بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? لماذا الكلام عن الزواج => ابو بلال سيد محمد احمد ? المجلس السادس و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 20شوال 1445 الموافق 29 ابريل 2024 مع ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? تطهير القلوب لاستقبال رمضان => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? جزء من خطبة جمعة عام 1989بعنوان رياح التغيير => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس السابع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الثلاثاء 21شوال 1445 الموافق 30 ابريل 2024 مع استكمال ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? المجلس الخامس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 22 شوال 1445 الموافق 1 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? هل لك روح قرآنية => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754391
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 47819
بالامس : 54311
لهذا الأسبوع : 260805
لهذا الشهر : 47792
لهذه السنة : 3775315
منذ البدء : 90324411
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

" خطب الجمعة " الأخلاق و الآداب صلة الرحم ـ الإكثار من تلاوة القرآن

المقال

" خطب الجمعة " الأخلاق و الآداب صلة الرحم ـ الإكثار من تلاوة القرآن
3781 زائر
07-09-2012
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى


الحمد لله الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسباً وصهرا وأوجب صلة الأنساب وأعظم في ذلك أجرا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة نعدها ليوم القيامة ذخرا وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أعظم الناس قدراً وأرفعهم ذكرا صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين قاموا بالحق وكانوا به أحرى وعلى التابعين لهم بإحسان وسلم تسليماً كثيرا
أما بعد

فيا أيها الناس يا عباد الله اتقوا الله تعالى وأصلوا ما أمركم الله به أن يوصل من حقوقه وحقوق عباده صلوا أرحامكم والأرحام هم الأنساب والأنساب هم الأقارب وليس الأنساب كما يفهمه بعض الناس أقارب الزوج أو الزوجة فإن أٌقارب الزوج أو الزوجة يسمون أصهاراً وليس بأنساب اللهم إلا أن يكونوا من بني العم أو بني الخال فحينئذٍ يكونون أنساباً وأصهارا الأنساب والأرحام هم أقارب الإنسان نفسه كأمه وأبيه وأبنه وبنته وكل من بينه وبينهم صلة من قبل أبيه أو من قبل أمه أو من قبل أبنه أو من قبل أبنته صلوا أرحامكم بالزيارات والهدايا والنفقات صلوهم بالعطف والحنان ولين الجانب وبشاشة الوجه والإكرام والاحترام وكل ما يتعارف الناس من صلة فإن صلة الرحم إن صلة الرحم ذكرى حسنة وأجر كبير إنها سبب لدخول الجنة سبب لصلة الله للعبد في الدنيا والآخرة أقرءوا إن شئتم قول الله عز وجل) إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ*الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ*وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ*وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً وَيَدْرَأُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ*جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ*سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ) وفي الصحيحين عن أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلاً قال يا رسول الله أخبرني بما يدخل الجنة ويباعدني من النار فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :( لقد وفق أو قال لقد هدي كيف قلت فأعادها الرجل فقال النبي صلى الله عليه وسلم : تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل ذا رحمك فلما أدبر قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن تمسك بما أمرته به دخل الجنة) إن صلة الرحم إن صلة الرحم سبب لطول العمر وكثرة الرزق قال النبي صلى الله عليه وسلم :( من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه) متفق عليه وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم :(إن الله خلق الخلق حتى إذا فرق منهم قامت الرحم فقالت هذا مقام العائد بك من القطيعة قال الله تعالى:(نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك) قالت : بلا قال :(فذلك لك) ) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :(الرحم متعلقة بالعرش الرحم متعلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله ) متفق عليهما ولقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن صلة الرحم أعظم من العتق ففي الصحيحين عن ميمونة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله أشعرت أني أعتقت ولديتي قال :(أو فعلتي) قالت : نعم قال :(أما أنك لو أعطيتها أخوالك كان أعظم لأجرك) أيها الناس إن من الناس من لا يصل أقاربه إلا إذا وصلوه وهذا في الحقيقة ليس بصلة فإنه مكافئة وليس بصلة إذا أن المروءة والفطرة السليمة تقتضي مكافئة من أحسن إليك قريباً أم بعيدا قال النبي صلى الله عليه وسلم :( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ) متفق عليه فصلوا أرحامكم صلوا أرحامكم إي أقاربكم وإن قطعوكم وإن هجروكم وإن أذلوكم صلوهم فأنتم اليد العليا وهم اليد السفلى إذا قابلوكم بالقطيعة جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال :( يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحنوا إليهم ويجهلون علي فقال صلى الله عليه وسلم : إن كنت كما قلت فكأنما تذر المل إي الرماد الحار ولا يزال معك من الله ظهير عليهم إي معين عليهم ما دمت على ذلك) أخرجه مسلم في صحيحه أيها الأخوة إياكم وقطيعة الرحم فإنها سبب للعنة الله وعقابه قال الله عز وجل )فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُم*أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) وقال سبحانه وتعالى )وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ) وقد تكفل الله سبحانه للرحم أن يقطع من قطعها حتى رضيت بذلك وأعلنته فهي متعلقة بالعرش تقول من قطعني قطعه الله وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال:(لا يدخل الجنة قاطع) يعني قاطع رحم متفق عليه وأعظم القطيعة قطيعة الوالدين ثم من كان أقرب فأقرب القرابة ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :(ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قلنا :بلا يا رسول الله قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين ) فجعل النبي صلى الله عليه وسلم جعل عقوق الوالدين من أكبر الكبائر فسبحان الله ما أعظم عقوق الوالدين وما أشد أثمه إنه يلي الإشراك بالله إن عقوق الوالدين أيها الأخوة أن تقطع برهما والإحسان إليهما وأعظم من ذلك أن يتبع قطع البر والإحسان بالإساءة والعدوان سواء بطريق مباشر أم غير مباشر ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه ففي الصحيحين عن عبد الله عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( من الكبائر شتم الرجل والديه) قالوا: يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه قال:(نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه) استبعد الصحابة رضي الله عنهم أن يشتم الرجل والديه مباشرة ولعمر الله إنه لبعيد لأنه ينافئ المروءة والذوق السليم فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن شتم الرجل لوالديه قد يكون بغير مباشرة ولكن عن طريق التسبب بأن يشتم الرجل شخص فيقابله بالمثل ويشتم والديه وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : حدثني رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأربع كلمات: ( لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من لعن والديه لعن الله من أوى محدثا لعن الله من غير منار الأرض إي غير مراسيم الأرض بتقديم أو تأخير وأعظم من ذلك أن يأخذ الأرض كلها ظلماً وعدونا) وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :( من اقتطع شبراً من الأرض ظلماً طوقه الله به يوم القيامة من سبع أرضٍ) فيا عباد الله يا من أمنوا بالله ورسوله انظروا في حالكم انظروا في أقاربكم هل قمتم بما يجب لهم عليكم من صلة هل ألنتم الجانب لهم هل أطلقتم لهم الوجوه هل شرحت لهم الصدور عند لقائهم هل قمتم بما يجب لهم من محبة وتكريم واحترام هل زرتموهم في صحتهم توددا وهل عدتموهم في مرضهم احتفاء هل بذلتم ما يجب بذله لهم من نفقة وسداد حاجة فلينظر الإنسان إن من الناس من لا ينظر إلى والديه الذين أنجباه الذين أنجباه وربياه إلا نظر احتقار وسخريه وازدراء وإنه ليكرم امرأته ويهين أمه ويقرب صديقه ويبعد أباه إذا جلس عند والديه فكأنما جلس على جمر يستثقل الجلوس ويستطيل الزمن اللحظة عندهما كالساعة، كالساعة أو أكثر لا يخاطبهما إلا ببط وتثاقل ولا يفضي إليهما بسر ولا بأمر مهم قد حرم نفسه لذة البر وعاقبته الحميدة وإن من الناس من لا ينظر إلى أقاربه نظرة قريب لقريبه ولا يعاملهم معاملة تليق بهم يخاصمهم في أقل الأمور ويعاديهم في أتفه الأشياء ولا يقوم بواجب الصلة لا في الكلام ولا في الفعال ولا في بذل المال تجده مثرياً وأقاربه محاويج فلا يقوم بصلتهم بل قد يكنون ممن تجب نفقتهم عليهم لعجزهم عن التكسب وقدرته على الأنفاق عليهم ومع ذلك لا ينفق عليهم وقد قال العلماء رحمهم الله كل من يرث شخصاً من أقاربه فإنه تجب عليه نفقته إذا كان محتاجاً عاجزاً عن التكسب وكان الوارث قادر على الأنفاق لأن الله تعالى يقول:(وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوف) ويقول عز وجل)وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ ) إي مثل ما على الوالد من الإنفاق فمن بخل بما يجب عليه من هذا الإنفاق فهو آثم محاسب عليه يوم القيامة سواء طلبه المستحق أم استحي وسكت عباد الله اتقوا الله تعالى وصلوا أرحامكم واحذروا من قطيعتهم واستحضروا دائماً ما أعد الله للواصلين من الثواب وللقاطعين من العقاب وستجدون لذة الوصل في قلوبكم زيادة في الإيمان وزيادة في اليقين وحباً للخير أسال الله تعالى أن يجعلني وإياكم من مَن يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويبعدون عن القطيعة إنه على كل شئ قدير والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
8 + 9 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق