بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 من كندا بعنوان ماذا بعد رمضان => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الخامسة والتسعون يوم السبت 4 شوال 1445 الموافق 13 ابريل 2024 مع توحيد العبودية لله عز وجل والعبادات القلبية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والتسعون يوم الاثنين 6 شوال 1445 الموافق 15 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن العبادات وتصحيح المفاهيم واليوم الحديث عن توحيد الذات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 فاعلم انه لا اله الا الله => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 عن الادعية في الصلاة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والتسعون يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 عن قضية التوحيد توحيد الذات والاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة المائة يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 الكلام ما زال موصولا عن الاية 12 و 13 من ايات سورة العنكبوت => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754219
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 15482
بالامس : 22832
لهذا الأسبوع : 174230
لهذا الشهر : 493875
لهذه السنة : 3185539
منذ البدء : 89733700
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس السابع والثلاثون

المادة

الدرس السابع والثلاثون
5553 زائر
04-06-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس السابع والثلاثون

التمييز
التمييز إسم نكرة فضلة جامد منصوب يحمل معنى - من - يرفع إبهامَ ما تقدّمه مِن مفرد يذكر لبيان ووضوح المراد من كلمةً أو جملةً مُبْهَمَةً قَبْلَهُ سابق يصلح لأن تراد به أشياء كثيرة

التمييز نوعان

أ- التمييز الملفوظ – ويسمى أيضاً تمييز الذات أو تمييز المفرد.

ب- التمييز الملحوظ ، ويسمى تمييز النسبة أو تمييز الجملة .

أ- التمييز الملفوظ – تمييز الذات - وسُمي ملفوظاً لأنه يميز اسما ملفوظاً غير واضح المقصود منه – وارداً – قبله، أما تسميته تمييز الذات ، فذلك عائد الى أنه يفسر القصد من الذوات – الأسماء والأشياء – الواردة قبله وتمييز الذات – الملفوظ – يفسر المبهم من :

1- الأعداد وكنايتها (العدد)* : في المكتبة ثلاثون حاسوبا أمامها ستون طالباً .

2- أسماء المقادير (في المساحة أو الوزن أو الكيل أو القياس) مثل :

أُقيم البناءُ على ثلاثةٍ وأربعين دونماً .

اشتريب طناً حديداً .

شربتُ ليتراً لبنياً مخيضاً .

بذلته ثلاثُ يارداتٍ صوفاً .

3- أشباه المقادير

شبه المساحة : ما في السماء قَدْرُ راحةٍ سحاباً

شبه الوزن : ما في رأسِهِ مِثقالُ ذَرّةٍ عقلاً

شبه الكيل : اشتريتُ جرةً سمناً

شبه القياس : ما بقي في الخزان إلا مقدارُ شبرٍ ماءً

4- وما جرى مجرى المقادير: هذه غلتي وعندي غيرُها ثمراً.

ب- التمييز الملحوظ أو النسبة نوعان:

النوع الأول: مضاف محولاً عن فاعل أَو مفعول أو مبتدأ حل المضاف إليه مكانه وأصبح هو تمييزا، واجب نصبه مثل:

1 ـ الفاعل: طاب الرجل نفساً الأصل طابت نفس الرجل

{ واشتعل الرأس شيباً }4 مريم.

2 ـ المفعول به: رفعت الطالب منزلهً والتقدير: رفعتُ منزلةَ الطالب

{ وفجرنا الأرض عيوناً }12 القمر .

3 ـ المبتدأ: أخوك أحسن منك خلقاً التقدير أخوك خلقه أحسن منك

{ الله أسرع مكراً }21 يونس .

حكم هذا النوع من التمييز : واجب النصب .

النوع الثاني: ما كان غير محول كأَكثر تراكيب التعجب، جاز نصبه وجره بـ(من) مثل (أنعم به فارساً = من فارسٍ).

حكم التمييز:

- يكون منصوبا: اشتريْتُ أوقيةً عسلاً.
-
أو مجروراً بمِن: اشتريْتُ أوقيةً من عسلٍ.
-
أو مجروراً بالإضافةِ: اشتريْتُ أوقيةَ عسلٍ.
يكثرُ التَّمييزُ بعدَ:
-
كلمةِ كذا:رأيْتُ كذا مدينةً.
-
فعلٍ يدلُّ على الامتلاءِ أو الزِّيادةِ: امتلأَت الغرفةُ قمحاً، -أسلوبِ المدحِ أو الذّمِّ: نِعمَ أحمدُ طالباً، بئسَ خلقاً الكذبُ.
-التّعجُّبِ: ما أجملَ الأرضَ منظراً.
-
الفعلِ( سما): سما أحمدُ خلقاً.
-
اسمِ التّفضيلِ: أنا أكثرُ منكَ مالاً.

الفرق بين التمييز والحال

الحال

التمييز

الأصل في الحال أنها مشتقّة: جاء محمد ضاحكـًـا.(اسم فاعل)

لأصل في التمييز أنه جامد: اشتريت خمسة عشر قلمًا.(جامد)

الحال على معنى [في]جواب كيف: جاء الولد مسرعًا. (في سرعة) جواب كيف؟

التمييز على معنى [مِن]: اشتريت أوقية ذهبًا. (من ذهب)

قد تحذف الحال فيفسد المعنى: بكى زيد حزينًا. إذا حذفنا الحال وقلنا بكى زيد فسد المعنى؛ لأن الإنسان أحيانا يبكي من الفرح .

يُحذَف التمييز فلا يفسد المعنى مثل: نسقت الحديقة أزهارًا. التمييز أزهارًا لو حذفناه لم يفسد المعنى (نسقت الحديقة) .

الحال تفسِّر هيئة صاحبها: جاء الولد مسرعًا تبين هيئة الولد

التمييز يفسِّر ابهام مفرد أو جملة: اشتريت خمسة عشر قلمًا. قلما تفسر ابهام خمسة عشر

الحال تكون اسماً وجملة وشبه جملة:

اسم: جاء خالد حزينًا. ( حزينًا ) اسم .

جملة فعلية: جاء الولد يركض. يركض جملة فعلية في محل نصب حال .

جملة اسمية: جاء الولد ثوبه نظيف. الجملة الاسمية (ثوبه نظيف) في محل نصب حال .

شبه جملة: ظرف : رأيت الشمس بين الغيوم شبه الجملة (بين الغيوم) في محل نصب حال .

جار ومجرور : جاء الولد بغضبه. بغضبه الجار والمجرور في محل نصب حال

التمييز لا يكون إلاّ اسماً

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
5 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الثالث والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق