بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خاطرة بعد صلاة عشاء يوم الثلاثاء 30 رمضان 1445 الموافق 9 ابريل 2024 عن ختام شهر رمضان => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة عيد الفطر المبارك وخطبة العيد يوم الاربعاء 1 شوال 1445 الموافق 10 ابريل 2024 من كندا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة والتسعون يوم الخميس 2 شوال 1445 الموافق 11 ابريل 2024 الحديث عن التوحيد والعبادات والعبادة القولية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الرابعة والتسعون يوم الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 الحديث موصول عن توحيد العبادة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 من كندا بعنوان ماذا بعد رمضان => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الخامسة والتسعون يوم السبت 4 شوال 1445 الموافق 13 ابريل 2024 مع توحيد العبودية لله عز وجل والعبادات القلبية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والتسعون يوم الاثنين 6 شوال 1445 الموافق 15 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن العبادات وتصحيح المفاهيم واليوم الحديث عن توحيد الذات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 فاعلم انه لا اله الا الله => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 عن الادعية في الصلاة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والتسعون يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 عن قضية التوحيد توحيد الذات والاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754200
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 1942
بالامس : 22758
لهذا الأسبوع : 137878
لهذا الشهر : 457509
لهذه السنة : 3149180
منذ البدء : 89697317
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس الثالث والثلاثون

المادة

الدرس الثالث والثلاثون
5521 زائر
26-04-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثالث والثلاثون في اللغة العربية
- 03 – 201424


المفعول المطلق

تعريفه :

اسم مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن ، ويعمل فيه فعله ، أو شبهه ، على أن يذكر معه.أقدر الأصدقاء تقديرا عظيما .

المفعول المطلق فيكون نكرة وقد يكون معرفا بأل: { فيعذبه الله العذاب الأكبر }الغاشية 24 .

أو بالإضافة: { وقد مكروا مكرَهم } 46 إبراهيم .

{ ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها }19 الإسراء.

أنواعه : المصدر المتصرف ، والمصدر غير المتصرف :

المتصرف ما يكون منصوبا على المصدرية ، وأن ينصرف عنها إلى وقوعه فاعلا أو نائب الفاعل أو مفعولا به أو خبر كان وأخواتها، أو اسم إن وأخواتها، وغيرها من المواقع الإعرابية الأخرى غير المفعول المطلق: يكثر الرعي في المناطق المعشبة . فالرعي: مصدر رعى، وقد وقع فاعلا.

أما المصدر غير المتصرف ، فهو المصدر الملازم النصب على المفعولية المطلقة ، ولا ينصرف عنها إلى غيرها من مواقع الإعراب ومن هذه المصادر:

سبحان، ومعاذ، ولبيك، وسعديك، وحنانيك ، ودواليك، وحذاريك.

1 ـ يأتي المصدر لتوكيد فعله لا يثنى ولا يجمع ، فلا نقول: انطلقت انطلاقا : انطلقت انطلاقين ، ولا انطلقت انطلاقات .

{ وكلم الله موسى تكليما } 164 النساء .

تكليما مفعول مطلقة وهي مصدر من الفعل كلم ، وقد جاءت مؤكدة حدوثها

{ إذا رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا } 4 ، 5 الواقعة .

{ كلا إذا دكت الأرض دكا دكا }21 الفجر.

2 ـ لبيان نوعه .

كل مصدر جاء موصوفا ، أو مضافا يكون مبينا لنوع فعله يجوز تثنية وجمعه على قلة: وقفت وقوفي محمد وأحمد . بمعنى أنك وقفت مرة وقوف محمد ، ومرة أخرى وقفت وقوف أحمد .

تفوق المتسابق تفوقا كبيرا .

فكلمة تفوقا جاءت مفعولا مطلقا مبينا لنوع فعله ، لأنه موصوف بكلمة " كبيرا.

{ ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما } 71 الأحزاب

{ إنا فتحنا لك فتحا مبينا } 1 الفتح

{ يرونهم مثليهم رأي العين }

13 آل عمران ..

{ ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى }33 الأحزاب .

3 ـ لبيان عدده . المفعول المبين للعد فإنه يثنى ويجمع على الإطلاق ، لأن هذه هي طبيعته: ركعت ركعة . وسجدت سجدتين .

" فركعة ، وسجدتين " كل منهما وقع مفعولا مطلقا مبينا لعدد مرات حدوث الفعل .

فركعة بينت وقوع الفعل مرة واحدة ، وسجدتين بينت وقوع الفعل مرتين ، وكلاهما مصدر أسم مرة .

{ وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة } 14 الحاقة.

عامل المفعول المطلق

يعمل في المفعول المطلق:

1 ـ الفعل وهو الأصل. احترم أصدقائي احتراما عظيما .

2 ـ المصدر . 64: {إن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا} 63 الإسراء

فجزاء مفعول مطلق مبين لنوع العامل فيه وهو المصدر : جزاؤكم .

3 ـ اسم الفاعل . 65: { والصافات صفا}1الصافات

صفا : مفعول مطلق مؤكد لعامله وهو اسم الفاعل: الصافات .

4 ـ الصفة المشبهة: هذا قبيح قبحا شديدا.

قبحا: مفعول مطلق مبين لنوع عامله وهو الصفة المشبهة: قبيح.

5 ـ اسم التفضيل: عليّ أشجعهم شجاعة . ومحمد أكرمهم كرما.

فشجاعة ، وكرما كل منهما مفعول مطلق جاء مؤكدا لعامله وهو اسم التفضيل.

نائب المفعول المطلق

وردت بعض الألفاظ التي تذكر بعد الفعل لتؤكده ، أو لتبين نوعه ، أو مرادفه ، أو صفته ، أو عدده ، وغيرها من الأنواع الأخرى ، ولكنها غير مشتقة من لفظه، لذلك عدها علماء النحو مما ينوب عن المفعول المطلق ، ولها أحكامه ، فهي منصوبة مثله

1 ـ مرادف المفعول المطلق: فرحت جذلا . ووقفت نهوضا .

فجذلا جاء نائبا عن المفعول المطلق، وهو مرادف لمصدر الفعل فرح: فرحا.

الذي لم يذكر في الجملة ، وذكر مرادفه عنه .

وكذلك المصدر نهوضا جاء مرادفا لمصدر الفعل وقف وهو: وقوفا .

{ فمهل الكافرين أمهلهم رويدا } 17 الطارق

2 ـ ينوب عنه أسم المصدر .

واسم المصدر ما دل على معنى المصدر الأصلي ، وكان أقل منه أحرفا نحو : أعنته عونا .

فعونا نائبا عن المفعول المطلق ، وليس مفعولا مطلقا ، لأنه ليس مشتقا من الفعل

أعان المذكور في الجملة ، والذي مصدره : إعانة ، وإنما هي مصدر الفعل : عان .

ومنه : اغتسلت غسلا ، وأعنته عونا ، وأعطيته عطاء ، وكلمته كلاما .

{ فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا } 37 آل عمران

{ والله أنبتكم من الأرض نباتا } 17 نوح.

4 ـ ملاقيه في الاشتقاق . وهذا يختلف عن اسم المصدر ، لأنه قد يكون أكثر أحرفا من المصدر الأصلي .

{ وتبتل إليه تبتيلا} 8 المزمل .

فالفعل " تبتَّل " مصدره تبتُّل ، لذلك كان المصدر " تبتيلا " في الآية ملاقيا للمصدر بالاشتقاق .

4 ـ صفة المصدر المحذوف . ضحكت كثيرا .

فكثيرا : نائب عن المفعول المطلق المحذوف ، وهو في الأصل صفة له

{ واذكروا الله كثيرا } 10 الجمعة .

{ واذكر ربك كثيرا } 41 آل عمران .

5 ـ لبيان نوعه .

رجع العدو القهقرى .

فالقهقرى : نائب عن المفعول المطلق جاء لبيان نوع الفعل .

والأصل : رجع العدو رجوع القهقرى .

جلست القرفصاء

6 ـ لبيان عدده .

صليت ركعتين .

ركعتين : نائب عن المفعول المطلق مبينة لعدده ، وليس مفعولا مطلقا ، لأنه غير مشتق من لفظ الفعل المذكور في الجملة وهو : صلى .

يدور عقرب الساعة ستين دورة في الدقيقة .

فستين : نائب عن المفعول المطلق مبين لعدده ، ودورة : تمييز منصوب .

{ فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة } 3 النور

7 ـ ما يدل على آلته .

ضربت المهمل عصا . عصا نائب عن المفعول المطلق ، وهي الآلة التي ضربت بها المهمل . والأصل : ضربت المهمل ضربة عصا .

8 ـ الإشارة إليه .

أقدره هذا التقدير .

هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب نائب عن المفعول المطلق .

التقدير : بدل منصوب من اسم الإشارة ، وهو في الأصل المفعول المطلق .

9 ـ كل وبعض مضافة إلي المفعول المطلق .

أحترمه كل الاحترام .

كل : أضيفت إلى المفعول المطلق ، فصارت نائب عنه ، وأخذت حكمه وهو النصب .

قصرت بعض التقصير .

{ فلا تميلوا كل الميل } 129 النساء

{ ولا تبسطها كل البسط } 29 الإسراء

10 ـ الضمير المتصل العائد إلى المفعول المطلق .

كافأت المتفوق مكافأة لم أكافئها لطالب من قبل .

فالضمير المتصل في " أكافئها " يعود على المفعول المطلق " مكافأة " .

والأصل : لم أكافئ المكافأة ، فالضمير المذكور نائب عن المفعول المطلق ، وليس مفعولا به.

{ فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين } .

11 ـ بعض الألفاظ المضافة إلى المفعول المطلق .

وهي : أفضل ، أجود ، أحسن ، أتم … إلخ .

اجتهدت أفضل الاجتهاد . واجتهدت أجود الاجتهاد .

واجتهدت أحسن الاجتهاد . واجتهدت أتم الاجتهاد ، أو تمام الاجتهاد .

فكل من كلمة : أفضل ، وأجود ، وأحسن ، وأتم ، وتمام ، جاءت نائب عن المفعول المطلق ، لكونها أضيفت إليه .

12 ـ ينوب عن المفعول المطلق ما ، وأي الاستفهاميتان .

ما كافأت الفائز ؟ وما كتبت ؟ وأي شراب تناولت ؟ ونحو : أي عمل تعملُ ؟

{ وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون } 115 المائدة .

13 ـ وينوب عنه ما ومهما وأي الشرطيات .

ما تفعل أفعل . ومهما تقرأ أقرأ . وأي رياضة تمارس تفدك .

14 ـ وينوب عنه أي الكمالية مضافة إلى المصدر .

نحو : اجتهد أي اجتهاد . والتقدير : اجتهدت اجتهادا أي اجتهاد .

وأصل " أي " صفة للمصدر.

حذف عامل المفعول المطلق :

يحذف عامل المفعول المطلق جوازا ووجوبا

حذف العامل جوازا :

1 ـ يجوز حذف عامل المفعول المطلق المبين للنوع، والمبين للعدد، وذلك في الجواب عن السؤال:

كيف قرأت ؟ فتقول : قراءة متأنية . أي : قرأت قراءة متأنية.

كم قفزت ؟ فتجيب : قفزتين ، أو ثلاث . أي : قفزت قفزتين ، أو ثلاث.

2 ـ يجوز حذفه أيضا في المواقف التي يوحي به: حجا مبرورا ، وسعيا مشكورا .

وأنت تريد : حججت حجا مبرورا ، وسعيت سعيا مشكورا .

غير أن المقام يوحي بمحذوف مقدر في الجملة .

أما عامل المفعول المطلق المؤكد فلا يجوز حذفه ، لأنه في حاجة إلى توكيد ، والذي يكون في حاجة إلى توكيد لا يمكن حذفه.

حذف العامل وجوبا :

يجب حذف عامل المفعول المطلق ، ولا يجوز ذكره في المواضع التالية :

1 ـ إذا جاء المفعول المطلق مفصلا لمجمل قبله: سأجاهد في سبيل الله فإما فوزا، وإما شهادة.

ففوزا وشهادة كل منهما وقع مفعولا مطلقا لفعل محذوف وجوبا .

والتقدير: فإما تفوز فوزا، وإما تستشهد شهادة.

2 ـ إذا ذكر المفعول المطلق وكان عامله خبرا لمبتدأ اسم عين ( شخص ) .

محمدٌ قياما قياما.

فقياما الأولى: مفعول مطلق. وقياما الثانية: توكيد لفظي .

وفعل المفعول المطلق محذوف تقديره: يقوم. والفعل يقوم وفاعله المستتر في محل رفع خبر المبتدأ محمد. ونصب المصدر قياما لأنه لا يصلح أن يكون خبرا للمبتدأ إلا على سبيل المجاز، فلا يقال على وجه الحقيقة محمد قيامٌ قيامٌ. لأن محمد ليس القيام نفسه، بل هو صاحبه.

3 ـ ويحذف عامل المفعول المطلق وجوبا في الحصر بما وإلا: ما يوسف إلا اتكالا.

والتقدير: إلا يتكل اتكالا .

" اتكالا " لا يصلح ان يكون خبرا للمبتدأ " يوسف " إلا على سبيل المجاز، إذ لا يقال على وجه الحقيقة ما يوسف إلا اتكالٌ، لأن يوسف ليس الاتكال، وإنما هو صاحبه.

4 ـ ويحذف إذا كان المفعول المطلق مؤكدا لمضمون الجملة: هذا صديقي حقا . ولم أفعله البتة. والتقدير : أحق حقا، وأبت البتة

وقد حذف العامل وجوبا لأن المفعول المطلق يؤكد المعنى الذي تقوم عليه الجملة .

5 ـ إذا جاء المفعول المطلق فعلا علاجيا بعد جملة قائمة على التشبيه، وفيها فاعله من حيث المعنى .

ومعنى الفعل العلاجي أن يكون الحدث عملا حسيا ظاهرا، وأن يكون طارئا غير ثابت كالضرب، والبكاء، والصياح، والشتم. ويقابله المعنوي الذي ليس بظاهر: لعليٍّ عملٌ عملَ الأبطال.

لعليٍّ : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .

عملٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .

عملَ : مفعول مطلق منصوب ، وهو مضاف ، والأبطال مضاف إليه .

فجاء المفعول المطلق " عملَ " بعد جملة المبتدأ والخبر القائمة على التشبيه ، والتي فيها فاعل المفعول المطلق من حيث المعنى وهو : عليّ .

6 ـ يحذف عامل المفعول المطلق مع بعض المفاعيل المطلقة التي كثر جريانها على الألسنة ، وصارت كالأمثال: صبرا على المكاره . وشكرا لله وحمدا . وسمعا وطاعة ، وعفوا .

والتقدير : أصبر صبرا ، وأشكر الله شكرا ، وأحمده حمدا ، وأسمعك سمعا ، وأطيعك طاعة .

7 ـ ويحذف مع بعض المصادر التي تبقى دائما على حالها ، ولا تستعمل إلا مفاعيل مطلقة: سبحان، ومعاذ، ولبيك، وسعديك، وحنانيك، ودواليك .

8 المصدر النائب عن فعله: مصدر ينوب عن فعله، ويؤدي معناه، ولا يجوز أن يجتمع مع فعله ما دام ينوب عنه ويؤدي ما يؤديه .

وهو يختلف عن المفعول المطلق بأنه يكون طلبيا ، أو مُشبها بالطلبي ، ويختلف عنه أيضا بأنه يعمل عمل فعله فيأخذ فاعلا من الفعل اللازم ، وفاعلا ومفعولا من الفعل المتعدي

1 ـ مصدر يقع موقع الأمر والنهي .

مثال الأمر : انقضاضا على العدو .

انقضاضا : مفعول مطلق ناب عن فعله منصوب بالفتحة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت ، أو أنتم . وقد ناب عن فعله انقض ، ولا يجوز أن تحضره فتقول :

انقض انقضاضا ، وإلا فإن المصدر هنا يتحول إلى مفعول مطلق مؤكد لفعله ، وقد أفاد المصدر هنا الأمر ، كما أفاد فعله .

{ فسحقا لأصحاب السعير }11 الملك.

ومثال النهي : حلاّ لا ارتحالا .

قياما لا قعودا ، وفعلا لا قولا ، واجتهادا لا كسلا ، وجدا لا لهوا .

2 ـ مصدر يقع بعد استفهام يفيد التوبيخ .

أتلاعبا وقد وثق فيك الناس.

وقد يراد به التعجب: ألهوا والامتحان على الأبواب.

تقدم المفعول المطلق على عامله

قد يتقدم المفعول المطلق على عامله مع أن الأصل التأخير. فيكون التقدم وجوبا إذا كان المفعول المطلق استفهاما: كيف قرأت؟

وقد يكون التقدم جوازا: رؤية بعيني رأيت اللص يجلد .

سمعا بأذني سمعت محمدا يلقي شعره .

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
5 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق