بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

صلاة العشاء والتراويح يوم الجمعة 12رمضان 1445 هجرية الموافق 22مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة والسبعون يوم السبت 13 رمضان 1445 الموافق23مارس 2024 مع اهمية التقوي وصفات المتقين => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم السبت 13رمضان 1445 هجرية الموافق 23مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والسبعون يوم الاحد 14 رمضان 1445 الموافق24مارس 2024 مع التقوي ثمرة الصيام ومعني التقوي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والسبعون يوم الاثنين 15 رمضان 1445 الموافق25مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الاثنين 15رمضان 1445 هجرية الموافق 25مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والسبعون يوم الثلاثاء 16 رمضان 1445 الموافق 26مارس 2024 مع مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والسبعون يوم الاربعاء 17 رمضان 1445 الموافق 27مارس 2024 مواصلة الحديث عن التقوي ومعني التقوي في القران الكريم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثمانون يوم الخميس 18رمضان 1445 الموافق 28مارس 2024 الحديث عن ثالث آية من ايات الصيام => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? صلاة العشاء والتراويح يوم الخميس 18رمضان 1445 هجرية الموافق 28مارس2024من وينزور بكندا للدكتور عمر بن عبد العزيز القرشي => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :751941
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 8022
بالامس : 30006
لهذا الأسبوع : 187716
لهذا الشهر : 1005409
لهذه السنة : 2611966
منذ البدء : 89159398
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ المحاضرة الأولي من تيسير مصطلح الحديث

المادة

تفريغ المحاضرة الأولي من تيسير مصطلح الحديث
3842 زائر
21-11-2015
فريق التفريغ بمعهد نصرة نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم


بسم الله الرحمن الرحيم

تفريغ الدرس الاول أصول الحديث
لفضيلة الشيخ أشرف منعاز حفظه الله

::::::::::::::::::::::::::::::::::::


لتحميل التفريغ بصيغة بي دي اف

إضغط هنا







::::::::::::::::::::::::::::::::::::



للتحميل بصيغة وورد

من هنا



::::::::::::::::::::::::::::::::::::





بسم الله الرحمن الرحيم

هذا تفريغ المُحاضرة الأولى

(أصول الحديث/ شرح كتاب تيسير مصطلح الحديث)

لفضيلة الشيخ " أشرف منعاز" حفظه الله تعالى ...

الدرس تابع للدورة العلمية الثالثة إعداد طالب العلم

بمعهد نصرة نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم

www.alnosrah.org

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد ألا إله إلا الله وحدة لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميداً مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدا مجيد ثم أما بعد:

العلم الشرعي هو الوسيلة الوحيدة التي بها تحصل عبادة الله عز وجل كما أراد الله تبارك وتعالى فلا تستطيع أن تؤدى العبادة التي من أجلها خلقك الله عز وجل إلا بالعلم هذه الدورة تحت شعار إعداد طالب العلم فطالب العلم لابد أن يكون له شعار فشعارك أيها الطالب هو الهمة همتك هي التي تظهر ماذا تريد فإن كنت تريد أن تتسلى تدخل في هذه الغرفة وهذا المعهد وتلك المنتديات والصفحات فلك ذلك ولك أجر هم قوم لا يشقى بهم جليس أما إن كنت تريد أن تحصل العلم لترفع عن نفسك الجهل وعن من تحتك وهم قد يكون واحد أو اثنين أو أكثر أو غير ذلك فنقول لابد أن تكون همتك همة الصحابة همة النبي صلى الله عليه وسلم أولا همة الصحابة همة التابعين إلى غيرهم من العلماء الأجــــلاء ثم أقول أما بالنسبة للمواد المطروحة في هذه الدورة المباركة فهي مواد ..أنا أشد على أيديكم جميعا بأن تتمسكوا بهذه المواد سواء هنا أو هناك فلابد لك من أن تتعلم التجويد وأن تتعلم التفسير وتتعلم الفقه و تتعلم المصطلح وتتعلم الحديث هذه العلوم لابد أن تتعلمها حتى تصبح طالبا للعلم فهذه الدورة كما هو معروف وتحت شعار إعداد طالب العلم ليس هي المنتهى ولكن هي إعداد هذا الطالب أو هذا الشخص أن يكون طالبا للعلم والعلم كثير ولا ينتهي وفوق كل ذي علم عليم. لابد إن ذهبت يمنة أو يسرى وجدت عالما ثم بعد ذلك إن جلست وبحثت وجدت من هو أعلم من هو أفقه من هو أكثر حديثا من هو أوثق منه العلم لا ينتهي ولم يحتكره أحد أي علم لا تجده عند إنسان معين فقط لأن الذي تولى هذا ... الدين هو الله عز وجل. والله عز وجل لا يضيع دينه والنبي صلى الله عليه وسلم يخبر بأن الله عز وجل إذا أراد بعبد خيرا فقهه في الدين. اختلف الناس وتفرق الناس وهذا ذهب إلى ... كدا وهذا إلى مسند كذا ....11.... وكل معه علم .... النبي صلى الله عليه وسلم ثم بعد ذلك تفرق ثم بعد ذلك انتشر في ربوع الأرض كلها حتى وصل إلينا وإلى الصين والهند والسند وغير ذلك من هذه البلاد إذن تحت شعار ((إعداد طالب العلم)) توجد مواد شرعية اختارها القائمون على هذا المعهد باعتناء وأيضا اختاروا لكم من يدرسون لكم ونسأل الله تعالى أن يكونوا جميعا عند حسن ظنكم. ونسأل الله تبارك وتعالى أن يعينكم أنتم على ما تطلبونه وأن يكون لله تبارك وتعالى ليس لغيره

ثم نأتي إلى المادة المعنية بالشرح لهذا اليوم وهى مادة أصول الحديث وأنا في الحقيقة خالفت هذه التسمية التي طالما أنادى بها منذ سنوات وهى كلمة أصول الحديث هي أفضل من مصطلح الحديث أصول الحديث تشعر بعظمة وقيمة وقوة هذا العلم لأن لكل علم أصول وهذا هو أصول الحديث أما كلمة مصطلح الحديث وهي إن كانت تمشى على نهج المشايخ والعلماء إلا أنها فيها تقليل من شأن هذا العلم كما قال الشيخ أبو الأشبال أحمد محمد شاكر رحمه الله تبارك وتعالى أما هذا العلم فظلم بهذه التسمية مصطلح الحديث وكان الأحرى يسمى علم أصول الحديث فنبدأ مستعينين بالله عز جل في هذه المادة مادة أصول الحديث وقد وقع الاختيار على كتاب تيسير مصطلح الحديث للشيخ محمود الطحان رحمه الله تبارك وتعالى وهذا الكتاب له شأن عظيم لأنه سهل جدا جداً يستطيع أي إنسان وحده أن يقرأ ما فيه ولكن يحتاج إلى غيره أن يوضح له بعض الأمور وبعض المسائل أي أنه سهل الإطلاع أي أنت تستطيع تقرأ في هذا الكتاب مرة ومرتين قبل الدرس فيكون سهل عليك إذا استمعت لشرحه. اعتنى الشيخ محمود الطحان بهذا الكتاب لأنه أخرج كل ما عنده من أسلوب حسن في تقسيم هذا الكتاب وفي ترتيبه فخرج من أفضل الكتب على الإطلاق في هذا الوقت المعاصر في هذا العصر أفضل كتاب في أصول الحديث أو مصطلح الحديث هو كتاب تيسير مصطلح الحديث وهذا الكتاب له بركة عظيمة طبع منه عشرات الطبعات ( شخصيا لا أعلم كتابا في مصطلح الحديث طبع هذه الطبعات إلا كتاب تيسير مصطلح الحديث ) كنا في السابق نشرح أصول الحديث للمبتدئين ولابد أن نفرق بين المبتدأ فكنا نقتصر على نقل واحد من نقول أهل العلم ومناقشة التعريف أو الحكم على القول مثلا أو على تعريف الشاذ المنكر إلى أخره من هذه التقسيمات وكنا نتكلم عنها باختصار وإيجاز أما هذه الدورة فلعلها تكون أقوى أو أعلى شيء لأنها إعداد طالب العلم أي أن طالب العلم قد حصل علما قبل إعداده وهذه بالنسبة له هذه الدورة أعلى من سابقيها فإن شاء الله عز وجل الأخوة تعتني بهذا و طبعا الجديد من يدخل أول مرة أقول له طريقتنا أنك تكتب الفوائد والفرائض التي تملى عليك ليس هذا من كيسي ليس من عندي وإنما هو من كلام أهل العلم أي ننقل لكم كلام العلماء وكلام المشايخ في تعريف أو في اصطلاح معين من المصطلحات فهذا الكتاب إن شاء الله تبارك وتعالى سننتهي منه ولن نخرج عنه طريقة شرحنا بإذن الله هي أن نذكر قولا من أقوال الشيخ الطحان ثم نعلق أو نشرح هذا القول ثم ننتقل إلى ما شرعنا في شرحه فنقول وبالله عز وجل التوفيق إن الله تبارك وتعالى فضل هذه الأمة فقال الله تبارك وتعالى-( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله )- [آل عمران/110] فهذه أفضلية للأمة وأن الله تبارك وتعالى زاد هذه الأمة تشريفا وتعظيما بأن حفظ عليها دينها من أي تحريف أو تصحيح أو غير ذلك من هذه الأمور التي طالت بعض الكتب السماوية فقال الله تبارك وتعالى -(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9))- [الحجرات/9] فتولى الله عز وجل حفظ هذا الدين من عنده سبحانه وتعالى من تحريف أ تصحيح ثم قيد الله عز وجل لهذا الدين علماء منذ الأنبياء والرسل إلى الصحابة إلى التابعين إلى تابع التابعين إلى يومنا هذا علماء أفنوا أعمارهم وأموالهم وكثير منهم أفنى أمواله وضحى بأشياء كثيرة في سبيل جمع هذا العلم يعني عندما يقول أبو هريرة رضي الله عنه اتبعت النبي صلي الله عليه وسلم ولازمته على ملئ بطني أي أن ليس له هم إلا تحصيل ما عند النبي صلي الله عليه وسلم يكفيه أن يأكل شيئا قليلا ثم يقضى باقي وقته مع النبي صلي الله عليه وسلم ومن الصحابة من انشغل بالتجارة وغير ذلك أما أبو هريرة فهو أراد أن يجمع ما عند النبي صلي الله عليه وسلم وهذا عبد الله بن عمرو عبد العاص كان يكتب عن النبي صلي الله عليه وسلم فقال أبو هريرة رضي الله عنه لا اعلم أحدا أحفظ بحديث النبي صلي الله عليه وسلم منى إلا ما كان من عبد الله بن عمرو بن العاص فإنه كان يكتب ولا أكتب .و سيأتي معنا أن الكتابة أفضل من الحفظ وأعلى من الحفظ فهؤلاء العلماء أفنوا أعمارهم وأموالهم وطلقوا الدنيا ورحلوا في كل بقعه من بقاع الأرض من أجل حفظ الدين ومن أجل تصنيف العلم الشرعي من تحقيق وشرح وتأصيل ووضع القواعد لهذا العلم أيا كان هذا العلم سواء علم القرآن أو علم السنة إجمالا أو علم المفصل علم أصول الفقه أو أصول الحديث أو أصول التفسير أو النحو أو غير ذلك و الغاية من حفظ هذا الدين وتقعيد هذه القواعد وتأصيل الأصول أنهم يريدون أن يميزوا ما هو مقبول فيعملوا به وما هو مردود فيفرقونه ولا يعملوا به فكان من أروع الأمثلة أن يضرب به المثل هو أبو هريرة رضي الله عنه و عبد الله بن عمرو بن العاص فالعلم إجمالا كان مع النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه الكرام ثم التابعين ثم تناقل هذا العلم إلى أن وصل إلي وإليك وإلى جميع الناس في بقاع الأرض جميعاً يستطيع الواحد منهم أن يحصل هذا العلم الذي حفظه هؤلاء الرجال أما علم أصول الحديث فهو علم كان أصلا في صدور الرجال كأبو هريرة أو في كتب الرجال كعبد الله بن عمرو بن عبد العاص لما تناقله العلماء من بعضهم اهتم المسلمون بهذا العلم كان حري بهم أن يضعوا لهذا العلم كلمة العلم كل العلوم أو لهذه الشريعة وضعوا لها العلوم وضعوا لها القواعد واصلوا لها الأصول فكان من ضمن هذه العلوم علم أصول الحديث الذي وجد في الكتب في القرن الثالث بداية كما قلنا كان في صدور الرجال ثم انتقل إلى التأليف عند تأليف هذا العلم لم يكن التأليف المعروف الآن كتأليف مصطلح الحديث أو نخبة الفكر وغيرها ولكن كان عبارة عن بعض المسائل أو البحوث داخل الكتب طبعا تعلمون جيدا أن من أوائل من ألف العلم وطبعت كتبه وانتشرت بين الناس هو الإمام الشافعي عليه رحمة الله تبارك وتعالى توفي الإمام الشافعي سنة 204 من الهجرة له كتب كثيرة منها الأم والرسالة ورسالة العلم أما الرسالة فكان فيها بعض البحوث المتعلقة ببعض أصول الحديث. أصول الحديث له أقسام وله مصطلحات الإمام الشافعي عليه رحمة الله تبارك وتعالى ذكر في كتابه الرسالة بعض هذه المصطلحات وأيضا الإمام علي بن النديم له أيضا كتاب في العلل فاختار جزءً من أصول الحديث وتكلم عنه وهو العلل وهكذا باقي العلماء الذين نذكرهم بإذن الله تبارك وتعالى تكلموا في ثنايا كتبهم عن بعض مباحث في أصول الحديث ولكن هناك علماء استقلوا بهذا العلم بالتصنيف وكانت عبارة عن مراحل في التصنيف وبدأهم الإمام الجليل القاضي أبو محمد الرامهرمزي. الإمام الشافعي عليه رحمة الله تبارك وتعالى له مصطلحات تكلم عن مصطلحات من مصطلح الحديث أو أصول الحديث داخل كتابه الرسالة وكذلك الإمام علي بن النديم .طبعا عندنا الإمام البخاري عليه رحمة الله تبارك وتعالى في كتابه الفذ كتاب التاريخ وكتاب الضعفاء وأيضا بعض المسائل في كتابه الجامع وهو الصحيح المعروف بصحيح البخاري وكذلك الإمام مسلم بن الحجاج عليه رحمة الله تبارك وتعالى في مقدمة الكتاب وأنصح طلبة العلم أن يقرأو مقدمة الإمام مسلم على صحيحة من أروع المقدمات ومن أروع ما كتب في أصول الرواية هو مقدمة الإمام مسلم في صحيحة مقدمة صحيح الإمام مسلم (وقد شرحناها من قبل في المعهد ) وأيضاً الإمام الترمذي له كتاب السنن وله أيضاً بعض الكلام على مصطلحات العلماء في أصول الحديث فيقول مثلا هذا حديث حسن هذا حديث غريب هذا حديث لا يعمل به هذا حديث عليه العمل وغير ذلك من هذه المصطلحات داخل الكتاب وأيضا الإمام أبو داود عليه رحمة الله تبارك وتعالى له كتاب اسمه رسالة إلي أهل مكة وهو رسالة صغيرة إلي أهل مكة يصف فيها كتابه السنن وكتاب سنن أبو داوود من أقوي السنن حتى صنف سنن ابو داود هذا الكتاب صنف من أقوي الكتب بعض الصحيحين فإن اردت القوة في السنن فعليك بسنن ابو داود وبعدها يقدم سنن الإمام النسائي ولكن سنن ابي داود اقوي لأنها فيها قوة وفيها شموليه شامله من هذه السنن أما النسائي عليه رحمة الله تبارك وتعالى وإن كان أقوي في درجة الاحاديث إلا أنه لم يشمل كثير من السنن و قيل إن الإمام النسائي عليه رحمة الله تبارك وتعالى له فرقا في السنن هو اقوى من شرط الإمام البخاري .

لماذا كتاب البخاري أقوى قالوا لأنه لم يُوَصِّي بهذا الشرط والإمام الدارمي له كتاب السنن وله أيضا مقدمة والإمام بن ابي حاتم في كتابه مقدمة الجرح والتعديل أي مقدمة العلل مقدمة ابن ابي حاتم في الجرح والتعديل وكتاب العلل هذه لابد لطالب العلم الحديث أن يقرأ هذه المقدمة أي طالب علم يريد ان يحصل علم الحديث فعليه ان يقرأ مقدمة الإمام ابن ابي حاتم في الجرح والتعديل وأيضا في العلل مع مقدمة مسلم وكتاب على بن المديني في العلل ومعرفة الرجال هذه الأربعة لابد لطالب العلم خاصة علم الحديث لابد أن يقرأ هذه الكتب الأربعة ( علل الأحاديث على بن المديني في العلل ومعرفة الرجال - مقدمة مسلم – مقدمة ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل – العلل )

هذه الكتب ذكر أصحابها بعض مصطلحات أو مسائل وبحوث عن أصول الحديث ولكن هناك علماء دونوا استقلال في مادة مصطلح الحديث او اصول الحديث منهم وهو اولهم الإمام الرامهرمزي ابو محمد الحسن ابن عبد الرحمن القاضي الرامهرمزي

ألف كتاب المحدث قصص وهو متوفي سنة 360 ثم جاء من بعده الإمام ابو عبد الله الحاكم النيسابوري صاحب كتاب المستدرك الف كتاب معرفة علوم الحديث وهذا الكتاب من اروع الكتب ولا يستهان به ومن الخطأ الكبير الذى يقع فيه بعض طلبة العلم هو الاستهانة بكتاب المستدرك ثم الإمام ابو نعيم الأصبهاني ما زاد كثيرا عن كتاب معرفة علوم الحديث فسماه المستخرج على معرفة علوم الحديث للحاكم ثم جاء الإمام العلم ابو بكر الخطيب البغدادي والف كتاباً جامعً بل اقول هو من اعظم الكتب وهو كتاب الكفاية في علم الرواية قلنا اربع كتب لابد من طالب العلم ان يقرا فيها وذكرناها وهذه الكتب كما قلت ليس هي في المصطلح أي ليس هي في اصول الحديث ولكن هي في مباحث يحتاج اليها طالب العلم أما ما اتكلم عنه الآن في هذه اللحظة فهو كتاب خاص بأصول الحديث بقواعد ومصطلح الحديث هذا الكتاب "كتاب الكفاية " يعتبر الام في هذا الفن و في هذا العلم علم اصول الحديث ثم جاء بعد ذلك الإمام القاضي عياض فأَلَّفَ كتاباً أيضا ليس فيه كثير فائدة ليس كسابقه وهو كتاب "الاجماع في معرفة اصول الرواية وتقويم السماع" معظم الكتاب يتكلم عن الرواية وطرق الاداء والتحمل والسماع وغير ذلك ثم جاء الإمام العلم الذى جعله الله تبارك وتعالى مباركً وجعل مصنفه مباركً ايضاً وهو الإمام ابو عمرو بن الصلاح الشهرازوري الف كتاب وهو كتاب "معرفة انواع علوم الحديث" او علوم الحديث المشهور بمقدمة ابن الصلاح في الحقيقة لابد ان نقف مع ابن الصلاح وقفات ابن الصلاح اخذ كل الكتب التي سبقته وجعلها في كتابه علوم الحديث بعد أن حرر الالفاظ وصاغ العبارات واختصر أشياء وشرح أشياء فهو كتاب بحق صدق من قال من دخل في علم اصول الحديث ولم يقرأ هذا الكتاب فكأنما لم يقرأ شيء وهو ايضاً كما قلت قبل ذلك لم يأتي من عند نفسه بهذه المصطلحات وبهذه التعريفات انما هو حررها أخذ العلم ممن قبله مثل الإمام الحاكم والإمام الخطيب البغدادي فحرر هذه المصطلحات وجعلها في كتابه الذى انطلق بعد ذلك في ربوع الارض كلها وبفضل الله عز وجل جعل فيه البركة فكان هذا الكتاب هو العله لما بعده من اهل العلم إلي ان جاء الإمام الحافظ بن حجر ابو الفضل احمد بن على بن حجر العسقلاني عليه رحمة الله تبارك وتعالى فاراد ايضا ان يضع له بصمة علي هذا الكتاب نرجع ايضا الي كتاب الحافظ بن الصلاح فالعلماء اعتنوا بهذا الكتاب به اعتناء شديد جداً كل من جاء بعد بن الصلاح اعتنوا بهذا الكتاب فمنهم من شرح هذا الكتاب ومنهم من لخصه اختصره ومنهم من جعله في منظومة ومنهم من اعترض عليه أراد أن يشرحه ويعقب علي بعض المصطلحات فيه ولكن الجميع اعتنوا بهذا الكتاب وهم كُثُر جدا فكان منهم قبل بن الصلاح ممن اختصره الإمام النووي عليه رحمة الله تبارك وتعالى في كتابه التقريب ثم جاء بعد ذلك الإمام السيوطي وشرح هذا التقريب في كتابه اسمه تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي فالإمام السيوطي شرح كتاب تقريب النواوي وهو من اعظم الشروح التي جاءت على هذا الكتاب ثم جاء الحافظ بن حجر وهو ممن لخص هذا الكتاب وقبل ابن حجر الإمام بن كثير في كتاب اختصار علوم الحديث المسمى خطأ عند الناس الباعث الحثيث فالباعث الحثيث لابد ان تقرا العنوان صحيحا "الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث" للشيخ محمد عبد الرزاق حمزة ولما جاء الشيخ أحمد محمد شاكر وطلب منه ان يحقق هذا الكتاب كتاب اختصار علوم الحديث للحاكم فقالوا له أن الكتاب أشتهر بين الناس ب الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث فأقر الشيخ أحمد شاكر هذا الاسم مع انه لا يحب السجع ولا يحب ان يكتب اسماء الكتب .

إذا كتاب الحافظ بن كثير اسمه "اختصار علوم الحديث "وشرحه الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة وبعده الشيخ أحمد محمد شاكر والحافظ بن حجر جاء فلخص هذا الكتاب علوم الحديث لابن الصلاح وجعله في كتاب نخبة الفكر ثم اراد ان يشرحه شرحا ميسراً فجعله في "نزهة النظر" فانطلق هذا الكتاب كتاب نخبة الفكر ايضا ببركة الله عز وجل جعل فيه البركة وانتشر الكتاب علي صغر حجمة وشرحه كثير من اهل العلم ممن جاءوا من بعد الحافظ بن حجر من العلماء والمشايخ وطلبة العلم الي يومنا هذا وجاء الشيخ محمود الطحان واخذ كتاب نخبة الفكر ووضعه ولكن وضع له ترتيباً ووضع له اختصاراً لما جاء في نزهة النظر ونخبة الفكر فجزاه الله خيرا على وضعه لهذا الكتاب الذي أصبح من اسهل الكتب على طالب العلم المعاصر لأنه يطلع على كتاب يستطيع به ان يحصل ويقرأ ويطلع على قواعد وأصول علماء الحديث

هذه المقدمة لابد لكم أن تعرفوها من كتب صنفت في هذا الفن او جاءت في مصنفات العلماء ثم صنفها أهل العلم في تصنيف خاص مستقل لهذا الفن

طبعا يأتي السؤال

لماذا هذا الاهتمام بعلم اصول الحديث؟

نقول وبالله عز وجل التوفيق أن علم الحديث له أكثر من قسم لابد ان تنتبه لهذا لان هذه التقسيمة ستنفعنا في هذا الكتاب

اولا علم الحديث له أكثر من قسم اولاً علم مصطلح الحديث ثم علم التخريج أو علم أصول التخريج ودراسة الاسانيد ثم ينبثق من دراسة الاسانيد علم الرجال (الجرح والتعديل) ثم علم العلل ثم ازيد على ذلك واقول علم شرح الحديث.

علم مصطلح الحديث سنتكلم عنه أما علم أصول التخريج ودراسة الاسانيد سبق وان اقمنا دورة علمية تحت اصول التخريج ودراسة الاسانيد ثم اعقبناها بدورة عن علم الرجال واردنا ان نتكلم عن شرح الحديث لكن لم يسعفنا الوقت في شرح تيسير هذا العلم أو كيف تحصل هذا العلم وهو علم جليل جداً ان تتعرض لشرح حديث النبي صلي الله عليه وسلم فليس الامر بالسهل لذلك تري من العلماء من شرح مثلا البخاري لكن اعظم هذه الكتب وهذه الشروح هو شرح الإمام الحافظ احمد بن على بن حجر العسقلاني وكذلك شرحوا مسلم شرحوا صحيح مسلم واعظم هذه الشروح شرح الإمام العلم الإمام النووي وهكذا

حتى تصل الي رتبة أن تشرح حديث لابد ان تمر على هذه المراتب الأربعة ثم تنتقل الي علم شرح الحديث

فنحن سنعتنى بإذن الله عز وجل بعلم اصول الحديث أو علم مصطلح الحديث الذي هو جزء من اجزاء من علم أصول الحديث

هل علم أصول الحديث او مصطلح الحديث هل هذا العلم له أهمية؟

فاسمع إلى كلام الحافظ الإمام العلم العراقي عليه رحمة الله تبارك وتعالى المتوفي سنة 806 وابنه ولى الدين العراقي المتوفي سنة 826 بعد ابيه بعشرين سنة الإمام العراقي صاحب منظومة ألفية العراقي الذى شرح فيها مقدمة ابن الصلاح الإمام العراقي يقول "علم الحديث خطيروقعه كبير نفعه عليه مدار اكثر الاحكام وبه يعرف الحلال والحرام ولأهله اصطلاح لابد للطالب من فهمه فلهذا نُدب إلى تقديم العناية بكتاب في علمه "أي لابد يا طالب العلم ان اردت ان تعرف الاحكام احكام الله عز وجل واحكام النبي صلي الله عليه وسلم وان تعرف الحلال والحرام ما احله الله ورسوله وما حرمه الله ورسوله وان تعرف ما ينسب الي النبي صلي الله عليه وسلم مما لم ينسب فلابد ان تتعلم علم الحديث لأن لأهله لأهل هذا الفن اصطلاح خاص اجتمع قوما او اصطلح قوما على تسمية ما يقوله النبي صلي الله عليه وسلم بحديث مرفوع وما يقوله الصحابي بحديث موقوف فهذا اصطلاح فحتى تفهم يا طالب العلم اذا قرأت في كتب العلماء معني كلمة حديث مرفوع او حديث موقوف أو حديث مرسل او حديث منقطع أو او الي أخرة فلابد ان تتعرف على اصطلاح اهل الفن في هذا الباب اصطلاح المحدثين لذلك يقول الإمام العراقي :: لأهل هذا الشأن قسموا السنن إلى صحيح وضعيف وحسن

فقوله وأهل هذا الشأن أي أهل الحديث قسموا السنن أي قسموا الحكم على الاحاديث بصحيح وضعيف وحسن أهل هذا الشأن أي الذين يهتمون بالحديث أو علماء الحديث هم الذين اصطلحوا على هذه المصطلحات فعلم الحديث خطير وضعه كبير نفعه عليه مدار اكثر الاحكام وبه يعرف الحلال والحرام ولأهله اصطلاح لابد للطالب من فهمه فلهذا نُدب إلى تقديمه بعنايه بكتاب في علمه فاختار كتاب يا طالب العلم واعتنى به حتي تكون ممن يفهم هذه المصطلحات إذا تكلمنا عن مصطلح الحديث أو عن اهميته فإن الحديث سيطول فسنكتفي بهذا النقل عن الإمام الحافظ العراقي عليه رحمة الله تبارك وتعالى

اختصار لما قلناه: فنقول وبالله عز وجل التوفيق أن الله تبارك وتعالى أمرك يا طالب العلم أو يأيها المسلم بعبادته كما أمر وكي تحقق هذه العبادة فلابد لك من تحصيل للعلم الذي به تميز ما اراده الله عز وجل وما لم يريده ثم من هذه العلوم علم الحديث الذي ينقسم إلى خمسة اقسام منها :: مصطلح الحديث أو أصول الحديث هذا الذي نبدأ به بإذن الله

ولعلم الحديث أهمية كبيرة ذكرها كثير من أهل العلم ومنها أنه يميز الحلال من الحرام ويجوز ولا يجوز واحكام كثيرة جداً

لا يخلو كتاب من كتب الدين الا وفيه قول للنبي صلي الله عليه وسلم فإن اردت ان تفهم هذا الحديث أو تميزه من حديث صحيح أو ضعيف قاله النبي او لم يقله هل عليه العمل او ليس عليه العمل في أي درجة من درجات القبول او درجات الضعف فعليك ان تتعلم علم اصول الحديث الذى الف فيه العلماء تأليفًا أئمه في ثنايا كتبهم لمقدمات التي ذكرناها مقدمة الإمام الدارمي ومسلم ومقدمة الجرح والتعديل أو في بعض الكتب كالرسالة والتاريخ الكبير للبخاري وكتاب الضعفاء للبخاري وايضا كتاب الجرح والتعديل ثم بعد ذلك ألفوا فيه استقلالا هذه المصنفات أعلاها أو أولها كتاب القاضي أبو محمد الرامهرمزي في كتابه المحدث القاصد ثم بعد ذلك كتاب علوم الحديث للحاكم ثم بعد ذلك الكفاية للخطيب البغدادي ثم علوم الحديث لا بن الصلاح ثم نخبة الفكر للحافظ الإمام أحمد بن حجر بن على العسقلاني هذه الكتب هي المراحل الرئيسية والمهمة في تصنيف أصول الحديث عند العلماء المتقدمين والمتأخرين ايضاً ممن سار على نهجهم إلى هذا اليوم

أسئلة حول الدرس

س1/ أذكر أهمية علم الحديث؟

س2/ أذكر ثلاثة من الكتب تضمنت مسائل في الحديث؟

س3/ أذكر خمسة كتب مستقله في علم الحديث؟

جزا الله خيرا فريق التفريغ

بمعهد نصرة نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم

وتذكروهم بالدعاء بظهر الغيب -تقبل الله من الجميع

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
3 + 9 =
أدخل الناتج

جديد المواد

تفريغ المحاضرة الأولي من أصول الفقة - تفريغات مادة أصول الفقه لفضيلة الشيخ أسامة الدسوقي حفظة الله
تفريغ المحاضرة الثانية من تيسير مصصطلح الحديث - تفريغات مادة أصول الحديث لفضيلة الشيخ أشرف منعاز حفظه الله
تفريغ المحاضرة الاولى - تفريغات حلية آداب طالب العلم لفضيلة الشيخ محمد العدل حفظه الله
تفريغ المحاضرة الاولى - تفريغات مادة السيرة مع الشيخ محمود متولي حفظه الله

إغلاق