بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754313
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 127
بالامس : 50562
لهذا الأسبوع : 50620
لهذا الشهر : 873538
لهذه السنة : 3565056
منذ البدء : 90113781
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ الدرس العاشر والحادي عشر

المادة

تفريغ الدرس العاشر والحادي عشر
2997 زائر
10-12-2013
الاستاذة أمة الله حفظها الله

بسم الله الرحمن الرحيم

‏ الدرس العاشر والحادي عشر في دورة داعيات ‏‏

في قاعة معهد النصرة الشرعي

‏4-12- 2013‏

6-12-2013

الحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام ‏على ‏سيد ‏المرسلين ‏محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏

أسأل الله القدير أن يعلمنا ما جهلنا ‏ويذكرنا ‏ما ‏نسينا ‏ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما ‏علمنا.‏

الأســـماء الموصــولـة

الاسم الموصول هو كل اسم افتقر إلى صلة وعائد هو اسم معرفة يدل على معين تحدده جملة تأتي بعده.

الأسماء الموصولة المختصة :

- للمفرد المذكر : الذي {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارً‌ا} 17 البقرة

- للمفرد المؤنث: التي {وَاتَّقُوا النَّارَ‌ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِ‌ينَ} 131آل عمران

- للمثنى المذكر : اللذان ( يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء ) {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا} 16 النساء

{رَ‌بَّنَا أَرِ‌نَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ}29 فصلت

- للمثنى المؤنث : اللتان ( يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء ) 0

- للجمع المذكر : الذين – الأُلى {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} 3 البقرة

- للجمع المؤنث : اللائي – اللاتي {إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ} 3 المجادلة

{فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ}50 يوسف

الأسماء الموصولة المشتركة أو العامة :

( مَن – ما – أي – ذا)

وتستعمل بلفظها كما هو في الحالات الست السابقة ، ويتحدد المقصود منها من سياق الكلام والضمير العائد عليها ، مثل :

أقدر من يحترم نفسه

أقدر من تحترم نفسها

أقدر من يحترمون أنفسهم

والأسماء الثلاثة الأولى ( مَن – ما – أي ) تستعمل هذا الاستعمال مطلقا ، وبدون شرط أما ذا فلا تستعمل هذا الاستعمال إلاّ تحت ظروف خاصة بكل منها.

مَن: الأصل أن تكون للعاقل، وقليلا ما تستعمل لغير العاقل.

مـا: الأصل أن تكون لغير العاقل وقليلا ما تستعمل للعاقل

أي: تستعمل للعاقل وغيره وهي معربة إلاّ في حالة واحدة فإنها تبنى على الضم وذلك أن تضاف ويحذف صدر صلتها ، مثل قوله تعالى: (ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّ‌حْمَـٰنِ عِتِيًّا) 69مريم

حيث أضيفت وحذف صدر صلتها، أيُهم: اسم موصول بمعنى الذي مبني على الضم في محل نصب مفعول به (أَشَدُّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أشد

ذا: المشهور في استعمال كلمة ذا أنها اسم إشارة، وقد تكون اسما موصولا بشرط أن تتوافر لجملتها الصفتان الآتيتان :

- أن يتقدم عليها أحد اسمي الاستفهام ( مَن – ما)

-أن يكون لكل من اسم الاستفهام ( مَن – ما ) والاسم الموصول ( ذا ) استقلالية، فيعتبران كلمتين مستقلتين، فإذا اندمجتا معا فأصبحتا كلمة واحدة خرجت كلية من باب الموصول مَن ذا نجح؟

ما ذا في الكتاب؟ ما : اسم استفهام مبتدأ

ذا : اسم موصول في محل رفع خبر

في الكتاب : صلة الموصول

أسمــاء الإشــارة

مفرد مذكر

مفرد مؤنث

مثنى مذكر

مثنى مؤنث

جمع

مكان

قريب

ذا

ذي-ذهْ- ذهِ-ذهي-تا- تي- ته- تهي-ذات

ذانِ- ذينٍ

تانِ- تيْنِ

أولي

أولاء

هؤلاء

هنا- هنت-

متوسط

ذاك

ذانك-ذينك

تانك- تيْنِك

أولئك

أولاك

هناك

بعيد

ذلك

تلك

أولالك

هنالك- ثمّ- ثمة

اسم الإشارة ما يدل على شيء معين مع إشارة إليه حسية أو معنوية

- للمفرد المذكر: ذا

- للمفرد المؤنث : ذِهِ – ذي – تِه- تي-

يضاف إليها ها التنبيه للقريب أو كَ، كِ، كما، كم، كن للمتوسط. أو نزيد ل قبل الكاف للبعيد

{ من ذا الذي يقرض الله }11 الحديد.

لو أنزلنا هذا القرآن }21 الحشر

{ قالوا ما هذا إلا سحر }36 القصص

{ وقال هذا يوم عصيب }77هود

{هذه ناقة الله لكم آية} 73الاعرف

{ وكان ذلك على الله يسيرا } 19 الأحزاب .

{ قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّ‌ةٌ خَاسِرَ‌ةٌ}12 النازعات.

{ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَ‌بِّي} 37 يوسف.

{ذَٰلِكُمُ اللَّـهُ رَ‌بُّكُمْ}64 غافر

(فَذَٰلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ)32 يوسف

{أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَ‌ةِ }21 الأعراف .

{وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِ‌ثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} 43 الأعراف

- للمثنى المذكر: ذان رفعا وزين نصبا وجرا ، ويستعمل منه ذان رفعا ذين نصبا وجرا

- للمثنى المؤنث: تان رفعا وتين نصبا وجرا ، يضاف إليها ها التنبيه للقريب أو كَ، كِ، كما، كم، كن للمتوسط والبعيد.

{ هَـٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَ‌بِّهِمْ} 19 الحج

فَذَانِكَ بُرْ‌هَانَانِ مِن رَّ‌بِّكَ}32 القصص

{إِنِّي أُرِ‌يدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ}27 القصص .

- لجمع المذكر والإناث: وقد ورد لكليهما لفظ واحد هو أولاء وأولى يضاف إليها ها التنبيه للقريب أو كَ، كِ، كما، كم، كن للمتوسط أو نزيد ل قبل الكاف للبعيد.

{ هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ} 119 آل عمران

{قَالُوا رَ‌بَّنَا هَـٰؤُلَاءِ شُرَ‌كَاؤُنَا}86 النحل

{قَالَ هَـٰؤُلَاءِ بَنَاتِي} 71 الحجر

{أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا}14 الأحقاف

{وَأُولَـٰئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا}91 النساء

- يشار إلى المكان القريب ب هنا أو ههنا المتوسط هناك للبعيد هنالك- ثمّ – ثمّة- هنّا

{وأزلفنا ثَمَّ الآخرين } 65 الشعراء .

{فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّـهِ}115 البقرة .

{إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} 24 المائدة .

{هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِ‌يَّا رَ‌بَّهُ} 38 آل عمران .

- يجوز الفصل بين ها التنبيه واسم الإشارة المجرد من الكاف بضمير المشار إليه: ها أنا ذا

- تكون جميع أسماء الإشارة في حالة البناء ما عدا " هذان ، وهاتان ، وهذين ، وهاتين " فإنهما معربان، ويتبعان المثنى في إعرابه، فيرفعان بالألف. {هَـٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَ‌بِّهِمْ}19الحج .

هذان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وخصمان خبره مرفوع بالألف لأنه مثنى

وفي حالة الجر ‏{إِنِّي أُرِ‌يدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ}27 ‏القصص .‏

وهاتين : بدل من " ابنتي " الواقعة مضافا إليه مجرور، وبدل المجرور مجرور مثله .


   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
4 + 6 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق