بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? لماذا الكلام عن الزوج => ابو بلال سيد محمد احمد ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754328
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 18177
بالامس : 50669
لهذا الأسبوع : 119262
لهذا الشهر : 942234
لهذه السنة : 3633728
منذ البدء : 90182562
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

خطب الجمعة _ ذكر الله عز وجل _ ذكر الله 1

المقال

خطب الجمعة _ ذكر الله عز وجل _ ذكر الله 1
3323 زائر
25-05-2012
فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


الحمد لله الحمد لله المذكور بكل لسان المشكور على كل إحسان خلق الخلق ليعبدوه ؛ وأظهر لهم آياته ليعرفوه، ويسر لهم طرق الوصول إليه ليصلوه ، فهو ذو الفضل العظيم والخير الواسع العميم وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم الي يوم الدين تسليما كثيرا ...

أما بعد ...

فإن مرور الليالي والأيام لا تزيد الإنسان إلا بعدا من الدنيا وقربا من الآخرة وإن هذه الليالي والأيام لخزائن للأعمال فالموفق من ملئها بذكر الله وطاعته والخاسر من أهملها وضيعها وصار وإنما خلق سدي واستمعوا قول الله عز وجل حينما أقسم بالعصر الذي هو زمن الحوادث وزمن الأعمال قال تعالى : (وَالْعَصْرِ*إِنَّ الْأِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ) (العصر:1-2) الإنسان كل الإنسان كل إنسان خاسر إلا من اتصف بهذه الصفات الأربع (إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) (العصر:3) فهم آمنوا بالله وعملوا عملا صالحا يرضاه الله ولم يقتصروا على انتفاع أنفسهم بل تعدى ذلك إلى نفع غيرهم فتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر عليه أيها المسلمون إن هذه الأيام إن لم نعمرها بطاعة الله فهي خسارة إن العمر حقيقة هو ما أمضاه الإنسان في طاعة الله أما ما عدا ذلك فإنه إما ضائع سدا وإما ضائع في الإثم والعدوان فاتقوا الله عباد الله وأعلموا أن من خير أعمالكم وأفضلها عند مليككم جل وعلا ذكر الله عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً*وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً) (الأحزاب:41-42) اذكروا الله تعالى بقلوبكم اذكروا الله تعالى بألسنتكم اذكروا الله تعالى بأعينكم اذكروا الله تعالى بأسماعكم اذكروا الله تعالى بقلوبكم وأديموا التفكر في آيات الله تفكروا في آيات الله ومخلوقاته فهذه الشمس والقمر والنجوم والسماوات والأرض والبحار والأنهار والأشجار والغفار كل شيء منها يشهد لله الملك القهار ولقد صدق القائل وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد فالإنسان إذا شاهد هذه الأكوان العظيمة عرف بها ربه وعرف بها قدرة الله وعرف بها حكمة الله وهذا هو ذكر القلب أما ذكر اللسان فإنه التسبيح والتكبير والتهليل وقراءة القرآن والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودعاء الله وغير ذلك من كل قول يقرب على الله عز وجل وأما ذكر الله تعالى بالأسماع فأن تستمع إلى كل قول يرضي الله عز وجل وتأيد قائله وتنصره في ذلك ومن ذلك أن تستمع لكتاب الله : (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) (لأعراف:204) أما ذكر الله بالأبصار فإن الإنسان إذا نظر إلى مخلوقات الله عز وجل فإن هذا النظر يوصل إلى القلب معرفة الله عز وجل بقدرته وحكمته ولهذا قال الله تعالى : (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ*الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ ) (آل عمران:190-191) وما ذكروا الله في كل حال إلا أنهم يشاهدون |آيات الله في كل شيء أيها المسلمون اذكروا الله تعالى قياما وقعودا وعلى جنوبكم كونوا من الذين آمنوا الذين تطمئن قلوبهم بذكر الله : (أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) (الرعد:28) وتنفرج الكروب وبذكر الله يحصل النصر ويثبت الله القلب في مواطن الفزع ولهذا أمر الله بذكره عند مقابلة الأعداء في الحرب فقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) ولما أمر الله تعالى بالسعي إلى الجمعة قال بعد ذلك ( فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (الجمعة:10) إن ذكر الإنسان لربه ليملا قلبه سرورا ويكسو وجهه نورا ويذكره الله تعالى به يقول الله تعالى في كتابه العظيم: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم وهو أصدق مخلوق قائل فيما يرويه عن ربه جل وعلا أنه قال :( أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ) اللهم وفقنا لذكرك حتى تذكرنا اللهم وفقنا لذكرك حتى تذكرنا اللهم وفقنا لذكرك حتى تذكرنا يا رب العالمين وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( سبق المفردون قالوا: وما المفردون يا رسول الله قال: الذاكرون الله كثيرا) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( مثل الذي يذكر الله والذي لا يذكر الله كمثل الحي والميت ) وسئل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من أسعد الناس بشفاعتك يا رسول الله قال من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه ) لا إله إلا الله لا إله إلا الله لا إله إلا الله اللهم اجعلنا نقول ذلك مخلصة بها قلوبنا إنك على كل شيء قدير وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ) قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ) اللهم أجعل ذلك أخر كلامنا عند موتنا مخلصين بها لك يا رب العالمين وأمر صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يلقن الميت إياها عند موته فقال : (لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ) وأمر بها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عمه أبا طالب عند موته قال ياعم : (قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله ) وكان عند أبي طالب في ذلك الوقت رجلان من المشركين فقالا له أي لأبي طالب أترقب عن مله عبد المطلب وهي ملة الشرك والكفر فكان آخر ما قال هو على ملة عبد المطلب وأبي أن يقول لا إله إلا الله فمات بذلك كافرا أيها الأخوة أن من أسباب ذكر إن من أكبر ذكر الشهادة للإنسان عند موته أن يكون مكثرا لها في حياته فإن من أكثر من شيء ألفه وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( أكثروا من شهادة أن لا إله إلا الله قبل أن يحال بينكم وبينها ) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل ) وقال: ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة) (كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأتي أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك ) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) هاتان الكلمتان أيها الأخوة حث عليهما النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذا الحث العظيم هما خفيفتان على اللسان هما ثقيلتان في الميزان هما حبيبتان إلى الرحمن فما أعظم الثواب في هاتين الكلمتين الخفيفتين هما ثقيلتان في الميزان : (فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (المؤمنون:102) هما حبيبتان إلى الرحمن يحبهما الله عز وجل فأكثروا منهما سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم يستطيع الإنسان أن يقولها مائة مرة أو ألف مرة في طريقه من بيته إلى المسجد أو بالعكس وهي خفيفة كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على اللسان وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من قال سبحان الله وبحمده في يوم ٍ مائة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ) وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم:( أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة فسأله سائل من جلسائه كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال: يسبح الله مائة تسبيحه فتكتب له ألف حسنة ) أيها المسلمون أكثروا من ذكر الله أكثروا من ذكر الله وأكثروا من ذكر الله لهذه المكاسب العظيمة فإنها أعمال يسيرة سهلة أكثروا من ذكر الله عز وجل بقلوبكم وألسنتكم وجوارحكم ليكن ذكر الله تعالى في قلوبكم قياما وقعودا وعلى جنوبكم كونوا دائما متذكرين لعظمته متذكرين لجلاله متذكرين لكمال أسمائه وصفاته وأفعاله واعلموا أيها الأخوة أن الذكر حقيقة هو ذكر القلب دون ذكر اللسان والجوارح ولكن إذا اجتمعت الثلاثة كانت وأفضل أكمل والمدار على ما في القلب الله تعالى : ( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً)(الكهف: من الآية28) لم يقل من أمسكنا جوارحه عن ذكرنا لأن الذكر حقيقة هو ذكر القلب ولكن اللسان والجوارح يبرهن على ذلك فمن قال لا إله إلا الله فلا شك أنه ذاكر لله عز وجل بلسانه ولكن تمام ذلك أن يكون مستحضرا لمعني هذه الكلمة في قلبه وأن يكون ذاكرا لله تعالى بها في قلبه أيها المسلمون اذكروا الله تبارك وتعالى دائما ولا تكونوا ممن كانوا غافلين أكثروا من ذكر الله قبل أن يحال بينكم وبينه إما بالموت أو بالعجز أو حرمانكم منه عقوبة على غفلتكم فإن الإنسان إذا أعرض عن ذكر الله عوقب بأن يتولي عن طاعة الله قال الله تعالى : ( فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ)(المائدة: من الآية49) فالذنوب أيها الاخوة والغفلة عن ذكر الله عز وجل سبب للمعاصي وترك الطاعات لا يشغلنكم أيها المسلمون عن ذكر الله مال ولا بنون(فإنما الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً) (الكهف:46) والباقيات الصالحات كل عمل صالح وعلى رأسها قول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله أيها الأخوة المسلمون إن ذكر الله ربح وغنيمة وإن الغفلة عن ذكر الله غرم وخسارة فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: ( ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم تره فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم ) قال العلماء والتره هي النقص والحرمان اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم اجعلنا في أهلنا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات من الذين اغتنموا أوقاتهم بالباقيات الصالحات اللهم اعصمنا يا مولانا من الغفلة عن ذكرك ومن التشاغل بما لا يقربنا إليك ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب اللهم اغفر لنا وارحمنا ولوالدينا ولمشايخنا ومن أحبنا فيك ومن أحببناه فيك يا رب العالمين والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

الحمد لله أحمده واشكره وأتوب إليه واستغفره وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ..

أما بعد

أيها الأخوة المسلمون فإن الله تعالى أمر بذكره كثيرا فقال : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً *وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً) (الأحزاب:41-42) وذكر الله تعالى ليس له وقت معين وليس له حال معينه وليس له مكان معين بل أذكر الله تعالى دائما وفي كل حال قالت عائشة رضي الله عنها رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يذكر الله على كل أحيانه إلا أن العلماء قالوا لا يذكر الله تعالى في المواضع القذرة كمواضع الخلا أو وهو جالس لقضاء حاجته لكن يمكن أن يذكر الله تعالى في قلبه في هذه الحال ثم إن الله تعالى أمر بذكره دائما وجعل هناك حالات أختص لها أذكارا مخصوصة فمن هذا الأكل فإن الإنسان يذكر الله تعالى في أكله عند ابتدائه وعند انتهائه أما ابتدائه إنه يسمي الله عز وجل والتسمية عند الأكل واجبة على القول الراجح فمن تركها فهو آثم ومن ترك الإنسان التسمية على طعامه فالشيطان يشاركه في ذلك فالتسمية عند الأكل توجب البركة فيه وتوجب البركة في تغذيته في البدن وترك التسمية يفوت به ذلك كله ويكون به معصية النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يأمر بالتسمية على الأكل حتى الصغار الذين لم يبلغوا قال لعمر ابن أبي سلمة وهو ربيبه أي ابن زوجته أم سلمة رضي الله عنها وقد جلس يأكل معه قال له : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ) وجاءت جارية تشتد سعيا والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يأكل طعاما فألقت بيدها الى الطعام فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم بيد الجارية وقال لها سمي الله وقال والذي نفسي بيده إن يد الشيطان لفي يدي مع يدها كأن الشيطان هو الذي أوحى إلى هذه الجارية أن تأتى الي هذا الطعام أن تأكل بلا تسمية حتى يشاركها الشيطان في أكلها إذاً فالتسمية على الأكل واجبة وكذلك في الشرب ولهذا ينبغي لنا بل يجب علينا أن نعلم صبياننا من الذكور والإناث أن يسموا الله تعالى عند الأكل أما الذكر بعد الأكل فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إن الله ليرضي عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها ) فالإنسان مشروع له إذا انتهي من طعامه أو شرابه أن يقول الحمد لله سواء كان الطعام طبيخا أو تمرا أو فاكهة أو غير ذلك ليسمي الله عند ابتدائه ويحمد الله تعالى عند انتهائه ولا فرق في ذلك بين أن يكون الطعام والشراب وليمة دعي إليها أو طعاما صنع في بيته كل ذلك على حد سواء ( إن الله ليرضي عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها ) ولا فرق في ذلك بين الشراب الذي يشرب عادة لدفع الظمأ كالماء أو لغير ذلك كاللبن والشاي والقهوة كله مأمور أن يبدا الإنسان فيه بالتسمية وأن ينتهي بالحمد لله عز وجل لأن الله تعالى لولا أن الله سخره لك ما حصل لك هذا واستمعوا إلى قول الله تعالى : (أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ*أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ*لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ* إِنَّا لَمُغْرَمُونَ*بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ*أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ * أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ* لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلا تَشْكُرُونَ) (الواقعة:63-70) وتأملوا أيها الأخوة قول الله عز وجل : (لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ ) أي الزرع حطاما بعد أن نبت ولم يقل لو نشاء لم ننبته لأن كونه حطاما بعد أن كان زرعا تعلقت به النفوس أبلغ في الحسرة مما لو لم ينبت أصلا وكذلك الماء لم يقل الله عز وجل لو نشاء لم ننزله من المزن بل قال : (لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً ) أجاجا لا يستساق شربه من كونه معدوما فاتقوا الله عباد الله واحمدوا الله تعالى عند انتهاء الطعام والشراب وسموا الله تعالى على الطعام والشراب يبارك لكم فيه وتمتثلوا بذلك أمر نبيكم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم اللهم ارزقنا شكر نعمتك وحسن عبادتك والاستقامة على أمرك يا رب العالمين واعلموا أن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة فعليكم أيها الأخوة عليكم بالجماعة ونعني بالجماعة الاجتماع على دين الله عز وجل لا تتفرقوا في دين الله لا تكونوا (شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) (الروم:32) إنكم أمة واحدة يجب أن تكون قلوبكم واحدة وأقوالكم واحدة وأفعالكم واحدة بقدر المستطاع لأنكم أمة رسول واحد وعباد لمعبود واحد إن رسولكم محمد وإن إلهكم رب العالمين فكونوا على الجماعة فإن يد الله على الجماعة ومن شذّ شذ في النار وأكثروا من الصلاة والسلام على نبيكم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم الذي والله ما بكم من هدى إلا وهو الدال لكم عليه وما بكم من شقاء فهو قد حذركم منه فهو صلى الله عليه وعلى آله وسلم أولى بالمؤمنين من أنفسهم فصلوات الله وسلامه عليه اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك ونبيك محمد اللهم أجزه أفضل ما جزيت نبيا عن أمته اللهم اسقنا من حوضه اللهم ادخلنا في شفاعته اللهم اجمعنا به في جنات النعيم يا رب العالمين اللهم أرضَ عن خلفائه الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي أفضل أتباع المرسلين اللهم أرض عن الصحابة أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم ارض عنا معهم وأصلح أحوالنا كما أصلحت أحوالهم يا رب العالمين اللهم أجعلنا أخوة متكاتفين على الحق نقول بالحق ونحكم به يا رب العالمين وننهي عن الباطل ونمتنع منه ونبتعد عنه يا رب العالمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين في كل مكان يا رب العالمين اللهم أنصر أخواننا المجاهدين في الشيشان اللهم أنصرهم على عدوهم اللهم أنصر أخواننا المجاهدين في سبيلك في البوسنة والهرسك اللهم أنصرهم على عدوهم يا رب العالمين اللهم إنا نسألك بأننا نشهد أنك انت الله لا إله إلا أنت؛ أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء يا حي يا قيوم يا منان يا بديع السموات والأرض نسألك اللهم أن تنزل بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين في القوم الذين أجرموا في روسيا اللهم أنزل بهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين اللهم أبدلهم بعد القوة ضعفا وبعد العزة ذلا اللهم أجعلهم عبرة لأعدائهم اللهم أشمت بهم الأعداء وأنزل بهم البلاء وألقي بينهم العداوة والبغضاء حتى يكون بعضهم يذبح بعضهم في أسواقهم ومتاجرهم ومكاتبهم إنك على كل شيء قدير اللهم أجعلهم نكالا لما بين أيديهم وما خلفهم يا رب العالمين اللهم إنا نسالك أن تنزل مثل هذا في صرب البوسنة المعتدين الظالمين القادرين الخائنين إنك على كل شيء قدير اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب نسألك الهم أن تهزم كل عدو للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وأن تجمع كلمة المسلمين على الحق اللهم أجمع كلمة المسلمين على الحق اللهم أجمع كلمة المسلمين على الحق اللهم أصلح للمسلمين ولاة أمورهم صغيرهم وكبيرهم يا رب العالمين اللهم من حكم بكتابك وحكم شريعتك فأنصره وايده ومن خالف ذلك متعمدا فأبدله بخير منه يا رب العالمين أو أهده إلى الحق ومن خالف ذلك جاهلا فاهده إلى الحق حتى يعود إليه يا رب العالمين ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون أيها الأخوة قبل أن أنزل من المنبرأحب أن أنبهكم أن من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فقد أدرك صلاة الجمعة فليأتي بعد تسليم الإمام بركعة ويسلم ومن فاتته الركعة الثانية من صلاة الجمعة فقد فاتته صلاة الجمعة فعليه أن يصليها أربعا ظهرا لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ) فاتقوا الله أيها المسلمون وأعرفوا أحكام الله وحدوده حتى تعبدوا الله على شريعة صحيحة وعلى بصيرة تامة وفقني الله وأياكم للعلم النافع والعمل الصالح والرزق الواسع الطيب الذي يغنينا به عن خلقه إنه على كل شيء قدير وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين...


   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
2 + 7 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق