الدرس العشرون



 



بسم الله الرحمن الرحيم



‏ الدرس العشرون



 دورة داعيات
بلسان عربي فصيح‏‏



 قاعة معهد
النصرة الشرعي



17-1 - 2014





إسناد
الأفعال المعتلة إلى الضمائر



 



تصريف
الناقص
:



 



http://www.alnosrah.net/upload/verbe-macha-4.jpg



 



 



http://www.alnosrah.net/upload/verbe-nasiya-5.jpg



 



 



http://www.alnosrah.net/upload/verbe-naha-6.jpg





الماضي الناقص :

1- إذا أسند إلى واو الجماعة تحذف لامه ويفتح ما
قبلها إذا كان المحذوف ألفا ويضم إذا كان المحذوف واوا أو ياء
.مثال: دعَوْا , رمَوْا رضُوا, نَـهُوا.

*رَضُواْ بِأَن يَكُونُواْ مَعَ الْخَوَالِفِ
وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَفْقَهُونَ
*87 التوبة



2-
وإذا أسند إلى تاء التأنيث الساكنة وكانت لامه
ألفا حذفت
.

مثال: رمَتْ , دعَتْ , رمَتَا , دعَتَا.

3)
وإذا أسند إلى غير واو الجماعة وكانت لامه ألفا
قلبت إلى أصلها
.

مثال:رمَيتُ,رمَيا,رمَينا,رمَين.

*
فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ
قَتَلَهُمْ وَمَا
رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاء حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ
سَمِيعٌ عَلِيمٌ
* 17 الأنفال

4)
إذا أسند إلى غير واو الجماعة وكانت لامه واوا أو ياء
لا



يلحقه تغيير.: نسيْتُ - دعوْتُ



 



المضارع
والأمرالناقصان
:

1) إذا أسندا إلى ياء المخاطبة أو واو الجماعة تحذف
لامهما و يفتح ما قبلها إذا كان المحذوف ألفا يسعَيْن، يسعَوْن


ويكسر ما قبل ياء
المخاطبة : تدعِين ، ترمِين


ويضم ما قبل واو
الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء: تدعُون , ترمُون
,

*لا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا كَثِيرًا * 14 الفرقان

*
إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ
لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
* 23 النور

2)
وإذا أسندا إلى ألف الاثنين أو نون النسوة وكانت
لامهما ألفا تقلب ياء
.

مثال: تسعَيان , أنتن تسعَين.

3)
وإذا أسندا إلى ألف الاثنين أو نون النسوة وكانت
لامهما ياء أو واوا لا يلحقه تغيير
.

مثال: يدعُوَان , يرمِيَان, هن يدعُون , هن يرمِين



اللفيف المفروق يطبق
عليه حكم المثال والناقص



 



اللفيف المقرون يطبق عليه حكم الناقص



الفعل
اللفيف
: هو كل فعل ثلاثي كان فيه حرف صحيح والحرفان
الأخريان حرفين علة
.

وهو نوعان : لفيف مفروق
وهو ما كان أوله وثالثه – لامه وفاؤه – حرفين علة ،



ولفيف مقرون وهو ما كان ثانيه وثالثه – عينه
ولامه – حرفين علة
.



اـ الفعل اللفيف الماضي
المفروق إذا أسند إلى الضمائرالتي تلحق به يعامل معاملة المثال من حيث الفاء فهي
تحذف في صيغتي المضارع والأمر . ويعامل معاملة الناقص باعتبار لامه فهي ترد إلى
أصلها ياء عند إسناد الفعل للتاء والناء وألف الاثنين ونون النسوة .: وفى ، وفيْتُ
، وفيْنا ، وفيا ،يفي ، لم يفِ ، فِ يمكن القول فِه أي زيادة هاء السكت




وتحذف إذا أسند الفعل
المضارع أو الأمر إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة مع ضم ما قبل الواو وكسر ما قبل
الياء : يفُون ، فُوا ، تفِين ، فِي
.



3 ـ أما الفعل اللفيف المقرون فيعامل معاملة
الناقص من حيث اللام ، فهي ترد إلى أصلها الياء عند إسناد المقرون الماضي للتاء
والناء وألف الاثنين ونون
النسوة ، وتحذف من المضارع والأمر إذا أسند إلى واو الجماعة أو ياء
المخاطبة مع ضم ما قبل الواو وكسر ما قبل الياء ، وتبقى عين الفعل دون تغيير في كل
الصيغ ومع كل الضمائر



 



هوى
هويْتُ هوينا هووا هوين يهوي يهويان يهوون



تهوين
يهوين اهوِ اهويا اهووا اهوين



 



تصريف
الفعل رأى ( له حكم خاص به
)

يتبع الفعل الناقص من
حيث لامه ولكن تحذف همزته في المضارع والأمر






http://www.alnosrah.net/upload/verbe-ra2a-7.jpg



 



 



 



 



 



: 19-01-2014
طباعة