بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس الثامن و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 23شوال 1445 الموافق 2 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? للمرحلة الاعدادية في محافظة الجيزة خطبة عن التعليم في مصر واسئلة الامتحانات => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? الدرس الاول => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? شروط قبول العمل الاتباع => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس السادس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 26 شوال 1445 الموافق 5 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? البيت الذي خرجت منه السعادة للبشرية => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس التاسع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 27شوال 1445 الموافق 6 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثاني => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? الاسلام دين الانبياء والرسل => التوحيد حق الله علي العبيد ? اسباب السعادة في البيوت => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754515
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 4200
بالامس : 22459
لهذا الأسبوع : 75050
لهذا الشهر : 528814
لهذه السنة : 4256123
منذ البدء : 90806089
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

- الدرس الخامس والعشرون - السادس والعشرون - السابع والعشرون

المادة

- الدرس الخامس والعشرون - السادس والعشرون - السابع والعشرون
2696 زائر
14-05-2012

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الخامس والعشرون

14 -5 - 2012

النعت

تابع يذكر بعد معرفةٍ لتوضيحها ، أَو بعد نكرة لتخصيصها

وبالنعت يحصل التمييز بين المشتركين في الاسم.

{ فتحرير رقبة مؤمنة }192 النساء

النعت الحقيقي

إذا تعلق النعت بالمنعوت مباشرة فهو نعت حقيقي ، وحينئذ يطابقه في الإعراب ، وفي التذكير والتأْنيث ، وفي التعريف والتنكير ، وفي الإفراد والتثنية والجمع

{ بسم الله الرحمن الرحيم }2 1 الفاتحة.

{ فيه آيات بينات مقام إبراهيم }197 آل عمران .

وقد استُثنْيَ من المطابقة

أ- الصفاتُ التي على وزن فعول أو فعيل

تستعمل مذكرة مع الموصوف المذكر ومع الموصوف المؤنث.

هذا رجلٌ عجوزٌ- وهذه امرأة عجوز

هذه : اسم إشارة في محل رفع مبتدأ،امرأة : خبر مرفوع،عجوز : صفة مرفوعة علامتها تنوين الضم
زوجة زكريا عليه السلام امرأة عجوز عاقر

ب- المصدر المستعمل صفة: فإنه يبقى على صورة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع والمذكروالمؤنثمثل:

هو رجلٌ ثقةٌ ،هما رجلان ثقةٌ ،هم رجالٌ ثقةٌ،هي امرأةٌ ثقةٌ ، هما امرأتان ثقةٌ، هن نساءٌ ثقةٌ

ما يجوز فيه المطابقة وعدم المطابقة بين الصفة والموصوف في الجمع

1- إذا كان النعت لجمع غير عاقل :فإنه يعامل معاملة الجمع أومعاملة المفرد المؤنث.

هذه خيولٌ سابقاتٌ أو خيولٌ سابقةٌ

2-إذا كان النعت لجمع عاقل : غير المؤنث السالم ، فقد يوصف بصفة المفرد المؤنثة

اتعظت بأخبارِ الأُمَمِ الغابرةِ

3- إذا كان نعتا لتمييز الأعداد : مثلا ( 11-19 ) يجوز أن يكونالنعت مفرداً أو جمعاً مثل:

جاء سبعةَ عَشرَ طالباً مجتهداً أو مجتهدين

وجاءت تسعَ عشْرةَ طالبةً مجتهدةً أو مجتهداتٍ

شروط النعت :

يكون النعت اسماً أَو جملة أَو شبه جملة:

- يكون مشتقاً كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة واسم التفضيل.

{وَقالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ[غافر: 28].

-المصدر : قد يوصف بالمصدر عند إرادة المبالغة

هذا رجلُ عادلُ ، وأنت شاهد ثقةُ

- اسم الإشارة

سل أَصدقاءَك هؤلاءِ ، فـ(هؤلاءِ) في محل نصب صفة لـ(أَصدقاءَك) لأَنها بمعنى (سلْ أَصدقاءَك المشارَ إِليهم).

- الاسم الموصول المحلى بـ((ال))

صاحبِ الرفاق الذين تثق بأَمانتهم ، فـ(الذين) مبني في محل نصب صفة لـ(الرفاق) ، التأْويل : الرفاق الموثوقَ بأَمانتهم.

- ذو ، وذات : بمعنى صاحب ، وصاحبة

مررت برجالٍ ذوي فضلٍ ونساءٍ ذواتِ وقار ، وهذا رجلٌ ذو مروءَة وتلك فتاة ذات حشمة.

- الأعداد

قرأْت صحفاً أربعاً وعندي كتبٌ ثلاثون . التأْويل : صحفاً معدودة أَربعاَ وكتبٌ معدودةٌ ثلاثين.

- ما دل على تشبيه

هذا رجلٌ أسدٌ. (أَسدٌ) صفة لرجل لأَنه مؤول بمشتق : (مشبهُ أَسداً). وكأَننا قلنا رجلٌ شجاع.

- الاسم المنسوب

هذا طالب مغربيّ (طالب منسوب إلى المغرب)

- كلمة ((كل)) التي يراد بها الكمال

أخوك مجتهد كلُّ الاجتهاد.

- كلمة ((أيّ)) التي يراد بها الكمال

أَنت مجتهد أَيُّ اجتهاد.

- كلمة ((ما)) الدالة على التنكير والإِبهام أوالتنكير التهويل

اشترك بدورة ما ، فـ((ما)) هنا نكرة بمعنى مطلق (غير محدد).

- لابدَّ في الجملة الواقعة نعتاً أَن تكون خبرية ذات ضمير يربطها بالمنعوت ، سواءٌ في ذلك الجملة الفعلية والجملة الاسمية.

{فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكافِرِينَ يُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ} [المائدة : 54]

النعت المقطوع

إذا قطع النعت عن المنعوت وجب فيه أمرين :

أ ـ الرفع باعتباره خبر لمبتدأ محذوف

مررت بمحمد الكريمُ . والتقدير : هو الكريم .

ب ـ النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف . سلمت على أختك الملتزمةَ. التقدير : أعني الملتزمة.

ـ يجوز حذف المنعوت ، وإقامة النعت مقامه إذا دل عليه دليل .

260 ـ نحو قوله تعالى : { أن اعمل سابغات }11 سبأ . والتقدير : دروعا سابغات .

ـ ويجوز حذف النعت إذا دل عليه دليل ، وهذا على قلة .

261 ـ نحو قوله تعالى : { قالوا الآن جئت بالحق }71 البقرة . والتقدير : الحق المبين . وقد حذفت النعت وهو كلمة : مبين لدلالة الدليل عليه وهو قوله تعالى : الحق .

ومنه قوله تعالى : { إنه ليس من أهلك }46 هود . والتقدير :من أهلك الناجين .

فحذف النعت لكونه معروف ضمنا ، لدلالة الدليل عليه ، يؤخذ من سياق الآية .

النعت السببي

هو ما دل على صفة في نفس متبوعه ، ويكون مفردا دائما

فإِذا تعلق النعت بما يرتبط بالمنعوت

(هذا رجلٌ حسنةٌ أخلاقُه) فيكون نعتاً سببياً ، لأَن الحسن ليس صفة للمتبوع وهو الرجل ، وإنما صفة لما يرتبطُ به وهو الأخلاق. وهو يتبع ما قبله في الإعراب وفي التعريف والتنكير فقط.

أما في التذكير والتأْنيث فيراعي ما بعده ، ويبقى مفرداً دائماً

{ يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه }69 النحل .

- يطابق النعت السببي ما قبله في الإعراب وفي التعريف والتنكير .

ـ يجب أن يطابق النعت السببي ما بعده في التذكير والتأنيث .

ـ يكون الاسم الواقع بعد النعت السببي مرفوعا دائما ، على أنه فاعل ، أو نائب للفاعل ، وذلك حسب موقعه من الجملة .

مثال الرفع على الفاعلية : أسكن بيتا متصدعة جدرانه .

جدران : فاعل لاسم الفاعل " متصدع " ، لأنه يعمل عمل الفعل المبني للمعلوم .

مثال الرفع لأنه نائب للفاعل : جاء الرجل المكسورة ساقه .

ساق : نائب فاعل لاسم المفعول " مكسور " لأنه يعمل عمل الفعل المبني للمجهول

***********************************************************

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس السادس والعشرون

15 - 5 - 2012

العطف

العطف

عطف النسق

يتوسط بين التابع والمتبوع أَحد أَحرف العطف ويعرب إِعراب المتبوع رفعاً أَو نصباً أَو جراً أَو جزماً،

أحرف العطف تسعة : ستة منها تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب معاً وهي

الواو - الفاءُ - ثم -حتى -أَو- أَم.

والثلاثة الباقية تعطي المعطوف حركة المعطوف عليه دون المشاركة في الحكم، وهي بل - لا - لكن

الواو

تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب ، ولا تدل على ترتيب بينهما ولا تعقيب

إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الإِنسَانُ مَا لَهَا (3)}1الزلزلة

{ إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ (37) } المؤمنون

الفاء

تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب كما تفيد الترتيب مع التعقيب

وكثيراً ما تتضمن مع الترتيب معنى السببية في عطف الجمل

{ فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) } البقرة

ثم

تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب كما تفيد الترتيب مع التراخي أي بمهلة

{ وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11)} فاطر .

حتى

تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب كما تفيد الغاية والتدرج

أَكلت السمكة حتى رأْسَها.فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه ، فعندما قلنا : أكلت السمكة حتى رأسها ، أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته ، وفي هذه الحالة تكون حتى حرف عطف ، والمعنى : أكلت السمكة ورأسها

لها ثلاثة شروط:

- أن يكون المعطوف اسماً ظاهراً غير ضمير.

- أَن يكون جزءاً من المعطوف عليه أَو كالجزءِ منه.

- أَن يكون غاية لما قبله. أما إذا صح أن نضع في موضعها حرف الجر " إلى " فهي عندئذ حرف جر ليس غير . وقد تأتي " حتى " حرف ابتداء ، وما بعدها جملة مستأنفة .

ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ (35)يوسف

أو

-تفيد التخيير والإباحة

{وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا (86)}النساء .

ليس علَى أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالاتِكُمْ }61 النور

- الشك

{ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ (113) }المؤمنون

- للإِبهام و التشكيك.

{قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ (24)}24 سبأ

- الإِضراب

وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (147 * الصافات (بمعنى بل)

فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى* 9 النجم

- التقسيم

الكلمة اسم أَو فعل أو حرف.

- التفصيل

{وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (135)} البقرة

المعنى : قالت اليهود : كونوا هوداً تهتدوا ، وقالت النصارى : كونوا نصارى تهتدوا.

أم

متصلة أَو منقطعة:

المتصلة يسبقها همزة استفهام أَو همزة تسوية ويشترك ما قبلها وما بعدها في الحكم وفي حركة الإعراب ولا يستغنى بأَحدهما عن الآخر.

{ أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا قُلِ ادْعُواْ شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلاَ تُنظِرُونِ (195) الأعراف

همزة التسوية * وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (10)* يس

والمنقطعة معناها الإِضراب مثل بل فتقطع الكلام الأَول لتستأْنف كلاماً جديداً

فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ (29) أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ (30) الطور

بل

للإِضراب عما تقدمها والاهتمام بما بعدها ويكون المعطوف اسم مفرد

فإِذا كان ما بعدها مستنكراً أَضافت إلى معنى الإِضراب معنى الاستفهام الإِنكاري

وإِن وقعت بعد نفي أو نهي أَفادت تثبيت النفي أَو النهي لما قبلها ، وثبوتَ ضده لما بعدها

وإن وقعت بعد جملة خبرية أَو أَمرية أفادت سلب الحكم عما قبلها وإثباته لما بعدها

{وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ } 154 البقرة

فإذا أتى بعد بل جملة أصبحت حرف ابتداء ولم تعد حرف عطف

{أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءَهُم بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ (70}، المؤمنون

{أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمّا يَذُوقُوا عَذابِ}.8 ص

لكنْ

للاستدراك تفيد العطف مع الإضراب وتفيد إثبات النفي أَو النهي لما قبلها وجعلَ ضده لما بعدها ، شأْنها في ذلك شأْن ((بل)) ، وشرط العطف بها

- أَن تسبق بنفي أَو نهي

- أَلا تقترن بالواو

- وأَن يكون المعطوف اسما غير جملة ،

لم يسافر الطلابُ لكنْ وكيلُهم ،

لا

للعطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها ، لذلك لا يجوز العطف بها إلا بعد الإثبات . وشرط العطف بها أَن يتقدمها خبر مثبت أَو أَمر.

كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ * 35 النور

عطف الضمير

يجوز عطف الضمير على الاسم الظاهر والعكس ، غير أنه يحسن العطف على ضمير الرفع المتصل أو المستتر بعد توكيدهما بضمير منفصل

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ.* 35 البقرة

{ لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين }54 الأنبياء

وقد لا يتم الفصل .

{ جنات عدن يدخلونها ومن صلح }23 الرعد.

فـ " من " معطوف على " الواو " في يدخلونها ، وهي ضمير متصل ، ولم يفصل بينهما بفاصل .

وقد يفصل بلا الناهية .

{ ما أشركنا ولا آباؤنا }148 الأنعام . .

فقد عطف " آباؤنا " على الضمير المتصل " نا " في أشركنا ، وفصل بينهما بـ " لا " الناهية .

ـ إذا عطف على الضمير المجرور وجب إعادة العامل ، حتى ولو فصل بينهما

{ فقال لها وللأرض }11 فصلت

عــطف الـبـيـان

1- تعريفه : هو تابع جامد أشهر من متبوعه ، ويأتي لتوضيحهيكشف عن حقيقة المراد أو القصد ،

" رحم الله أبا حسن عمر "

2- فائدته : يفيد عطف البيان إيضاح متبوعه إن كان المتبوع معرفة ،

نحو : "رحم الله أبا حسن عمر "

وتخصيصه إن كان نكرة ، نحو :" اشتريت حليا سوارا

عطف البيان هو البدل ، غير أنه لا يمكن إعراب عطف البيان بدلا ، إذا امتنع إحلال المعطوف محل المعطوف عليه

ـ إذا كان المتبوع مضافا إليه بعد كلا ، أو كلتا، أو أي ، والتابع مفردان متعاطفان ، أو مفردات متعاطفات ، لا يعرب التابع إلا عطف بيان .

جاء كلا الرجلين خالد و يوسف.

أي الزائرين عندك خالد أم يوسف .

فلا يجوز أن نعرب خالد - يوسف بدلا من الرجلين ، لأننا لو حذفنا المتبوع وهو الرجلين لا يمكننا إضافة خالد - يوسف إلى كلا أو كلتا أو أي . فلا نقول جاء كلا محمد وأحمد . ولا نقول أي خالد أم يوسف عندك .

- إذا كان التابع معرف ب ال بعد النداء

" يازيد الحارث " فالحارث : عطف بيان ولا يجوز أن يكون بدلا منه لأننا لو حذفنا المتبوع وأحللنا التابع محله لقلت : " يا الحارث " وذلك لايجوز لأنه لاينادى ما فيه "ال " إلا في لفظ الجلالة

- إذا كان علما أو نكرة مقصودة وجاء منصوبا بعد النداء ( يا رجل زيدًا )، فإنك لو حذفت كلمة (رجل) لوجب بناء (زيد على الضم، وهو هنا منصوب فلا يعرب بدلا.

( الضارب الرجل زيد هو أحمد)، لو حذفت كلمة (الرجل) لم يصح؛ لأنه لا يجوز إضافة (الضارب) إلى زيد، فوجب كونه عطف بيان

************************

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس السابع والعشرون

16 -5 – 2012

العدد والمعدود

العدد المفرد

العددان 1و2 يطابقان المعدود في التأنيث والتذكير والإعراب ويأتيان بعد المعدود ويعربان نعتا

وَقَالَ اللَّهُ لاَ تَتَّخِذُواْ إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (51)النحل

وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163)البقرة

فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (13)النازعات

هذا ولدٌ واحدٌ – هذه بنت واحدة – رأيت ولدا واحدا وبنتا واحدة – سلمت على ولدٍ واحدٍ وبنت واحدة

جاء ولدان اثنان وبنتان اثنتان– سلمت على ولدين اثنين وبنتين اثنتين

الأعداد من 3 إلى 10 تخالف المعدود تؤنث مع المذكر وتذكر مع المؤنث تعرب حسب موقعها من الجملة وتكون مضافا ويعرب المعدود مضافا إليه

{سَخَّرَها عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيالٍ وَثَمانِيَةَ أَيّامٍ حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيها صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجازُ نَخْلٍ خاوِيَةٍ}69الحاقة

العدد المركب

العددين 11 و 12 يتكونان من 10 +1 و 10 + 2 يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث*

إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)يوسف

إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا 36 التوبة

وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا 12 المائدة

وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا 160 الأعراف

- العدد أَحَدَ عَشَرَ مبني على فتح الجزأين في أي موقع يُستعمل ، ولكنه يكون في محل رفع أو نصب أو جر .

- العدد اثنا عَشَر يكون جزؤه الأول معربا إعراب المثنى أي يرفع بالألف ويُنصب ويُجر بالياء ، ويكون جزؤه الثاني مبنيا على الفتح

- يطابق العددان أحد عشر واثنا عشر المعدود في التذكير والتأنيث .

- الاسم الواقع بعدهما – المعدود – منصوب على أنه تمييز لهما .

جاء اثنا عَشَرَ ضيفاً

اثنا عشر : فاعل مرفوع جزؤه الأول مرفوع علامته الألف ، وجزؤه الثاني مبني على الفتح .

- الأعداد من 13-19 مبنية على فتح الجزأين ، وتكون في محل رفع أو نصب أو جر .

- الجزء الأول يخالف المعدود في التذكير والتأنيث كالعدد المفرد أما الجزء الثاني (عشرة) المركبة تطابق المعدود في التذكير والتأنيث

- الاسم الواقع بعد هذه الأعداد – المعدود – مفرد ومنصوب على التمييز

عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30) المدثر

* عَلَّمَ المُحْسِنُ على نَفَقَتِهِ سِتَّةَ عَشَرَ فَتىً وسِتَّ عَشْرَةَ فتاة

ستة عشر : عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به

فتى : تمييز

العقود

عشرون ثلاثون وأربعون وخمسون وستون وسبعون وثمانون وتسعون ، تعتبر أسماء ملحقة بجمع المذكر السالم ، لذا تعرب إعرابه فترفع بالواو ، وتنصب وتجر بالياء ، وأنها تظل على صورتها سواء أكان المعدود مذكراً أم مؤنثاً . الاسم الواقع بعدها – المعدود – يكون تمييزا مفرداً منصوبا .

وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ (51) البقرة

وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا 155 الأعراف

العدد المعطوف

مكون من عقود معطوفة على عدد مفرد

القسم الأول يتبع قواعد العدد المفرد والقسم الثاني يتبع قواعد العقود ويكون معطوفا على الأول

الاسم الواقع بعدها – المعدود – ويكون تمييزا مفرداً منصوبا

* أربعةٌ وعشرون معلماً * أربعٌ وعشرون معلمةً"

إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (23)ص

تسع : مبتدأ مؤخر مرفوع علامته تنوين الضم

وتسعون : معطوف على مرفوع علامته الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

نعجةً : تمييز منصوب

مئة ألف مليون ومليار

شأنها شأن الأسماء المعربة الأخرى ، ما عدا ما كان في جملتها من الأعداد المبنية على فتح الجزئين .

ترد مفردة ومثناه ومجموعة حسب دلالتها في الجملة ، و اللفظة مذكرة دائما .أما مئة فمؤنثة

أما من حيث تذكير وتأنيث الأعداد الواقعة في جملتها ، فتراعى فيها أحكام التذكير والتأنيث المعروفة في الفئات السابقة .

أما إعراب الاسم الواقع بعدها مباشرة ، فيكون معدودها مجرورا بالإضافة إن لم يعطف عليها أما إذا عطف عليها أرقام أخرى فإن الذي يقرر حركة المعدود هو الرقم الأخير في الجملة

تَقَدَّمَ لامتحانِ الشهادةِ الثانوية ثلاثة عَشَرَ ألفاً وستة عشر طالبا و أربعة وعشرون ألفا وخمس مائة وسبع طالباتٍ وتخلف ألف طالبةٍ و مئة وتسعة طلابٍ

العدد الترتيبي

وهو ما يستعمل ليدل على ترتيب معين ، ويصاغ من العدد (واحد) على(الأول) لبيان ترتيب المذكر ، وعلى (الأولى) لبيان ترتيب المؤنث

قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى (21) طه

أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ (15) ق

- ويصاغ من الأعداد 2 – 10 على وزن (فاعل) و(فاعلة)

وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) النور

وصلَ الطالب الثاني في الساعةِ الثالثةِ بعد الظُّهر

- ويصاغ من الاعداد المركبة 11- 19 على وزن فاعل وفاعلة من الجزء الأول من العدد .

حفظت الجزء الثالث عشر وقرأت الصفحة الرابعة عشرة

- ويصاغ من العقود على لفظ العقد مسبوقاً بأل التعريف

قرأت الجزء العشرين

- أما الأعداد المعطوفة ، فيصاغ العدد الترتيبي من الجزء الأول منه على وزن فاعل وفاعلة

الدرس الثالث والعشرون موجود في الصفحة الثامنة و الأربعين

العدد الترتيبي يطابق في جميع الأحوال المعدود في التذكير والتأنيث.

- وإن إعراب العدد الترتيبي يختلف باختلاف موقعه من الكلام .

- تظل الأعداد المبنية على فتح الجزئين 11 و 13 – 19 مبنية كما في الأعداد غير الدالة على الترتيب .

- يبقى العدد الترتيبي (الثاني عشر والثانية عشرة) معرباً في جزءه الأول إعراب المثنى ، ومبنياً في جزءه الثاني على الفتح .

- أما الفاظ العقود والمئة والألف والمليون فتظل على هيئتها مع إضافة أل التعريف قبلها : العشرون ، التسعون ، المئةُ ، الألفُ ، المليونُ

حدثت معركةَ بَدْرٍ في السنة الثالثةِ للهجرة (في العام الثالثِ الهجري) .

هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وهو في العامِ الثالثِ والخمسين وتُوفي وهو في السنة الثالثةِ والستين

كانت حِجَّةُ الوداعِ في العامِ العاشِرِ للهجرَة (السنةِ العاشرةِ)

كناية العدد

تستعمل بعض الكلمات للدلالة على العدد دون التصريح بتحديد مقداره بدقة - وتسمى كنايات العدد ، وقد يكون السبب في استعمالها هو المبالغة ، أو إكبار العمل عن الإحصاء ، أو ربما كان الغرض من استخدامها هو إظهار الدهشة والاستغراب من أمر تُذكر معه ومن هذه الألفاظ : كم و كأين .

كم ، وهي نوعان : استفهامية وخبرية

كم الاستفهامية :

- اسم استفهام يستفهم بها عن عدد مجهول .

- تحتاج إلى جواب

- تقع في أول الجملة .

- يأتي بعدها تمييز .

- لا تحتمل الصدق والكذب

- في نهاية جملتها نضع علامة استفهام ( ؟ )

تمييز كم الاستفهامية مفرد منصوب بالفتحة .

- كم طالباً في الفصل ؟ ( (طالباً) تمييز منصوب ويجوز جره إذا جاء حرف جر قبل كم .

قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ 19 الكهف

كم كتابا قرأت ؟

كم : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به

كتابا تمييز منصوب

بكم درهم اشتريت الكتاب

كَمْ الخبرية :

تدل على الكثرة ولا تسأل .

لا تحتاج إلى جواب .

تقع في أول الجملة .

يأتي بعدها تمييز .

تحتمل الصدق والكذب

في نهاية جملتها نضع علامة تعجب ( ! )

تمييز كم الخبرية مفرد أو جمع مجرور بالإضافة أو بحرف الجر من :-

كم عالمٍ خدم الوطن ! كم من شهيدٍ في الجنة ! كم من شهداءٍ في الجنة !

• يجوز أن يدخل على كم الخبرية حرف جر

قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاقُوا اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249) البقرة

كم طالبٍ علَّمتُ! : أي علمت كثيراً من الطلاب

كأين

وهي تعني معنى كم الخبرية ، ويخبر بها – مثلها – عن عدد كثير غير محدود وهي كذلك لا تحتاج إلى إجابة

{وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَما وَهَنُوا لِما أَصابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} 146آل عمران

وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (60) العنكبوت

كأين مِنْ مُشَرّدٍ تَركتْ الحربُ !

كأين : اسم مبني في محل رفع مبتدأ

من دابة : جار ومجرور متعلق ب كأين

لا : حرف نفي مبني على السكون

تحمل : فعل مضارع مرفوع – وفاعله مستتر تقديره هي

رزق : مفعول به منصوب – وهو مضاف .

ها : في محل جر بالإضافة

الله : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع

يرزق : فعل مضارع مرفوع – فاعله مستتر يعود إلى لفظ الجلالة

ها : في محل نصب مفعول به ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ

.

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
4 + 6 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس السادس والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس الثامن والعشرون - التاسع والعشرون - الثلاثون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس الثاني والعشرون- الثالث والعشرون- الرابع والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
- الدرس التاسع عشر-العشرون - الواحد والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح

إغلاق