بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس السادس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 26 شوال 1445 الموافق 5 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? البيت الذي خرجت منه السعادة للبشرية => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس التاسع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 27شوال 1445 الموافق 6 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثاني => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? الاسلام دين الانبياء والرسل => التوحيد حق الله علي العبيد ? اسباب السعادة في البيوت => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس السابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 7 ذو القعدة 1445 الموافق 15 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? -68 شرح الموطأ للإمام مالك باب ميراث الأب والوالدين => شرح موطأ الامام مالك برواية الليثي ? المجلس الخمسون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 8 ذو القعدة 1445 الموافق 16 مايو 2024 مع مواصلة تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثالث سنن الطهارة وفروضه السواك المسح على الخفين والجور => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754552
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 26363
بالامس : 38189
لهذا الأسبوع : 26335
لهذا الشهر : 685194
لهذه السنة : 4412424
منذ البدء : 90962678
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تصحيح المفاهيم 2

المقال

تصحيح المفاهيم 2
2620 زائر
14-03-2013
الشيخ أبو أسماء الأزهري

تصحيح المفاهيم 2
يا شيخ ..يعني إيه تبرج؟؟

ذات يوم وأثناء الدرس اليومي بعد المغرب فيما قبل الثورة وكنت إمام مسجد المصطفى بشارع التربية والتعليم من شارع عز الدين عمر استباتس الهرم تناولت الحديث خلال الدرس عن التبرج وجعلت أذم التبرج وانهى عنه وأحث على الحجاب والعفة، وقد لاحظت أن شاباً حديث السن قد دخل قرب العشاء وجلس يسمع باهتمام وبعد العشاء انصرفت من المسجد فتبعني وسلم عليَّ واخبرني أنه حديث عهد بالتزام وأنه لاحظ أنني تكلمت عن التبرج وكررت الكلام محذراً منه ناهياً عنه وسألني: هو يعني إيه التبرج؟

فكرت قليلاً في سؤاله وما وراءه من تصورات جعلت شاباً مسلماً بالغاً عاقلاً متعلماً يجهل حقيقة التبرج خاصة وأنه قد ورد اللفظ في القرآن في قوله تعالى:" ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى"

فعمدت إلى السؤال: طيب قل لي يعني إيه الحجاب؟

قصدت أنه لو عرف الحجاب صح يبقى أقول له أن أي خلل في الحجاب ده يبقى داخل في التبرج مباشرة..

فقال لي مباشرة: الحجاب!!! اللي هو الطرحة على الراس تغطي الشعر!!

ساعتها تذكرت موقفاً مرت عليه 22 سنة تقريباً كان في برنامج تليفزيوني اسمه " حوار مع الكبار" وكان فيه شباب وبنات سن المراهقة وضيف دكتور جامعة في تخصصات مختلفة والمذيعة سهير الإتربي تقريباً وهي متبرجة طبعاً ووقفت فتاة ترتدي بنطلون جينز وبودي وطرحة على راسها واشتكت من تشدد أخيها الملتزم جديد والمتمسك بالحرام والحلال ومصعب عليها الحياة فتعجبت المذيعة وقالت لها: مع أن أنتي محجبة أهو يعني مفيش معصية ولا حاجة!!!

وتتابعت في ذهني وأنا مع الشاب الفتى صور البنات المتكاثرة التي أصبحت ظاهرة اجتماعية ولا تزال منتشرة بل زادت واخترقت حتى أوساط المنتقبات والملتحين ألا وهي أن ترى فتاة تلبس البنطلون الجنز أو الاسترتش وتلبس البودي الضيق جداً وتلبس فوقه الطرحة على الراس متوافقة مع اللبنطلون والبودي والميك آب ولا يفوتك العطر الفواح!!!

بل لقد أصبحت هذه الظاهرة هي لسان حال كثير من ذوات النقاب يعني ترى المرأة المنتقبة تلبس عباءة ضيقة مجسمة لجسمها تماماً ومزركشة ومطرزة ولامعة وملونة ولها أكمام طويلة مشرشبة تزينها الورود والرسومات ونقابها يستر وجهها ويكشف خدها ويظهر عينيها المكحلتين وربما تضع رموشاً صناعية وتضع العطور والبخور والروائح المختلفة

طبعاً هذا بخلاف الجحاب اللفّ " طرحة خفيفة وملونة تلفها البنت أو المرأة على رأسها كالمثلث فلا هي سترت رأسها ولا هي سترت جيوبها وتقول : مختمرة!!

ثم تظن بعد ذلك أنها ملتزمة ومنتقبة ومحجبة وووووو
وقد ترى المرأة المنتقبة هذه ومعها ابنتها التي تلبس ما سبق ذكره من حجاب الأخ السائل والأخت في البرنامج؟؟؟

هذا وغيره يجعلني أتوقف مع حقيقة مهمة ألا وهي:
تصور المسلم عن الفريضة الشرعية وتصور المسلمة عنها
مفهوم الحجاب لدى المرأة المسلمة يختلف باختلاف ثقافتها انطباقاً وانضباطاً مع ما جاء به الشارع الحكيم فكلما كانت معرفتها بحقيقة الشرع مؤيدة بالنصوص الصحيحة الثابتة دون تزوير ولا تحريف ولا تزييف كان ذلك أدعى إلى اكتمال التصور وانضباط الوعي واستقامة الفهم والعكس بالعكس.


ومعلوم لذي عقل وفهم ومعرفة شريعة أن الحجاب لا بد له من توافر الشروط الآتية إجمالاً:
1. ألا يصف محاسنها ومفاتها " ميكونش ضيق ومجسم عليها"
2. ألا يكشف شيئاً من جسمها" لا شعر ولا ظفر ولا ذراع ولا قدم ولا رقبة ولا خصلة شعر " حتى الوجه والكفين على الراجح وفيها خلاف إلا أن تكون متزينة في وجهها فتستره قولا واحداً أو فاتنة الجمال فتستره ".
3. ألا يشفّ " يعني ميكونش شفاف يشف اللحم من تحته أو يشف الملابس من أسفله فيغري الناظرين.
4. ألا يكون زينة في نفسه " مزركش وملمع ومطرز ومكشكش وووو".

5. ألا يكون معطراً ولا مبخراً " يعني لا ماء ورد ولا مزيل عرق ولا بارفان ولا غيره.
6. ألا يكون من زي الرجال " كالبنطال والبدلة والقميص ونحوها
7. ألا يكون من زي نساء الكافرين يعني الملابس المشتهرة عند الكافرات " الموضة العالمية المخصصة والمشتهرة بها نساء الكافرات .

رزقنا الله وإياكم الصواب


***
ابن الأزهر ومحبه
الشيخ الشاعر
أبو أسماء الأزهري
كارم السيد حامد السروي
إمام وخطيب بوزراة الأوقاف المصرية
   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
4 + 2 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق