بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 من كندا بعنوان ماذا بعد رمضان => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الخامسة والتسعون يوم السبت 4 شوال 1445 الموافق 13 ابريل 2024 مع توحيد العبودية لله عز وجل والعبادات القلبية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والتسعون يوم الاثنين 6 شوال 1445 الموافق 15 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن العبادات وتصحيح المفاهيم واليوم الحديث عن توحيد الذات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 فاعلم انه لا اله الا الله => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 عن الادعية في الصلاة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والتسعون يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 عن قضية التوحيد توحيد الذات والاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة المائة يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 الكلام ما زال موصولا عن الاية 12 و 13 من ايات سورة العنكبوت => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754219
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 13956
بالامس : 22832
لهذا الأسبوع : 172704
لهذا الشهر : 492349
لهذه السنة : 3184013
منذ البدء : 89732174
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس السادس والثلاثون

المادة

الدرس السادس والثلاثون
5378 زائر
04-06-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس السادس والثلاثون في اللغة العربية

الحال

تعريفه:

اسم فضلة نكرة

يذكر لبيان هيئة صاحبه عند وقوع الفعل منصوب دائما: جاء الطفل باكيا.

" باكياً " حال بينت هيئة الطفل عند مجيئه ، وهو صاحب الحال ، والفعل " جاء " عاملها . أي عمل فيها النصب {وَأُلۡقِىَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ} 120الأعراف

{ ثُمَّ ادۡعُهُنَّ يَأۡتِينَكَ سَعۡيًا} 260البقرة

أنواع الحال :

تنقسم الحال إلى عدة أنواع هي :

1 ـ حال مفردة : وهي مالا تكون جملة أو شبه جملة: زارني صديقي مسروراً

2 ـ حال جملة بنوعيها :

أ ـ حال جملة اسمية: وصل فريق المدرسة ووجوههم يعلوها البشر

ب ـ حال جملة فعلية: جلس الطالب يقرأ الدرس

3 ـ حال شبه جملة بنوعيها :

خرج الأمير في قومه

شروط جملة الحال :

يشترط في الجملة الحالية : أن تكون جملة خبرية ، وألا تكون مصدرة بحرف استقبال كالسين وسوف ، وأن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال .

الرابط في جملة الحال :

* الأصل في رابط الجملة الحالية أن يكون " الضمير ": وقف الشاعر يلقى الشعر .

* أما إذا لم يتوفر الضمير تعين وجوب الواو كرابط ، وتسمى واو الحال ، وبعض النحويين يسميها " واو الابتداء ": سافر أخي والجو صحو .

* وقد تأتى الواو والضمير معا كرابط ، وذلك لتمكين الربط: وصل الطالب وحقيبته في يده .

ويجب الربط بالواو في عدة مواضع :

1 ـ إذا كانت الجملة الحالية مبدوءة بفعل مضارع مثبت مقرون بقد: لِمَ تقطعون الأمل وقد يعود الغائب؟

{ يَاقَوۡمِ لِمَ تُؤۡذُونَنِى وَقَد تَّعۡلَمُونَ أَنِّى رَسُولُ اللَّهِ إِلَيۡكُمۡ }5 الصف.

2 ـ إذا كانت الجملة الحالية مبدوءة بضمير صاحبها: قصدتك وأنا واثق بمروءتك ، ورحلت وأنا غاضب منك .

3 ـ إذا كانت الجملة الحالية ، جملة اسمية مجردة من ضمير يربطها بصاحبها: فرَّ اللصوص والحراس نائمون

4 ـ إذا كانت جملة الحال ، جملة ماضية ، غير مشتملة على ضمير صاحبها ، وسواء أكانت الجملة مثبتة ، أم منفية.

وصلت المدينة وقد طلع الفجر ،

انقضى العام الدراسي وما انتهينا من العمل .

امتناع مجيء الواو كرابط ، وتعيين الضمير بدلا منها:

1 ـ إذا كانت جملة الحال مؤكدة لمضمون الجملة قبلها: { ذَٰلِكَ ٱلۡكِتَابُ َلا رَيۡبَۛ فِيهِۛ هُدًى لِلۡمُتَّقِينَ) 2 البقرة

2 ـ أن تقع الجملة الحالية بعد عطف ،

{ وَكَم مِّن قَرۡيَةٍ أَهۡلَكۡنَاهَا فَجَآءهَا بَأۡسُنَا بَيَاتًا أَوۡ هُمۡ قَآئِلُونَ }4 الأعراف.

3 ـ إذا كانت الجملة الحالية دالة على الزمن الماضي ، وواقعة بعد إلاّ: ما تكلم إلاّ ضحِكَ،

{ وَمَا يَأۡتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُوا۟ بِهِ يَسۡتَهۡزِؤُونَ }11 الحجر .

4 ـ إذا كانت الجملة الحالية دالة على الزمن الماضي متلوة بـ " أو: لا أكلمنه غاب أو حضر ،

5 ـ إذا كانت الجملة الحالية مضارعة مثبتة ، غير مقترنة بقد: وصل التلميذ يحمل حقيبته في يده ،

129 ـ ومنه قوله تعالى { وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ }6 المدثر .

6 ـ إذا كانت الجملة الحالية مضارعة منفية بلا ،

{ وَمَا لَنَا لاَ نُؤۡمِنُ بِاللّهِ }84 المائدة ،

{ مَا لِىَ َلا أَرَى الۡهُدۡهُدَ }20 النمل .

7 ـ إذا كانت مضارعة منفية بما ، نحو : زحف الجنود ما يهابون الأعداء ،

أنواع الحال المفردة

تأتى الحال المفردة على ثلاثة أنواع

1 ـ حال مشتقة : وهو الأصل فيها: جاء الرجل راكباً ، وصافحت الضيف مسروراً ،

2 ـ حال جامدة مؤولة بالمشتق ، وذلك فى عدة مواضع :

أ ـ إذا دلت على تشبيه: هجم المجاهد على العدو أسداً .

والتقدير : شجاعا كالأسد.

ب ـ إذا دلت على مفاعلة: قابلته وجهاً لوجه ، وصافحته يداً بيد والتقدير : التقينا متقابلين ، وتصافحنا متقابضين

ج ـ إذا دلت على تفصيل أو ترتيب: قرأت القصة فصلاً فصلاً ،

ودخل الطلاب الفصل طالباً طالباً.

د ـ إذا دلت على تسعير ، نحو : اشتريت الحرير متراً بعشرين ريالا ، وبعت الزيت لتراً بدينار . التقدير مسعرا بكذا .

3 ـ تأتي الحال جامدة وقد أغنى عن تأويلها بالمشتق الآتي :

أ ـ أن تكون الحال موصوفة بمشتق: إليك حديثي جواباً صريحاً ،

{ إنَّا أنزلناه قرآنا عربياً } 2 يوسف .

2 ـ حال مؤكدة : وهي التي يستفاد معناها بدونها ، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :

أ ـ حال مؤكدة لعاملها معنى ولفظا .

{ وأرسلناك للناس رسولا } 79 النساء أو مؤكدة له معنى دون اللفظ: فتبسم ضاحكاً .

{ ثم وليتم مدبرين } 25 التوبة.

ب ـ مؤكدة لصاحبها :

{ لآمن من في الأرض كلهم جميعاً} 99 يونس .

ج ـ مؤكدة لمضمون الجملة ، وشروطها :

أن يكون عامل الحال واجب الإضمار ، والحال واجبة التأخير ، والجملة مكونة من اسمين معرفتين جامدين: محمد أبوك عطوفاً

ثانيا ـ تنقسم الحال باعتبار صاحبها إلى قسمين :

1 ـ حال منتقلة : وهى الحال المشتقة من المصدر غير ملازمة لصاحبها: حضر الطالب ماشيا.

2 ـ حال غير منتقلة " ملازمة " : هي الحال الملازمة لصاحبها ، كما في الحال المؤكدة: دعوت الله سميعا .

{ ويوم أبعث حياً } 33 مريم ..

{ خلق الإنسان ضعيفاً } 28 النساء

{ فتمثل لها بشراً سوياً } 17 مريم ..

ويسمى هذا النوع من الحال حالا موطئة ، لأنها تمهد لما بعدها .

ب ـ أن تكون الحال دالة على العدد ،

{ فتم ميقات ربه أربعين ليلة }ـ 142الأعراف

ج ـ أن تكون الحال دالة على تفضيل بين شيئين: إبراهيم شيخاً أقوى منه شاباً ، والتمر طرياً أفضل منه جافاً .

د ـ أن تكون الحال نوعا أو أصلا لصاحبها: لبس خاتمه ذهباً. هذا خاتمك فضة ، وهذا قرطك ذهبا ،

{ أأسجد لمن خلقت طيناً }61 الإسراء .

هـ ـ أن تكون الحال فرعا لصاحبها: هذا قميصك قطناً ،

أقسام الحال :

تنقسم الحال باعتبار صاحبها إلى قسمين :

1 ـ حال حقيقية : هي الحال التي تبين هيئة صاحبها ، نحو : حضرت راكباً ،

وجلست متكئاً .

2 ـ حال غير حقيقية " الحال السببية: هي الحال التي تبين هيئة ما يحمل ضميرا يعود إلى صاحب الحال ، نحو : مررت بالدار قائماً سكانها ، وكلمت زينب واقفاً أخوها .

صاحب الحال هو الاسم الذي تبين الحال هيئته هو ما كانت الحال وصفا له في المعنى: أشرقت الشمس صافيةً ،

{وكلٌ أتوه ذاخرين } 87 النمل

صاحب الحال يجب أن يكون معرفة ، لأنه محكوم عليه ، والمحكوم عليه يكون معلوما ، كما هو الحال في المبتدأ ، غير أن صاحب الحال قد يأتي نكرة في الحالات الآتية :

1 ـ أن تتقدم الحال على صاحبها وهو نكرة محضة: حدثني متلعثما طالب .

وجاءني مسرعا رسول.

2 ـ أن تكون النكرة عامة يتقدمها نفى أو نهى أو استفهام .

ما في الحديقة من وردة إلا وهي متفتحة .

{ وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم } 4 الحجر .

النهى : لا يسلب طالب أخاه مستقوياً .

الاستفهام : هل حضر تلميذ باكياً ؟

3 . أن يكون صاحب الحال نكرة مخصوصة بوصف أو بإضافة أو عمل : جاءني زائر عزيز مسلّماً . : مر بي رجل فضل مستصرخاً . { وَقَدَّرَ فِيهَا أَقۡوَاتَهَا فِى أَرۡبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَآءً لِّلسَّآئِلِينَ } 10 فصلت

أعجبت للاعب كرةً مبتدئاً . " مبتدئا " حال صاحبها " لاعب " ، وهو نكرة مخصوصة بالعمل، " كرة " مفعول به للاعب .

وقد يكون صاحب الحال

الفاعل: تأتي الحال من الفاعل لتبين هيئته أو حاله: { فَخَرَجَ مِنۡهَا خَآئِفًا} 21القصص

نائب الفاعل: تأتى الحال لتبين هيئة نائب الفاعل: قُتل الخائن شنقا.

المفعول به : تأتي الحال لتبين هيئة المفعول به الصريح: شاهدت محمدا ضاحكا.

أو المجرور بالحرف إعرابا ولكنّ مفعول به في المعنى: انهض بالكريم عاثرا

أو مجرور بالإضافة إعرابا ولكنّ مفعول به في المعنى: يسعدني تكريم الطالب متفوقا .

المفعول المطلق: تأتى الحال لتبين هيئة المفعول المطلق: علمت العلم سهلا.

المفعول لأجله: درست للفائدة مجردة.

المفعول فيه: أمضيت الليلة كاملة في البحث

الجار والمجرور: مررت بخليل جالسا.

المضاف إليه: لمجيء الحال من المضاف إليه يتطلب واحدا من الشروط الثلاثة الآتية :

1 ـ أن يكون المضاف بعضا من المضاف إليه: {أَيُحِبُّ أَحَدُكُمۡ أَن يَأۡكُلَ لَحۡمَ أَخِيهِ مَيۡتًا} 12 الحجرات

المضاف جزءا من المضاف إليه ، " فميتا " حال من أخيه ، وهو مجرور بإضافة اللحم إليه ، وهو جزء منه

2 ـ أن يكون المضاف كبعض من المضاف إليه من حيث الإسقاط والاستغناء عنه: {ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا } 47 الحجر

" حنيفا " حال من إبراهيم وهو مجرور بإضافته إلى " ملة " التي يمكن الاستغناء عنها دون أن يختل المعنى فنقول: اتبع إبراهيم حنيفا .

3 ـ أن يكون المضاف عاملا في الحال أي أن يكون المضاف مصدرا، أو وصفا يشبه الفعل مضافين إلى فاعلهما، أو نائبه، أو مفعوليهما .

{ إِلَيۡهِ مَرۡجِعُكُمۡ جَمِيعًا }4 يونس.

" فجميعا " حال من " الكاف والميم " المجرورة بالإضافة إلى " مرجع "، وهو العامل في الحال، مع أنه مصدر، ومصوغ عمله أن المصدر يعمل عمل الفعل .

أنت حسن القراءة جاهرةً .

" حسن " صفة مشبهة مضافة إلى فاعلها ، وهو القراءة ، وجاهرة حال من القراءة .

محمد معصوب العين دامعةً .

معصوب " اسم مفعول أضيف إلى نائب الفاعل " عين " و " دامعة " حال من العين.

أنت ناصر الضعيف محتاجاً . " ناصر " اسم فاعل أضيف إلى مفعوله وهو " الضعيف " ، " ومحتاجا " حال من الضعيف .

عامل الحال :

تعريفه : هو كل فعل أو " ما عمل عمله " يعمل في صاحب الحال والحال معا .

1 ـ العامل الأصلي :

العامل الأصلي في الحال هو الفعل: طلع القمر منيرا ، وأشرقت الشمس صافية . فالفعلان " طلع " و " أشرق " كل منهما عمل في صاحب الحال وهو " القمر و الشمس " كما أن كلا منهما عمل في الحال نفسها " منيرا " ، و " صافيا " .

2 ـ العوامل اللفظية : وهي ما تعمل عمل فعلها وتشمل :

* المصدر الصريح: أفرحني حضورك مبكراً

فعامل النصب في الحال " مبكرا " هو المصدر " حضور " وقد عمل أيضا في صاحب الحال وهو " الكاف " الضمير المتصل في " حضور "والواقع مضافا إليه .

{ إليه مرجعكم جميعاً } 4 يونس

" فجميعا " حال من الضمير المتصل " كم " في " مرجعكم " ، والعامل فيها وفى صاحبها المصدر " مرجع "

. اسم الفاعل: هذا شيخ قارئ قرآنه مُرَتلا.

اسم المفعول: وصلتني رسالة مكتوب خطها واضحاً .

الصفة المشبهة: العنب حلو مذاقه ناضجاً .

العامل في الحال " ناضجا " ، وصاحبها " مذاقه " هو الصفة المشبهة " حلو " .

اسم الفعل: صَهْ ساكتاً .

" ساكتا " حال العامل فيها وفى صاحبها الضمير المستتر ، اسم الفعل "" صه " .

3 ـ العوامل اللفظية : وهى التي تحمل معنى الفعل دون حروفه .

* اسم الإشارة ، نحو : هذا أخي قادماً

{ أن هذه أمتكم أمة واحدة } 92 الأنبياء

{ وهذا بعلي شيخا } 72 هود.

{ فتلك بيوتهم خاوية بماظلموا }ـ52 النمل .

شبه الجملة ، الظرف: علي عندك قائما .

الجار والمجرور: المال لك نقدا

حرف التشبيه كأن: كأن الفارسَ مقبلاً أسدٌ ، وكأن خالداً البدرُ طالعاً.

* حرف التمني ليت: ليت المواطنَ قوياً يساعد الضعفاء

حرف الترجي لعل: لعلك مدعيا على حق .

*الاستفهام: ما بك مسرعاً؟

{ فما لهم عن التذكرة معرضين } 49 المدثر

حرف التنبيه: ها هو ذا والدي قادماً حرف النداء: يا أيها المسكين مرثيَّاً لحاله

وجوب تقدم الحال على صاحبها :

تتقدم الحال على صاحبها وجوبا في عدة مواضع هي :

1 ـ أن يكون صاحب الحال محصورا: ما جاء ماشيا إلا محمد

2 ـ أن يكون صاحب الحال نكرة ، ولا مسوغ لها إلا تقديم الحال عليه ،

استيقظ باكيا طفل.

3 ـ إذا أضيف صاحب الحال إلى ضمير ما يلابسها: وقف خاطبا في التلاميذ معلمهم .

مرتبة الحال مع عاملها :

للحال مع عاملها من حيث التقديم والتأخير ثلاثة أحوال:

أولا ـ جواز التأخير والتقديم :

1 ـ إذا كان العامل فعلا متصرفا ، نحو: مثلجا لا تشرب الماء وباكيا استيقظ الطفل .

{ خشعا أبصارهم يخرجون } 7 القمر

2 ـ إذا كان العامل وصفا يشبه الفعل المتصرف كاسم الفاعل أو اسم المفعول أو الصفة المشبهة.

مسرعاً اللاعبُ منطلقٌ .

واقفاً اللصُ مجلودٌ .

يجوز تأخيرها كما يجوز تقديمها .

إذا كان العامل في الحال فعلا جامدا أو صفة تشبه الفعل الجامد ، وهى اسم التفضيل ، أو معنى الفعل دون حروفه، فلا يجوز تقديم الحال عليه ، وإنما يجب تأخيرها: ما أجمل البدر منيراً

ثانيا ـ وجوب تأخير الحال عن عاملها

تتأخر الحال عن عاملها وجوبا في مواضع كثيرة:

1 ـ أن يكون عاملها فعلا جامدا: ما أجمل الورد متفتحاً !

ونعم الجار كريماً ، وبئس الصديق منافقاً .

2 ـ أن يكون عاملها اسم تفضيل: محمد أكرم الناس خلقاً ،

أما إذا كان اسم التفصيل عاملا في حالين فيجب تقديم الحال عليه: الأحمق صامتا ً أفضل منه متحدثاً

3 ـ أن يكون مصدرا يصح تقديره بالفعل والحرف المصدرى: أسعدني حضورك شاكرا . أي : أن تحضر شاكرا .

4 ـ أن يكون عاملها اسم فعل: نَزالِ مسرعاً . والتقدير : انزل مسرعا .

6 ـ أن يكون مقرونا " بلام " الابتداء: لأنفقنَّ من مالي محتسبا ذلك عند الله . الحال " محتسبا " ، وعاملها " أنفق " المقرون بلام الابتداء .

7 ـ أن يكون مقرونا " بلام " القسم: تالله لأثابرنَّ مجتهدا .

8 ـ أن تكون الحال مؤكدة لعاملها: وصرخ الطفل باكيا .

9 ـ أن يكون العامل لفظا متضمنا معنى الفعل دون حروفه ، كأسماء الإشارة ، وكأن ، وليت ،

ولعل ، وحروف التنبيه ، والاستفهام التعظيمي ، وأحرف النداء ، وشبه الجملة " الظرف والجار والمجرور ": هذا أخي قادماً .

{ فتلك بيوتهم خاويةً }1 .

كأن محمداً أسدٌ زاحفاً

ليت خالدا أخوك صادقاً . لعل محمدا صديقك قادماً ،

ها أنت محمدٌ راكباً

أما الظرف والجار والمجرور " شبه الجملة " فيجوز تقدم الحال عليهما ، وتأخره إذالم يكن مخبرا بهما:

الأمر في ذهنك واضحاً ، أو الأمر واضحا في ذهنك

10 ـ أن تكون الحال جملة مقترنة بالواو ، نحو : خرجت والسماءُ ممطرةٌ

فجملة الحال " والسماء ممطرة " تأخرت عن عاملها " خرج " .

ثالثا ـ وجوب تقديم الحال على عاملها

يجب تقديم الحال على عاملها في المواضع التالية :

1 ـ إذا كان لها صدر الكلام كأداة الاستفهام " كيف ": كيف حضر أبوك ؟

وكيف استيقظ الطفل ؟

2 ـ إذا كان العامل في الحال اسم التفضيل وقد توسط بين حالين مختلفين فُضّل صاحب أحدهما على الآخر: محمد راجلاً أسرع من أحمد راكباً ،

أو توسط اسم التفضيل بين حالين كان صاحبهما واحدا ، وفضل نفسه في حالة دون الأخرى: الطفل زاحفاً أنشط منه ماشياً ،والعصفور مغرداً أفضل منه ساكتاً .

3 ـ إذا كان العامل في الحال يتضمن معنى التشبيه دون حروفه ، عاملا في حالين يراد بهما تشبيه صاحب الأول بصاحب الثاني: الثعلب ساعياً كالأسد نائماً .

حذف عامل الحال :

* قد يحذف عامل الحال إذا دل عليه دليل : كقول راشدا . للقاصد سفرا ،

ومأجوراً . للقادم من الحج .

* يحذف عامل الحال وجوبا في المواضع التالية :

1 ـ أن يقصد بالحال تبيان الزيادة أو النقصان بالتدريج ، نحو : تصدق بريال فصاعداً . والتقدير : ذهب التصدق صاعدا أو فأكثر ، ومنه اشتريت القميص بجنيه فنازلا .

2 ـ أن يقصد بالحال التوبيخ: أمتوانياً عن الصلاة وقد صلى الناس ؟

وأجالسا وقد وقف الحاضرون ؟

3 ـ أن تكون الحال مؤكدة لمضمون الجملة: أنت صديقي مواسياً

والتقدير : أعرفك مواسيا

4 ـ أن تسد مسد الخبر: ضربي التلميذ مهملاً ، والتقدير : ضربي إياه واقع إذا وجد مهملا.

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
3 + 5 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الثالث والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق