انت الزائر :754814
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
الاحصائيات
لهذا اليوم :
بالامس :
لهذا الأسبوع :
لهذا الشهر :
لهذه السنة :
منذ البدء :
تاريخ بدء الإحصائيات : 3-7-2024

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ الدرس الرابع من دورة داعيات بلسان عربي فصيح بيوم 06/112013

تفريغ الدرس الرابع من دورة داعيات بلسان عربي فصيح بيوم 06/112013
2849 زائر
الاستاذة أمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

تفريغ اللقاء الرابع في دورة داعيات

في قاعة معهد النصرة الشرعي

للأستاذة أمة الله حفظها الله

06-11- 2013

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد ‏المرسلين ‏محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏

أسأل الله القدير أن يعلمنا ما جهلنا ويذكرنا ما ‏نسينا ‏ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ‏

حذف الألف

تحذف الألف في ثلاثة مواضع

أول الكلمة

1-ألف (ابن ـ ابنة) بالشروط التالية

أ - إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول ولم ‏تقع في بداية السطر: محمد بن أحمد مجتهد.

ب - إذا سبقت بحرف نداء: يا بن عبدالله

ج - إذا سبقت بـهمزة الاستفهام: أبنك محمد؟

‏2- تحذف همزة ( امرؤ، امرأة ) إذا سبقت بـ (‏أل): (المرء ، المرأة)‏.

3- ألف كلمة اسم :

‏أ- في البسملة الكاملة: بسم الله ‏الرحمن الرحيم

‏ب- إذا دخلت عليها همزة الاستفهام: أسمك خالد؟.

4- ألف (ال) إذا دخلت عليها لام: للوالدين حق ‏‏الطاعة.

5- حذف همزة الوصل

‏أ- إذا سبقت بهمزة استفهام : أنطلق الجواد ؟، ‏أستسلم العدو؟

‏ب- إذا سبقت بلام الابتداء أو لام الاستغاثة أو ‏لام الجر: يا لَـلّه، للفتى ‏

وسط الكلمة

‎‎لفظ الجلالة (الله)- إله- الإله- الرحمن

‎‎طّه- يس- السموات

لكن- لكنّ- أولئك

‎‎ثلاثمئة - أربعمئة........

‎‎اسم العلم (الحارث)، وبعضهم يثبتها.

وكان القدماء ينقصونها من كل علم مشهور ‏زائد على ثلاثة أحرف، وإسمعيل، ‏وإسحق، وهرون، وعثمن، وسفين، ‏ومعوية.

أما المحدثون وعلماء العربية في عصرنا وكتابنا ‏فيثبتونها " إسماعيل، إسحاق، هارون، عثمان، سفيان، معاوية.‏

آخــر الكلمة

حذف الألف من:‏

‏1-(ما)الاستفهامية المسبوقة بجر، ‏نحو: فيمَ؟ علامَ؟ حتّامَ؟ بم؟

‏2-آخِر كلمة (طّه)‏

‏3-يمكن حذف ألف (يا) الندائية الداخلة على :‏

أ-كلّ علَمٍ مبدوء بالهمزة لم يُحذف منه شيء، ‏نحو: يأحمد، يأسعد، بخلاف آدم وآزر، فقد حُذِف ‏من الأخيرين الألف وعوضت منها المدّة وحق ‏كتابتها أادم ،أازر. وفي النداء يكتبان: يا آدم، يا ‏آزر.‏

ب-الداخلة على كلمة (أهل) أو (أي) أو (أيّة)،نحو ‏يأهل الصلاح، يأيها الرجل، يأيّتها النفس ‏المطمئنة.‏

‏4- تحذف ألف (ها)التنبيه الداخلة على:‏

أ-اسم إشارة لا يبدأ بتاء أو هاء وليس بعده كاف، ‏نحو: هذا، هذه هؤلاء

بخلاف هاتان، ها هنا، ها ذاك. ‏

ب-الداخلة على ضمير مبدوء بهمزة ،نحو: هأنا، ‏هأنتم.‏

‏5- كلمة(أنا) إذا تقدمتها (ها)وتلتها (ذا)الإشارية، ‏نحو :هانذا.‏

‏6-(ذا)الإشارية المقرونة بلام البعد: ذلك، ‏ذلكما، ذلكنَّ،

بخلاف التي تتلوها لامُ الجر: ذا لَكَ، ذا لَكما.‏

حذف الواو

تحذف واو فعل المضارع المعتل الآخر في حالة ‏‏الجزم يدنو ـ لا تدنُ من الخطر

تحذف واو فعل الأمر المعتل الآخر بالواو يدعو ـ ‏ادعُ ‏

يجوز حذف الواو المدية بعد الواو المسبوقة ‏بألف مدية: ‏داوود=داود.‏

حذف الياء

ياء الأمر والمضارع المجزوم المعتلين الآخر ‏بالياء يتقي ـ اتق الله ـ لم يتق العاصي ‏ربه

يجوز حذف ياء المتكلم إذا أضيفت إلى منادى ‏غير معتل ‏الآخر يا ربي = يا رب

ياء الاسم المنقوص إذا جرد من (ال) ولم يكن ‏مضافا في ‏حالتي ‏الرفع والجر جاء قاضِ إلى ‏البلدة، مررت بقاض ‏‏عادل.

حذف اللام

تحذف إحدى لامي الأسماء الموصولة التالية

الذي: للمفرد المذكر، التي: للمفرد المؤنث، الذين: لجمع الذكور،

لا تحذف في اللذان: للمثنى المذكر، اللتان: للمثنى المؤنث، اللاتي: لجمع الإناث

حذف ال

تحذف أل إذا سبقت بلام، وكان بعدها لام :

ل + ال + ليل= لــلّــيــل. ‏

حذف النون:‏

‏1-تُحذف من حرف الجر (مِن) و(عن) إذا دخلتا على ‏‏(ما) أو (مَن) الاستفهامية أو الموصولة:‏

- عجبت مِنْ مَا فعلته = عجبتُ ممّا فعلتَه

( "من" حرف جر + "ما" الموصولة )

- مِنْ مَا تتألم ؟ = ممّ تتألم ؟

( "من" حرف الجر + "ما " الاستفهامية " تُحذف ألفها بعد دخول حرف الجر عليها فتصبح هكذا: ممّ ؟ )

- رأينا الخير مِنْ مَن أخلص = رأينا الخير ممّن أخلص

( "من" حرف الجر + "من" الموصولة )

- مِنْ مَنْ سمعتَ النبأ ؟ ==> ممّن سمعت النبأ ؟

من" حرف الجر + "من" الاستفهامية

عَنْ مَا تسأل ؟ = عمّ تسأل ؟

( "عن" حرف الجر + "ما " الاستفهامية " تُحذف ألفها بعد دخول حرف الجر عليها فتصبح هكذا : عمّ ؟ )

- بحثتُ لك عن مَا طلبتَه مني = بحثتُ لك عمّا طلبته مني

( "عن" حرف جر + "ما" الموصولة )

- عَنْ مَنْ تسأل ؟ = عمّن تسأل ؟

( "عن" حرف الجر + "من" الاستفهامية )

- سمعت عَنْ مَن تمدحه = سمعت عمّن تمدحه

( "عَن" حرف الجر + "من" الموصولة )

‏2- من (إن الشرطية) إذا وقع بعدها ما الزائدة ‏كقوله تعالى" إمّا يبلغنَّ عندك الكبرَ أحدهما أو ‏كلاهما"‏

3- من أن- إن حرف النصب إذا جاء بعدها (لا النافية ) ‏كقوله تعالى "إلّا تنصروه فقد نصره الله " أما إذا ‏لم تكن ناصبة وكانت مخففة من الثقيلة وجب ‏إبقاء النون (أشهد أن لا إله إلا الله).‏

‏4- من (أن المصدرية الناصبة ) إذا وقع بعدها ‏‏(ما) "أمّا ‏أنت منطلقاً انطلقتُ معك"‏ أي إن كنت منطلقا انطلقت معك

أو إذا وقع بعدها لا سواء: أمرته ألّا يذهب.‏

5- تحذف نون المثنى والجمع عند الإضافة مثل:

جاء معلمو المدرسة --- جاء معلما المدرسة

مررت بمعلمي المدرسة --- مررت بمعلمَيْ المدرسة

شاهدت معلمي المدرسة ---- شاهدت معلمَيْ المدرسة

الهمزة في أول الكلمة

الهمزة أول الكلمة نوعان: همزة وصل وهمزة ‏قطع، وهي ترسم ألفا في الحالتين.

همزة الوصل

وهي التي يُنطقُ بها في بَدء الكلام ويسقط النطق ‏في حالة الوصل, وتكتب ألفها مجرّدة من الهمزة.

مواضعها:

1-في (ال) التعريف: الذّكر – الواحد

2- في الأفعال:

أ‌- في أمر الفعل الثلاثي:اقرأ اكتب ‏

ب- في أمر الفعلين الخماسي والسداسي وماضيهما ‏ومصدرهما: اجتمعْ اجتمعَ ‏اجتماع استخرجْ استخرجَ استخراج

-3 في الأسماء: اسم – است بمعنى البناء أساسه– ‏ابن– ابنة- ابنُم بمعنى ابن– امرؤ- امرأة -‏ اثنان– اثنتان – ايمُنُ – ايم كلمة ‏للقسم: وايمنُ الله سأكتم السر ‏في الاسم الموصول الذي، التي

يحرك الحرف الذي قبل الأخير من (ابنم وامرئ) ‏بحركة الحرف الأخير تقول : (هذا ابنُمُ وامرُؤ، ‏ورأيت ابنَماً وامرَأً ومررت بابِنمٍ وامرِئٍ.

همزة ابن وابنة

تُحذف همزتُها:

-إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهما أبٌ للأوّلِ ‏وكانَت نعتاً للاسمِ الأوّل، مثال: عمرُ بنُ الخطّابِ عادل.

- إذا وقعَتْ بعدَ النّداءِ: يا بنَ الكرامِ.

-إذا وقعَتْ بعدَ استفهامٍ: أبنُ أحمد أنت ؟

- تثبتُ همزتُها:

-إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهُما أبٌ للأوّلِ ‏وكانَت خبراً للاسمِ الأوّلِ، مثالٌ: أحمدُ ابنُ سعيد. ‏إذا كانَ غرضُكَ الإخبار عن نسبِ أحمدَ.

- إذا لم يكن الثاني أب للأول: عِيسَى ابْنُ ‏مَرْيَمَ

-إذا وقعَتْ في أوّلِ السَّطرِ. ابن سعيد اسمه أحمد

-إذا لم تقعْ بينَ اسمينِ علمينِ: الجندي ابن الوطن

همزة القطع

وهي التي تلفظ في بدء الكلام ووسطه، أي عند ‏وصله بما قبله, وهي همزة يُنطقُ بها دائماً ,

وتُكتب فوق الألف إذا جاءت مفتوحةً أو ‏مضمومة

وتكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة: أحمد – ‏إبراهيم - أسامة

مواضعها

الضمائر: أنا, أنتم, أنتنَّ

الأحرف: إلاّ, أنْ, إلى

الأسماء أمل , أخت , أب

ـ وفي الأفعال المضارعة المسندة إلى ضمير ‏المتكلم المفرد: أنا أَدرُس .

ـ وفي الماضي الثلاثي ومصدره: أَكَلَ, أكلاً‏ .

ـ وفي الماضي الرباعي ومصدره نحو: أقَبَلَ, ‏أدبر, إقبال, أقبِل .

- همزة النداء يؤتى بها لنداء القريب- أمحبة ‏العلم استمعي . أمحبة همزة قطع للنداء القريب ‏استمعي فعل أمر الهمزة همزة وصل





:::: :::: :::: ::::

لتحميل التفريغ بصيغة وورد






::::::::::::::::::::::::::::::::::::

لتحميل التفريغ بصيغة بي دي اف







   طباعة 
0 صوت
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/
تعليقك
6 + 3 =
أدخل الناتج
المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله