بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 12 رمضان 1445 الموافق 22 مارس 2024 من وينزور بكندا بعنوان احب العمل الي الله ادومه وان قل => خطب جمعة واعياد ? صلاة العشاء والتراويح يوم الجمعة 12رمضان 1445 هجرية الموافق 22مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة والسبعون يوم السبت 13 رمضان 1445 الموافق23مارس 2024 مع اهمية التقوي وصفات المتقين => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم السبت 13رمضان 1445 هجرية الموافق 23مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والسبعون يوم الاحد 14 رمضان 1445 الموافق24مارس 2024 مع التقوي ثمرة الصيام ومعني التقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والسبعون يوم الاثنين 15 رمضان 1445 الموافق25مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الاثنين 15رمضان 1445 هجرية الموافق 25مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والسبعون يوم الثلاثاء 16 رمضان 1445 الموافق 26مارس 2024 مع مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والسبعون يوم الاربعاء 17 رمضان 1445 الموافق 27مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثمانون يوم الخميس 18رمضان 1445 الموافق 28مارس 2024 الحديث عن ثالث ايات الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :751828
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 19216
بالامس : 29485
لهذا الأسبوع : 168918
لهذا الشهر : 986600
لهذه السنة : 2593163
منذ البدء : 89140574
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تلخيص محاضرة :: فقه الطبيب والتداوي

المادة

تلخيص محاضرة :: فقه الطبيب والتداوي
5295 زائر
02-07-2014
الدكتور محمد فرحات

(((فقه الطبيب والتداوي )))

د/محمد فرحات

1_فرض عين بأصل التكليف

2_فرض عين بمقتضى الحال( يكلف به بعض الأشخاص في أوقات وأحوال معينة)

أنواع المرض ::

مرض بسيط :: لا يفطر ويجب عليه الصوم

مريض يشق عليه الصوم ولا يضره (الشرع وضع عنك الصوم ممكن تصوم والأفضل ألا تصوم)

مريض يضره الصوم وقد يؤدي الى هلاكه( يحرم عليك الصوم) وإذا أصر على الصيام صومه غير مجزئ

· ما نهى عنه الشرع لا يقع مجزئا (مانهى عنه الشرع لذاته لا يقع مجزئا)

· المريض الذي أفطر على قسمين::

· 1_ مرض طارئ (Acute) :حكمه أنه سيصوم بعد ما يرتفع عنه المرض

· 2_مرض مزمن (مريض لا يُرجى برؤه) (Choronic) مكلف إنه يفطر ويطعم عن كل يوم يفطره مسكين

كيف يُطعم المريض مرض دائم؟؟؟؟

له طريقتين::

1_ يُعد طعام مما يأكل منه أو يأتي على نهاية الشهر ويطعم 30 مسكين

2_أو يطلع أرز أو حبوب ويعطيها للمسكين( كيلو رز أو كيلو وربع لكل مسكين مع شيئ مع اللحم) (وجبة)

إذا لم يقدر على الاطعام ولا يجد مساكين::

*يوكل جمعية مثلا ويعطيها الاطعام وهم يوزعون بدلاً منه

*لا يجوز أن تعطيهم مال

***التداوي نفسه :: ***حكم أن يتداوى الإنسان ***

_حكم التداوي؟؟؟

*بحسب أنواع المرضى ودرجة المرض نُخرج حكم التداوي::

أولا: التداوي واجب : إذا كان المريض تركه للعلاج يؤدي إلى هلاكه

ثانياً :التداوي مستحب:: يستحب له التداوي وهو الأفضل إذا كان المريض تركه للعلاج يؤدي إلى ضعف بالبدن ومشقة ولكن لا يؤدي إلى هلاكه

ثالثاً:التداوي مباح:: مرض بسيط (لا يصل لحال المشقة)

رابعاً: التداوي مكروه:: إذا كان يؤدي إلى أعراض أشد أو مساوية لأعراض المرض اللي عند المريض أصلا

*** let the patient die in piece ( not in pieces ) ،(دع ) المريض كفاية له يموت مرة واحده مش مرات!! خاصة بالحكم المكروه

***المفطرات المتعلقة بالتداوي ::

مسالة تحديد الجوف : الاحناف لا يفطر الى ما دخل الى تجويف البطن

المالكية قالوا ان المفطر مجرد وصوله للحلق

الحنابله قالوا مايصل للمعدة والدماغ

الشافعية قالوا أى تجويف فى البدن اعتبروه من الجوف

الرأي المختار : أن المعدة هي المقصودة بالجوف

*خلاصة المسألة:: هنشوف ما الذي يصل على المعدة فيؤدي إلى الطعام والشراب وما الذي لا يؤدي غليها فلا يصل للطعام ولا للشراب

مساائل ::

1_البخاخ(Inhaller)

*تركيبه::

*المادة الكيميائية _ المادة الدوائية _الأكسجين

*مشكلة البخاخة : في منطقة البلعوم (Pharaynx)

*البخاخة تحتوي على 10 مللي من السائل (بيتبخ بهم 200 مرة) أي كل بخة يخرج فيها 10 ميكرون (وهو حجم أقل من حجم قطرة الماء )

*المشكلة :اتجاه الزاز داخل من الفم داخل هيصطدم بالبلعوم من وراء (Post.Border of Pharaynx)

هيحصل تكثف (Condensation) لبعض الرزاز وينزل وهيتبلع (هنا المشكلة)

*هنا (هنشوف فيه أثر للدواء في المعدة أم لا )

**الحكم على الجزء اللي اتبلع ( جزء ضئيل جدا ) جزء من قطرة ماء ::

*تم تجربة واحد يتمضمض فى الوضوء بمادة يمكن تصويرها بالاشعة ( باريوم )

Barium___ وجدوا ان فى أثر لها فى المعدة

*هذا الجزء اليسير معفو عنه في الوضوء

*الحكم النهائي ::الراجح أن البخاخة لا تفطر لأن الجزء اللي ابتلع قليل أقل من الجزء اللي معفو عنه في الوضوء

***Powder Inhaller:::: يفرق عن البخاخ السائل ،دي بدرة كاملة

*يميل على التفطير بالفعل، لأن الجزء المترسب كتير وبالتالي الجزء اللي هيتبلع كتير

*لذلك ممكن أستبدله بالبخاخ السائل

***ما يختص بالأسنان ***

**Bleeding Gum ::هل يفطر:: لا نزيف الفم لا يفطر لأنه جزء صغير

***استخدام الفرشاة :: مبني على حكم السواك ،فهل يجوز التسوك أم لا؟؟ فيه خلاف والراجح أنه لا تفطر

(مع وجود شيئ من الاحتراز أثناء الاستخدام ،،مش كمية كبيرة للمعجون حتى لا يُبلع)

** هل يجوز الكشف وخلع الأسنان ووو ،،،نعم يجوز لأن طبيب الأسنان يشتغل بالفم فلا يفطر ولكن يتحرز من نزول شيئ للمعدة

**هل القطرة تفطر أم لا؟؟؟

*أولا تنزل للبلعوم (Pharaynx)

*الشرع فرق بين دخول الماء عن طريق الفم ودخول الماء عن طريق الأنف::

_قطرة الأنف نفطر على الراجح لكن فيه فرق بين حكم قطرة الأنف ( Nasal Drop ) عن حكم رذاذ الأنف (Nasal Spray )

_قطرات العين :: (Eye Drops )

*لو منفذ العين مفتوح على الجوف فإنه يفطر ولو مش مفتوح لا تفطر

*حكم قطرات العين :: بُناءً على وصولها من عدمه

1_ الرأي الأول أنها لا تفطر لأن حجمها صغير جدا ومن الصعوبة بعد وصوله للأنف أن يتبلع شيئ لأنه صغير جدا

2_الرأي الثاني : تفطر لو وُجد لها أثر في الفم

والراجح أنها لا تفطر

***قطرة الأذن : ( Ear Drop )

· الاذن : خارجية ووسطى وداخليه

· الاذن الداخليه متصله مع الاذن عن طريق

· austechian tube

· ما يوضع في الأأذن من الخارج لا يصل للجوف من الداخل

***متى تصبح الأذن منفذا مفتوحاً؟؟

_

_تصبح الاذن منفذ مفتوح لو حدث ثقب فى الأذن

_ثقب في طبلة الأذن (Rupture to Ear Drum )

**المناظيير ( (EndoScopy )

_ منظار التشخيصي للجهاز الهضمي اما علوي او سفلي

_اللي بيفطر أثناء دخول المنظار هو وجود الجيل (Gel ) هو ده اللي بيفطر

_ لو دخل منظار من غير جيل مفيش مشكلة

_المنظار التشخيصي للقصبة الهوائية لا تقطر

_

*** منظار تشخيصي جديد على شكل الكبسولة بتبلع وتصور وهى فى طريقها

_ في المريض بــ Iron Deffeciency Anemia أنيميا نقص الحديد /:: حكم الكبسولة لها أنها تفطر

***التخدير::

1_التخدير الكلي مبني على الاغماء

*لو لم ينوي الصوم وتم تخديره من الفجر حتى المغرب فلا يُقال عليه صائم

*لكن لو نوى الصوم وحصل له تخدير:: فيه تفصيل

1_ لو نوى الصوم واستغرق التخدير النهار كله فرأي الجمهور أنه لم يصم

2_لكن لو أدرك جزء من النهار وهو ناويا للصوم وأصر استكمال الصوم فالراجح أنه لا يُفطر

***حكم الحقن :: (Injection )

1_ حقن وريد I/V

2_ حقن عضلي I/M

3_ تحت الجلد

4_ حقن الفيتامينات

*الحقن بصفة عامة لا تُفطر

***ماذا عن سحب العينات::

1_Blood Sample

2_Blood Collection

_سحب الدم والحجامة لا تفطر بشرط ألا يؤدي ذلك لاضعاف الصائم

***الفرق بين الحقن والمحاليل ::

1_المحاليل اختلفوا فيها على قولين :

الأول : أنها تفطر ، لم تدخل منفذ الطعام والشراب لكنها في معنى الطعام والشراب

الثاني :قال أنها لا تفطر لأنها لم تدخل المنفذ

والراجح أنها تفطر والدليل من الطب

Total Parental Nutrition ))

_المحاليل ونقل الدم الراجح فيها أنها تفطر والراجح أنها لا تفطر

***ٌالحقنة الشرجية ( rectal Enema )

_ماء دخل في القولون

_جمهور العلماء أنها تفطر والراجح أنها لا تفطر

***renal dialysis:: غسيل الكلية

_لا يفطر (العملية نفسها )

_لكن ما يصاحبه هو اللي بيفطر(الاضافات )

***الأكسجين ::لا يفطر

الأكسجين الرطب(Oxygen humidified ) :زي البخاخة بالظبط لا يفطر

الأقراص تحت اللسان (sub lingual ) :لا تفطر

الغرغرة : لو تمت بشكل صحيح لا تفطر إذا كانت لحاجة ضرورية

_دخول الماء في أي تجويف مفتوح يفطر

_أي Biobsy أخذ العينات من الأعضاء وأي شيئ موضعي (local ) لا يفطر

أي شيئ له علاقة بالمسالك : طالما بعيد عن المعدة لا تفطر

***مسائل متفرقة تخص الممارسات الطبية ***

1_ مسألة التعارض بين الدراسة ومواقيت الصلاة ::

*الأصل أن الصلاة ذات مواعيد(إن الصلاةَ كانَت علَى المُؤمِنين كتاباً موقُوتاً)

*لكن من تسهيل الشرع علينا أن رخص لنا الجمع في الصلوات وليس خاص بالسفر فقط بل ممكن في الحَضَر ( يخص مثل هذه الحالة ) (جمع الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء)

2_مسألة فترة الإمتياز والتدريب في الكليات العملية مثلا (هل يجب حضور التدريب؟؟))::

*إللي ناوي يكمل في الطب فيجب عليه أن يتدرب

3_ مسألة المرتب (المرتب أثناء فترة الامتياز هل يجوز أخذه؟؟؟)))

*ولو كان يؤخذ على صورة مكافأة فهو راتب فإن قمت بما عليك على أتم وجه فيجوز لك وإن لم تؤده وتعطيه حقه فلا يجوز لك أخذه

4_الشغل أثناء الامتياز ::

*الأصل لك أنك لابد أن تحرص على ترخيص مزاولة المهنة( حتى تستطيع مزاولة مهنة الطب) فإن لم تحصل عليه فلا يجوز لك أن تستقل بعمل طبي

لكن :: إن لم يستقل بعمل طبي أو يعمل تحت أخصاائيين ومستشارين فيجوز عمله ذلك

5_العلاقة بين الطبيب وجهة العمل::

*لازم تتخيل طبيعة عملك عشان تفهم وتتصور العلاقة بينك وبين عملك

*إنت متعاقد بينك وبين جهة العمل أي أجير وفيه أجير خاص شخص يعمل لجهة واحدة فقط (مثال عندي مكتبة وأحضرت واحد يعمل عندي فقط )

*لذلك علاقة الأجير (الخاص) بالمؤجر أنه لا يجوز له التعاقد مع أحد آخر إلا إذا أذِن له المؤجر***ثم إن هذه الإجارة تكون على الوقت وليس على الشيئ المُباع

*أما الأجير العام: شخص واحد يعمل في نفس الوقت لأكثر من شخص مثل أصحاب المهن (مهنة الأحذية مثلا) وهنا التعاقد لا يكون على الوقت ولكن على الصنعة بعكس الأجير الخاص

6_ حكم الموظف العامل في القطاع الحكومي ؟؟

*هو أجير خاص لازم توفي بهذا العقد اللي بُناءً عليه هتستحل هذا المال

7_ لو أنا المفروض أحضر بالمستشفى يومين أو تلاتة (اتفاق )؟؟؟ هل يجوز هذا الاتفاق ؟؟

_نعم يجوز إذا كان المدير ده عنده السلطة إنه يقولك متحضرش في بقية الأيام وتحضر أيام كذا وكذا وكذا

_لكن الحقيقة أن الاتفاقات تكون ودية وليست صحيحة وغير معترف بها

8_ العمل في أماكن يكون فيها مخالفات (مثل العمل في القرى والفنادق السياحية) ؟؟؟

_ لو أنا طبيب فقط هناك ،خلي بالك وجودك هناك عنصر مكمل لهذا الكيان ،مش هيعرف يكمل شغله من غيرك (المنكر لن يكتمل إلا بكم ) فصرت أنت متعاونا على الاثم والعدوان لذلك فلا يجوز لك ذلك

9_العلاقة مع مراكز الخدمات الطبية ؟؟؟(أتفق على نسبة ) هل يجوز (مثل المستشفيات الخاصة )

*لا يجوز مطلقاً وذلك للآتي ::

_لأن إنت مش دورك سمسرة (شيئ مقابل شيئ )! ( أخدت الفلوس بُناءً على إيه!! اسمها سمسرة

_هذا الأمر يَخِل بمقامك كطبيب فأنت ناصح له وتعمل على مصلحته (أي مصلحة المريض ) ليس مصحتك!

_هذا يفتح أبواباً كبيرة جداً للتلاعب والمفاسد التي لا يعلم مداها إلا الله سبحانه وتعالى

10_العلاقة مع نقابة الأطباء ::

*هل يجوز أصلاً الاشتراك في النقابة ؟؟؟

_معاش النقابة تاخده ولا لأ؟؟؟

*المعاش يدخل تحت حكم التأمين والعلماء قسموا التأمين لثلاثة أقسام وتأمين النقابة يدخل تحت نوع (التأمين التعاوني ) لكن ::

_فئة من أهل العلم المعاصرين وضعوا قيد معين حتى تأخذ هذا المال هو أن تعرف أن النقابة لا تستثمر أموالها في البنوك الربوية فلو يستثمروها في البنوك الربوية فلا يأخذ هذا المال

11_المشاريع التي تقدمها النقابة

***(مشروع التكافل مثلا ) ؟؟هل يجوز؟؟

_نوع من أنواع التأمين التجاري الصِرف

_فلا يجوز ذلك

*** مشروع التأمين الصحي ::

_هو اقرب للتأمين التجاري

_يجوز هنا وقت الضروورة فقط

12_ شراء السلع عن طريق النقابة ::

_لابد أن يشتري منك البضاعة شراءً حقيقياً

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
9 + 9 =
أدخل الناتج

جديد المواد

من الطارق....أنا رمضان - رمضــــــــــانيـــــــــــــات
اشراقات رمضانية - رمضــــــــــانيـــــــــــــات
لوتكلم رمضان !!! - رمضــــــــــانيـــــــــــــات

إغلاق