْفَكَّ - ما زَالَ - ما دامَ.
الثانية : كادَ وأخواتها وهي تضم أفعال المقاربة أفعال الرجاء وأفعال الشروع
تعريفها
-
هي أفعالٌ تدخلُ على الجملةِ الاسميّةِ المؤلّفةِ من المبتدأِ والخبرِ ، فتبقي المبتدأ مرفوعاً ويسمى اسمُها ، وتنصبُ الخبرَ ويُسمّى خبرُها.
كان وأخواتها
-
وتسمى كان وأخواتها أيضاً بالناسخة ، لأنها تدخل على الجملة الاسمية المكونة من المبتدأ والخبر . فتنسخ معنى الجملة أولاً أي تغيره ، ثم تنسخ موقع المبتدأ الذي يفترض أن يأتي في بداية الكلام لأن له الصدارة ، ثم تغير حركة الخبر من الرفع إلى النصب
-
وسُمّيت ناقصةً لأنّها لا تكتفي باسمها المرفوعِ لإتمامِ المعنى ، وإنّما تحتاجُ إلى الخبرِ
ولأنها تدل على الزمن من دون الحدث والفعل التام يدل على الحدث و الزمن .
الحدث و نقصد به المصدر أما الزمن فهو ثلاثة الماضي و الحال و الاستقبال عندما نقول أذن الفجر
أذّن فعل يدل على حدث و هو الأذان في زمن هو الماضي .
لكن لو قلنا : كان الفجر ؛ فكان تدل على الزمن من غير حدث ؛ حتى يرد عقبها اسم منصوب أو ما يعوضه من الجملة و شبه الجملة فيتبين المقصود .
فلذلك قيل لها ناقصة . إذا فهي للدلالة على الزمن دون الحدث .
-
أخوات كان : كان –صار –أصبح - أضحى-أمسى – بات – ظل – ليس - مازال- مادام – مابرح - ماانفكّ - مافتئ
يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا * 28 مريم

كان
تدلُّ على حدوث الفعل في الماضي
وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُهُمْ وَلا يَضُرُّهُمْ وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا* 55 الفرقان
- يصح في كان أن يتقدم الخبر عليها وعلى اسمها معاً ، حيث يمكننا أن نقول :
بارداً كان الجوُّ

قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ * 137 آل عمران

- تتصرف تصرفاً تاماً حيث يأتي منها الفعل الماضي والمضارع والأمر والمصدر ، وهي في كل هذه الحالات ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * 83 الأعراف
هَاأَنتُمْ هَؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً * 109 النساء
وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ * 65 البقرة



- يجوز حذف نون مضارعها المجزوم بالسكون ، إذا أتى بعد النون حرف متحرك ، شرط أن لا يكون ضميراً متصلاً .
لمْ يَكُنْ بآخر مَنْ حَضَرَ – لمْ يَكُ بآخرِ ممن حضر
إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * 120 النحل

- ويجوز أن تُحذف (كان) هي واسمها بعد إن – لو .
صلِّ ولو راكبا
والتقدير ولو كنت راكبا
صارَ
-
تدلُّ على التّحوّلِ، ويصاغ منها المضارع والأمر
صارَ الجوُّ معتدلاً.
-
يصح أن يتقدم خبرها عليها
كيف صار الجوّ ؟

أصبح – أضحى – أمسى – بات
-
بمعنى صارَ ويصاغ منها المضارع والأمر
وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * 10 القصص
أضحى العربُ أمّةً واحدةً
أمسى العدوُّ منهزماً
باتَ الممتحنُ قلقاً.
-
يصح أن يتقدم خبرها عليها
منهزما أمسى العدو

ظلَّ
بمعنى بقيَ يصاغ منها المضارع والأمر
وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * 58 النحل
-
يصح أن يتقدم خبرها عليها
باردا ظلّ الجو
ليسَ
-
تدلُّ على النّفيِ تبقى في صيغة الماضي
لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ * 17 الفتح
-
لا يصح أن يتقدم خبرها عليها
مازال - مادام – مابرح – ماانفكَّ - مافتئ
تدلُّ على دوامِ الحدوثِ وهي مسبوقة دائما بنهي أو نفي أو دعاء يصاغ منها المضارع فقط ما عدا ( ما دام ) فهي تبقى في صيغة الماضي ولا تعد من أخوات كان إلا إذا سبقها ما مصدرية زمانية و تؤول هي و ما بعدها بمصدر ينوب عن ظرف الزمان
قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ * 24 المائدة
وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا * 31 مريم
فَمَا زَالَت تِّلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ * 15 الانبياء

الفاء استئنافيّة

(ما زالت) فعل ماض ناقص.

(تلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع اسم ما زالت

(دعواهم) خبر منصوب ، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف ..

(حتّى) حرف غاية وجرّ

(جعلناهم) فعل ماض وفاعله ومفعول به والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى والفعل في محل جر بحرف الجر حتى

( حصيدا ) مفعول به ثان منصوب

(خامدين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ * 34 غافر
قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ * 24 المائدة
قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى * 91 طه
مافتئَ الطّلاّبُ يذهبون إلى المدرسةِ-
ماانفكَّ العمّالُ يعملون في الحقلِ
- .
لا يصح أن يتقدم خبرها عليها
دخول حرف جر زائد على خبر كان وأخواتها

- تزاد (الباء) في خبر كان وأخواتها إذا كان الخبر منفيا. والغرض من الزيادة هي توكيد المعنى وتقويته
"
أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ " 8 التين
لم يَكنْ الحارسُ بآخرِ مَنْ حَضَرَ

مجيء بعض هذه الأفعال تامة :

إذا دلَّ الفعل على الحدث و الزمان أصبح تاماً يكتفي بفاعله المرفوع و قد تأتي بعض هذه الأفعال تامة فتأخذ فاعلا وتكتفي به إذا دلت على حدث وزمن مثل بقية الأفعال التامة.وهي - أصبح - أضحى - أمسى - بات - ظل - صار - ما دام
أما ما فتئ , و ما زال , و ما انفك , و ما برح , و ليس لا تأتي تامة
" - "
فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ" الروم 17
الفعلان تمسون و تصبحون تامان يدلان على الحدث و هو الدخول في المساء و الدخول في الصباح , كما يدلان على الزمان .

كان التامة قد تأتي بمعنى " وُجِدَ ، أو حصل
أصبح - أضحى - أمسى " فتدل على التوقيت
و" ظل دام " تأتيان بمعنى " بَقِيَ "
صار " بمعنى " رَجِعَ " .

تأتي كان التامة غالبا بعد :أينما - حين - حيثما - حيث - أداة شرط

- اتقِ الله حيثما كنت بمعنى : وُجِدْتَ

-وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * 280 البقرة. ( بمعنى : وُجِدَ )

-
صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأُمُورُ * 53 الشورى . ( بمعنى : تَرْجِع )

- ظل الجندي ساهراً يحرس الموقع حتى أصبح . ( بمعنى : بَقِيَ
-
لو دام العدل لانتشرت السعادة . ( بمعنى : بَقِيَ



"مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ " 35 مريم.

كن : فعل أمر تام مبني على السكون، وفاعله مستتر فيه تقديره (أنت).
يكون : فعل مضارع مرفوع.

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
8 + 6 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق