تفريغ الدرس الرابع عشر والخامس عشر في دورة داعيات ‏‏

 



بسم الله الرحمن الرحيم



‏ الدرس الرابع عشر والخامس
عشر في دورة داعيات ‏‏



في قاعة معهد النصرة الشرعي



‏18-12- 2013‏ - 20 – 12 - 2013



الحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام ‏على ‏سيد ‏المرسلين
‏محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏



أسأل الله القدير أن يعلمنا ما جهلنا ‏ويذكرنا ‏ما ‏نسينا
‏ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما ‏علمنا.‏



الفعل



ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي
يتكون منها إلى قسمين
:

أ ـ فعل صحيح .

ب ـ فعل معتل
.

الفعل الصحيح

تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه
الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ، الواو ، الياء " . مثل : جلس ،
قرأ ، أمر، مدّ
.

وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة
أنواع
:

1
ـ الصحيح السالم :
وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من
الهمزة والتضعيف، وأحرف العلة: جلس


2
ـ الصحيح المهموز:
كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء
أكانت في أول الفعل أم وسطه أم آخره
:
أخذ، سأل، ملأ ـ


أ- ويعرف الفعل المهموز في أوله بمهموز الفاء أخذ، وهذا النوع من
الأفعال الصحيحة يسلم من التغيير مع أحرف المضارعة إذا ما صغنا منه فعلا مضارعا

.

نحو : أمر: يأمر ، وأخذ : يأخذ ، إلا
مع همزة المضارع فإنها تتغير. نحو : أمر المضارع
منه أأمر ، قياسا على كتب : أكتب
.

غير أن اجتماع الهمزتين يثقل النطق
فيعدل عن ذلك ، وتقلب الهمزة الثانية ألفا: هو أمر-
أنا آمر ، هو أكل- أنا آكل


أما فعل الأمر
من المهموز الفاء فلا تسقط همزته ما عدا الأفعال التالية فتحذف الهمزة منها وهي : أكل ، وأخذ ، وأمر ، فالأمر منها : كل ، وخذ ، ومر

.

غير أنه يجوز في " أمر " أن
تثبت همزته في في وسط الكلام


نحو قوله تعالى
: {
وأْمر أهلك بالصلاة
} 132 طه
.

وتسقط في بداية الكلام كما في قول
الرسول صلى الله عليه وسلم
" مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع " .

ب ـ أما مهموز الوسط فيعرف بمهموز
العين ، نحو : سأل ، ورأف ، ودأب ، وزأر

.
ولا تحذف همزته في المضارع نقول : يسأل ، ويرأف ، ويدأب ، ويزأر.

كما تثبت الهمزة أيضا في الأمر فنقول:
ارأف ،
.

ما عدا " سأل " يجوز إسقاط
همزته في الأمر فنقول : سَل ومنه قوله تعالى
: سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة } 211 البقرة .

وقد تثبت الهمزة إذا سبق الفعل بحرف
متحرك ، نحو قوله تعالى
:

{
فَاسألوا أهل الذكر } 43 النحل . وَاسْأَلُواْ اللَّهَ مِن فَضْلِهِ 32 النساء

ج ـ مهموز الآخر ويعرف بمهموز اللام
نحو : ملأ ، قرأ ، ودرأ ، ولجأ
.

وتثبت همزته في المضارع والأمر: يملأ ، املأ . يقرأ ، اقرأ
.


ومنه قوله تعالى
:*
اقرأ باسم ربك الذي خلق*1 العلق .

3
ـ الصحيح المضعف:
وهو كل فعل حروفه الأصلية صحيحة ،
ولكن حرفين منها من جنس واحد
.

وينقسم إلى نوعين
:

أ _ المضعف الثلاثي : وهو ما كان عينه ولامه من جنس واحد " مكرراً
" .

مثل : مدّ
، عدّ ، شدّ ، شدّ
.

وحكمه : إدغام عينه في لامه إدغاما
واجبا إلا إذا أسند إلى ضمير رفع متحرك فيفك إدغامه . نحو : مددت


كما يجوز أن يفك إدغامه أو أن يبقى
الإدغام إذا كان مجزوما : لم يردد – لم يردّ، لتمدد -
لتردّ، لا تشدد – لا تشدّ


ب _ المضعف الرباعي : وهو ما كان حرفه الأول والثالث " فاؤه
ولامه الأولى
" من جنس واحد ، وحرفه الثاني والرابع " عينه ولامه الثانية
" من جنس واحد أيضاً
: زلزل ،
وسوس ، جلجل ، ولول ، عسعس
.

الفعل المعتل

تعريفه : هو كل فعل كان أحد أحرفه
الأصلية حرفاً من حروف العلة: وجد، قال، سعى، عوى،
وعى
.

وينقسم الفعل المعتل إلى أربعة أنواع
:

1
ـ المثال :
وهو ما كانت فاؤه " الحرف الأول
" حرف علة . ويكون حرف العلة في أول الفعل واوا ، أو ياء ، ولا يكون ألفا ،
لأن الألف لا تقع في أول الكلمة لأنها حرف مد . وقد سمي الفعل المعتل الأول مثالا
ل
أنه مثل الفعل الصحيح في احتمال ظهور الحركات على حروف العلة. ومما
تجدر الإشارة إليه أن الفعل المعتل الفاء بالواو يغلب على الفعل المعتل الفاء
بالياء ، وقد حصر بعض الصرفيين الأفعال المعتلة الأول بالياء فيما يقرب من أربعة
وعشرين فعلاً بعضها قليل الاستعمال: وعد ، وجد ،يبس ،
ينع ، يتم ، يئس .يسر- يمن
.

الفعل الثلاثي المعتل الفاء يحذف منه
حرف العلة في المضارع والأمر: وعد : يعد ، عد . وصل :
يصل ، صل
.

2 ـ الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة ، وسمي
بالأجوف لوقوع حرف العلة في جوفه
:
قال ، صام
.



عند جزم الفعل المضارع الأجوف معتل
العين يحذف منه حرف العلة
.

نحو : يقول : لم يقل ، يبيع : لم يبع
.

3
ـ الناقص :
وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير
" حرف علة
: رمى ، سعى ، دعا ، سما
.

وسمي ناقصا لأن حرف العلة
ينقص منه ( يحذف ) أحيانا في التصريف
: هو رمي : هي رمت ، هو دعا :هي  دعت
.


الفعل " رأى " فتسقط همزته
. نقول : رأى : يرى ، وأصلها : يرأى



4 ـ اللفيف:  وهو ما كان فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين :

أ- لفيف مقرون: وهو ما اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف
آخر
صحيح: أوى
، شوى ، روى ، عوى ، لوى


ب- لفيف مفروق : وهو ما كان فيه حرفا علة غير متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما
حرف صحيح: وقى ، وعى ، وفى ، وشى ،



الفعل الثلاثي اللفيف المفروق تحذف فاؤه في المضارع: وعى : يعي ، وفي : يفي
.

وتحذف فاؤه ولامه في صيغة
الأمر:
وعى - يعي - عِ ، وفى –
يفي - فِ


ـ لمعرفة الأفعال الصحيحة أو المعتلة
يجب الرجوع إلى الفعل الماضي وتجريدها من أحرف الزيادة :
يتعلّم : ماضيه تعلم  أصله علم

صحيح لأن أصوله على وزن
" فعل " خلت من العلة .

ينتهز : ماضيه انتهز –
الألف والتاء من أحرف الزيادة ، صحيح لأن أصله نهز على وزن " فعل " خلت
من العلة
.

يستعين :الماضي استعان
أصله عان – معتل أجوف


يستقيم : الماضي استقام
أصله قام " فعل " معتل الوسط

.

يتكسر : ماضيه تكسَّر
الأصل هو " كسر " . صحيح



المجرد والمزيد-

المجرد :
ما
كانت جميع حروفه أصلية، وهو قسمان
:

(
أ)
الثلاثي وله ستة أبواب
:

1-
فَعَلَ
يَفْعُلُ: كتَب يكتُب –عام يعوم


2-
فَعَلَ
يَفْعِلُ: ضرَب يضرِب – ولد يلِد


3-
فَعَلَ
يَفْعَلُ: فَتَحَ يَفْتَحُ – نام ينام


4-فَعُلَ يَفْعُلُ: كَرُمَ يَكْرُمُ. كبُر يكبُر

5-
فَعِلَ
يَفْعِلُ: وثِق يثِق


6-
فعِل
يفْعَل : علِم يعلَم


(
ب)
الرباعي وله وزن واحد
:

فَعْلَلَ
يفعلِل: عَسْكَرَ  يعسكر– دحرج يدحرج –سلسل يسلسل – طمأن
يطمئن



المزيد: هو
ما أضيف إلى حروفه الأصلية حرف أو أكثر وهو قسمان
:



(
أ)
مزيد الثلاثي وهو ثلاثة أقسام
:



1-
مزيد
بحرف
:

-
أَفْعَلَ:
أَذْهَبَ أذهبته، أفهم ، أورق


-
فَعَّلَ: قَدَّمَ،سلّم ، عذّب

-
فَاعَلَ:
بَادَلَ.كاتب،هاتف


2-
مزيد
بحرفين
:

انْفَعَلَ:
انْصَرَفَ، انقلب ، انفتح


افْتَعَلَ: اجْتَمَعَ،اشترك ،اعتمد

افْعَلَّ:
اسْوَدَّ،


تَفَاعَل:
تشَارَكَ، تضارب ،تكاثف


تَفَعَّلَ:
تَحَدَّثَ. تكلّم ،تكوّم ، تربّع


3-
مزيد
بثلاثة أحرف
:

اسْتَفْعَلَ:
اسْتَغْفَرَ، استنصر ، استقبل ، استقال


افْعَوْعَلَ:
اعْشَوْشَبَ،اخشوشن ،




(
ب)
مزيد الرباعي قسمان
:

-
مزيد
بحرف



فعلل تفعلل: دحرج تَدَحْرَجَ.
بعثر تبعثر




-
مزيد
بحرفين:



 فعلل افعللّ: طمأن
اطمأنّ –



فعلل افعنلل:
حرجم احرنجم
(حرجم الإبل أي رد بعضها على بعض
.



: 01-01-2014
طباعة