بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

صلاة العشاء والتراويح وختم القران مع دعاء ختم القران يوم الاحد 28 رمضان 1445 الموافق 7 ابريل 2024 من كندا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? مقدمة عن صلاة الكسوف وصلاة الكسوف يوم الاثنين 29 رمضان 1445 الموافق 8 ابريل 2024 من كندا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية والتسعون يوم الثلاثاء 30 رمضان 1445 الموافق 9 ابريل 2024 الحديث عن توحيد العبادة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خاطرة بعد صلاة عشاء يوم الثلاثاء 30 رمضان 1445 الموافق 9 ابريل 2024 عن ختام شهر رمضان => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة عيد الفطر المبارك وخطبة العيد يوم الاربعاء 1 شوال 1445 الموافق 10 ابريل 2024 من كندا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة والتسعون يوم الخميس 2 شوال 1445 الموافق 11 ابريل 2024 الحديث عن التوحيد والعبادات والعبادة القولية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الرابعة والتسعون يوم الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 الحديث موصول عن توحيد العبادة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 من كندا بعنوان ماذا بعد رمضان => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الخامسة والتسعون يوم السبت 4 شوال 1445 الموافق 13 ابريل 2024 مع توحيد العبودية لله عز وجل والعبادات القلبية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والتسعون يوم الاثنين 6 شوال 1445 الموافق 15 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن العبادات وتصحيح المفاهيم واليوم الحديث عن توحيد الذات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754183
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 36755
بالامس : 22557
لهذا الأسبوع : 105001
لهذا الشهر : 424616
لهذه السنة : 3116296
منذ البدء : 89664402
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس السادس والثلاثون

المادة

الدرس السادس والثلاثون
5376 زائر
04-06-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس السادس والثلاثون في اللغة العربية

الحال

تعريفه:

اسم فضلة نكرة

يذكر لبيان هيئة صاحبه عند وقوع الفعل منصوب دائما: جاء الطفل باكيا.

" باكياً " حال بينت هيئة الطفل عند مجيئه ، وهو صاحب الحال ، والفعل " جاء " عاملها . أي عمل فيها النصب {وَأُلۡقِىَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ} 120الأعراف

{ ثُمَّ ادۡعُهُنَّ يَأۡتِينَكَ سَعۡيًا} 260البقرة

أنواع الحال :

تنقسم الحال إلى عدة أنواع هي :

1 ـ حال مفردة : وهي مالا تكون جملة أو شبه جملة: زارني صديقي مسروراً

2 ـ حال جملة بنوعيها :

أ ـ حال جملة اسمية: وصل فريق المدرسة ووجوههم يعلوها البشر

ب ـ حال جملة فعلية: جلس الطالب يقرأ الدرس

3 ـ حال شبه جملة بنوعيها :

خرج الأمير في قومه

شروط جملة الحال :

يشترط في الجملة الحالية : أن تكون جملة خبرية ، وألا تكون مصدرة بحرف استقبال كالسين وسوف ، وأن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال .

الرابط في جملة الحال :

* الأصل في رابط الجملة الحالية أن يكون " الضمير ": وقف الشاعر يلقى الشعر .

* أما إذا لم يتوفر الضمير تعين وجوب الواو كرابط ، وتسمى واو الحال ، وبعض النحويين يسميها " واو الابتداء ": سافر أخي والجو صحو .

* وقد تأتى الواو والضمير معا كرابط ، وذلك لتمكين الربط: وصل الطالب وحقيبته في يده .

ويجب الربط بالواو في عدة مواضع :

1 ـ إذا كانت الجملة الحالية مبدوءة بفعل مضارع مثبت مقرون بقد: لِمَ تقطعون الأمل وقد يعود الغائب؟

{ يَاقَوۡمِ لِمَ تُؤۡذُونَنِى وَقَد تَّعۡلَمُونَ أَنِّى رَسُولُ اللَّهِ إِلَيۡكُمۡ }5 الصف.

2 ـ إذا كانت الجملة الحالية مبدوءة بضمير صاحبها: قصدتك وأنا واثق بمروءتك ، ورحلت وأنا غاضب منك .

3 ـ إذا كانت الجملة الحالية ، جملة اسمية مجردة من ضمير يربطها بصاحبها: فرَّ اللصوص والحراس نائمون

4 ـ إذا كانت جملة الحال ، جملة ماضية ، غير مشتملة على ضمير صاحبها ، وسواء أكانت الجملة مثبتة ، أم منفية.

وصلت المدينة وقد طلع الفجر ،

انقضى العام الدراسي وما انتهينا من العمل .

امتناع مجيء الواو كرابط ، وتعيين الضمير بدلا منها:

1 ـ إذا كانت جملة الحال مؤكدة لمضمون الجملة قبلها: { ذَٰلِكَ ٱلۡكِتَابُ َلا رَيۡبَۛ فِيهِۛ هُدًى لِلۡمُتَّقِينَ) 2 البقرة

2 ـ أن تقع الجملة الحالية بعد عطف ،

{ وَكَم مِّن قَرۡيَةٍ أَهۡلَكۡنَاهَا فَجَآءهَا بَأۡسُنَا بَيَاتًا أَوۡ هُمۡ قَآئِلُونَ }4 الأعراف.

3 ـ إذا كانت الجملة الحالية دالة على الزمن الماضي ، وواقعة بعد إلاّ: ما تكلم إلاّ ضحِكَ،

{ وَمَا يَأۡتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُوا۟ بِهِ يَسۡتَهۡزِؤُونَ }11 الحجر .

4 ـ إذا كانت الجملة الحالية دالة على الزمن الماضي متلوة بـ " أو: لا أكلمنه غاب أو حضر ،

5 ـ إذا كانت الجملة الحالية مضارعة مثبتة ، غير مقترنة بقد: وصل التلميذ يحمل حقيبته في يده ،

129 ـ ومنه قوله تعالى { وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ }6 المدثر .

6 ـ إذا كانت الجملة الحالية مضارعة منفية بلا ،

{ وَمَا لَنَا لاَ نُؤۡمِنُ بِاللّهِ }84 المائدة ،

{ مَا لِىَ َلا أَرَى الۡهُدۡهُدَ }20 النمل .

7 ـ إذا كانت مضارعة منفية بما ، نحو : زحف الجنود ما يهابون الأعداء ،

أنواع الحال المفردة

تأتى الحال المفردة على ثلاثة أنواع

1 ـ حال مشتقة : وهو الأصل فيها: جاء الرجل راكباً ، وصافحت الضيف مسروراً ،

2 ـ حال جامدة مؤولة بالمشتق ، وذلك فى عدة مواضع :

أ ـ إذا دلت على تشبيه: هجم المجاهد على العدو أسداً .

والتقدير : شجاعا كالأسد.

ب ـ إذا دلت على مفاعلة: قابلته وجهاً لوجه ، وصافحته يداً بيد والتقدير : التقينا متقابلين ، وتصافحنا متقابضين

ج ـ إذا دلت على تفصيل أو ترتيب: قرأت القصة فصلاً فصلاً ،

ودخل الطلاب الفصل طالباً طالباً.

د ـ إذا دلت على تسعير ، نحو : اشتريت الحرير متراً بعشرين ريالا ، وبعت الزيت لتراً بدينار . التقدير مسعرا بكذا .

3 ـ تأتي الحال جامدة وقد أغنى عن تأويلها بالمشتق الآتي :

أ ـ أن تكون الحال موصوفة بمشتق: إليك حديثي جواباً صريحاً ،

{ إنَّا أنزلناه قرآنا عربياً } 2 يوسف .

2 ـ حال مؤكدة : وهي التي يستفاد معناها بدونها ، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :

أ ـ حال مؤكدة لعاملها معنى ولفظا .

{ وأرسلناك للناس رسولا } 79 النساء أو مؤكدة له معنى دون اللفظ: فتبسم ضاحكاً .

{ ثم وليتم مدبرين } 25 التوبة.

ب ـ مؤكدة لصاحبها :

{ لآمن من في الأرض كلهم جميعاً} 99 يونس .

ج ـ مؤكدة لمضمون الجملة ، وشروطها :

أن يكون عامل الحال واجب الإضمار ، والحال واجبة التأخير ، والجملة مكونة من اسمين معرفتين جامدين: محمد أبوك عطوفاً

ثانيا ـ تنقسم الحال باعتبار صاحبها إلى قسمين :

1 ـ حال منتقلة : وهى الحال المشتقة من المصدر غير ملازمة لصاحبها: حضر الطالب ماشيا.

2 ـ حال غير منتقلة " ملازمة " : هي الحال الملازمة لصاحبها ، كما في الحال المؤكدة: دعوت الله سميعا .

{ ويوم أبعث حياً } 33 مريم ..

{ خلق الإنسان ضعيفاً } 28 النساء

{ فتمثل لها بشراً سوياً } 17 مريم ..

ويسمى هذا النوع من الحال حالا موطئة ، لأنها تمهد لما بعدها .

ب ـ أن تكون الحال دالة على العدد ،

{ فتم ميقات ربه أربعين ليلة }ـ 142الأعراف

ج ـ أن تكون الحال دالة على تفضيل بين شيئين: إبراهيم شيخاً أقوى منه شاباً ، والتمر طرياً أفضل منه جافاً .

د ـ أن تكون الحال نوعا أو أصلا لصاحبها: لبس خاتمه ذهباً. هذا خاتمك فضة ، وهذا قرطك ذهبا ،

{ أأسجد لمن خلقت طيناً }61 الإسراء .

هـ ـ أن تكون الحال فرعا لصاحبها: هذا قميصك قطناً ،

أقسام الحال :

تنقسم الحال باعتبار صاحبها إلى قسمين :

1 ـ حال حقيقية : هي الحال التي تبين هيئة صاحبها ، نحو : حضرت راكباً ،

وجلست متكئاً .

2 ـ حال غير حقيقية " الحال السببية: هي الحال التي تبين هيئة ما يحمل ضميرا يعود إلى صاحب الحال ، نحو : مررت بالدار قائماً سكانها ، وكلمت زينب واقفاً أخوها .

صاحب الحال هو الاسم الذي تبين الحال هيئته هو ما كانت الحال وصفا له في المعنى: أشرقت الشمس صافيةً ،

{وكلٌ أتوه ذاخرين } 87 النمل

صاحب الحال يجب أن يكون معرفة ، لأنه محكوم عليه ، والمحكوم عليه يكون معلوما ، كما هو الحال في المبتدأ ، غير أن صاحب الحال قد يأتي نكرة في الحالات الآتية :

1 ـ أن تتقدم الحال على صاحبها وهو نكرة محضة: حدثني متلعثما طالب .

وجاءني مسرعا رسول.

2 ـ أن تكون النكرة عامة يتقدمها نفى أو نهى أو استفهام .

ما في الحديقة من وردة إلا وهي متفتحة .

{ وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم } 4 الحجر .

النهى : لا يسلب طالب أخاه مستقوياً .

الاستفهام : هل حضر تلميذ باكياً ؟

3 . أن يكون صاحب الحال نكرة مخصوصة بوصف أو بإضافة أو عمل : جاءني زائر عزيز مسلّماً . : مر بي رجل فضل مستصرخاً . { وَقَدَّرَ فِيهَا أَقۡوَاتَهَا فِى أَرۡبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَآءً لِّلسَّآئِلِينَ } 10 فصلت

أعجبت للاعب كرةً مبتدئاً . " مبتدئا " حال صاحبها " لاعب " ، وهو نكرة مخصوصة بالعمل، " كرة " مفعول به للاعب .

وقد يكون صاحب الحال

الفاعل: تأتي الحال من الفاعل لتبين هيئته أو حاله: { فَخَرَجَ مِنۡهَا خَآئِفًا} 21القصص

نائب الفاعل: تأتى الحال لتبين هيئة نائب الفاعل: قُتل الخائن شنقا.

المفعول به : تأتي الحال لتبين هيئة المفعول به الصريح: شاهدت محمدا ضاحكا.

أو المجرور بالحرف إعرابا ولكنّ مفعول به في المعنى: انهض بالكريم عاثرا

أو مجرور بالإضافة إعرابا ولكنّ مفعول به في المعنى: يسعدني تكريم الطالب متفوقا .

المفعول المطلق: تأتى الحال لتبين هيئة المفعول المطلق: علمت العلم سهلا.

المفعول لأجله: درست للفائدة مجردة.

المفعول فيه: أمضيت الليلة كاملة في البحث

الجار والمجرور: مررت بخليل جالسا.

المضاف إليه: لمجيء الحال من المضاف إليه يتطلب واحدا من الشروط الثلاثة الآتية :

1 ـ أن يكون المضاف بعضا من المضاف إليه: {أَيُحِبُّ أَحَدُكُمۡ أَن يَأۡكُلَ لَحۡمَ أَخِيهِ مَيۡتًا} 12 الحجرات

المضاف جزءا من المضاف إليه ، " فميتا " حال من أخيه ، وهو مجرور بإضافة اللحم إليه ، وهو جزء منه

2 ـ أن يكون المضاف كبعض من المضاف إليه من حيث الإسقاط والاستغناء عنه: {ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا } 47 الحجر

" حنيفا " حال من إبراهيم وهو مجرور بإضافته إلى " ملة " التي يمكن الاستغناء عنها دون أن يختل المعنى فنقول: اتبع إبراهيم حنيفا .

3 ـ أن يكون المضاف عاملا في الحال أي أن يكون المضاف مصدرا، أو وصفا يشبه الفعل مضافين إلى فاعلهما، أو نائبه، أو مفعوليهما .

{ إِلَيۡهِ مَرۡجِعُكُمۡ جَمِيعًا }4 يونس.

" فجميعا " حال من " الكاف والميم " المجرورة بالإضافة إلى " مرجع "، وهو العامل في الحال، مع أنه مصدر، ومصوغ عمله أن المصدر يعمل عمل الفعل .

أنت حسن القراءة جاهرةً .

" حسن " صفة مشبهة مضافة إلى فاعلها ، وهو القراءة ، وجاهرة حال من القراءة .

محمد معصوب العين دامعةً .

معصوب " اسم مفعول أضيف إلى نائب الفاعل " عين " و " دامعة " حال من العين.

أنت ناصر الضعيف محتاجاً . " ناصر " اسم فاعل أضيف إلى مفعوله وهو " الضعيف " ، " ومحتاجا " حال من الضعيف .

عامل الحال :

تعريفه : هو كل فعل أو " ما عمل عمله " يعمل في صاحب الحال والحال معا .

1 ـ العامل الأصلي :

العامل الأصلي في الحال هو الفعل: طلع القمر منيرا ، وأشرقت الشمس صافية . فالفعلان " طلع " و " أشرق " كل منهما عمل في صاحب الحال وهو " القمر و الشمس " كما أن كلا منهما عمل في الحال نفسها " منيرا " ، و " صافيا " .

2 ـ العوامل اللفظية : وهي ما تعمل عمل فعلها وتشمل :

* المصدر الصريح: أفرحني حضورك مبكراً

فعامل النصب في الحال " مبكرا " هو المصدر " حضور " وقد عمل أيضا في صاحب الحال وهو " الكاف " الضمير المتصل في " حضور "والواقع مضافا إليه .

{ إليه مرجعكم جميعاً } 4 يونس

" فجميعا " حال من الضمير المتصل " كم " في " مرجعكم " ، والعامل فيها وفى صاحبها المصدر " مرجع "

. اسم الفاعل: هذا شيخ قارئ قرآنه مُرَتلا.

اسم المفعول: وصلتني رسالة مكتوب خطها واضحاً .

الصفة المشبهة: العنب حلو مذاقه ناضجاً .

العامل في الحال " ناضجا " ، وصاحبها " مذاقه " هو الصفة المشبهة " حلو " .

اسم الفعل: صَهْ ساكتاً .

" ساكتا " حال العامل فيها وفى صاحبها الضمير المستتر ، اسم الفعل "" صه " .

3 ـ العوامل اللفظية : وهى التي تحمل معنى الفعل دون حروفه .

* اسم الإشارة ، نحو : هذا أخي قادماً

{ أن هذه أمتكم أمة واحدة } 92 الأنبياء

{ وهذا بعلي شيخا } 72 هود.

{ فتلك بيوتهم خاوية بماظلموا }ـ52 النمل .

شبه الجملة ، الظرف: علي عندك قائما .

الجار والمجرور: المال لك نقدا

حرف التشبيه كأن: كأن الفارسَ مقبلاً أسدٌ ، وكأن خالداً البدرُ طالعاً.

* حرف التمني ليت: ليت المواطنَ قوياً يساعد الضعفاء

حرف الترجي لعل: لعلك مدعيا على حق .

*الاستفهام: ما بك مسرعاً؟

{ فما لهم عن التذكرة معرضين } 49 المدثر

حرف التنبيه: ها هو ذا والدي قادماً حرف النداء: يا أيها المسكين مرثيَّاً لحاله

وجوب تقدم الحال على صاحبها :

تتقدم الحال على صاحبها وجوبا في عدة مواضع هي :

1 ـ أن يكون صاحب الحال محصورا: ما جاء ماشيا إلا محمد

2 ـ أن يكون صاحب الحال نكرة ، ولا مسوغ لها إلا تقديم الحال عليه ،

استيقظ باكيا طفل.

3 ـ إذا أضيف صاحب الحال إلى ضمير ما يلابسها: وقف خاطبا في التلاميذ معلمهم .

مرتبة الحال مع عاملها :

للحال مع عاملها من حيث التقديم والتأخير ثلاثة أحوال:

أولا ـ جواز التأخير والتقديم :

1 ـ إذا كان العامل فعلا متصرفا ، نحو: مثلجا لا تشرب الماء وباكيا استيقظ الطفل .

{ خشعا أبصارهم يخرجون } 7 القمر

2 ـ إذا كان العامل وصفا يشبه الفعل المتصرف كاسم الفاعل أو اسم المفعول أو الصفة المشبهة.

مسرعاً اللاعبُ منطلقٌ .

واقفاً اللصُ مجلودٌ .

يجوز تأخيرها كما يجوز تقديمها .

إذا كان العامل في الحال فعلا جامدا أو صفة تشبه الفعل الجامد ، وهى اسم التفضيل ، أو معنى الفعل دون حروفه، فلا يجوز تقديم الحال عليه ، وإنما يجب تأخيرها: ما أجمل البدر منيراً

ثانيا ـ وجوب تأخير الحال عن عاملها

تتأخر الحال عن عاملها وجوبا في مواضع كثيرة:

1 ـ أن يكون عاملها فعلا جامدا: ما أجمل الورد متفتحاً !

ونعم الجار كريماً ، وبئس الصديق منافقاً .

2 ـ أن يكون عاملها اسم تفضيل: محمد أكرم الناس خلقاً ،

أما إذا كان اسم التفصيل عاملا في حالين فيجب تقديم الحال عليه: الأحمق صامتا ً أفضل منه متحدثاً

3 ـ أن يكون مصدرا يصح تقديره بالفعل والحرف المصدرى: أسعدني حضورك شاكرا . أي : أن تحضر شاكرا .

4 ـ أن يكون عاملها اسم فعل: نَزالِ مسرعاً . والتقدير : انزل مسرعا .

6 ـ أن يكون مقرونا " بلام " الابتداء: لأنفقنَّ من مالي محتسبا ذلك عند الله . الحال " محتسبا " ، وعاملها " أنفق " المقرون بلام الابتداء .

7 ـ أن يكون مقرونا " بلام " القسم: تالله لأثابرنَّ مجتهدا .

8 ـ أن تكون الحال مؤكدة لعاملها: وصرخ الطفل باكيا .

9 ـ أن يكون العامل لفظا متضمنا معنى الفعل دون حروفه ، كأسماء الإشارة ، وكأن ، وليت ،

ولعل ، وحروف التنبيه ، والاستفهام التعظيمي ، وأحرف النداء ، وشبه الجملة " الظرف والجار والمجرور ": هذا أخي قادماً .

{ فتلك بيوتهم خاويةً }1 .

كأن محمداً أسدٌ زاحفاً

ليت خالدا أخوك صادقاً . لعل محمدا صديقك قادماً ،

ها أنت محمدٌ راكباً

أما الظرف والجار والمجرور " شبه الجملة " فيجوز تقدم الحال عليهما ، وتأخره إذالم يكن مخبرا بهما:

الأمر في ذهنك واضحاً ، أو الأمر واضحا في ذهنك

10 ـ أن تكون الحال جملة مقترنة بالواو ، نحو : خرجت والسماءُ ممطرةٌ

فجملة الحال " والسماء ممطرة " تأخرت عن عاملها " خرج " .

ثالثا ـ وجوب تقديم الحال على عاملها

يجب تقديم الحال على عاملها في المواضع التالية :

1 ـ إذا كان لها صدر الكلام كأداة الاستفهام " كيف ": كيف حضر أبوك ؟

وكيف استيقظ الطفل ؟

2 ـ إذا كان العامل في الحال اسم التفضيل وقد توسط بين حالين مختلفين فُضّل صاحب أحدهما على الآخر: محمد راجلاً أسرع من أحمد راكباً ،

أو توسط اسم التفضيل بين حالين كان صاحبهما واحدا ، وفضل نفسه في حالة دون الأخرى: الطفل زاحفاً أنشط منه ماشياً ،والعصفور مغرداً أفضل منه ساكتاً .

3 ـ إذا كان العامل في الحال يتضمن معنى التشبيه دون حروفه ، عاملا في حالين يراد بهما تشبيه صاحب الأول بصاحب الثاني: الثعلب ساعياً كالأسد نائماً .

حذف عامل الحال :

* قد يحذف عامل الحال إذا دل عليه دليل : كقول راشدا . للقاصد سفرا ،

ومأجوراً . للقادم من الحج .

* يحذف عامل الحال وجوبا في المواضع التالية :

1 ـ أن يقصد بالحال تبيان الزيادة أو النقصان بالتدريج ، نحو : تصدق بريال فصاعداً . والتقدير : ذهب التصدق صاعدا أو فأكثر ، ومنه اشتريت القميص بجنيه فنازلا .

2 ـ أن يقصد بالحال التوبيخ: أمتوانياً عن الصلاة وقد صلى الناس ؟

وأجالسا وقد وقف الحاضرون ؟

3 ـ أن تكون الحال مؤكدة لمضمون الجملة: أنت صديقي مواسياً

والتقدير : أعرفك مواسيا

4 ـ أن تسد مسد الخبر: ضربي التلميذ مهملاً ، والتقدير : ضربي إياه واقع إذا وجد مهملا.

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
2 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الثالث والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق