بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754319
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 36927
بالامس : 50562
لهذا الأسبوع : 87375
لهذا الشهر : 910323
لهذه السنة : 3601826
منذ البدء : 90150609
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

سلسلة : الربانية .. حياة الروح (6-6)

المقال

سلسلة : الربانية .. حياة الروح (6-6)
2632 زائر
24-02-2012
نبيل جلهوم
سلسلة : الربانية .. حياة الروح (6-6)

تأليف : نبيل جلهوم *

اللهم وأسكنّا يا سميع يا قريب جنة عدن أعدت للمتقين دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين , يا نافع يا رحمن يا رحيم و بقدرتك العظيمة إرفع قدرنا و إشرح صدورنا و يسّر أمورنا وأرزقنا من حيث لا نحتسب بفضلك وإحسانك و كرمك يا من هو الله , و أسألك بجمال العزة و بجلال الهيبة و عزة القدرة و جبروت العظمة أن تجعلنا من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون و أسألك اللهم لنا ولعبادك المسلمين رزقاً كثيرا وقلباً قريرا و علماً غزيرا و عملاً بريرا و قبراً منيرا و حساباً يسيرا و ملكاً في الفردوس كبيرا وتوفيقا مبينا لإصلاح أنفسنا والأخذ بها لتكون أنفساً ربانية صالحة مستقيمة و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليماً كثيرا إلى يوم الدين و الحمد لله رب العالمين بقدر عظمة ذاتك يا أرحم الراحمين

ولنختتم أخى الحبيب .. أختى الكريمة .. سلسلة الربانية حياة الروح
والتى نسأل الله أن تكون خالصة لوجهه الكريم فى ميزاننا و نافعة للعالمين ..
فنقول ومن الله التوفيق والسداد ..

مَصدرُ السعادة :

أخى الحبيب .. أختى المصونة ..
ضع نصب عينك دائماً أن السعادة الكبرى والحقيقية إنما هي في طاعة الله وأن سعادتك الأبدية لن تكون إلا في دار الخلود .. حيث لا أُذنُ سمعت ولا عين رأت ولا خطر على قلب بشر ..


{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ } القمر54-55

حَاسِبْ نفسك :

يا أخانا الحبيب .. يا أختنا المصونة ..
لتكن محاسباً لنفسك نهاية يومك .. ولتكن لك ساعة تحاسبها فيها على ما أحسنت فيه طوال يومك وعلى ما فرطت فيه .. فإن وجدت إحساناً فعليك بالسجود شكراً للباري وأطلب منه المزيد من الحسن والإحسان .. وإن وجدت تقصيراً فعليك بسؤال القدير أن يسدد التقصير ويعفو عن الكثير.
روى الإمام أحمد في كتاب الزهد عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه قال: ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزنوا ، فإنه أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم . وتجهزوا للعرض الأكبر { يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ } الحاقة18

ونقل ابن القيم عن الحسن أنه قال : ( المؤمن قوام على نفسه يحاسب نفسه لله . وإنما خف الحساب يوم القيامة على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا . وإنما شق الحساب يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر من غير محاسبة ) ..
وقال وهب فيما ذكره الإمام أحمد - رحمه الله - : ( مكتوب في حكمة آل داود : حق على العاقل أن لا يغفل عن أربع ساعات :
ساعة يناجي فيها ربه . وساعة يحاسب فيها نفسه وساعة يخلو فيها مع إخوانه الذين يخبرونه بعيوبه ويصدقونه عن نفسه . وساعة يتخلي فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ويجمل فإن في هذه الساعة عوناً على تلك الساعات وإجماماً للقلوب .

وهناك بعض الثمار العظيمة التي يقطفها المحاسب نفسه منها:

1- التعرف على عيوب النفس مما يساعد في تلافيها .
2- المساعدة على الخوف والمراقبة لله بصدق .
3- الوصول الحي إلى الله بذل وإنكار .
4- الفوز بجنات الله .


طَهّر قلبك :
إياك أخى الحبيب .. أختى المصونة ..
أن تنام وفي قلبك شىء من بغض أو حقد أو حسد لأحد من إخوانك المسلمين فذلك كفيل بدخولك الجنة .. وكلنا يعلم قصة عبد الله بن عمرو بن العاص مع سعد بن أبي وقاص وسبب تبشير النبي محمد بالجنة ... من أنه كان لا ينام وفي قلبه ضغينة على أحد من المسلمين.

التفكّر :

أخانا الكريم .. أختنا المصونة
إحرص بإستمرار على ممارسة عبادة التفكر منفرداً مع نفسك خالياً فيها بربك كما كان يفعل حبيبك وقدوتك خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء مهبط الوحي .. وقد أمر الله سبحانه وتعالى بالتفكر بقوله :; ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك .. ال عمران191
وعن عبد الله بن عمر بن الخطاب – رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله ) رواه الطبرانى والبيهقى وابن عدى .

وقد قيل في التفكر :

1- قال أبو الدرداء – رضي الله عنه : تفكّر ساعة خيرُ من قيام ليلة .
2- قال وهب بن منبه : ما طالت فكرة إمرئ قط إلا فهم وما فهم إلا علم وما علم إلا عمل .
3- قال بشر الحارثي : لو تفكر الناس في عظمة الله تعالى ما عصوه .
4- كان سفيان الثوري من شدة تفكره يبول الدم .

الوصيّة :

أخى الحبيب .. أختى المصونة ..
لتكن وصيتك دائماً مدونة ومسجلة بتفاصيل وأخبار دقيقة ولتحرص على تسجيل حقوق العباد فيها من التزامات مالية أو غيرها وكذلك تسجيل حقوقك لدى العباد ولا تنس أن تدون في وصيتك أن تدفن مع الصالحين وألا يقام حال وفاتك ما يغضب الله رب العالمين ..
كما يجب أن تدرّب زوجك وأولادك على مثل ذلك السلوك ، ولتكن الوصية في مكان بالدار معروف لأهلها من الزوجة والأولاد ، أو الأم والوالد والأشقاء ، واحرص على عدم نسيان شيئ في الوصية .


تذكّر خُروج الرُوح :

أخى الحبيب ... أختى المصونة ..
تذكر بإستمرار لحظات الإحتضار وخروج رٌوحك إلى بارئها العزيز الغفار ... فهذه اللحظات من وقتها يكون المصير قد تحدد إما إلى جنة أو إلى نار...
{ وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ } القيامة29-30



كن معتدلا :
يا أخانا الحبيب .. يا أختنا المصونة ...
إحذر بإستمرار من الإفراط والتفريط في كل أمور حياتك وكن دائما وأبداً وسطياً معتدلاً ، فالرفق ما كان في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه..
{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً } البقرة143 .
{ ولو كنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر )
ال عمران159


كُنْ حَامدا :

أيها الأخ الحبيب .. أيتها الأخت المصونة
إعلم أن كل مسلم عاقل راشد رشيد كيّس فطن يسعد دائماً في بيت الحامدين ..
فهو بيت فيه تسمو النفوس من جديد لترقى بإنسانيتها رُقي تجديد ..
تُغسَل القلوب فيه بماء وردٍ وطيب فتنتعش فيه إنتعاش المتلهف إلى رضوان الله الحبيب في جنات الخلود ، هناك حيث الطيب وكل الجديد .
فشمر الساعد وإحمد الواحد وأسرع إلى الرب الحميد .

خاتمة :
اللهم أحي قلوبنا وروحنا بنور معرفتك ومحبتك وأحي أجسامنا وجوارحنا بنور عبادتك ولزوم طاعتك ودوام خدمتك وأن ترزقنا والمسلمين حُسن القيام بحقك وتملأ أيديناَ من طيب رزقك وتشملنا بخَفِيِّ لطفك وتـُملِّكنا زمام أنفسنا حتى نقودها إلى ما فيه رضاك ونيل القرب منك وطهرنا من دنس المخالفات والشهوات وآتنا رحمة من عندك وعلمنا من لدنك علماً وهب لنا حكمة وحكماً وعافنا من سخطك وغضبك ومن جميع أنواع البلاء واحفظنا من شرار سوء خلقك وشرورهم ومن الشرور كلها ومن جميع البليات والمحن وأعذنا من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن وإجعلنا من الربانيين ً وهب لنا فضلاً عظيماً وكفّر عنا سيئاتنا وأدخلنا مدخلا كريما يا أرحم الراحمين .

وصلى اللهم على نبينا وحبينا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم معلّم الناس الخير.


   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
1 + 8 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق