بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? لماذا الكلام عن الزواج => ابو بلال سيد محمد احمد ? المجلس السادس و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 20شوال 1445 الموافق 29 ابريل 2024 مع ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? تطهير القلوب لاستقبال رمضان => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? جزء من خطبة جمعة عام 1989بعنوان رياح التغيير => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس السابع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الثلاثاء 21شوال 1445 الموافق 30 ابريل 2024 مع استكمال ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? المجلس الخامس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 22 شوال 1445 الموافق 1 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? هل لك روح قرآنية => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754395
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 19715
بالامس : 47997
لهذا الأسبوع : 280667
لهذا الشهر : 67674
لهذه السنة : 3795190
منذ البدء : 90344316
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

خطب الجمعة _ ذكر الله عز وجل _ذكر الله

المقال

خطب الجمعة _ ذكر الله عز وجل _ذكر الله
2752 زائر
24-05-2012
فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


الحمد لله المذكور بكل لسان المشكور على كل إحسان خلق الخلق ليعبدوه وأظهر لهم آياته ليعرفوه، ويسر لهم طرق الوصول إليه ليصلوه ، فهو ذو العرش ذو الفضل العظيم والخير الواسع العميم وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله الله تعالى بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...

أما بعد ......

أيها الناس اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا كونوا من أولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم كونوا من الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ألا بذكر تطمئن القلوب وتنفرج الكروب بذكر الله يحصل النصر ويثبت الله القلب في مواطن الفزع ولهذا أمر الله بذكره عند مقابلة الأعداء في الحرب فقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) أيها الناس إن ذكر الإنسان لربه يملأ قلبه سرورا ويكسو وجهه نورا ويذكره الله به يقول الله تعالى في القرآن الكريم: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ) ويقول تعالى في الحديث القدسي الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عنه يقول سبحانه: (( أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إلى وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نسفه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( صدق المفردون قالوا: وما المفردون يا رسول الله قال: الذاكرون الله كثيرا )) وقال صلى الله عليه وسلم: (( مثل الذي يذكر الله والذي لا يذكر الله كمثل الحي والميت )) يعني أن الذاكر لله مثله مثل الحي والذي لا يذكر الله مثله مثل الميت وسئل صلى الله عليه وسلم: (( من أسعد الناس بشفاعتك يا رسول الله قال من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه )) وقال صلى الله عليه وسلم: (( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة )) وأمر من كان حاضرا عند الميت أن يلقن الميت إياها عند الموت حتى تكون آخر كلامه من الدنيا وإن من أكبر ما يذكر الإنسان بها عند موته من أكبر ما يذكر الإنسان بهذه الكلمة عند موته أن يكون مكثرا لها في حياته فإن من أكثر من شيء ألفه وقال صلى الله عليه وسلم: (( أكثروا من شهادة أن لا إله إلا الله قبل أن يحال بينكم وبينها )) وقال صلى الله عليه وسلم: (( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل )) وقال صلى الله عليه وسلم: (( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأتي أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك )) وقال صلى الله عليه وسلم: (( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )) ما أعظم هاتين الكلمتين فيهما هذه الأوصاف الثلاثة خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن ولهذا ختم البخاري رحمه الله كتابه الجامع الصحيح بهذا الحديث العظيم وقال صلى الله عليه وسلم: (( من قال سبحان الله وبحمده في يوم ٍ مائة مرة غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر )) اجمعوا هذا الحديث إلى الحديث الذي قبله من قال لا إله إلا الله مائة مرة لأجل أن تقولوا لا إله إلا الله مائة مرة فقولها في أول النهار حتى تكون حرزا لكم من الشيطان يومكم ذلك وتقولوا سبحان الله وبحمده في آخر النهار لأجل أن تغفر لكم ذنوبكم كلَها كلٌها التي عملتموها في هذا اليوم وقال صلى الله عليه وسلم: (( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )) أربع كلمات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلى النبي صلى الله عليه وسلم مما طلعت عليه الشمس في مشارق الأرض ومغاربها وقال صلى الله عليه وسلم: (( أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة فسأله سائل سأله سائل من جلسائه كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال: يسبح الله مائة تسبيحه فتكتب له ألف حسنة )) فاتقوا الله عباد الله وأكثروا من هذه المكاسب العظيمة من أعمال سهلة يسيرة أكثروا من ذكر الله عز وجل بقلوبكم وألسنتكم وجوارحكم ليكن ذكر الله تعالى في قلوبكم قياما وقعودا وعلى جنوبكم كونوا أيها المسلمون كونوا متذكرين دائما لعظمة الله وجلاله كونوا متذكرين دائما بكمال أسمائه وصفاته وأفعاله فبكل شيء له آية تذكركم به وتبرهن على وحدانيته وعظمته وقدرته وتبرز بها آثار رحمته وحكمته اذكروا الله تعالى بألسنتكم بقول لا إله إلا الله سبحان الله الحمد لله الله أكبر واعلموا أن كل قول من الخير تريدون به وجه الله فهو من ذكر الله الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من ذكر الله قراءة العلم ومذاكرته والبحث فيه من ذكر الله كل قول يقربكم إلى الله عز وجل فهو من ذكر الله اذكروا الله تعالى بجوارحكم بفعل الطاعات وترك المعاصي فإن كل فعل أو حرف تقومون به طاعة لله وتقربا إليه فهو من ذكره أكثروا من ذكر الله تعالى ولا تكونوا ممن أغفل الله قلبه عن ذكره واتبع هواه وكان أمره فرطا أكثروا من ذكر الله قبل أن يحال بينكم وبينه إما بالموت وإما بالعجز وإما بالحرمان منه عقوبة على غفلتكم أيها المسلمون لا يشغلنكم عن ذكر الله مال ولا بنون فإنما (المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحة خير عندك ربك ثوابا وخير أملا) الباقيات الصالحات كل عمل صالح وعلى رأسها قول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله عباد الله إن ذكر الله غنيمة ونسيانه والغفلة عن ذكره غرم وخسارة فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم تره فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم )) والتره هي النقص والحرمان اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم اجعلنا في أهلنا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات اللهم اجعلنا من الذين اغتنموا أوقاتهم بالباقيات الصالحات اللهم اعصمنا يا مولانا من الغفلة عن ذكرك ومن التشاغل بما لا يقربنا إليك اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا اللهم هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب اللهم اغفر لنا وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم ......

الحمد لله حمدا كثيرا كما أمر وأشكره وقد تأذن بالزيادة لمن شكر وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولو كره ذلك من أشرك به وكفر وأشهد أن محمدا عبده ورسوله سيد البشر صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم المحشر وسلم تسليما...

أما بعد

أيها الناس فإن من أكبر ذكر الله عز وجل تلاوة كتابه العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد الذي من تلاه فله بكل حرف منه عشر حسنات لا أقول ألف لام ميم حرف واحد ولكن الهمزة حرف واللام حرف والميم حرف إذا فما أكثر خير هذا القرآن وما أعظم بركته أن يكون في الحرف الواحد منه عشر حسنات وما أكثر الغافلين عن تلاوة القرآن أكثر الناس لا يقرؤون القرآن إلا إذا كانوا في صلاتهم ويقتصرون على قصار الصور من غير مراعاة للسنة في ذلك وإن هذا من الحرمان العظيم إنه ينبغي للإنسان أن يترتب لنفسه كل يوم قراءة معينة يحافظ عليها حتى لا يدعها وإذا غفل عنها في النهار قضاها قبل نومه حتى تكون قراءته للقرآن الكريم منظمة لا تختل في يوم من الأيام وبذلك يكون محافظا على كتاب الله وتكون الصلة بينهم وبين كتاب الله تعالى دائمة تجده يتذكر هذا الحزب الذي يقرأه من القرآن كل يوم هل قرأه أم لم يقرأه ويحرص عليه غاية الحرص فلا تحرموا أنفسكم من تلاوة كلام ربكم الذي به صلاح قلوبكم ونورها وسعادة حياتكم وآخرتكم، أيها المسلمون إن الأذكار الواردة عن رسول صلى الله عليه وسلم مما لم نقله في تلك الخطبة إنها كثيرة معروفة في الكتب الصحيحة المستفيضة ولكنه يوجد كتيبات تكون في الجيب فيها أحاديث كثيرة ضعيفة لا تصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأذكار التي حددت بمائتين أو أكثر ولا أعلم أن شيئا من الأذكار حدد بأكثر من مائة ولكن هذه الكتيبات مأخوذة عن طريقة الصوفية التي لم تبنى على كتاب الله ولا صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحذركم من هذه الكتيبات غاية التحذير وأرجو من كان عنده شيئا منها أن يعرضه على أهل العلم حتى يبينوا له ما هو صحيح منها وما هو ليس بصحيح ومن ذلك على سبيل المثال كتاب عنوانه الدعاء المستجاب ففيه من الأحاديث المكذوبة والموضوعة والبدع ما يستوجب أن يكون هذا الكتاب في أيدي طلبة العلم الذين يميزون بين الغث والسمين دون عامة الناس الذين لا يميزون وليس هذا على سبيل الحصر بل هو على سبيل المثال فقط والمهم أني أحب أن أنبهكم على أن تحذروا من مثل هذه الكتب حتى تعرضوها على أهل العلم ليبينوا لكم ما فيها من الصحيح وغيره لتتعبدوا لله تعالى على بصيرة في دينه واعلموا أن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة في دين الله بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار واعلموا أن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه فقال جل من قائل عليما: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك ونبيك محمد اللهم ارزقنا محبتك واتباعه ظاهرا وباطنا اللهم توفنا على ملته اللهم احشرنا في زمرته اللهم اسقنا من حوضه اللهم اجمعنا به في جنات النعيم مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين اللهم أرضى عن خلفاءه الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي أفضل أتباع المرسلين اللهم أرضى عن أولاده الغر الميامين وعن زوجاته أمهات المؤمنين وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم أرضى عنا معهم وأصلح أحوالنا كما أصلحت أحوالهم يا رب العالمين اللهم أصلح ولاة أمور المسلمين اللهم أصلح ولاة أمور المسلمين صغيرهم وكبيرهم اللهم اجعلهم قائدين للأمة بكتابك وسنة نبيك محكمين لشريعتك التي لا غنى لهم عنها طرفة عين اللهم من كان من ولاة أمور المسلمين غير مستقيم على دينك ولا ناصح لخلقك فأبدله بخير منه أو اهده إلى الحق يا رب العالمين اللهم أصلح بطانة ولاة أمور المسلمين اللهم أصلح بطانة ولاة أمور المسلمين اللهم هيئ لهم بطانة صالحه تدلهم على الخير وترغبهم فيه وتحذرهم من الشر وتنفرهم عنه اللهم من كان من بطانة ولاة أمورنا غير مستقيم اللهم من كان من بطانة ولاة أمورنا غير مستقيم ولا ناصح لهم ولا لرعيتهم الله من كان من بطانة ولاة أمورنا لا ينظر إلا لنفسه ومصلحته الخاصة فأبعده يا رب العالمين عن ولاة أمورنا وهيئ لهم خيرا منه إنك ولي ذلك والقادر عليه ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم، عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنكثوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون واذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون ...



   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
5 + 8 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق