تلخيص محاضرة :: فقه الطبيب والتداوي



(((فقه الطبيب والتداوي )))



 



د/محمد
فرحات



 



1_فرض عين
بأصل التكليف



2_فرض عين
بمقتضى الحال( يكلف به بعض الأشخاص في أوقات وأحوال معينة)



 



أنواع المرض
::



مرض بسيط ::
لا يفطر ويجب عليه الصوم



مريض يشق
عليه الصوم ولا يضره (الشرع وضع عنك الصوم 
ممكن تصوم والأفضل ألا تصوم)



مريض يضره
الصوم وقد يؤدي الى هلاكه( يحرم عليك الصوم) وإذا أصر على الصيام صومه غير مجزئ



 



·      
ما نهى عنه الشرع لا يقع مجزئا (مانهى عنه الشرع لذاته لا يقع مجزئا)



·      
المريض الذي أفطر على قسمين::



·      
1_ مرض طارئ (Acute) :حكمه أنه سيصوم بعد ما يرتفع عنه المرض



·      
2_مرض مزمن (مريض لا يُرجى برؤه) (Choronic) مكلف إنه يفطر ويطعم عن كل يوم يفطره مسكين



 



كيف يُطعم
المريض مرض دائم؟؟؟؟



له
طريقتين::



 



1_ يُعد
طعام مما يأكل منه أو يأتي على نهاية الشهر ويطعم 30 مسكين



2_أو يطلع
أرز أو حبوب ويعطيها للمسكين( كيلو رز أو كيلو وربع لكل مسكين مع شيئ مع اللحم)
(وجبة)



 



إذا لم يقدر
على الاطعام ولا يجد مساكين::



 



*يوكل جمعية
مثلا ويعطيها الاطعام وهم يوزعون بدلاً منه



*لا يجوز أن
تعطيهم مال



 



***التداوي
نفسه :: ***حكم أن يتداوى الإنسان ***



 



_حكم
التداوي؟؟؟



 



*بحسب أنواع
المرضى ودرجة المرض نُخرج حكم التداوي::



 



أولا:
التداوي واجب : إذا كان المريض تركه للعلاج يؤدي إلى هلاكه



ثانياً
:التداوي مستحب:: يستحب له التداوي وهو الأفضل إذا كان المريض تركه للعلاج يؤدي
إلى ضعف بالبدن ومشقة ولكن لا يؤدي إلى هلاكه



ثالثاً:التداوي
مباح:: مرض بسيط (لا يصل لحال المشقة)



رابعاً:
التداوي  مكروه:: إذا كان يؤدي إلى أعراض
أشد أو مساوية لأعراض المرض اللي عند المريض أصلا



 



*** let the patient die in piece ( not in pieces ) ،(دع )  المريض كفاية له يموت مرة واحده مش مرات!! خاصة
بالحكم المكروه



 



***المفطرات
المتعلقة بالتداوي ::



 



مسالة تحديد
الجوف : الاحناف لا يفطر الى ما دخل الى تجويف البطن



المالكية
قالوا ان المفطر مجرد وصوله للحلق



الحنابله
قالوا مايصل للمعدة والدماغ



الشافعية
قالوا أى تجويف فى البدن اعتبروه من الجوف



الرأي
المختار : أن المعدة هي المقصودة بالجوف



*خلاصة
المسألة:: هنشوف ما الذي يصل على المعدة فيؤدي إلى الطعام والشراب وما الذي لا
يؤدي غليها فلا يصل للطعام ولا للشراب



 



مساائل ::



1_البخاخ(Inhaller)



*تركيبه::



 



*المادة
الكيميائية _ المادة الدوائية _الأكسجين



*مشكلة
البخاخة : في منطقة البلعوم (
Pharaynx)



*البخاخة  تحتوي على 10 مللي من السائل (بيتبخ بهم 200
مرة) أي كل بخة يخرج فيها 10 ميكرون (وهو حجم أقل من حجم قطرة الماء )



*المشكلة
:اتجاه الزاز داخل من الفم داخل هيصطدم بالبلعوم من وراء  (
Post.Border of Pharaynx)



هيحصل تكثف
(
Condensation) لبعض الرزاز وينزل وهيتبلع (هنا
المشكلة)



*هنا (هنشوف
فيه أثر للدواء في المعدة أم لا )



 



**الحكم على
الجزء اللي اتبلع ( جزء ضئيل جدا ) جزء من قطرة ماء ::



 



*تم تجربة
واحد يتمضمض فى الوضوء بمادة يمكن تصويرها بالاشعة ( باريوم )



Barium___ وجدوا ان فى أثر لها فى المعدة



 



*هذا الجزء
اليسير معفو عنه  في الوضوء



 



*الحكم
النهائي ::الراجح أن البخاخة لا تفطر لأن الجزء اللي ابتلع قليل أقل من الجزء اللي
معفو عنه في الوضوء



 



***Powder Inhaller:::: يفرق عن البخاخ السائل  ،دي بدرة كاملة



*يميل على
التفطير بالفعل، لأن الجزء المترسب كتير وبالتالي الجزء اللي هيتبلع كتير



*لذلك ممكن
أستبدله بالبخاخ السائل



 



 



***ما يختص
بالأسنان ***



**Bleeding Gum ::هل يفطر:: لا نزيف الفم لا يفطر لأنه جزء صغير



***استخدام
الفرشاة :: مبني على حكم السواك ،فهل يجوز التسوك أم لا؟؟ فيه خلاف والراجح أنه لا
تفطر



(مع وجود
شيئ من الاحتراز أثناء الاستخدام ،،مش كمية كبيرة للمعجون حتى لا يُبلع)



** هل يجوز
الكشف وخلع الأسنان ووو ،،،نعم يجوز لأن طبيب الأسنان يشتغل بالفم فلا يفطر ولكن
يتحرز من نزول شيئ للمعدة



 



**هل القطرة
تفطر أم لا؟؟؟



*أولا تنزل
للبلعوم (
Pharaynx)



*الشرع فرق
بين دخول الماء عن طريق الفم ودخول الماء عن طريق الأنف::



_قطرة الأنف
نفطر على الراجح لكن فيه فرق بين حكم قطرة الأنف 
(
  Nasal Drop )  عن حكم رذاذ
الأنف (
Nasal Spray
 )



_قطرات  العين :: (Eye Drops  )



*لو منفذ
العين مفتوح على الجوف  فإنه يفطر ولو مش
مفتوح لا تفطر



 



 



*حكم قطرات
العين :: بُناءً على وصولها من عدمه



1_ الرأي
الأول أنها لا تفطر لأن حجمها صغير جدا ومن الصعوبة بعد وصوله للأنف أن يتبلع شيئ
لأنه صغير جدا



2_الرأي
الثاني : تفطر لو وُجد لها أثر في الفم



 



والراجح
أنها لا تفطر



 



***قطرة
الأذن :
( Ear Drop )



 



·      
الاذن : خارجية ووسطى وداخليه



·      
الاذن الداخليه متصله مع الاذن عن طريق



·      
austechian tube



·      
ما يوضع في الأأذن من الخارج لا يصل للجوف من الداخل



 



 ***متى تصبح الأذن منفذا مفتوحاً؟؟



_



_تصبح الاذن
منفذ مفتوح لو حدث ثقب فى الأذن



_ثقب في
طبلة الأذن (
Rupture to
Ear Drum
)



 



**المناظيير
( (
EndoScopy )



 



_ منظار
التشخيصي للجهاز الهضمي اما علوي او سفلي



_اللي بيفطر
أثناء دخول المنظار هو وجود الجيل (
Gel ) هو ده اللي بيفطر



_ لو دخل
منظار من غير جيل  مفيش مشكلة



_المنظار
التشخيصي للقصبة الهوائية  لا تقطر



_



 



*** منظار
تشخيصي جديد على شكل الكبسولة بتبلع وتصور وهى فى طريقها



 



_ في المريض
بــ
Iron Deffeciency Anemia أنيميا نقص الحديد /:: حكم الكبسولة لها أنها تفطر



 



***التخدير::



1_التخدير
الكلي مبني على الاغماء



 



*لو لم ينوي
الصوم وتم تخديره من الفجر حتى المغرب فلا يُقال عليه صائم



*لكن لو نوى
الصوم وحصل له تخدير:: فيه تفصيل



1_ لو نوى
الصوم واستغرق التخدير النهار كله فرأي الجمهور أنه لم يصم



2_لكن لو
أدرك جزء من النهار وهو ناويا للصوم وأصر استكمال الصوم فالراجح أنه لا يُفطر



 



***حكم
الحقن :: (
Injection )



1_ حقن وريد
I/V



2_ حقن عضلي I/M



 3_ تحت الجلد



4_ حقن الفيتامينات



 



*الحقن بصفة
عامة لا تُفطر



 



***ماذا عن
سحب العينات::



1_Blood Sample



2_Blood
Collection



_سحب الدم والحجامة لا تفطر بشرط ألا يؤدي ذلك لاضعاف الصائم



 



***الفرق
بين الحقن والمحاليل ::



 



1_المحاليل
اختلفوا فيها على قولين :



الأول :
أنها تفطر ، لم تدخل منفذ الطعام والشراب لكنها في معنى الطعام والشراب



الثاني :قال
أنها لا تفطر لأنها لم تدخل المنفذ



 



والراجح
أنها تفطر والدليل من الطب



  Total Parental 
Nutrition )
)



 



_المحاليل
ونقل الدم الراجح فيها أنها تفطر  والراجح
أنها لا تفطر



 



***ٌالحقنة
الشرجية (  
rectal Enema )



_ماء دخل في
القولون



_جمهور
العلماء أنها تفطر والراجح أنها لا تفطر



 



 



***renal dialysis:: غسيل الكلية 



_لا يفطر
(العملية نفسها )



_لكن ما
يصاحبه هو اللي بيفطر(الاضافات )



 



 



***الأكسجين
::لا يفطر



الأكسجين
الرطب(
Oxygen humidified  ) :زي
البخاخة بالظبط لا يفطر



الأقراص تحت
اللسان (
sub lingual ) :لا تفطر



الغرغرة :
لو تمت بشكل صحيح لا تفطر إذا كانت لحاجة ضرورية



_دخول الماء
في أي تجويف مفتوح يفطر



_أي Biobsy أخذ العينات من الأعضاء  وأي شيئ 
موضعي  (
local ) لا يفطر



 



أي شيئ له
علاقة بالمسالك : طالما بعيد عن المعدة  لا
تفطر



 



 



***مسائل
متفرقة تخص الممارسات الطبية ***



1_ مسألة
التعارض بين الدراسة ومواقيت الصلاة ::



*الأصل أن
الصلاة ذات مواعيد(إن الصلاةَ كانَت علَى المُؤمِنين كتاباً موقُوتاً)



*لكن من
تسهيل الشرع علينا أن رخص لنا الجمع في الصلوات وليس خاص بالسفر فقط بل ممكن في
الحَضَر ( يخص مثل هذه الحالة ) (جمع الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء)



 



2_مسألة
فترة الإمتياز والتدريب في الكليات العملية مثلا (هل يجب حضور التدريب؟؟))::



*إللي ناوي
يكمل في الطب فيجب عليه أن يتدرب



3_ مسألة
المرتب (المرتب أثناء فترة الامتياز هل يجوز أخذه؟؟؟)))



*ولو كان
يؤخذ على صورة مكافأة فهو راتب فإن قمت بما عليك على أتم وجه فيجوز لك وإن لم تؤده
وتعطيه حقه فلا يجوز لك أخذه



 



4_الشغل
أثناء الامتياز ::



*الأصل لك
أنك لابد أن تحرص على ترخيص مزاولة المهنة( حتى تستطيع مزاولة مهنة الطب) فإن لم
تحصل عليه فلا يجوز لك أن تستقل بعمل طبي



لكن :: إن
لم يستقل بعمل طبي أو يعمل تحت أخصاائيين ومستشارين فيجوز عمله ذلك



 



5_العلاقة
بين الطبيب وجهة العمل::



*لازم تتخيل
طبيعة عملك عشان تفهم وتتصور العلاقة بينك وبين عملك



*إنت متعاقد
بينك وبين جهة العمل أي أجير وفيه أجير خاص شخص يعمل لجهة واحدة فقط (مثال عندي
مكتبة وأحضرت واحد يعمل عندي فقط )



*لذلك علاقة
الأجير (الخاص) بالمؤجر أنه لا يجوز له التعاقد مع أحد آخر إلا إذا أذِن له
المؤجر***ثم إن هذه الإجارة تكون على الوقت وليس على الشيئ المُباع



*أما الأجير
العام: شخص واحد يعمل في نفس الوقت لأكثر من شخص مثل أصحاب المهن (مهنة الأحذية
مثلا) وهنا التعاقد لا يكون على الوقت ولكن على الصنعة بعكس الأجير الخاص



 



6_ حكم
الموظف العامل في القطاع الحكومي ؟؟



*هو أجير
خاص لازم توفي بهذا العقد اللي بُناءً عليه هتستحل هذا المال



 



7_ لو أنا
المفروض أحضر بالمستشفى يومين أو تلاتة (اتفاق )؟؟؟ هل يجوز هذا الاتفاق ؟؟



_نعم يجوز
إذا كان المدير ده عنده السلطة إنه يقولك متحضرش في بقية الأيام وتحضر أيام كذا
وكذا وكذا



_لكن
الحقيقة أن الاتفاقات تكون ودية وليست صحيحة وغير معترف بها



 



8_ العمل في
أماكن يكون فيها مخالفات (مثل العمل في القرى والفنادق السياحية) ؟؟؟



_ لو أنا
طبيب فقط هناك ،خلي بالك وجودك هناك عنصر مكمل لهذا الكيان ،مش هيعرف يكمل شغله من
غيرك (المنكر لن يكتمل إلا بكم ) فصرت أنت متعاونا على الاثم والعدوان لذلك فلا
يجوز لك ذلك



 



9_العلاقة
مع مراكز الخدمات الطبية ؟؟؟(أتفق على نسبة ) هل يجوز (مثل المستشفيات الخاصة )



*لا يجوز
مطلقاً وذلك للآتي ::



_لأن إنت مش
دورك سمسرة (شيئ مقابل شيئ )! ( أخدت الفلوس بُناءً على إيه!! اسمها سمسرة



_هذا الأمر
يَخِل بمقامك كطبيب فأنت ناصح له وتعمل على مصلحته (أي مصلحة  المريض )  ليس مصحتك!



_هذا يفتح
أبواباً كبيرة جداً للتلاعب والمفاسد التي لا يعلم مداها إلا الله سبحانه وتعالى



 



10_العلاقة
مع نقابة الأطباء ::



*هل يجوز
أصلاً الاشتراك في النقابة ؟؟؟



_معاش
النقابة تاخده ولا لأ؟؟؟



*المعاش
يدخل تحت حكم التأمين والعلماء قسموا التأمين لثلاثة أقسام وتأمين النقابة يدخل
تحت نوع (التأمين التعاوني ) لكن ::



_فئة من أهل
العلم المعاصرين وضعوا قيد معين حتى تأخذ هذا المال هو أن تعرف أن النقابة لا
تستثمر أموالها في البنوك الربوية فلو يستثمروها في البنوك الربوية فلا يأخذ هذا
المال



 



11_المشاريع
التي تقدمها النقابة



***(مشروع
التكافل مثلا ) ؟؟هل يجوز؟؟



_نوع من
أنواع التأمين التجاري الصِرف



_فلا يجوز
ذلك



 



*** مشروع
التأمين الصحي ::



_هو اقرب
للتأمين التجاري



_يجوز هنا
وقت الضروورة فقط



 



12_ شراء
السلع عن طريق النقابة ::



 



_لابد أن
يشتري منك البضاعة شراءً حقيقياً



 



 



 



: 02-07-2014
طباعة