بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754315
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 8495
بالامس : 50562
لهذا الأسبوع : 58978
لهذا الشهر : 881902
لهذه السنة : 3573418
منذ البدء : 90122156
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

بالأخلاق نحيا

المقال

بالأخلاق نحيا
3057 زائر
24-02-2012
نبيل جلهوم
بالأخلاق نحيا

بقلم : نبيل جلهوم *

الحمد لله الذى بعث لنا رسولا ليتمّم لنا مكارم الأخلاق ومحاسِن السلوك والآداب
وجعل له القرآن خُلُقا ومنَحُهُ أجمل وأعظم الصفات والأخلاقيات .
( وإنّك لعلى خُلُقٍ عظيم ) القلم 4.
عن أبى هريرة رضى الله عنه : قال سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر مايُدخل الناس الجنة ؟ فقال : تقوى الله وحُسن الخُلُق .. وسُئل عن أكثر مايُدخل الناس النار قال : الفم والفرج ) رواه الترمذى وقال حديث حسن صحيح .
تَعَاطَفْ
تعاطف مع الآخرين دائماً وإسْعَ إلى مساعدتهم فإن ذلك يلقي ترحيباً منهم ويأسر قلوبهم .
وأفضل الخلق ما بين الورى رجل تُقضى على يديه الحوائجُ
إبْتَسِمْ
إبتسم دائماً وإستقبل غيرك بصدر رحب .
إن الإبتسامة كانت من أهم أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم فهي إشارة من الإنسان ووسيلة مختصرة لكسب القلوب وهداية الناس والوصول إلى قلوبهم وهي أداة تقريب وإقتراب وتودد وحب .
هي تعبير صادق وشعور جميل , هي دليل إنشراح صدر وتواضع , هي عنوان المسلم , ويكفي أن نبيّنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم كان بسَّاماً ... حيث روى عن جرير بن عبد الله البجلي – رضي الله عنه – أنه قال : ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت إلا تبسّم في وجهي;رواه البخارى ، وعن عبد الله بن الحارث بن جزاء – رضي الله عنه – أنه قال :; ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه الترمذى.
من فوائد الابتسامة :
1- باب من أبواب الخير والصدقة .. وتبسمك في وجه أخيك لك صدقة; رواه النرمذى.
2- يكسب المرء بها الناس .
3- فيها ترويحُ ُ للنفس وإذهاب للغم والهَمّ .
4- فيها دلالة على صفاء النفس وحُسن الخلق .
5- فيها تحصيل للأجر بإعتبار الإقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الخُلق النَبيل .
حَسِّّن تَعامُلاتك
كنْ أكثر ليونة ورقّة في تعاملاتك حتى لا يتذمّر منك غيرك .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأشج بن قيس : ( إن فيك خصلتان يحبهما الله ورسوله : الحُلْم والأناة ) رواه البخارى ومسلم
إحرص على السلام
إحرص على إلقاء السلام على من تعرف ومن لا تعرف فهذا دليل من دلائل الإيمان وسلامة القلب الذي تحمله بين جَنباتك .. وعنوانا للتواضع .
ولقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإفشاء السلام فعن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم :; أي الإسلام خير قال :; تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف رواه البخارى


كُن مؤدباً ولطيفاً
كن مؤدبا إذا طرقت أبواب الناس فلا تسرع الطَرْق وإجعل بين الطَرْقة والأخرى وقتاً يسيراً ولا تَزِدْ عن ثلاث طرقات , وإذا قيل لكم إرجعوا فارجعوا هو أزكى لكم , كذلك الحال إذا هاتفت غيرك في الهاتف فلا تتصل في أوقات غير مناسبة ولا تُطل في الإتصال طالما أن المستقبل لمكالمتك لم يرد عليها فلربما يكون الوقت وقت راحة أو نوم أو مرض أو وقت إستقبال ضيف ، وكن لطيفاً ومؤدباً وكيّساً فطناً ... فاللبيب بالإشارة يفهم ُ .
سَارِعْ
سارع بالسؤال عن المريض وزيارته والإتصال به بالهاتف وإعلم أن الأيام دُوَلْ بين الناس , فاليوم أنت مُعافي وغداً تكون مريضاً واليوم أنت مريض وغداً تكون مُعافاً وهكذا , فإن الحال لا يدوم ,
كما أن زيارة المريض والسؤال عنه عمل إنساني من الدرجة الأولى قبل أن يكون عملاً من أعمال صميم خلق المسلم تجاه أخيه المسلم .
وقد جاء في فضل زيارة المريض أن زائر المريض يفوز بثمار الجنة حتى يرجع من زيارته .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن المسلم لم يزل في خُرْفة الجنة حتى يرجع . قيل يا رسول الله وما خُرفة الجنة ؟ قال : جَناها ) رواه مسلم.
وروى على- رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( ما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي ، وإن عاده عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح وكان له رفيقاً في الجنة ) رواه الترمذي.
كما أنه من الود والأدب أيضا أن يسأل المسلم أهل المريض عن حاله فقد ورد أن الناس قد سألوا عليا لما خرج من عند رسول الله في مرضه وأجابهم على بقوله ( يصبح بحمد الله بارئاً ).
ثم أنظر أخي كم هناك من المسلمين في حال تقصير شديد تجاه بعضهم البعض حال مرضه ربما تمر الأيام والشهور ولا يجد المريض أحداً يسأل عنه ولو حتى باتصال هاتفي...
سبحان الله ألم يعلم هؤلاء أن الأيام قُلّبْ وتتداول بين الناس فالمريض غداً سَيُعافي والمعافي غداً سيمرض .. ولكن من يفهم ذلك ؟
إنها قسوة القلوب إمتلكت أصحابها فعميت أبصارهم وذهبت أخلاقهم , وللأسف قد نجد ذلك في بعض أوساط الذين يعتبرون أنفسهم من العارفين والزاهدين وبالدين ملتزمين .
تَعلَّم أَدَبَ الإختلاف
إذا حدث وإختلفت مع غيرك فكن ذا معرفة جيدة بآداب الإختلاف في الرأي وضع نُصب عينيك دائماً أن الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .


كُنْ خَير أَمين
لاتُفشِ سِرَّ أصدقائك ومن إئتمنوك وكن خير أمين .
إن حفظ الأسرار شئ فطرى ترشد إليه الطبيعة البشرية فكل إنسان يجب أن يحفظ من الأسرار الكثير سواء أكانت خيراً لما ورد في الأثر : ( إستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ) ، أو شراً كما ورد في الخبر ( الإثم ما حاك في الصدر وكرهت أن يطلع عليه الناس )..
ويعتبر حفظ الأسرار فضيلة من فضائل الأخلاق سواء في القديم أو الحديث . ثم عندما جاء الإسلام - الذي قامت تعاليمه على الإلتزام بالقيم وإحياء ما إندثر منها - جعل هذا دينا وعقيدة وأسلوب حياة .
إيّاك ونُكْرَان الجَميل
لا تنسَ الإحسان إلى من أخذوا بيدك في بداية حياتك وعرّفوك بربك وبحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم , وكن لهم خير شاكر دائماً ومُحبّاً , وإياك ونكران الجميل لمن أحسن إليك وقدّّم يديه إليك , فذلك ليس من شيم الرجال ولا من أخلاق المؤمنين .. لايشكر الله من لايشكر الناس .
لا تُصاحِبْ إلاّ مُؤمِناً
صاحِب وزامل دائماً مَنْ هم أعلى منك فهما وفقها للدين ولكن بإعتدال ووسطية ورفق ولين وإحرص ألا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقيّ.


إحْرِصْ على طيب الكلام
اجعل كلامك شهداً عسلاً طيباً فالكلمة الطيبة صدقة تنشرح لها الصدور وتمتص بها متاعب القلوب.
تواضَعْ
كن عاقلاً ومهذبا ومتواضعاً عندما تتحدث مع والديك أو من هم قائمون على تربيتك من أرباب التربية ، من شيوخ ومربين وأساتذة مصلحين .
وإعلم أنه إذا كان لكل داء دواء يُعالج به فإن الحماقة أتعبت من يُريد أن يداويها .
خاتمة :
اللهم وفّر حظنا من خيرٍ تُنـزِّله أو إحسانٍ تتفضل به أو بِرٍّ تُنشِرُهُ أو رزق تبسطه أو ذنب تغفره أو خطأ تستره . يا إلهنا يا من بيده ناصيتنا يا عليماً بضرنا ومسكنتنا يا خبيراً بفقرنا وفاقتنا وأخلاقنا وسلوكنا نسألك بحقك وقدسك وأعظم أسمائك وصفاتك أن تجعل أوقاتنا في الليل والنهار بذكرك معمورة وبخدمتك موصولة وأعمالنا عندك مقبولة . يامن إليه شكونا أحوالنا قوِّ على خدمتك جوارحنا وأشدد بالعزيمة جوارحنا وهب لنا الجد في خشيتك والدوام على الإتصال في خدمتك حتى نخافك مخافة الموقنين وإجمعنا في جوارك مع المؤمنين , وإمنحنا من الأخلاق أجملها وأحسنها وإجعلنا ممن قال فيهم حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم : أقربكم منى مجلسا يوم القيامة أحسنهم خُلُقا , اللهم إقذف رجاءك في قلوبنا وإقطع رجائنا عمن سواك حتى لا نرجو أحداً غيرك فأنت مولانا وَوَلِيِّنا في الدنيا والآخرة يا ذا الجلال والإكرام .وصلى اللهم على من أثنيت عليه بقولك ( وإنك لعلى خُلُق عظيم ) *القلم4


   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
8 + 9 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق