بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? لماذا الكلام عن الزواج => ابو بلال سيد محمد احمد ? المجلس السادس و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 20شوال 1445 الموافق 29 ابريل 2024 مع ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? تطهير القلوب لاستقبال رمضان => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? جزء من خطبة جمعة عام 1989بعنوان رياح التغيير => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس السابع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الثلاثاء 21شوال 1445 الموافق 30 ابريل 2024 مع استكمال ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? المجلس الخامس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 22 شوال 1445 الموافق 1 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? هل لك روح قرآنية => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754393
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 17866
بالامس : 47997
لهذا الأسبوع : 278820
لهذا الشهر : 65827
لهذه السنة : 3793343
منذ البدء : 90342466
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

( خطب الجمعة : 9-السيرة النبوية : 4-سير الخلفاء الراشدين (امير المؤمنين عمر بن الخطاب ـ نعم الله علينا

المقال

( خطب الجمعة : 9-السيرة النبوية : 4-سير الخلفاء الراشدين (امير المؤمنين عمر بن الخطاب ـ نعم الله علينا
3581 زائر
07-06-2012
فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله



الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمد عبده ورسوله وخليله وأمينه على وحيه اصطفاه الله تعالى من بين البشر لهذه الرسالة العظيمة فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاد وخلفه خلفائه في أمته من بعده فصلوات الله وسلامه عليه وعلى اله و أصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين...

أما بعد...

فيا عباد الله اتقوا الله تعالي واعرفوا حكمته البالغة في شرعه وخلقه وتقديره فانه سبحانه وتعالي اختار نبيه محمد صلي الله عليه وعلى اله وسلم للرسالة الي الخلق بهذا الدين الكامل لينشره بين العالمين واختار له من الأصحاب من أفضل الناس بعد النبيين ابر هذه الأمة قلوبا وأعمقها علما وأقومها عملا واقلها تكلفا جاهدوا في الله حق جهاده في حياة نبيهم صلي الله عليه وعلى اله وسلم وبعد وفاته فنصر الله بهم الدين ونصرهم بالدين وأظهرهم على كل الأديان وأهلها كان منهم الخلفاء الراشدون الأئمة المهديون الذين قضوا بالحق وكانوا به يعدلون فكانت خلافتهم أفضل خلافة في مستقبل الزمان وماضيه تشهد بذلك أفعالهم وتنطق به آثارهم أبو بكر الصديق عبد الله بن عثمان وأبو حفص الفاروق عمر بن الخطاب وأبو عبد الله ذا النورين عثمان بن عفان وأبو الحسن بن عم النبي صلي الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين وكان أفضلهم خليفة رسول الله صلي الله عليه وسلم ورفيقه في الغار الذي نطق بما نطق به رسول الله صلي الله عليه وعلى اله وسلم عام الحديبية حين اشتد الأمر على كثير من المهاجرين والأنصار وثبت الله به المسلمين يوم وفاة النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم ونصر الله به الإسلام حين ارتد من ارتد من العرب بعد موت النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم وكان من بركة أبي بكر الصديق كان من بركته على هذه الأمة ونصحه لها ووفر عقله وصدق فراسته أن استخلف على الأمة بعد وفاته صديقه ووزيره وقرينه عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي قال فيه النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم لقد كان فينا قبلكم من الأمم ناس محدثون يكلمون من غير أن يكون أنبياء فان يكن في أمتي احد فانه عمر وقال صلي الله عليه وعلى اله وسلم يخاطب عمر : (والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالك فج قط الا سلك فج غير فجك ) وسال عمرو بن عاص رضي الله عنه رسول الله صلي الله عليه وعلى اله وسلم عن أحب الرجال اليه فقال: ( أبو بكر قال ثم من قال: ثم عمر بن الخطاب) وعدا رجالا واخبر النبي صلي الله عليه وسلم: ( انه اخبر انه رأي في المنام انه كان ينزع من بئر فجاء أبو بكر فنزع زنوبا أو زنوبين يعني دلوا أو دلوين قال ثم أخذها بن الخطاب رضي الله عنه ثم أخذها بن الخطاب من يد أبي بكر فاستحالت في بيده غربا فلم أري فلم أري عبقريا من الناس يفري فريه حتى ضرب الناس بعطن) ولقد صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم ولقد صدق الله رسوله في الرؤية فتولي الخلافة عمر بن الخطاب بعد أبي بكر رضي الله عنه وقوي سلطان الإسلام في عهده وانتشر الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها ففتح بلاد الشام والعراق ومصر وارمنيا وفارس حتى قيل قيل إن الفتوحات بلغت في عهده ألف وستة وثلاثين مدينة مع سوادها بني فيها أربعة آلاف مسجد وكان رضي الله عنه مع سعة خلافته مهتما برعيته قائما فيهم خير قيام قال شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله إن الله اعز به الإسلام و أذل به الشرك وأهله وأقام به شعائر الدين الحنيف ومنع أي أمر فيه نزوع الي نقض عروة الإسلام مطيعا في ذلك الله ورسوله وقافا عند كتاب الله ممتثل لسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم محتذيا حذو صاحبيه مشاورا في أمور السابقين والأولين ثم عثمان وعلي وطلحة والزبير وغيرهم من له علم أو رأي أو نصيحة للإسلام وأهله حتى إن العمدة في الشروط على أهل الذمة على شروطه رضي الله عنه فقد شرط رضي الله عنه على أهل الذمة من النصارى وغيرهم ما الزموا به أنفسهم من إكرام المسلمين أي إن عمر شرط على أهل الذمة أن يكرموا المسلمين وان يتميزوا عنهم في اللباس والاسامي وغيرها وان لا يظهروا الصليب في كنائسهم أو في طريق المسلمين وان لا ينشروا كتبهم أو يظهروها في أسواق المسلمين ولقد كان رضي الله عنه يمنع من استعمال الكفار لأمور الأمة أو إعزازهم بعد أن أذلهم الله عز وجل قال أبو موسي الاشعري رضي الله عنه: ( قلت لعمر رضي الله عنه إن لي كاتبا نصرانيا فقال عمر مالك قاتلك الله أما سمعت الله يقول : ( يا أيها الذين امنوا لاتتخذوا بطانة من دونكم ) اليهود والنصارى بعضهم أولياء بعض الا اتخذت حنيفا يعني مسلما قلت يا أمير المؤمنين إن لي كتابته وله دينه قال لا أكرمهم إذ أهانهم الله ولا اعزهم إذ أذلهم الله ولا أدنيهم إذ أقصاهم الله) وكتب رضي الله عنه وكتب اليه خالد بن الوليد يا أمير المؤمنين إن بالشام كاتبا نصرانيا لا يقوم خراج الشام الا به كتب اليه عمر لا تستعمله فكتب خالد الي عمر إنه لا غني بنا عنه انه لا غني لنا عنه فرد عليه لا تستعمله فكتب خالد اليه يا أمير المؤمنين إذا لم نستعمله ضاع المال فكتب اليه عمر مات النصراني والسلام يعني يقدر انه مات فهل إذا مات تضيع أموال المسلمين ولقد كانت هذه السياسة الحكيمة لعمر رضي الله عنه من منع تولي غير المسلمين لأمور المسلمين والنبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم إن كان في أمر بسيط كانت هذه السياسة مستوحاة من سياسة النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم حيث لحقه مشرك ليقاتل معه فقال النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم أنا لا استعين بمشرك ولقد كان أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه مع هذا الحزم والحيطة في أمور المسلمين ومغالبة أعدائهم والغلظة كان سببا قويا لنصرة الإسلام وعزة المسلمين وكان رضي الله عنه يكتب الي عماله يحذرهم من الترفع والإسراف كتب إلي عتبة بن فرقد وهو في أذربيجان فقال له يا عتبة انه ليس من كد أبيك ومن كد أمك فاشبع المسلمين في رحالهم مما تشبع منه في رحلك وإياك والتنعم وذي أهل الشرك ولباس الحرير وكان رضي الله عنه لا يحابي في دين الله قريبا ولا صديقا الناس عنده سواء روي عنه انه كان إذا نهي عن شئ جمع أهله فقال إني نهيت الناس عن كذا وكذا وإنهم ينظرون إليكم نظر الطير الي اللحم والله لا أجد احد منكم فهل ما نهيت عنه الا أضعفت عليه العقوبة وكان رضي الله عنه يقوم في الناس في مواسم الحج فيقول إني لا ابعث عليكم عمالي ليضربوا جلودكم ولا ليأخذوا أموالكم ولكن ابعثهم إليكم ليعلموكم دينكم ويحكموا فيكم بسنة نبيكم فمن فعل به سواء هذا فيرفعه الي وكان رضي الله عنه مهتم بأمر الرعية صغيرها وكبيرها خرج ذات ليلة الي الحراء حراء المدينة ومعه مولاه اسلم فإذا نار تسعر فقال يا اسلم ما أظن هؤلاء الا ركب قد قصر بهم الليل والبرد فلما وصل مكان النار فإذا هي امرأة معها صبيان يتصايحون يتصايحون من الجوع لقد نصبت لهم قدر ماء على النار أسكتهم به ليناموا فقال عمر السلام عليكم يا أهل الضوء وكره أن يقول يا أهل النار ما بالك وما بال هؤلاء الصبية يتصايحون قالت المرأة يتصايحون من الجوع قال فأي شئ في هذا القدر قالت ماء أسكتهم به أوهمهم إني اصنع طعاما حتى يناموا والله بيننا وبين عمر فقال عمر رضي الله عنه وما يدري عمر بكم قالت ايتولي امرنا ويغفل عنا فبكي عمر رضي الله عنه ورجع مهرولا فأتي من عجل من دقيق وجراب شان وقال لأسلم يعني مولاه احمله على ظهري فقال اسلم أنا احمله عنك يا أمير المؤمنين فقال أنت تحمل عني وزري يوم القيامة فحمله عمر رضي الله عنه حتى أتي المرأة فجعل يصنع الطعام لها وجعل ينفخ تحت القدر والدخان يتخلل لحيته حتى نضج الطعام فانزل القدر وافرغ منه في صفحة لها فأكل الصبية حتى شبعوا وجعلوا يضحكون ويتصارعون فقال امرأة فقالت المرأة جزاك الله عني خيرا أنت أولي بهذا الأمر من عمر فقال لها عمر قولي خيرا ومازال رضي الله عنه قائما بأمر الله ناصحا لعباد الله الي إن قتل شهيدا في أخر ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين من الهجرة خرج لصلاة الفجر ذات يوم فكان إذا مر بين الصفوف قال استووا حتى إذا لم يري فيهم خلل تقدم فكبر وربما قرأ سورة يوسف أو النحل في الركعة الأولي حتى يجتمع الناس فما هو الا أن كبر فطعنه غلام مجوسي فتناول عمر يد عبد الرحمن بن عوف فقدمه ليصلي بالناس ثم احتمل الي بيته فجعل الناس يدخلون عليه ويثنون عليه فدخل عليه شاب من الأنصار فلما أدبر فإذا أزاره يمس الأرض فقال ردوا على الغلام ثم قال له:( يا بن أخي ارفع ثوبك فانه ابقي لثوبك) وفي لفظ أخر (انقي لثوبك واتق لربك) ودخل بن عباس رضي الله عنهما عليه فقال: ( اليس قد دعى رسول الله صلي الله عليه وسلم أن يعز الله بك الدين والمسلمين فلما أسلمت كان إسلامك عزة فظهر بك الإسلام وهاجرت وكانت هجرتك فتحا ثم لم تغب عن مشهد شهده رسول الله صلي الله عليه وسلم من قتال المشركين ثم قبض رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو عنك راض ثم وليت بخير ما ولي الناس بخير ما ولي الناس بسر الله بك الأنصار وجبا بك الأموال ونفا بك العدو ثم ختم لك بالشهادة فهنيئا لك) فقال عمر: ( يا بن عباس أتشهد لي بذلك عند الله يوم القيامة قال نعم قال اللهم لك الحمد ثم قال عمر لابنه عبد الله يا عبد الله بن عمر انطلق الي عائشة أم المؤمنين فقل يقرأ عمر عليك السلام وقل يستأذن عمر بن الخطاب أن يدفن مع صاحبيه يعني رسول الله صلي الله عليه وسلم وأبا بكر رضي الله عنه فدخل عبد الله على عائشة بعد أن سلم واستأذن فوجدها قاعدة تبكي فاخبرها بقول أبيه عمر فقالت رضي الله عنها كنت أريده لنفسي ولاوثرنه اليوم على نفسي فرجع عبد الله فلما اقبل قيل هذا عبد الله فقال عمر ارفعوني ارفعوني فأسنده رجل اليه فقال ما الذي لديك قال ما تحب يا أمير المؤمنين أذنت قال الحمد الله ما كان من شئ أهم إلي من ذلك فإذا أنا مت فاحملوني ثم سلم وقل يستأذن عمر بن الخطاب فان أذنت لي فأدخلوني وإن ردتني ردوني الي مقابر المسلمين) ففعلوا ذلك حين قبض فأذنت فدفن مع صاحبيه رسول الله صلي الله عليه وسلم وأبي بكر رضي الله عنه هكذا كانت سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب جمع الله بينه وبين النبي صلي الله عليه وسلم وأبي بكر في الحياة وفي البرزخ ونرجو أن يكون ذلك له ولصاحبه ابي بكر يوم القيامة إن النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم كان كثيرا ما يقول ذهبت أنا ابوبكر وعمر ورجعت أو جئت أنا وابوبكر وعمر فهما صاحباه في الدنيا وفي البرزخ وفي الآخرة في رجاء الله عز وجل أيها الاخوة المسلمون كانت سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في نفسه وفي رعيته قنوت لله وقوة في دين الله وعدل في عباد الله وكان من خيرة الصحابة الذين قال الله فيهم : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم ) وكان الناس على عهده خيرا القرون من بعدهم فلم تغير الناس وتبدلت الأحوال وظلموا انفسهم تغيرت احوال ولاتهم وكما تكونون يولي عليكم فنسال الله تعالي ان يصلح للمسلمين ولاة امورهم اللهم اصلح للمسلمين ولاة امورهم اللهم اصلح للمسلمين ولاة امورهم اللهم اردد الجميع الي دينهم ردا جميلا اللهم هيئ لهذه الامة من يحكم بكتابك وسنة نبيك يا رب العالمين فان كثيرا من ولاة الامور في بلادهم يحكمون بغير ما انزل الله فنسال الله تعالي ان تبين لهم الحق وان يرزقهم اتباعه انه على كل شئ قدير اللهم اجعلنا من الذين اتبعوا السابقين الاولين من المهاجرين والانصار باحسان يا رب العالمين اللهم احشرنا في زمرتهم يوم القيامة اللهم اجمعنا بهم في مسكاننا في الجنة يا رب العالمين انك على كل شئ قدير والحمد الله رب العالمين وصلي الله على نبينا محمدا وعلى اله واصحابه اجمعين...

الحمد لله حمدا كثيرا كما امر واشكره وقد تأذن بالزيادة لمن شكر واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلي الله عليه وعلى اله و أصحابه ومن تبعهم بإحسان الي يوم الدين وسلم تسليما كثيرا ..

اما بعد

ايها المسلمون فقد قال الله تعالي : ( وما بكم من نعمة فمن الله ثم اذا مسكم الضر فإليه تجأرون) ما بنا من نعم ما بنا من نعم دينية او دنيوية عظيمة أو قليلة فانه من الله وحده هو الذي من به علينا ولو شاء لسلبنا هذه النعم فالنفس من نعم الله عز وجل فانظر الي حال الإنسان إذا حبس نفسه وثقل عليه التنفس ماذا يصيبه من الكرب والغم الاكل والشرب من نعم الله وانظر لو حبس الله لو حبس الله تعالي لو حبس الثمرات ماذا يصيب العباد ولو أغر ماء الأرض ماذا يصيب الناس اقرا قول الله تبارك وتعالي : ( افرايتم ما تحرثون اانتم تزرعونه ام نحن الزارعون* لو نشاء لجعلناه حطاما فظلتم تفكهون* انا لمغرمون بل نحن محرمون* افرايتم الماء الذي تشربون اانتم انزلتموه من المذن ام نحن المنزلون* لو نشأ جعلناه اجاجا فلولا تشكرون* افرايتم النار التي تورون اانتم انشئتم شجرتها ام نحن المنشئون* نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين ) ايها الاخوة المسلمون إن الناس اذا مسهم الضر فانهم لا يلجئون الا لله عز وجل حتى الكفار حتى الكفار بين امواج البحار اذا مسهم الضر دعوا الله مخلصين له الدين ايها الاخوة لقد انحبس المطر عنا كثيرا في اوسط موسمه وذلك لاجل ان نرجع لله تعالي كما قال الله عز وجل : ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) ايها الاخوة حاسبوا انفسكم انظروا ماذا فرطتم فيه في واجبكم نحو انفسكم ونحو اهليكم ونحو اخوانكم هل ظلمتوا احدا فادوا اليه مظلمته هل قصرتم في رعاية الاهل والاولاد فقوموا بما اوجب الله عليكم من ذلك حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا واعلموان الله تعالي قبل التوبة من عبادة ويعفو عن السيئات وهو سبحانه وتعالي يحب التوابين ويحب المتطهرين والجأوا الي الله عز وجل الجأوا الي الله عز وجل فيما تسالون بقلوب مفتقرة الي الله عز وجل موقنة بقدرة الله تعالي على الاجابة وانه سبحان اذا دعي فلا بد ان يجيب اما ان يجيب المطلوب الذي ساله الداعي واما ان يصرف عنه من الشر ما هو اعظم واما ان يدخر ذلك له عنده يوم القيامة دخل رجل يوم الجمعة والنبي صلي الله عليه وسلم يخطب فقال يا رسول الله هلكت الاموال وانقطعت السبل فادعوا الله يغيثنا فرفع النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم يديه ورفع الناس ايديهم فقال اللهم اغثنا ثلاث مرات فانشاء الله تعالي سحابة سحابة صغيرة فلما توسطت السماء توسعت وبرقت ورعدت وبرقت وامطرت فما نزل النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم الا والمطر يتحادر من لحيته لان سقف مسجده صلي الله عليه وعلى اله وسلم كان من جريد النخل وبقي المطرينزل ليلا ونهارا كل الاسبوع في الجمعة الثانية دخل رجل وقال يا رسول الله غرق المال وتهدم البناء فادعوا الله ان يمسكها عنا فدعا النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم ورفع يديه وقال : ( اللهم حوالينا وما علينا اللهم على الاكام والزراب وبطون الأودية ومنابت الشجر فانجابت السحاب عن المدينة حتى خرج الناس يمشون في الشمس) فتعالي الله الملك الحق المبين علوا كبيرا وهذه شهادة من الله على أن رسول الله صلي الله عليه وسلم رسول الله حقا أيها الاخوة ان لنا أسوة بنبينا وإمامنا محمداً صلي الله عليه وعلى اله وسلم اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا غيثا مغيثا هنيئا مريئا غدغا مجللا عاما صحا طبقا دائما نافعا غير ضار اللهم اسقنا غيثا تحي به البلاد وترحم به العباد وتجعله بلاغا للحاضر والباد اللهم سقيا رحمة لا سقيا بلاء ولا عذاب ولا هدم ولا غرق اللهم اسقنا الغيث والرحمة ولا تجعلنا من القانطين اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسني وصفاتك العلا ان تغيثنا غيثا مغيثا يا رب العالمين اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى اله وصحبه أجمعين واعلموا إن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلي الله عليه وعلى اله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة يعني في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة فعليكم بالاجتماع على سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم ولا تتفرقوا في دينكم فان الله تعالى قال لنبيه محمد صلي الله عليه وعلى اله وسلم : ( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شئ إنما أمرهم الي الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون ) وأكثروا من الصلاة والسلام على نبيكم محمد صلي الله عليه وعلى اله وسلم فان الله تعالي يعظم لكم بها أجرا فان من صلي عليه مرة واحده صلي الله عليه بها عشرة وأكثروا من دعاء الله تعالي بنصر إخوانكم الألبانيين في كوسوفا على أعدائكم وأعدائهم نصارى الصرب فإنهم في حاجة الي دعائكم فأكثروا من الدعاء لهم اللهم انصرن إخواننا المسلمين في ألبانيا في كوسوفا يا رب العالمين اللهم دمر الصرب ومن أعانهم اللهم انزل بهم باسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين اللهم اقر عيوننا بذل جميعا الكفار من اليهود والنصارى والمنافقين والملحدين يا رب العالمين انك على كل شئ قدير والحمد الله رب العالمين وصلى والله وسلم علة نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين...



   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
4 + 5 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق