بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? لماذا الكلام عن الزوج => ابو بلال سيد محمد احمد ? المجلس السادس و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 20شوال 1445 الموافق 29 ابريل 2024 مع ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754330
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 30451
بالامس : 50669
لهذا الأسبوع : 131529
لهذا الشهر : 954507
لهذه السنة : 3645996
منذ البدء : 90194842
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

حل التمارين التطبيقية

المادة

حل التمارين التطبيقية
2654 زائر
19-11-2013
الاستاذة أمة الله حفظها الله

بسم الله الرحمن الرحيم

حل التمارين تطبيقية

استخرجي حروف العلة وحروف المد: *كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُميتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ *28البقرة

كَيْفَ: الياء حرف علة ولين حرف ساكن ما قبله حركة لا تناسبه

تَكْفُرُونَ: الواو حرف علة ومد حرف ساكن ما قبله حركة تناسبه

وَكُنتُمْ: الواو حرف علة في أول الكلمة

أَمْوَاتًا: الواو حرف علة متحرك. الألف حرف مد

فَأَحْيَاكُمْ: الألف حرف مد.

يُميتُكُمْ: الياء الأولى حرف علة في أول الكلمة. الياء الثانية حرف علة ومد حرف ساكن ما قبله حركة تناسبه.

يُحْيِيكُمْ: الياء الأولى حرف علة في أول الكلمة. الياء الثانية حرف علة حرف متحرك. الياء الثالثة حرف علة ومد حرف ساكن ما قبله حركة مناسبة له.

إِلَيْهِ: الياء حرف علة ولين حرف ساكن ما قبله حركة لا تناسبه.

‏تُرْجَعُونَ: ‏الواو حرف علة ومد حرف ساكن ما قبله حركة تناسبه.

عللي كتابة الهمزة

*وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوسًا* (83)الإسراء

إذا: همزة قطع في أول الحرف كتبت تحت الألف لأنها مكسورة.

أنعمنا: همزة قطع مفتوحة في أول الفعل الرباعي.

أعرض: همزة قطع مفتوحة في أول الفعل الرباعي.

نأى: همزة مفتوحة وما قبلها مفتوح والفتحة تناسبها الألف.

يؤوسا: همزة مضمومة ما قبلها مفتوح والضمة أقوى من الفتحة وتناسبها الواو.
*وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ* 4 الطلاق

يئسن: همزة متوسطة حركتها الكسرة وحركة ما قبلها الفتح والكسرة اقوى الحركات وتناسبها الياء.

نسائكم: همزة متوسطة حركتها الكسرة وهي أقوى الحركات وتناسبها الياء.
*وَجَاؤُوا أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ* (16) يوسف

جاؤوا: همزة مضمومة ما قبلها ساكن والضمة أقوى من السكون وتناسبها الواو.

عشاء: همزة متطرفة ما قبلها ساكن تكتب منفردة.


*يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ* (122)البقر

إسرائيل: الهمزة الأولى همزة قطع لأنها في أول اسم أعجمي حركتها الكسرة ترسم تحت الألف. الهمزة الثانية متوسطة حركتها الكسرة والكسرة أقوى الحركات والكسرة تناسبها الياء.

اذكروا: همزة وصل في أول فعل الأمر الثلاثي لا ترسم وتلفظ في ابتداء الكلام فقط.

أنعمت: همزة قطع في أول الفعل الرباعي.

*ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ* 23 المدثر

أدبر: همزة قطع في أول الفعل الماضي الرباعي.

واستكبر: همزة وصل في أول الفعل السداسي.

* وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ*34 البقرة

للملائكة: همزة متوسطة حركتها الكسرة والكسرة أقوى الحركات وتناسبها الياء.

أبى: همزة قطع في أول الفعل الماضي الثلاثي.

واستكبر: همزة وصل في أول الفعل الماضي السداسي.

عللي كتابة الألف

وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ *(184البقرة

تصوموا: ألف الفارقة تكتب بعد واو الجماعة للتفريق بينها وبين الواو التي من أصل الكلمة والواو علامة جمع المذكر السالم.

وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ الأنعام85

زكريا: الألف ممدودة في بعد الياء وأيضا في آخر الاسم الأعجمي.

يحيى: تكتب الألف مقصورة في آخر الاسم يحيى للتمييز بين الاسم والفعل.

عيسى: تكتب الألف طويلة في آخر الاسم الأعجمي ما عدا في خمسة أسماء: عيسى، موسى، كسرى، متّى، بُخارى.

وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ* 120 البقرة

ترضى: تكتب الألف مقصورة لأن أصلها ياء رضي.

النصارى: تكتب الألف مقصورة في آخر جمع التكسير

حتى: تكتب الألف طويلة في آخر الحروف ما عدا إلى على بلى حتى

هدى: كتبت الألف مقصورة لأن أصلها ياء: هداية

عللي كتابة التاء

وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ * 233 البقرة

*وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ* (156آل عمران

الوالدات: كتبت التاء مفتوحة لأنها في آخر جمع المؤنث السالم.

ويميت: كتبت التاء مفتوحة لأنها اتصلت بالفعل.

حددي الأحكام الإملائية

وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ* * 60 البقرة

إذ: همزة قطع مكسورة في أول الحرف

استقسقى: الألف الأولى همزة وصل في أول الفعل السداسي، الألف في آخر الفعل السداسي تكتب مقصورة

موسى: تكتب الألف ممدودة في آخر الاسم الأعجمي ما عدا خمسة أسماء موسى عيسى متّى كسرى بخارى

اضرب: همزة وصل في أول فعل الأمر الثلاثي

فانفجرت: همزة وصل في أول الفعل الخماسي كتبت التاء مفتوحة لأنها اتصلت بالفعل

عشرة: كتبت التاء مربوطة لأنها في آخر الاسم المفرد

كلوا- تعثوا: الف الفارقة زائدة بعد واو الجماعة

اشربوا: همزة وصل في أول فعل الأمر الثلاثي والألف الف الفارقة زائدة بعد واو الجماعة


وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ* * 35 البقرة

آدم: همزة مفتوحة ممدودة تحذف ويوضع مكانها مدة (أادم)

أنت: همزة قطع في أول الأسماء المبنية (أنت ضمير مبني) التاء مفتوحة لأن أنت ثلاثي ساكن الوسط

الجنة - الشجرة: كتبت التاء مربوطة لأنها في آخر الاسم المؤنث المفرد

شئتما: كتبت الهمزة على كرسي الياء لأنها متوسطة ساكنة ما قبلها مكسور

هذه: حذفت ألف هاء التنبيه لأنها اتصلت باسم إشارة لا يبدأ بتاء ولا هاء ولا ينتهي بكاف

* الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ

الذي: تحذف اللام في الاسم الموصول المفرد المذكر والمؤنث وفي جمع المذكر

السموات: يصح حذف الألف المدية بعد الميم في كلمة السماوات، كتبت التاء مفتوحة لأنها في آخر جمع المؤنث السالم

ستة: تكتب التاء مربوطة في آخر الاسم المفرد المؤنث

استوى: لا ترسم الهمزة لأنها همزة وصل في أول الفعل الماضي الخماسي، كتبت الألف مقصورة لأنها في آخر الفعل الخماسي

على: تكتب الألف ممدودة في آخر الحروف ما عدا على إلى بلى حتى

الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا * 59 الفرقان

الرحمن: تحذف الألف المدية في كلمة الرحمن

فاسأل: كتبت الهمزة على الألف لأنها مفتوحة ما قبلها ساكن

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ رَجُلٌ يُرِيدُ أَن يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ مُّفْتَرًى وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ* 43سبأ

تتلى: كتبت الألف مقصورة لأنها في آخر الفعل المضارع

قالوا – كفروا: الألف الفارقة تكتب بعد واو الجماعة

عمّا: تحذف وتدغم نون عن ومن إذا اتصلت بما (عن + ما = عمّا)

آباؤكم: كتبت الهمزة على الواو لأنها متوسطة مضمومة بعد ساكن

مفترى: كتبت الألف مقصورة لأنها أصلها ياء

للحق: حذفت ألف ال التعريف لدخول اللام عليها

جاءهم: كتبت الهمزة لأنها مفتوحة وقبلها ألف

هذا: حذفت ألف ها لدخولها على اسم إشارة لا يبدأ بتاء أو هاء ولا ينتهي بكاف

فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاء حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * 17 الأنفال

لكن: تحذف الألف المدية من لكن

رميت: كتبت التاء مفتوحة لاتصالها بالفعل

رمى: كتبت الألف مقصورة لأن أصلها ياء (يرمي رميت)

بلاء: كتبت الهمزة منفردة لأنها متطرفة ما قبلها ساكن

*ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * 199 البقرة

أفيضوا: رسمت الهمزة فوق الألف لأنها همزة قطع مفتوحة في أمر الفعل الرباعي والألف في أخره ألف الفارقة

واستغفروا: لم ترسم الهمزة لأنها همزة وصل في أول فعل الأمر السداسي

ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ * 34مريم

ذلك: حذف ألف ذا الإشارية لدخول لام البعد عليها

عيسى: تكتب الألف ممدودة في آخر الاسم العلم الأعجمي ما عدا خمسة عيسى موسى كسرى متّى بخارى

ابن: لم تحذف ابن لأن مريم ليست أب لعيسى

الذي: تحذف اللام في الاسم الموصول المفرد المذكر والمؤنث وفي جمع المذكر

وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا * 26 الإسراء

وآتِ: حذفت الياء لأنه أمر معتل يبنى على حذف حرف العلة

القربى: تكتب الألف مقصورة في آخر جمع التكسير

ابن: لم تحذف همزة ابن لأنها ليست بين اسمين علمين

وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ*126 البقرة

بشرى: كتبت الألف مقصورة لأنها في آخر اسم رباعي غير أعجمي

لتطمئن: كتبت الهمزة على كرسي الياء لأنها متوسطة مكسورة ما قبلها مفتوح

قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ* 82 المؤمنون

أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ*86 الصافات*

قالوا:

أئذا – أئنّا - أئفكا: كتبت الهمزة المكسورة في أول الكلمة على كرسي الياء لدخول همزة الاستفهام عليها

وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* 49آل عمران

إسرائيل: الهمزة الأولى همزة قطع في أول الاسم الأعجمي، الهمزة المتوسطة كتبت على كرسي الياء لأنها مكسورة ما قبلها ساكن

جئتكم: كتبت الهمزة المتوسطة على كرسي الياء لأنها ساكنة ما قبلها مكسور

بآية: كتبت التاء مربوطة لأنها في آخر اسم مفرد مؤنث

كهيئة: كتبت الهمزة المتوسطة على كرسي الياء لأنها مفتوحة قبلها ياء ساكنة

فأنفخ: الهمزة همزة قطع لأنها همزة المضارعة

أبرئ: كتبت الهمزة المتطرفة على كرسي الياء لأن ما قبلها مكسور

الموتى: كتبت الألف مقصورة لأنها في آخر جمع التكسير

أنبئكم: الهمزة الأولى همزة استفهام الهمزة الثانية متوسطة مفتوحة ما قبلها مكسور

ذلك: حذفت همزة ذا لاتصالها بلام البعد

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ* 260 البقرة

إبراهيم: الهمزة همزة قطع لأنها في أول اسم أعجمي

بلى: تكتب الألف مقصورة في أربعة حروف بلى على إلى حتى

ولكن: تحذف الألف المدية في لكن

ليطمئن: كتبت الهمزة على كرسي الياء لأنها متوسطة مكسورة

اجعل - اعلم: همزة وصل أمر ثلاثي

جزءا: كتبت الهمزة منفردة قبل ألف تنوين النصب لأنها متطرفة ما قبلها ساكن وليس من حروف الاتصال


   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
4 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق