بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? لماذا الكلام عن الزوج => ابو بلال سيد محمد احمد ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754330
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 28269
بالامس : 50669
لهذا الأسبوع : 129349
لهذا الشهر : 952325
لهذه السنة : 3643816
منذ البدء : 90192660
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ الدرس الأول من دورة داعيات بلسان عربي فصيح:: بتاريخ 25/10/2013

المادة

تفريغ الدرس الأول من دورة داعيات بلسان عربي فصيح:: بتاريخ 25/10/2013
2019 زائر
26-10-2013
الاستاذة أمة الله


بسم الله الرحمن الرحيم
تفريغ الدرس الأول من دورة داعيات بلسان عربي فصيح

للخالة أمة الله حفظها الله

في قاعة معهد النصرة الشرعي

20-10- 2013

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏

أسأل الله القدير أن يعلمنا ما جهلنا ويذكرنا ما نسينا ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ‏

اليوم إن شاء الله هو اللقاء الاول وسنشرح فيه بعض القواعد الإملائية

تعريف الإملاء

الإملاء:‎ هو أن يتحدث المتكلم ويكتب السامع، فيقال ‏أملى فلان على فلان إذا ذكر الأول جملة صوتية ‏فدوّنها الآخر بالكتابة.‏

أما قواعد الإملاء أو قواعد الكتابة فتعني أن يُكتب ‏الكلامُ الصوتي كتابةً مضبوطةً بالشكل، من حيث ‏الأصوات الصحيحة أو المعتلة ومدى ارتباطها ‏ببعضها في أجزاء الكلام، من اسم أو فعل أو حرف.

اللام الشمسية واللام القمرية

يقصد بـ ( ال ) الشمسية و ( ال) ‏القمرية ( ال ) التعريف .

اللام الشمسية

هي التي تكتب ولا تلفظ لأنها تدغم ‏بالحرف الذي بعدها، فيكتب الحرف ‏الذي بعدها مشددًا مثال: الــذَّهب ـ ‏الــصِّدق ‏

الأحرف التي تأتي بعد اللام ‏الشمسية: ‏

الشين ، الراء ، التاء ، الثاء ، الصاد ، ‏الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ‏، الظاء ، الزاي ، الطاء ، اللام .‏

عددها أربعة عشر حرفًا، جمعت في ‏أوائل كلمات البيت التالي: ‏

طب ، ثم صل رحما تفز ، ‏ضف ذا نعم ‏

دع سوء ‏ظن، زر شـريفـا للكرم ‏

اللام القمرية: لام تكتب وتنطق، ‏ويتصل بها حرف متحرك خال من ‏التضعيف " الشدة "، وتكون ساكنة ‎‎ وهي التي تظهر عند الكتابة وعند ‏النطق.

الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية ‏هي : الهمزة ، الباء ، الجيم ، الحاء ، ‏الخاء ، العين ، الغين ، الفاء ، القاف ، ‏الكاف ، الميم ، الهاء ، الواو ، الياء .‏

عددها أربعة عشر حرفًا ، جمعت في ‏العبارة التالية : " أبغ, حجك، وخف, ‏عقيمه " . ‏

‏ ا ـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ‏ك ـ م ـ هـ ـ و ـ ي

ما كان يبدأ بلام في الأصل، ثم دخلت ‏عليه ( ال ) يصبح بلامين .

مثل : ليل + ال = اللّيل .

فإذا دخلت عليه مع ( ال ) لام الجر ‏تحذف ألف الوصل فيجتمع ثلاث لامات ‏، وتجنبًا لذلك ، تدغم لام التعريف في ‏اللام الأصلية ، ويعوض عنها بالشدة ‏‏*التي توضع فوق اللام الثانية‏ .

مثل: ليل+ ال = الليل + ل ( حرف ‏جر ) = للّيل

التاء في آخر الكلمة

التاء المربوطة ( ة )

هي التي تلفظ هاء عند الوقوف عليها ‏وتكتب إما ( ـة ) أو ( ة ) فاطمة - حمزة.

مواضع التاء المربوطة

‏تكتب التاء المربوطة:

1 - في آخر الاسم ‏المفرد المؤنث. مثل: شجرة ‏ـ مكة .‏

2 - صفة المؤنث: مريضة

‏3 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا ‏يلحق مفرده التاء المفتوحة. قاضي قضاة ـ ‏هادي هداة.‏

4 صيغ المبالغة... علاَّمة ـ

‏5 ـ في آخر الأعلام العربية المذكرة المؤنثة تأنيثا لفظيا. مثل : ‏معاوية ـ عبيدة ـ عميرة - حمزة ـ أسامة ـ عطية.‏

‏5 ـ في ثمة الظرفية. ‏ثمة خلل في الجهاز

التاء المفتوحة ( ت ) هي التي نقف عليها بتاء ساكنة ولا ‏تنقلب هاء ‏

مواضع التاء المفتوحة

تكتب التاء مفتوحة:

1 – في آخر الفعل

إذا كانت التاء أصلية: باتَ ـ ‏ماتَ

إذا كانت التاء تاء التأنيث: درسَتْ ‏ـ نامتْ

إذا كانت التاء تاء الفاعل: دفعْتُ ـ ‏دفعتِ - دفقتَ

2 – في آخر الأسماء

إذا كانت التاء في اسم ثلاثي ساكن ‏الوسط. وجمعه: بيتْ بيوت.

إذا كانت علامة جمع المؤنث ‏السالم: مسلمات

إذا كانت في جمع تكسير مفردة ينتهي ‏بتاء مفتوحة: وقت أوقات

إذا كانت في الاسم المذكر المفرد فيه أكثر من ثلاثة ‏أحرف وفي أصل فعله تاء مثل: ساكت

إذا كانت في آخر الاسم المنتهي بتاء و قبلها واو أو ‏ياء ساكنتين

مثل: كبريت – بيروت‏ ‏

‏إذا كانت في أواخر أسماء العلم الأجنبية ‏المذكرة وإن كان أصلها عربياً ومأخوذة من مصادر عربية ولكنها أسماء تركية : وهي كثيرة ودخيلة وأغلبها ‏من أصل تركي: عصمت و رأفت و بهجت و ‏حكمت وجالوت شوكت

‏في آخر " يا أبت " و " يا أمت " ‏‏: وقد وردت هكذا القرآن غير مرة ‏منها:‏ { قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ }

واتفق جمهور العلماء على أنها ‏تـُعوّض الضمير والأصل " يا أبي ".‏

ولا يجوز الجمع بينها وبين الضمير.. ‏فكثيرٌ يخطئون فيكتبون : " يا أبتي " ‏‏..‏

3 ـ في آخر الضمير المنفصل مثل : أنتَ ، أنتِ .‏

4 - في نهاية الحرف

ثُمت المضمومة الثاء والتي هي حرف ‏عطف والأصل ثــُم يفيد التعقيب والتراخي والتاء ‏هنا للتأنيث. دخلت ثُمت يمنى

ليت: حرف مشبه بالفعل تفيد التمني ينصب ‏المبتدأ و يبقى الخبر مرفوعاً. ‏ليت السلام يعود

لات : وهي حرف نفي .. والتاء هنا ‏للتأنيث .. وهي تعمل عمل الأفعال ‏الناقصة فيبقى المبتدأ مرفوعاً وينصب الخبر ‏ويشترط أن يكون اسمها وخبرها من ‏أسماء الزمان و يحذف اسمُها عادة ‏كقوله تعالى : { كَمْ أهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِمْ ‏مِن قَرْنٍ فَنَادَوا وَلَاتْ حِينَ مَنَاص} والأصل ولات الحين حين ‏مناص..

رُبّت: وهو حرف جر زائد والتاء ‏تفيد التأنيث والأصل رُبّ

رُبـّـت صدفة خير من ألف ميعاد

لعلت: والأصل لعل وهو يفيد ‏الترجي والتاء هنا للتأنيث.

تنبيهات

- الفرق بين ثمّة وثمت

ثــَمّة ظرف مكان بمعنى هناك والظرف ‏هو اسم. ثـمّة حقدٌ في قلبك

أما ثـُـمّـت فهو حرف عطف والتاء ‏هنا زائدة

- تكتب التاء المربوطة تاء مفتوحة إذا ‏أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة ‏إلى ضمير : ابنتك ـ امرأتك .

- يجب وضع النقطتين على التاء ‏المربوطة حتى لا تلتبس مع هاء ‏الضمير .



.

:::: :::: :::: ::::
لتحميل التفريغ بصيغة وورد







::::::::::::::::::::::::::::::::::::

لتحميل التفريغ بصيغة بي دي اف




::::::::::::::::::::::::::::::::::::


للقراءة المباشرة



   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
1 + 5 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق