بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الخامسة والسبعون يوم السبت 13 رمضان 1445 الموافق23مارس 2024 مع اهمية التقوي وصفات المتقين => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم السبت 13رمضان 1445 هجرية الموافق 23مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والسبعون يوم الاحد 14 رمضان 1445 الموافق24مارس 2024 مع التقوي ثمرة الصيام ومعني التقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والسبعون يوم الاثنين 15 رمضان 1445 الموافق25مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الاثنين 15رمضان 1445 هجرية الموافق 25مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والسبعون يوم الثلاثاء 16 رمضان 1445 الموافق 26مارس 2024 مع مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والسبعون يوم الاربعاء 17 رمضان 1445 الموافق 27مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثمانون يوم الخميس 18رمضان 1445 الموافق 28مارس 2024 الحديث عن ثالث آية من ايات الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الخميس 18رمضان 1445 هجرية الموافق 28مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الحادية والثمانون يوم الجمعة 19رمضان 1445 الموافق 29مارس 2024 مواصلة الحديث عن ثالث آية من آيات الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :751942
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 19745
بالامس : 30006
لهذا الأسبوع : 199433
لهذا الشهر : 1017132
لهذه السنة : 2623686
منذ البدء : 89171126
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس الثلاثون والواحد والثلاثون

المادة

الدرس الثلاثون والواحد والثلاثون
5224 زائر
30-03-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثلاثون والواحد والثلاثون في اللغة العربية
- 03 – 201426- 27

المفعول لأجله

المفعول لأجله هو مصدر يعبر عن رغبة من القلب منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل، أو ما دل على الوقوع ، ويسمى المفعول له ، والمفعول من أجله . وهو جواب مقدر لسؤال يبدأ بـ : لم ، أو لماذا . ويشترط فيه أن يتحد مع عامله " وهو ما جاء المفعول لأجله يبين سببه " في الزمان والفاعل ليست كل المصادر مناسبة لأن تكون مفاعيل له ، ولكن من المصادر المناسبة ما كانت تعبر عن رغبة من القلب ، أو عن شعور وإحساس فلا يصح أن نقول: سافرت إلى مصر علما وإنما نقول: طلبا للعلم، أو للعلم.

أقرأ حبا في القراءة .

{ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله} البقرة 269

سافرت للمعرض .

فالمعرض سبب السفر ولكنه ليس مصدرا .

انتظرتك للحضور غدا .

فالحضور مصدر يبن سبب الانتظار ، وهو متحد مع فعله في الفاعل ، فالانتظار والحضور من المتكلم ، غير أن الحضور سيكون غدا في وقت غير وقت الانتظار .

سررت لإكرامك الضيف .

إكرام مصدر يبين السبب، ومتحد مع الفعل في الزمن، غير أن فاعل سرّ هو تاء المتكلم، وفاعل إكرام الكاف ضمير المخاطب.

يجوز أن يأتي المفعول لأجله مجرورا: سافرت طلبا للعلم أو سافرت لطلب العلم .

العامل في المفعول لأجله

يعمل في المفعول لأجله غير الفعل ما يشبه الفعل

1 ـ المصدر: الارتحال طلبا للعلم واجب .

2 ـ اسم الفاعل: محمد مسافر طلبا للعلم .

3 ـ اسم المفعول: أنت مغبون حسدا لك .

4 ـ صيغ المبالغة: هو شغوف بالعلم رغبة في التفوق .

5 ـ اسم الفعل: حذار المنافقين تجنبا لنفاقهم .

{ أفنضرب عنكم الذكر صفحا } الزخرف 5.

{ ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا } البقرة 231.

{ إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان مارد }الصافات 6-7 .

{ لو أنزلنا هذا القراء على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله } الحشر 121

{ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله}البقرة 265.

{ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق}الإسراء 31 .

{يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت} البقرة 19.

1 ـ يجوز تقديم المفعول لأجله على عامله ، سواء أكان منصوبا ، أم مجرورا .

تكريما له منح الجائزة. لتكريمه منح الجائزة .

2 ـ إذا سبق المفعول لأجله بحرف الجر ، لا يعرب مفعولا لأجله ، وإنما يعرب جارا ومجرورا .

{ولا تقتلوا أولادكم من إملاق} الأنعام 151.

{وإن منها لما يهبط من خشية الله} البقرة 74 .

3 ـ يجوز حذف المفعول لأجله ، ويبقى لفظ يدل عليه ، ويغلب هذا الحذف قبل مصدر مؤول من أن وما بعدها .

{يبين الله لكم أن تضلوا} النساء 176.

فحذف المفعول لجله قبل المصدر " أن تضلوا " . والتقدير خشية أن تضلوا .

{يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة} الحجرات 6 .

{ولا تجهروا بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم} الحجرات 3

المفعول معه

المفعول معه هو اسم منصوب يدل على المصاحبة أي يأتي بعد "الواو" التي تعني "مع" وتسمى "واو المعية".

شروط المفعول معه:

1. المفعول معه اسم فضلة مسبوق بواو بمعنى مع بعد جملة ليدل على ما فُعل الفعل بمصاحبته دون تشريك وليس رُكناً أساسياً في الكلامِ، مثلِ المبتدأِ والخبرِ، والفاعلِ والمفعولِ به، بل يجوزُ أن تتكون الجملة وتُفْهَمُ دونَ ذِكْرِهِ ، أما عندما يكونُ الاسمُ الواقعُ بعد الواوِ ركناً أساسياً من الجملةِ: تحاور إبراهيم وماجدٌ، فلا يجوز نَصْبُهُ على المعيّةِ، بل يكونُ معطوفاً على ما قَبْلَهُ، فتكونُ الواوُ حرفَ عطفٍ. لأن التحاور يكون بين اثنين لذا أفادت الواو معنى العطفِ، ولم تُفِدْ معنى المعيةِ.

2. أن يكونَ ما قبل الواو جملة وليسَ مفرداً: أنت وشأنُك يجب رفع ما بعد الواو لأَن الواو تدل على العطف لا على المعية، لأَن خبر المبتدأ محذوف تقديره (مقترنان) فلا جملة قبله.

كلُّ جنديٍّ وسلاحُهُ. يكونُ معطوفاً على ما قَبْلَهُ كل: وهي مبتدأ ويكونُ الخبرُ محذوفاً وجوباً بعد الواو التي تعني العطفَ والاقترانَ حيثُ التقديرُ كلُّ جنديٍّ وسلاحُهُ مُقْتَرِنان.

3. أن تكونَ الواوُ التي تَسْبِقُ المفعولَ مَعَهُ تعني (مع) سرت والشاطئ فإِن السير حصل بمصاحبة الشاطئِ دون أَن يشارك الشاطئ في فعل السير

فإن كانت الواوُ دالةً على العطفِ أو على الحالِ: جاءَ عمادٌ وسليمٌ قبلَه أو بَعْدَهُ، لم يكن ما بعدها مفعولاً معَهُ، لأنَّ الواوَ في الجملةِ لا تعني (مع). والدليلُ على ذلك أننا لو قلنا: جاءَ عمادٌ مع سليمٍ بعدَهُ، لكان المعنى فاسداً، وكذلك الأمرُ إن كانت الواو دالةً ، فلا يجوزُ أن يكونَ ما بعدها مفعولاً مَعَهُ.

حضر الجند والأميرُ = والأميرَ يحتمل المعنى أن تكون الواو فيه للعطف أَو للمعية فيجوز فيما بعدها الرفع على العطف أَو النصب على المعية.

يتقدم المفعول معه على عامله (الفعل وما في معناه) فلا يجوز أَن يقال: والشاطئَ سرت

{وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدّارَ وَالإِيمانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هاجَرَ إِلَيْهِمْ}[الحشر: 59/9]

{فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكاءَكُمْ}[يونس71

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
1 + 3 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق