بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? لماذا الكلام عن الزواج => ابو بلال سيد محمد احمد ? المجلس السادس و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 20شوال 1445 الموافق 29 ابريل 2024 مع ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? تطهير القلوب لاستقبال رمضان => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? جزء من خطبة جمعة عام 1989بعنوان رياح التغيير => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754345
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 20895
بالامس : 57774
لهذا الأسبوع : 179676
لهذا الشهر : 1002702
لهذه السنة : 3694157
منذ البدء : 90243113
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

فضل الدعوة إلى الله

المقال

فضل الدعوة إلى الله
3371 زائر
27-04-2012
بقلم /أ. لولوه الوابل .
فضل الدعوة إلى الله

بقلم /أ. لولوه الوابل .

أهل الدعوة إلى الله هم خيرة الناس ,وكلف الله هذه الأمة رجالاً ,ونساءً أن يأتمروا بالمعروف ويتناهوا عن المنكر لئلا يهلكوا؛ فإن الله لعن بني إسرائيل ومقتهم عندما تركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقال: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ}. [سورة المائدة:87]

ثم أثنى الله على هذه الأمة ومدحها بأنها خير أمة أُخرجت للناس فقال تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ} [آل عمران: آية110] ,وقال تعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [ آل عمران: آية104], ومن هذا فإنه يجب على المسلمة أن يكون لها جهوداً في الدعوة إلى الله ,وحب الخير للناس لتنال هذه الخيرية من دافع حبها للخير لهذه الأمة, ولتعلم هذه الداعية أن مهمتها هي مهمة صفوة الخلق أنبياء الله ؛فلذلك وجب عليها أن تتعرف إلى أساليب الدعوة, وأن تكون على بصيرة بما تدعوا إليه قال تعالى:{قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}.[ سورة يوسف: آية 108]

إن مهمة رسل الله هي أفضل مهمة على وجه الأرض ,وهي إخراج الناس من الظلمات إلى النور, ومن الضلالة إلى الهدى ,ومن العذاب إلى النعيم المقيم إلى الحياة الأبدية السرمدية إلى جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين ، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ,ومن عبادة العباد إلى عبادة رب العباد خالقهم وفاطرهم, وأكرمهم بعبوديته سبحانه ؛فهي أكرم الصفات والترفع عن حقارة الدنيا إلى نوره تعالى وصراطه المستقيم.

جاء محمد صلى الله عليه وسلم إلى قوم يعبدون الأحجار, والأشجار أمة أمية فسادوا العلم بأكمله عندما نوَر الله بصائرهم ,وزكى نفوسهم, ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أضحك من نفسي عندما كنت أصنع صنماً من التمر أعبده فإذا جعت أكلته, وأبكي عندما أتذكر أني وأدت بنتي وكانت تنفض التراب عن لحيتي وأنا أحفر حفرة لأدفنها فيها.

أرأيتم كيف نور الله بصيرة الفاروق بعد ذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم مارواه البخاري بإسناده إلى حمزة ين أسيد الأنصاري عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (بينا أنا نائم أُتى إليَّ بقدح لبن فشربت حتى إني أنظر إلى الري يخرج من أظفاري ثم ناولت فضلي عمر". قالوا: فما أولته يا رسول الله؟ قال: "العلم") صحيح, ومن المعلوم أن رؤيا الأنبياء حق.

وما رواه الشيخان من حديث سعيد الخدري قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(بينا أنا نائم رأيت الناس يُعرضون عليَّ وعليهم قُمُص منها ما يبلغ الثدي ومنه دون ذلك وعرض عليَّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره" قالوا: فما أولته يا رسول الله؟ قال: "الدين").صحيح

أرأيتم هذا الذي كان في الجاهلية يعبد الصنم فإذا جاع أكله, ويدفن ابنته, وهي حية كيف ارتقى بعد أن هداه الله وزكاه رضي الله عنه ,وعن صحابة نبينا أجمعين.

كيف تكون الدعوة إلى الله:-

قال تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} [ النحل: آية 125 ], لنقف مع هذه الآية العظيمة, وقفات حيث تبدأ الداعية الدعوة إلى الله بالتدرج بحسب حالة المدعوين فإن كانوا أهل جهل وضلال وشركيات فتبدأ بدعوتهم إلى التوحيد؛ فهذا منهج الرسل جميعهم ,وتبين لهم خطر الشرك وأنه لا يقبل معه عمل وتبين لهم الحق علماً وعملاً, وتتعامل معهم باللين ,والرفق ,والعفو عن المسيء ,والحلم عن الجاهل, والبدء بالأهم فالأهم وبالأقرب إلى الفهم .

ثم تكون الدعوة بالموعظة الحسنة ,واستخدام أسلوب الترغيب والترهيب، وهذا الأسلوب يستخدم مع القابل للحق المعترف به, ولكنه عنده بعض الأخطاء والغفلة ويحتاج إلى الموعظة بالتي هي أحسن ثم يستخدم ما ورد في الآية ,وهو المجادلة بالحق ويكون مقصد الداعية بيان الحق, وليس الاستعلاء على الآخرين ,والانتصار للنفس, والعُجْب وحب الظهور, فتلك من نزغات الشيطان؛ بل يبين الحق بتواضع ,وحب الخير للناس, وبحسن الخلق, واللطف واللين,وإذا لم يجد ذلك يستخدم الداعية المربي القوة إذا كان الذي أمامه من المعاندين أصحاب الأهواء كما قال صلى الله عليه وسلم: ( واضربوهم عليها لعشر). صحيح

فتبدأ بنفسها فتصلح حالها فتكون التقوى لها رداءً, والعلم سلاحاً ,والحلم والأناة لها منهجاً؛ فيكون علمها مقروناً بالعمل ؛ فمن علم ,ولم يعمل فإن قوله حجة عليه قال تعالى: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ} [محمد: آية 19 ],ويقول أبو الدرداء رضي الله عنه: (لاتكون تقيا حتى تكون عالماً ولا تكون بالعلم جميلاً حتى تكون به عاملاً) ثم إن عليها أن تسأل ربها العلم النافع ,والعمل الصالح قال تعالى: { وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طه: آية 114], ويقول صلى الله عليه وسلم: ( اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علماً) صحيح ،ثم إن الحلم والأناة أفضل ما يجب على الداعية التحلي بها يقول تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } [آل عمران :آية159], وقال تعالى عن بعض عباده وقد مدحهم: {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا}. [الفرقان آية63]

وقد أقسم الله بالعصر فقال: {وَالْعَصْرِ ﴿1 إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴿2 إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴿3} [سورة العصر],فقد أمر الله بالتحلي بالصبر فرسالة الداعية تدعوها للصبر,والتحمل ومواجهة ما قد يحصل من العقبات؛ فليس طريق الجنة مفروش بالورود ؛بل هو مفروش بالأشواك والشدائد فلتقدم أو لتحجم ,ولتعلم أنه صلى الله عليه وسلم قال: (لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم) صحيح , وقال تعالى:{أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ}.[ آل عمران آية142]

______________________________

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
5 + 5 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق