بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

صلاة العشاء والتراويح يوم الجمعة 12رمضان 1445 هجرية الموافق 22مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة والسبعون يوم السبت 13 رمضان 1445 الموافق23مارس 2024 مع اهمية التقوي وصفات المتقين => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم السبت 13رمضان 1445 هجرية الموافق 23مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والسبعون يوم الاحد 14 رمضان 1445 الموافق24مارس 2024 مع التقوي ثمرة الصيام ومعني التقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والسبعون يوم الاثنين 15 رمضان 1445 الموافق25مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الاثنين 15رمضان 1445 هجرية الموافق 25مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والسبعون يوم الثلاثاء 16 رمضان 1445 الموافق 26مارس 2024 مع مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والسبعون يوم الاربعاء 17 رمضان 1445 الموافق 27مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثمانون يوم الخميس 18رمضان 1445 الموافق 28مارس 2024 الحديث عن ثالث آية من ايات الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الخميس 18رمضان 1445 هجرية الموافق 28مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :751941
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 9893
بالامس : 30006
لهذا الأسبوع : 189586
لهذا الشهر : 1007280
لهذه السنة : 2613837
منذ البدء : 89161270
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس الرابع والثلاثون

المادة

الدرس الرابع والثلاثون
5332 زائر
09-05-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الرابع والثلاثون في اللغة العربية
- 03 – 201424

المفعول فيه " الظرف "

تعريفه : اسم يذكر لبيان زمان الفعل أو مكانه ، متضمن معنى " في ": حضرت اليوم لزيارتكم .

{ وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا } 34 لقمان ،

{ وبنينا فوقكم سبعا شدادا }12 النبأ .

أقسام المفعول فيه

ينقسم المفعول فيه إلى قسمين :

1 ـ ظرف زمان . 2 ـ ظرف مكان .

ظرف الزمان :

هو كل اسم دل على زمان وقوع الفعل متضمن معنى " في ":يوم ، دهر ، ساعة ، حين ، شهر ، ليلة ، غرة ، عشية ، بكرة ، سحر ، الآن ، أبدا ، أمس ، أيان ، آناء .

{ يَتلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَآء اللَّيلِ وَهُم يَسجُدُونَ } 113 آل عمران

أقسام ظرف الزمان .

ينقسم ظرف الزمان إلى قسمين :

1 ـ ظرف زمان مبهم .

2 ـ ظرف زمان مختص أو محدود .

تعريف ظرف الزمان المبهم : هو كل ظرف دل على زمان غير معلوم أو معين .

{ وَمَا يُهۡلِكُنَا إِلَّا الدَّهۡرُ } 24 الجاثية

{ اللَّهُ يَتَوَفَّى الۡأَنفُسَ حِينَ مَوۡتِهَا } 42 الزمر .

ظرف الزمان المختص ( غير المبهم )

هو كل ظرف دل على زمان مقدر ومعين .

مثل : ساعة، يوم، عشية ، وضحى،شهر،عام وهناك كثير من الظروف الزمانية ، كبقية فصول السنة : الربيع ، والخريف ، والشتاء .

الظروف المبهمة إذا أضيفت إلى ما يفك إبهامها.

{ الله يحكم بينكم يوم القيامة } 141 النساء

{ لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها } 46 النازعات

{ يحلونه عاما ويحرمونه عاما } 37 التوبة

أقسام ظرف الزمان من حيث الجمود والتصرف

ينقسم ظرف الزمان إلى قسمين :

1 ـ ظرف زمان متصرف . 2 ـ ظرف زمان جامد .

ظرف الزمان المتصرف : هو كل اسم يصح أن يكون ظرفا ، وغير ظرف .

مثل : ساعة ، يوم ، أسبوع ، شهر ، سنة .

{ إن الساعة لآتية لا ريب فيها } 59 غافر

{ هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم } 119 المائدة .

" الساعة " ظرف زمان لكنها جاءت منصوبة لأنها اسم إن ، و " يوم " ظرف زمان لكنها جاءت مرفوعة لوقوعها خبرا للمبتدأ هذا .

وقد يأتي فاعلا ، كقوله تعالى { ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون } 12 الروم

" فالساعة " ظرف للزمان ، ولكنها وقعت فاعلا للفعل يقوم .

ويأتي مجرورا { يسألونك عن الساعة } 87 الأعراف .

ظرف الزمان الجامد " غير المتصرف " :

هو كل اسم لا يأتي إلا ظرفا للزمان ، ولا يخرج عن الظرفية .

وينقسم ظرف الزمان غير المتصرف إلى نوعين

1 ـ ظرف الزمان الملازم النصب على الظرفية الظاهرة أو المقدرة ، إذا كان الظرف مبنيا .

مثل : قط ، عوض ، أيان ، أنى ، ذا صباح ، ذات مساء ، وصباح مساء .

ما اقتربت منه قطُّ ، ولا أفعله عوض .

{ فأتوا حرثكم أنّى شئتم }223البقرة

{ يسألونك عن الساعة أيان مرساها }87 الأعراف .

2 ـ ما يلزم النصب على الظرفية ، أو جره بأحد أحرف الجر: من ، إلى ، حتى ، مذ .. إلخ .

قبل ، بعد ، متى ، الآن .

فمثال تقدير النصب في قبل ، وبعد قوله تعالى { لله الأمر من قبلُ ومن بعدُ }3 .

{ كذلك كنتم من قبلُ فمن الله عليكم }4 .

ففي المثالين السابقين نجد أن " قبل وبعد " قد جاء كل منها ظرف زمان مبنى على الضم في محل نصب على الظرفية الزمانية .

ومثال جرها ظاهرا ، إذا جاءت مضافة لفظا ، { إنا كنا من قبلِه مسلمين }5 .

{ من بعدِ ما جاءتهم البينات }6 .

نصب ظرف الزمان وجره :

1 ـ ينصب ظرف الزمان إذا كان دالا على زمان الفعل سواء أكان مبهما أم محدودا " مختصا " ، بشرط أن يتضمن معنى " فى " .

نحو : مكث حينا ، وانتظرت مدة ، وحضرت اليوم ، وتأخرت ساعة .

{ ولات حين مناص } 3 ص .

كما يجوز جره إذا سوغه المعنى واقتضاه ، نحو : غادرت المدينة في يوم الجمعة {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها} 15 القصص .

فإذا لم يتضمن معنى " في " يعرب حسب موقعه من الجملة: يوم الجمعة يوم مبارك ،

ظرف المكان : هو كل اسم دل على مكان وقوع الفعل متضمن معنى " في ": فوق، تحت، بين، أمام، خلف، يمين، شمال، ميل، فرسخ، حول، حيث .

{ ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا }68 مريم

{ لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه } 42 فصلت.

أقسام ظرف المكان

ينقسم ظرف المكان إلى قسمين :

1 ـ ظرف مكان مبهم .

2 ـ ظرف مكان مختص " غير مبهم " .

* ظرف المكان المبهم : هو كل اسم دل على ظرف مكان غير معين أو محدود .

ومن ذلك الجهات الأصلية ، والفرعية وهى :

أمام أو قدام خلف ويمين وشمال: { ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم } 17 الأعراف .

{ عن اليمين وعن الشمال عزين } 37 المعارج

{ وبنينا فوقكم سبعا شدادا } 12 النبأ .

{ لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم }66 المائدة .

ومنها أيضا أسماء المقادير المكانية : الميل، والفرسخ، والكيل

ظرف المكان المختص: هو كل اسم دل على مكان معين ، ومحدود بحدود أربعة ، وهذا النوع لا يكون إلا مجرورا ، ومنه: الدار، المدرسة، الملعب، القفص، الميدان، الجنة، والمجرى، والمرسى، والمتكأ، والمرصد .

{ وأعْتَدَتْ لهن متكأ } 31 يوسف .

{ واقعدوا لهم كل مرصد } 15 التوبة .

أقسام ظرف المكان من حيث الجمود والتصرف .

ينقسم ظرف المكان إلى نوعين :

1 ـ ظرف مكان متصرف . 2 ـ ظرف مكان جامد ، غير متصرف .

* المتصرف : هو كل اسم مكان لا يتقيد بالنصب على الظرفية ، بل يأتي مرفوعا ، أو مجرورا ، أو منصوبا ، وذلك حسب موقعه من الجملة: الجنة، البيت، المنزل، أمام، خلف، قدام، الميل، الفرسخ .

الرفع " الجنة تحت أقدام الأمهات " .

النصب : من يعمل عملا صالحا حق له أن يدخل الجنة ،

الجر: { له معقبات من بين يديه ومن خلفه} 11 الرعد .

{إذ جاءتهم الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم} 14 فصلت .

أما غير المتصرف : فهو كل اسم مكان لا يكون إلا ظرفا .

وينقسم إلى قسمين :

1 ـ نوع ملازم النصب على الظرفية المكانية الظاهرة أو المقدرة ، إذا كان الظرف مبنيا ، ومن ذلك : بين وبينما

{والسحاب المسخر بين السماء والأرض }164 البقرة .

{الله يحكم بينكم يوم القيامة } 131 النساء.

2 ـ ما يلزم النصب على الظرفية ، أو الجر بأحد أحرف الجر التالية : من ، إلى ، حتى ، مذ ، منذ .

ومن تلك الظروف: فوق، تحت، لدى، لدن، عند، ثَمَّ، حيث.

{ وبنينا فوقكم سبعا شدادا } 2 النبأ .

الجر { لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش } 41 الأعراف .

{لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم } 66 المائدة .

{ لهم أجرهم عند ربهم } 263 البقرة .

الجر{ ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم } 89 البقرة .

لدى ولدن { كل حزب بما لديهم فرحون} 53 المؤمنون .

{ وهب لنا من لدنك رحمة }8 آل عمران .

حيث {واقتلوهم حيث ثقفتموهم} 191 البقرة .

جرها محلا {ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم} 68 يوسف .

2 ـ ظرف المكان لا ينصب منه إلا ما كان مبهما ، أو شبه مبهم ، بشرط أن يتضمن معنى " في ": ووقفت فوق المنبر، وسرت ميلا

كما يجوز جره بالحرف: البحر من ورائكم.

{ فبشرناها بإسحق ومن وراء إسحق يعقوب} 71 هود

* أما إذا كان ظرف المكان محدودا وجب فيه الجر: جلست في المنزل، وذهبت إلى المدرسة، وصليت في المسجد .

* فإذا لم يتضمن معنى " في " أعرب بحسب العوامل الداخلة عليه " حسب موقعه من الجملة: المنزل واسع، هذه مدرسة كبيرة، والميل ثلث الفرسخ.

ما ينوب عن المفعول فيه

1 ـ المصدر : إذا كان متضمنا معنى الظرف ، دالا على تعيين الوقت ، أو المقدار ، وفى هذه الحالة يكون الظرف مضافا إلى المصدر ، فيحذف الظرف المضاف ، ويقوم المصدر " المضاف إليه " مقامه .

ذهبت إلى عملي طلوع الشمس أي ذهبت إلى عملي وقت طلوع الشمس

{ ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم } 49 الطور

صليت خلف الإمام ،

وقد يكون المصدر مؤولا من " ما " المصدرية الزمانية ، والفعل الماضي بعدها ، نحو : سأحمل جميلك ما حييت ، وتأويله : سأحمله حياتي أي مدة حياتي .

{ وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم } 117 المائدة .

التقدير: وكنت شهيدا عليهم مدة دوامي فيهم .

2 ـ العدد المميز بالظرف ، أو المضاف إليه .

نحو : مشيت ثلاثة أيام ، وقطعت عشرين ميلا

3 ـ المضاف إليه الدال على الكلية أو ، الجزئية نصف أو كل أو بعض أو جميع أو عامة: سرت كل الليل وارتحت بعض النهار.

4 ـ صفته: صمت قليلا ، ووقفت طويلا ، التقدير: صمت وقتا قليلا

5 ـ الإشارة إليه: سرت ذلك اليوم سيرا متعبا.

6 ـ بعض الألفاظ المسموعة :

فمما نُصب نصْب ظروف الزمان لكونها تضمنت معنى " في " بعض الألفاظ التي سمعت عن العرب: أحقا أنك مسافر ، والتقدير: أفي الحق أنك مسافر .

وجهد رأيي أنك مصيب ، أي : في جهد رأيي .

ينقسم الظرف من حيث إعرابه وبنائه إلى قسمين :

1 ـ ظروف معربة . 2 ـ ظروف مبنية .

والغالب في الظروف أنها معربة ، تتغير حركة إعرابها بتغيير موقعا من الجملة ، غير أن القليل منها يكون مبنيا . منه ما هو للزمان ، ومنه ما هو للمكان ، ومنه ما هو مشترك .

ظرف الزمان المبنى: إذا، إذ، متى ، أيان، مذ ومنذ، بينا وبينما، أمس، الآن، حين ، ريث وريثما ، عوض ، لمّا ، كيف وكيفما .

والمركبات منها : صباح مساء ، أي : كل صباح ، وكل مساء ، وليل ليل ، أي :

كل ليل ، ونهار نهار ، أي : كل نهار ، ويوم يوم ، أي : كل يوم .

وما يختص بالمكان : حيث ، هنا ، ثَمَّ ، أين .

ومنها ما قطع عن الإضافة لفظا من أسماء الجهات الست وهى :

فوق ، تحت ، يمين ، شمال أو يسار ، أمام أو قدام ، خلف أو وراء .

ومما يشترك بينهما : أنى ، لدى ، لدن ، ومنها قبل وبعد في بعض الأحوال .

أحكام ظروف الزمان المبنية

إذا:

ظرف لما يستقبل من الزمان ، متضمن معنى الشرط ، غير جازمة ، وتتعلق بجوابها ، وتختص بالدخول على الجملة الفعلية ، وهى ملازمة الإضافة لها .

إذا حضر الماء بطل التيمم .

{ إذا جاء نصر الله والفتح } 1 الفتح

{ إذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة } 103 البقرة .

فإن جاء بعدها اسم أو ضمير ، أعرب فاعلا لفعل محذوف يفسره ما بعده. وقد أجاز سيبويه وقوع المبتدأ بعدها إذا كان الخبر فعلا ، وأجاز الأخفش وقوع المبتدأ بعدها بلا شرط

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته * " إذا " من الظروف الملازمة الإضافة للجملة الفعلية .

{ إذا زلزلت الأرض زلزالها }2 .

* وقد تتجرد إذا للظرفية المطلقة ، وهى حينئذ تكون ظرفا دالا على الحال ، غير متضمنة معنى الشرط ، وغالبا ما تكون بعد القسم .

{ والليل إذا يغشى } { والنجم إذا هوى } ،

{ والضحى والليل إذا سجى }

إذ :

ظرف للزمان الماضي بمعنى " حين " ، ويغلب إضافتها إلى الفعل .

{ فلولا إذ جاءهم بأسنا } .

{ إذ همَّ قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم }

{ فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا }.

وقد تأتى اسما للدلالة على الزمن المستقبل ، وحينئذ لا تكون إلا ظرفا للزمان .

{ فسوف يعلمون إذ الأغلال فى أعناقهم }.

كما تضاف للمضارع { إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا }5 .

إذ: اسم مبنى على السكون في محل نصب ظرف للزمان المستقبل متعلق بيعلمون ، وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين .

وتأتى " إذ " مضافا إليه ، وغالبا ما تضاف لكلمة " بعد " ، و " حين " ، و " يوم "

و " قبل " ، و " وساعة " .

{ ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله }71 الأنعام

{ وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم }

" فإذا " في الآيتين السابقتين مضافا إليه لبعد في محل جر .

وقد يحذف جزء من الجملة التي تضاف إليها " وقد تحذف الجملة كلها ويعوض عنها بالتنوين فيلتقي ساكنان ، سكون البناء ، وسكون التنوين فيحرك سكون البناء بالكسرة ، لذلك أطلق على تنوينها تنوين العوض: { وانتم حينئذ تنظرون}.

{ ويوم تقوم الساعة يومئذ يخسر المبطلون } .

والتقدير في الآية الأولى : وأنتم حين إذ بلغت الروح الحلقوم تنظرون .

وفي الثانية : يوم إذ تقوم الساعة يخسر المبطلون .

وكما تضاف إذ للجملة الفعلية ، تضاف أيضا للجمل الاسمية .

{ واذكروا إذ أنتم قليل } 26 الأنفال .

{ ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت } 93الأنعام .

.

وتأتي " إذ " مفعولا به {واذكروا إذ كنتم قليلا} 86 الأعراف .

{ واذكروا إذ جعلكم خلفاء } 69 الأعراف

" فإذ " في الآيتين اسم مبنى على السكون في محل نصب مفعول به لاذكروا .

* وتأتى بدلا من المفعول به { اذكر أخا عاد إذ أنذر قومه } 21 الأحقاف .

{واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها} 16 مريم

" فإذ " في الآيتين اسم مبنى على السكون في محل بدل من " أخا " ، و من " مريم

ثالثا ـ متى :

اسم استفهام مبنى على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية ، متعلق بالفعل ، إذا تلاه فعل ، وتستعمل للزمن الماضي والمستقبل .

أما إذا تلاه اسم ، فيكون متعلقا بمحذوف خبر مقدم ، والاسم بعده مبتدأ مؤخر .

{ ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين } 38 الأنبياء

{ متى نصر الله } 214 البقرة .

وقد تأتى " متى " مبنية ، ولكنها في محل جر بأحد حرفي الجر : إلى ، أو حتى .

إلى متى هذا التقاعس؟

وتأتي اسم شرط لتعميم الزمان ، يجزم فعلين ، رابطا لجواب الشرط بفعله ، مبنيا على السكون في محل نصب على الظرفية: متى تسافر أسافر معك .

رابعا ـ أيان :

ظرف لما يستقبل من الزمان تضمن معنى الاستفهام ، ولا يستعمل إلا في موضع التفخيم ، لأن فيها تعظيم .

{ يسألونك عن الساعة أيان مرساها } 187 الأعراف.

{ يسأل أيان يوم القيامة } 6 القيامة .

وتأتى " أيان " اسم شرط مبنى على الفتح يجزم فعلين ، ويكون بمعنى متى الزمانية: أيان تطع الله يجعل لك مخرجا.

ــــــــــــــــــــــــ

مذ ومنذ :

ظرفان للزمان ، " مذ " مبنية على السكون ، و " منذ " مبنية على الضم ، وكلاهما في محل نصب على الظرفية الزمانية ، إذا تلاهما جملة فعلية أو اسمية ، ويكون ما بعدهما من الجمل في محل جر بالإضافة ، ومنذ أصل ومذ مخففة عنها ، والأغلب أن يليها جملة فعلية . لم أتخلف مذ وعدتك بالحضور

وتأتى مذ ومنذ اسمين ، والاسم المفرد بعدهما مرفوع ، إما على الفاعلية ، لفعل محذوف ، يقدر بكان أو مضى: ما رأيته مذ يوم الجمعة ، أو منذ يومان .

التقدير: مذ كان يوم الجمعة ، أو منذ كان يومان ، وهما حينئذ ظرفان مضافان إلى جملة حذف صدرها .

أو مرفوعان على الخبرية ، والاسم بعدهما مبتدأ والتقدير : بيني وبين لقائه يومان .

وتأتى مذ ومنذ حرفي جر شبيه بالزائد: ما ذهبت إلى عملي مذ يومين ، وما التقيت بمحمد منذ أسبوع .

ـ بينا وبينما :

: بينا كنت أسير قابلني صديقي ، وبينا أنا جالس مر بي محمد ،

بينما نسير في الطريق أبصرنا رجلا ضريرا .

ومن النحاة من يضيفهما إلى الجملة بعدهما ، ومنهم من يكفهما عن الإضافة ، بسبب ما لحقهما من الزيادة ، وهو الأحسن .

أمس : يأتي مبنيا ، ويأتي معربا .

المبني ظرف للزمان ، يقصد به اليوم الذي يسبق يومك هذا ، وهو نكرة مبنى على الكسر مضى أمسِ بما فيه ، وأمسِ الفائت لا يعود ، وسافرت أمسِ .

والمعرب ظرف للزمان معناه أحد الأيام الغابرة أو إذا عرف ب أل " التعريف.

كل يوم يصبح أمسا ، وبالأمس أقيمت ندوة كبرى .

وقد يخرج أمس عن ظرفيته ، فيكون مبنيا على الكسر في محل رفع فاعل .

. العامل في المفعول فيه :

العامل فى الظرف هو الفعل ويعمل فيه غير الفعل مما يشبهه

1 ـ المصدر:

{ فويل يومئذ للمكذبين } 11 الطور

2 ـ اسم الفاعل:{ وانشقت السماء فهي يومئذ واهية } 16 الحاقة ،

3 ـ اسم المفعول: أنت محمود غدا في عملك ، وأنا مرهق اليوم .

4 ـ الصفة المشبهة: هو حليم عند الغضب

حذف عامل المفعول فيه " أو ما يتعلق به "

المفعول فيه يكون منصوبا دائما ، وناصبه هو اللفظ الدال على المعنى الواقع فيه ولهذا اللفظ حالات ثلاث هي :

1 ـ أن يكون العامل مذكورا في الجملة :

جلست في الحديقة ساعة.

2 ـ أن يكون العامل محذوفا جوازا : وذلك إذا كان خاصا ، ودل عليه دليل ، كما هو الحال في جواب الاستفهام .

متى جئت ؟ يوم الخميس .

أن يكون العامل محذوفا وجوبا :

يحذف عامل الظرف في عدة مواضع ، وذلك إذا كان كونا عاما يصلح أن يراد به كل حدث : ككائن ، أو موجود وحاصل ، وكان ووجد وحصل ، أو مضارعها ، خاصة إذا كان الظرف متعلقا بمحذوف صلة الموصول ، لأن متعلق الصلة لا يقدر إلا فعلا .

والمواضع التي يحذف فيها عامل الظرف وجوبا هي :

أ ـ إذا وقع الظرف صفة: جلست بصحبة رجل عندك .

:{ هم درجات عند الله }1 . 1 ـ 163 آل عمران .

ب ـ إذا وقع حالا: رأيت الهلال بين السحاب .

رأيت الهلال الكائن بين السحاب .

ج ـ إذا وقع خبرا: الطائر فوق الغصن

د ـ إذا كان صلة: صافحت الذي عندك ،

حذف عامل الظرف وجوبا لكونه متعلق بمحذوف صلة وجد ، لأن الصلة لا تكون إلا جملة ، فنقول على تقدير الكلام : صافحت الذي وجد عندك.

هـ ـ أن يكون الظرف مشغولا عنه: يوم الجمعة سافرت فيه .

وجب حذف عامل الطرف ، لكون العامل المتأخر عوض عنه إذ لا يصح أن نقول : سافرت يوم الجمعة سافرت فيه.

و ـ أن يكون قد سمع بحذف العامل نحو قولهم في المثل: عند ذكر أمر تقادم عهده " حينئذ الآن " يومئذ الآن .

والتقدير : قد حدث ما تذكر حين إذ كان كذا ، واسمع الآن ، أو كان ذلك يومئذ ، واسمع الآن.

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
9 + 4 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الثالث والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق