بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754318
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 26881
بالامس : 50562
لهذا الأسبوع : 77338
لهذا الشهر : 900283
لهذه السنة : 3591787
منذ البدء : 90140555
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

مقامات المتقين فى كتاب رب العالمين .

المقال

مقامات المتقين فى كتاب رب العالمين .
2726 زائر
24-02-2012
نبيل جلهوم
مقامات المتقين فى كتاب رب العالمين .


بقلم : نبيل جلهوم *


ما أجمل أن يصف الله عز وجل فى قرآنه الكتاب الخالد فئة من عباده

يختصهم بصفات ويُفيض عليهم من فضله كرامات

, فيأخذ فى وصفهم وصفا يشوّق النفس ويجعلها تتحرق أملا أن تكون مثلهم , وصفا يشحذ الهمم لترقى رقيهم
ويبعث على الرجاء فى ان يكون المرء منا واحدا منهم .

فتسمو الروح ويزيد البِِِِشر ويتجدد الأمل طمعا فى حب الله ورضاء الله ومدح الله وثناء الله , ولم لا ؟

والفئة المرضية عنها من الله تنعم بما لاينعم به غيرها وتسعد برحمات وكرامات ربها ويكتب لها الفضل والكرامة

والبشرى والزيادة والعصمة .

ومن هذه الفئات المُميزة من عباد الله التى تناولها السياق القرآنى العظيم فى العديد من الآيات والذكر الحكيم تناولا للنفس محببا وللقلب مطمأنا وللآمال باعثا وللهمم دافعا هى فئة المتقين – جعلنا الله جميعا منهم - .
فقد جاء فى مواضع كثيرة من القرآن الحديث عنهم بأسلوب مشوق رائع .. فالله الله اجعلنا منهم .


الكرامة الأولى :

( كرامة البشارة )

إختص الله عز وجل ومَيّز المتقين فى القرآن بكرامة البشارة .

{ الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى } . سورة يونس : 63-64 .


مُتقون !!!

لأنهم امتثلوا الأوامر وإجتنبوا المعاصى .

فياترى ماهى البشارة التى تكرم الله بها عليهم ؟
أهى بشارة بالرضا والرحمة .
أم بشارة بتكفير السيئات .
أم بشارة بزيادة الحسنات .
أم بشارة بجنة عرضها السموات .
أم بشارة بنظرة حَنان من الحنّان المنّان .
أم بشارة بشربة ماء منه تعالى : وسقاهم ربهم شرابا طهورا.
أم بشارة بصحبة النبى وآله وصحبه .
أم بشارة بالحور العين الحسان .
أم بشارة بالنعيم المقيم .
أم بشارة بكل ماسبق .
فى كل الأحوال هى بشارة تحمل السعادة الأبدية .

رجاء ودعاء :

اللهم زيّنا بالتقوى وأرزقنا البشرى ولاتحرمنا جنة المأوى



الكرامة الثانية

( كرامة الفوز بمعيّة الله )

{ إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ } . سورة النحل: 128 .

إن الله مع الذين إتقوا ببعدهم عن الكفر والضلال .
مع المتقين الذين أحسنوا بإمتثال الأوامر وإجتناب النواهى .
المعيّة الربانية !!! وما أدراك ماالمعيّة الربانية !!!
فهل بعد معيّتك يارب معية .
هل بعد جوارك يامجير جار .
هل بعد سترك ياستير ساتر .
هل بعد رضاك يا صاحب الرضا رضى .
هل من كنت معه وسنده ياعظيم يكون قد فقد شيئا .
هل من تخليت عنه يارحيم يكون قد حاز شيئا .
هل من كنت معه يا معين احتاج لعون غيرك .
هل من كنت معه يامؤنس إحتاج لأنيس .
هل من كنت معه يا كبير أصابه يأس أو بأس .
هل من كنت معه يامولى ... يضيع .
هل من كنت معه ياحافظ .. يهلك .
هل من كنت معه ياأمان الخائفين .. يخاف .
كلا !! بل وألف كلا !!!
فمن كان الله معه كتبت له الخاتمة الحسنة .
من كان الله معه عزّ وإنتصر وغلب وقهر .
من كان الله معه فاز وربح وما خسر .
من كان الله معه رَضِىَ وقَنَعَ .
من كان الله معه حُفِظَ من شياطين الإنس والجن .
من كان الله معه إستراح وأراح .
من كان الله معه إطمأن قلبه وإنشرح صدره .

من كان الله معه كان ربانيا

دعاء ورجاء :

اللهم لاتحرمنا معيتك فنحن يارب بك لا بغيرك .


الكرامة الثالثة

( كرامة عطاء الله بالعلم والحكمة )

{ يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً } . سورة الأنفال : 29

فرقانا – علما وحكمة - يفرق بها بين الحق والباطل .
فرقانا – علما وحكمة – يفرق بها بين الغث والثمين .
فرقانا – علما وحكمة – يفرق بها بين الحسنة والسيئة .
فرقانا – علما وحكمة – يفرق بها بين الصالح والطالح.
فرقانا – علما وحكمة – يفرق بها بين الإستقامة والإعوجاج.
فرقانا – علما وحكمة – يفرق بها بين الخير والشر.
فرقانا – علما وحكمة – يفرق به بين القعود والعمل.
فرقانا – علما وحكمة – يفرق بها بين الضلال والهدى.
فرقانا – علما وحكمة – يفرق بها بين المنكرات والصالحات.
فرقانا – علما وحكمة – يفرق بها بين الحياة والموت.
فرقانا – علما وحكمة – يفرق بها بين الجنة والنار.
فرقانا – علما وحكمة – يفرق بها بين الغضب والحُلْم .


دعاء ورجاء

اللهم أصطفينا من عبادك وإجعلنا ممن يستحقون جزيل عطائك بفضل فرقانك .


الكرامة الرابعة

( كرامة كفّارة الذنوب وتعظيم المُتقي بتعظيم أجره )

{ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا } . سورة الطلاق : 5 .

كفارة الذنوب !!!
أليست جائزة كبرى يحلم بها الحالمون .
أليست تكفير الذنوب أمنية كل مُتمنى .
أليست تكفير الذنوب رغبة كل راغب .
أليست تكفير الذنوب هو حياة للقلوب .
أليس تكفير الذنوب هو ما يستجلب النجاة يوم الكروب .
ثم يُعْظِم له أجرا !!!
ماذا سيكون الأجر العظيم !!!
أيكون منه رضا ورحمة !!!
أم يكون جنة عرضها السموات والأرض !!!
هو وحده الذى يعلم .
فقد ترك كلمة أجرا مبهمة لكى يكون التشويق ..
وتكون الأعمال ..
وتكون الهمم ..
وتكون التقوى فى الدنيا ليتقوى المرء بها على الآخرة .
لتكون النتيجة جمال فى عطاء بلا حدود .

دعاء ورجاء :

اللهم إغفرلنا الذنوب التي تحل النقم .
اللهم إغفر لنا الذنوب التي تُغيِّر النعم .
اللهم إغفر لنا الذنوب التى تورث الندم .
اللهم إغفر لنا الذنوب التى تحبس القسم .
اللهم إغفر لنا الذنوب التى تعجل الفناء .
اللهم إغفر لنا الذنوب التى تقطعُ الرجاء .

( اللهم أعظم لنا أجرا وأستبدل سيئاتنا حسنات تكرما منك وفضلا وأعظم برحمتك لنا جنة المأوى )


الكرامة الخامسة

( كرامة التوفيق للعلم )


{ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ } . سورة البقرة : 282

المتقون .. هم أفضل من يحافظون على حقوق الآخرين .
فهم فى الديون والالتزامات المالية متقون يخافون ربهم .
فيكتبونها ويُشهدون عليها ويحفظونها من الضياع .
المتقون هم خير من يؤدون الأمانات .
المتقون هم أعظم الخلق تعظيما لحقوق الناس المالية .
لأنهم يخافون ربهم ويخافون يوما كان شره مستطيرا .
فلا يُخلفون المواثيق المالية ولا يزورون فيها ولايغشون .
بينهم وبين الأمانات حاجز الخوف من الله .
فلا يأكلون الحقوق بل يحفظونها ويؤدونها حق الحفظ وتمام الأمانة .

دعاء ورجاء:

اللهم إجعلنا من المتقين الذين تُعلّمهم دينهم وتُفقههم فى مسائل أموالهم وتحجبهم عن
زوغان قلوبهم إلى عصيانك وإهدار أماناتك و إغضاب الخلق من أمتك .

الكرامة السادسة

( كرامة المغفرة )

{ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا } . سورة النساء : 129


فمن كان من الرجال مُعددا للنساء , فإن الإصلاح والعدل مفروضٌ عليه إن كان راغبا أن يكون من المتقين .

رفقا بالقوارير

فمراقبة الله فى النساء حال التعدد أمر فى غاية الأهمية .
فالتقى هنا من لايجور على إحداهن فيظلمها .
فلا تكون كالمطلقة ولا كالأيم فتحيرت وإحتارت .
بل العدل والمساواة بين الزوجات حال التعدد .
فإن تعذر فالوجل والخوف من الله ببذل الجهد فى العدل فى الماديات والعشرة .
أما الميول القلبية فلا عتاب من الله فى ذلك فهو يغفر.

دعاء ورجاء :
نستغفر الله من الذنوب التي تمسك غيث السماء .
نستغفر الله من الذنوب التى تكشف الغطاء .
.نستغفر الله رجوعاً إلى الله
نستغفر الله حياءّ من الله
. ًنستغفر الله تندما وإسترجاعا
نستغفر الله فرارا من غضب الله إلى رضاء الله .
نستغفر الله من الإفراط والتفريط .
نستغفر الله من مقارفة الذنوب ومن التدنس بالعيوب .
. ومن القنوط من رحمة الله
نستغفر الله إستغفارا يزيد فى كل طرفة عين وتحريك نفس.
.نستغفر الله إستغفارا يدوم مع دوام الله ويبقى مع بقاء الله
نستغفر الله من كل ذنب يوجب سواد الوجه يوم تسود الوجوه.

الكرامة السابعة
( كرامة اليُسر والسهولة في الأمر )

{ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا } . سورة الطلاق :4 .

الخوف من الله فى أمور الزواج والطلاق والعدّة وغيرها .
يثيب عليه المولى إثابة تليق به جل وعلا فهو نعم المثيب .
إثابة اليسر وجزاء التيسير فى الأمور كلها دنيا وآخره .

دعاء وجاء:
اللهم إجعلنا مع أهلينا من المتقين .
واجعلنا أعرف الناس معهم بأحكام وشرائع الدين .
لنستحق منك يامولانا التيسير المبين .
اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شأت سهلا فسهل أمورنا .
اللهم كما ألنت الحديد لداود ألن لنا القلوب ويسر لنا تفريج الكروب .
اللهم يسر لنا احسانك ورزقك وأمنك وأمانك .
اللهم يسر لنا الصعاب وذللها تذليلا .
اللهم يسر لنا كل عمل يوصلنا إليك .
اللهم يسر لنا أمورنا وإجعل لنا فى كل أمورنا سهولة ويسرا .
اللهم يسّر فكَّ كل معقود ويسر شفاء كل معيون ومحسود .
اللهم يسر لنا أرزاقنا .
اللهم يسر لنا شفائنا .
اللهم يسر لنا كل شيء فإن تيسير العسير عليك يسير .

الكرامة الثامنة :
( كرامة المخرج الحَسن من كل شيء )

{ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا } . سورة الطلاق:2
مخرجا من كل شيء .
مخرجا من التعب والنصب .
مخرجا من الكوارث سالما .
مخرجا من معضلات الأمور ومضلات الفتن .
مخرجا من الضيق إلى السعة .
مخرجا من الظلمات إلى النور .
مخرجا من الحزن إلى السرور .
مخرجا من مكائد الأعداء إلى الغلبة والنصرة .
مخرجا من ضيق الدنيا إلى جنة وسعة الآخرة .



دعاء ورجاء:
اللهم أخرجنا من كل ضائقة تُضيّق وتُعكّرعلينا حياتنا .
اللهم أخرجنا من الدنيا وأنت راض عنا .
اللهم أخرجنا وأدخلنا مخرج ومدخل الصدق .

الكرامة التاسعة
( كرامة الرزق الذى لا عدّ له ولا حدّ )

{ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ } . سورة الطلاق : 3 .

وما أدراك ما الأرزاق !!!
فهى من حيث لايحتسب أى من حيث لايتوقع ولا يخطر على باله وخاطره .
فقد تضيق أمامه الأبواب ثم فجأة تتفتح .
فالعبد التقى فى التفكير والرب الكريم فى التدبير .
قد تكون أبوابا مكبلة منذ سنوات ثم فى لحظة واحدة تتكسر وتنهال الخيرات .

رجاء ودعاء :
اللهم أرزقنا رزقا دارا وعملا قارّا .
وإقطع رجاؤنا عمن سواك حتى لانرجو أحدا غيرك .
اللهم أرزقنا مارزقت الأولين والآخرين .
اللهم أرزقنا رزقا من غير كدّ ورزقا واسعا من غير حدّ .
اللهم إن انقطعت الأبواب وأُغلقت فإن بابك مفتوح فلا تطردنا فنشقى .
اللهم أرزقنا السعادة كما أكرمت الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله .
اللهم أرزقنا الاخلاص لك وحدك .
اللهم أرزقنا حسن القيام بحقك .

الكرامة العاشرة
( كرامة النجاة من العذاب والعقوبة )

{ ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا } . سورة مريم : 72 .
الذين أطاعوا الله وإتقوه فلم يعصوه .
يكتب لهم ربهم نجاة كبيرة .
نجاة فى الدنيا من كل سوء .
نجاة من الأشرار والحساد والضُلاّل .
نجاة من عقوبة الدنيا وعذاب الآخرة .
نجاة به وبجلاله وعظمته وكماله .
نجاة من مضلات الفتن .
نجاة من سخط الله وعقابه .

دعاء ورجاء:

اللهم نجّنا من مضلات الفتن ماظهر منها ومابطن .
اللهم إجعلنا من المتقين لنفوز بنجاتك وجناتك يارب العالمين .

الكرامة الحادية عشر
( كرامة الفوز بالمراد والغاية والمُبْتَغى )

{ وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ لايمسهم السوء ولاهم يحزنون } . سورة الزمر : 61

المتقون دائما فائزون .
إلا أن الفوز الأكبر يوم القيامة .
فنجاتهم تكون من النار .
لأنهم إتقوا أى إبتعدوا عن الشرك .
وأقاموا الحدود و إبتعدوا عن النواهى وإلتزموا بأوامر الله.
لايمسهم السوء - نار جهنم - .
إن كان الحزن فى الدنيا قد لازمهم .
فإن اليوم يوم القيامة لا حزن لهم ولا عليهم بل السعادة والنجاة من النار .
ثم النظر إلى وجه الله العزيز الغفار .
دعاء ورجاء

يارب لَوْ أَنَّ عَذَابِنا مِمَّا يَزِيدُ فِي مُلْكِكَ لَسَأَلناك الصَّبْرَ عَلَيْهِ ، وَ أَحْبَبْناُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ لَكَ .
وَلَكِن يارب سُلْطَانُكَ بالتأكيد أَعْظَمُ .
وَ مُلْكُكَ أَدْوَمُ مِنْ أَنْ تَزِيدَ فِيهِ طَاعَةُ الْمُطِيعِينَ .
أَوْ تَنْقُصَ مِنْهُ مَعْصِيَةُ الْمُذْنِبِينَ .
فَارْحَمْنِا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .
وَ تَجَاوَزْ عَنِّا يَا ذَا الْجَلَالِ وَ الْإِكْرَامِ .
وَ تُبْ عَلَيّناَ ، إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.

الكرامة الثانية عشر

( كرامة تشريف الله لهم بمقام الصادقين )

يقول ربنا فى محكم تنزيله :

لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (177)البقرة.

فالخير ليس فى تولية الوجوه عند الصلاة ناحية المشرق أو المغرب .
وإنما الخير فى الإيمان الحق بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين.
وإنما الخير فى الذى ينفق ماله بحب ومودة وإخلاص وصدق لمن يحتاجه.
من الفئات المختلفة – قربى , مساكين , أبناء السبيل , السائلين , مَْن فى الرقاب .
وإنما الخير كذلك في الذى أقام صلاته ووفى بعهده إذا عاهد .
وإنما الخير فيمن صبر فى كل الأحوال حلوة كانت أو مُرّة .
المتصفون بهذه الصفات هم الصادقون .
المتصفون بهذه الصفات هم المتقون .
فالله الله فى المتقين ... فهم المختصون بالوصف وربانية التوفيق والعصمة .


ما أجمله من وصف !!!
وما أحلاه من أمل أن نكون من الصادقين !!!
ولم لا ؟
والصدق قد أمر به المولى والنبى الكريم .
الصدق الذى يجعل من التاجر الصدوق صاحب مكانة مع الأنبياء والشهداء .
الصدق ذلكم المقام الذى دعا إليه المولى بقوله : وكونوا مع الصادقين .
الصدق الذى يكون لصاحبه منجاه .

دعاء ورجاء

اللهم يا مؤنس كل وحيد يا صاحب كل فرِيد , يا قريباً غير بعيد يا غالباً غير مغلوب , يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام , لا إله إلا أنت اللهم كن لنا ولا تكن علينا , وإجعلنا من الصادقين وإجعلنا من المتقين يارب العالمين.

الكرامة الثالثة عشر
( كرامة تشريف الله بجعلهم أكرم الخلق عنده )

{ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } . سورة الحجرات : 13.

لا الأبيض ولا الكبير عند الله هو الأكرم .
لا النسب ولا الوجاهه هى الأكرم .
لا القبيلة ولا العزوة هى المقياس عند الله .
ولا الغنى ولا غيره هو المقياس الأكرم .
بل المقياس هو الأتقى .
وماذا تعنى الكرامة ؟
هى القرب والمكانة من الله الكريم .
هى العزّ والسيادة من العزيز الرحيم .
فكلنا من آدم وحواء .
مهما تشعبت بلادنا وقبائلنا فنحن فى الإنتساب واحد.

فلم يكون الكبْر ؟
وعلامَِ يكون الاستعلاء على الناس ؟
كلنا من تراب .
وكلنا خُلقنا من مَنىًّ يُمنى .
أى أن خَلْقَنا ضعيف .
فلا داعى لغطرسة ولا مجال لبهرجة .
فرُبّ أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبرّه .

دعاء ورجاء

يارب إجعلنا ممن تواضع لعظمتك , وإجعلنا فى أعيننا صغارا وفى أعين الناس كبارا ,
ولاتجعل للكبر ولا الغطرسة علينا سبيلا .

الكرامة الرابعة عشرة
( كرامة محبة الله )

{ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ } . سورة التوبة : 4 .

التقوى مُحبِبَة للرب فى العبد التقى .
التقى عند ربه محبوب .
وماذا بعد حب الإله للعبد .
اللهم إنا نشهدك أنا نحبك .
فإجعلنا من المتقين حتى ننال حبك وحب من يحبك .
وماذا تعنى محبة الله ؟
أتعنى التوفيق .
أم الهداية والرشاد والسداد .
أم هى كل ذلك وأكثر .

الكرامة الخامسة عشر
( كرامة الفلاح )

{ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } . سورة البقرة : 189 .

التقوى فلاح ونجاح .. والتقى فالح وناجح .
التقوى زيادة وإستزادة والتقى مميز دائما وفى ريادة .
التقوى بر وخير وكمال .. والتقى بارّ وخّيّر ويسعى قدر جهده للكمال الإنسانى فى كل صوره .

الكرامة السادسة عشرة
( كرامة الوِصال والقُربة )

{ وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ } . سورة الحج : 37
فى الحج لاينال الله من الذبائح شيئا.
ولكن الذى يهم ربنا ويعنيه هو الإخلاص فى القصد .
فالذى سيعود على الحاج من الذبح هو صدق نيته وإخلاصه لله وحده .
وهذا هو الخير الذى سيحصده .
فإخلاصه لربه فى الذبح سيكتب له ويسجل .
وسيلقاه عند ربه فى ميزانه يوم القيامة .
فكأن تحقيق التقوى – بإخلاص العمل – هو الفيصل فى قبول الله .

دعاء ورجاء
اللهم أرزقنا الإخلاص لك وحدك لاشريك لك ولاتجعل فى ذبائحنا ولا سائر
طاعاتنا شيئا لأحدِ غيرك , ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم , اللهم حصّن
أعمالنا من الرياء وطهّر قلوبنا من الكبْر والعجب , حتى ننال منك كل قرب ووصل وخير .

الكرامة السابعة عشر
( كرامة الفوز بالجزاء إذا أصابتهم المِحنة )

{ إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ } . سورة يوسف : 90


التقى لايضيعه الله .
التقى مُحسن قد أحسن علاقته بربه .
التقى لأنه نال معيّة ربه فهو لايضيع _ كما قالت السيدة هاجر لابراهيم : إذن لن يضيعنا الله .
التقى يفوز بأجر تقواه .

دعاء ورجاء

يارب أتُراك تُضيّعنا ونحن عبيدك .
يارب أتراك تضيعنا ونحن الأذلاء إليك .
يارب أتُراك تَضيعنا ونحن نحبك .
يارب أتراك تضيعنا ونحن ماعبدنا غيرك .
يارب أتراك تضيعنا ونحن ماركعنا لغيرك .
يارب أتراك تضيعنا ونحن ما سجدنا لغيرك .
يارب أتراك تضيعنا ونحن ما سألنا غيرك .
يارب أتراك تضيعنا ونحن قد صُمنا لك .
يارب أتراك تضيعنا ونحن الفقراء إليك .
يارب أتراك تضيعنا فعلى أى باب نقف .

يارب أتراك تضيعنا أتراك تضيعنا أتراك تضيعنا !!!!!!!
( يارب أقسمنا عليك ألا تُضيّعنا )




الكرامة الثامنة عشر
( كرامة قبول الصدقة )

{ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ } . سورة المائدة : 27 .
التقى هو من يتقبل الله صدقته .
التقى هو المخصوص بالقبول من الله .
ليس كل إنفاق مقبول ولكنه من التقى مرضىٌ عنه من ربه ومقبول بإذن الله .

الكرامة التاسعة عشرة
( كرامة الصفاء والصفوة )

{ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ } . سورة الحج : 32 .

فطاعة الله فى الحج ومناسكه هى من تقوى القلوب .
وتوحيد الله وإخلاص العمل له فى الحج وشعائره لايكون إلا من صاحب القلب التقى .
والقلب التقى هو القلب السامى الصافى .
القلب التقى هو الخالى من الحقد والعين والحسد وتمنى زوال نعم الغير .
القلب التقى هو من ينشط صاحبه فى نيل رضا مولاه .
القلب التقى ذلك الذى يمتلء نورا وشعاعا لكل خير .
وإيمانا ويقينا ورقة وشفافية ورحمة .
دعاء ورجاء

اللهم إغسل قلوبنا بماء الثلج والبرد ، وإجعلها تقية نقية هنية مؤمنة .
اللهم إشحن قلوبنا إيمانا وزدها نورا ويقينا .
وطهرها من الحقد والغل والحسد .
وإجعلها كالشمس المشرقة بالدفء .
وكالقمر المنير بالضياء .
وكالنجم الذى يهتدى به فى الظلمات .

الكرامة العشرون
( كرامة كمال العبودية بالتقوى الحقة )

{ إتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ } . سورة آل عمران : 102 .
فالتقوى الحقة هى العبادة الحقة .
فمن كان تقيا حقا كان عبدا حقا .
فالتقوى الحقة هى الخوف من الله خوفا حقا .
لاعصيان معه .. وإن حدث فالتوبة والإنابة .

التقوى الحقة تلك التى لاينسى صاحبها معها نعم ربه .
فلا كفر بها ولا لها .. بل شكر لاينقطع .

رجاء ودعاء
اللهم إجعلنا ممن يتقون ربهم حق التقوى .

الكرامة الواحد والعشرون
( كرامة الجنات والعيون )

{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ } . سورة الذاريات : 15

جنات وليست جنة فهى التعددية والكثرة .
إنها البساتين ذات الرائحة التى تشرح قلب الحزين.
والنظر إليها يبدّد تعب الأيام والآلام والسنين .
من تحتها تجرى من الماء العيون .
ماشاء الله ماأجمله من منظر رائع .
فاللهم لاتحرمنا فى الجنة بساتين .
وإجعل لنا من تحتها العيون .
آمين * آمين * آمين .

الكرامة الثانية والعشرون
( كرامة الأمن من البليَّة )

{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ } . سورة الدخان : 51

مقام ... وأمين .
خافوا الله فى الدنيا فرزقهم الأمن يوم القيامة .
مقام بالمكانة العظيمة والمنزلة الكريمة .
مقام الأمن والأمان من كل سوء وهلاك .
مقام الأمن من الخوف .
مقام أمين بالتمتع بالنظر لوجه الله الكريم كل يوم جمعة عظيم .
مقام أمين بالعلوّ والمكانة .
مقام أمين بمجاورة أشرف المرسلين .
مقام أمين بالجلوس بجوار الصحابة المتقين .
مقام أمين برضا تام من رب العالمين .

الكرامة الثالثة والعشرون
( كرامة عزّ الفَوقيّة على الخلق يوم الفَرْق )

{ وَالَّذِينَ إتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } . سورة البقرة : 212

فوقية المتقين على غيرهم فى كل شيء .
فوقية فى الدنيا وعلو مكانة .
فوقية فى الآخرة فوق الخلائق .
فوقية تعنى رضا الإله .
فوقية تعنى النظر لوجه الله الكريم .

الكرامة الرابعة والعشرون

( كرامة ولاية الله لهم )

{ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ } . سورة الجاثية : 19
ياله من شرف الولاية .. ولاية الله للمتقين .
الولاية تعنى حب الله .
الولاية تعنى حب النبى للمتقى .
الولاة تعنى العناية الإلهية .
الولاية تعنى الهداية المحمدية .
الولاية تعنى الإستقامة الراشدة .
الولاية تعنى الحفظ من الكائدين .
الولاية تعنى السِتر من كشف الغطاء .
الولاية تعنى العلم والحكمة من الله .
الولاة تعنى رحمة الله ومعية الله وجوار الله .
الولاية تعنى مباهاة الله للمتقين أمام الملائكة .
الولاية تعنى حسن الخاتمة .
خاتمة :

سُبْحانَ الله وَالحَمْدُ للهِ وَلا إِلهَ إِلاّ الله وَالله أَكْبَرُ ، وَلاحَوْلَ وَلاقُوَّةَ إِلاّ بِالله العَلِيِّ العَظِيمِ ، سُبْحانَ الله آناءَ اللَّيْلِ وَأَطْرافِ النَّهارِ ، سُبْحانَ الله بِالغُدُوِّ وَالآصالِ ، سُبْحانَ الله بِالعَشِيِّ وَالإَبْكارِ ، سُبْحانَ الله حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ ، وَلَهُ الحَمْدُ فِي السَّماواتِ وَالاَرْضِ وَعَشِيّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ ، يُخْرِجُ الحَيَّ مِنَ المَيِّتِ ، وَيُخْرِجُ المَيِّتَ مِنَ الحَيِّ، وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها ، وَكَذلِكَ تُخْرَجُونَ ، سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمّا يَصِفُونَ ، وَسَلامٌ عَلى المُرْسَلِينَ ، وَالحَمْدُ للهِ رَبِّ العالَمِينَ ، سُبْحانَ ذِي المُلْكِ وَالمَلَكُوتِ، سُبْحانَ ذِي العِزَّةِ وَالجَبَرُوتِ، سُبْحانَ ذِي الكِبْرِياءِ وَالعَظَمَةِ المَلِكِ الحَقِّ المُهَيْمِنِ القُدُّوسِ، سُبْحانَ الله المَلِكِ الحَيِّ الَّذِي لايَمُوتُ ، سُبْحانَ الله المَلِكِ الحَيِّ القُدُّوسِ ، سُبْحانَ القائِمِ الدَّائِمِ ، سُبْحانَ الدَّائِمِ القائِمِ ، سُبْحانَ رَبِّي العَظِيمِ ، سُبْحانَ رَبِّيَ الاَعْلى ، سُبْحانَ الحَيِّ القَيُّومِ ، سُبْحانَ العَلِيِّ الاَعْلى ، سُبْحانَهُ وَتَعالى ، سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّنا وَرَبُّ المَلائِكَةِ وَالرُّوحِ ، سُبْحانَ الدائِمِ غَيْرِ الغافِلِ ، سُبْحانَ العالِمِ بِغَيْرِ تَعْلِيمٍ ، سُبْحانَ خالِقِ مايُرى وَمالايُرى ، سُبْحانَ الَّذِي يُدْرِكُ الاَبْصارَ وَلا تُدْرِكُهُ الاَبْصارُ، وَهُوَ اللَّطيفُ الخَبِيرُ.

اللهم تقبل منا عملنا هذا وإجعله خالصا لوجهك الكريم مُتقبّلا عندك يارحيم
وإجعله لنا ولعبادك منهجا نتقوى به على تقواك ونيل رضاك .
اللهم لاتحرمنا مقامات المتقين وشفاعة سيد المرسلين وجنات منك وعيون وحور عين
وإجعلنا أوفر حظا ونصيبا من لطفك وكرمك وبشارتك وعزّك ووصالك وقربك .
وإختم لنا ولجميع المسلمين بخاتمة السعادة
وأدخلنا برحمتك جناتك بلا حساب ولاعتاب ولاعذاب.



   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
6 + 3 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق