بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس السادس و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 20شوال 1445 الموافق 29 ابريل 2024 مع ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? تطهير القلوب لاستقبال رمضان => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? جزء من خطبة جمعة عام 1989بعنوان رياح التغيير => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس السابع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الثلاثاء 21شوال 1445 الموافق 30 ابريل 2024 مع استكمال ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? المجلس الخامس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 22 شوال 1445 الموافق 1 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? هل لك روح قرآنية => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس الثامن و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 23شوال 1445 الموافق 2 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? للمرحلة الاعدادية في محافظة الجيزة خطبة عن التعليم في مصر واسئلة الامتحانات => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? الدرس الاول => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? شروط قبول العمل الاتباع => التوحيد حق الله علي العبيد ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754431
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 22331
بالامس : 53798
لهذا الأسبوع : 76020
لهذا الشهر : 211529
لهذه السنة : 3938980
منذ البدء : 90488348
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

طريق السعادة .

المادة

اضافة للمفضلة   الصفحة الرئيسية » الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة

المادة : طريق السعادة .
كاتب المادة: بقلم/ أ. لمياء القاضي .
طريق السعادة .

بقلم/ أ. لمياء القاضي .


لم تعد ضرورة تعلّم معنى السعادة الزوجية وأن تكون موضوع نقاش في مجال التربية؛ إنما تكمن المشكلة في قلة ثقافة النساء, وكيف أنهن يأخذ ثقافتهن من ثقافة غربية أو غيرها من الثقافات الغير سليمة فتتغير المفاهيم في السعادة الزوجية وتستبدل عبارات غير سليمة, رغم كثرة الدراسات والكتب والمحاضرات والأشرطة في هذا المجال ولكن مازلنا نسيء الفهم في كيفية الحصول على السعادة الزوجية و تبقى الدورات التدريبية معين في ذلك المجال للتوجيه والترشيد والإصلاح.

طريق السعادة يبدأ بالرضا والقناعة كما عرفها المطوع [1419: 27] صفات السعيد: (الرضا والقناعة ), وللحصول عليه يجب أن يكون هنا أربعة ركائز:

1/ الرغبة.

2/ العقل.

3/ تحمل المسؤولية.

4/ النبع الداخلي.


أصناف الناس في السعادة:

1/ سعيد في الدنيا والآخرة, فذلك المؤمن الفطن وهو خير الناس.

2/ سعيد في الآخرة غير سعيد في الدنيا, وهو مؤمن غير فطن.

3/ سعيد في الدنيا, غير سعيد في الآخرة, وهو غير المؤمن الفطن .

4/ غير سعيد في الدنيا ولا في الآخرة, أي غير مؤمن وغير فطن، هو الخسران المبين.


الخطوات السبع للسعادة:

1/ يسأل نفسه ما السعادة؟

2/ استشعار المتعة.

3/ اقنع نفسك بالقدرة على إسعادها.

4/ تحل بصفات السعيد.

5/ حقق محاور السعادة.

6/ أحسن الظن.

علاج الاختلاف بين الزوجين ومن نتائجها التي توصل إليها الباحث أن الزوجين وما بينهما من وطيد العلاقة والتآلف والترابط فإن ما يترعرع في أحضانها من بنين وبنات هي نعمة كما قال تعالي: {وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ} [النحل72] ,وأنهما يمثلان حاضر الأمة ومستقبلها ومن ثم فإن الشيطان حين يفلح في فك (روابط) أسرة فهو لا يهدم بيتاً واحداً ولا يحدث شراً محدداً وإنما يوقع الأمة جمعاء في أذى وشر.

وكان من نتائج هذه الدراسة:

فوجدت أن غالبية النساء لا يتمالكن أنفسهن أثناء الغضب فيعدم الاحترام من قبلها وبعدها يأتي مباشرة عدم الاهتمام بالبيت وبخاصة الموظفة أما غير الموظفة فتشعر بالملل والروتين اليومي مما قد يؤدي إلى الشروخ في الحياة الزوجية, وقد نتج الأتي:

1/ أن من مقومات السعادة الزوجية هو معرفة عظم حق الزوج وعليها طاعته فيما أمر بشكل مطلق في حدود طاقاتها ما لم يأمر بمعصية وبها تستحق الجنة وتفتح لها أبواب الجنة الثمانية.

2/ إن حق الزوج مقدم على نوافل العبادات, وطاعة المرأة لزوجها عامل أساسي في استقرار الأسرة وسعادتها.

3/ وأن من دلائل تدهور الأسر هو تقصير الزوج في استعمال حقه في القوامة, أما أن يبالغ فيصل إلى التعسف والقوة؛ فتخافه المرأة وتخشاه مما يؤدي بسوء خلقه إلى كره المرأة له وانهيار الأسرة.

4/ أن هناك اختلافات وفروق بين المرأة والرجل وهو تكريم للمرأة ورفع شأنها وتحمل المسؤولية على عاتق الرجل في القوامة ومن هذه الاختلافات يمكنها معرفة المدخل إلى قلب زوجها وتفهم نفسية الرجل في كيفية التعامل معه في كل موقف, وإن الاختلافات الموجودة بين الرجل والمرأة لا تأتي من الشكل الخارجي للأعضاء التناسلية فحسب إنما نشأة تكوين الأنسجة ذاتها من خلايا جسمها تحمل طابع جنسها وفوق كل شيء بالنسبة لجهازها العصبي والقوانين الفسيولوجية كما يقول "غير قابلة للتغير مثل قواني العالم الكوكبي" ,ومن نتائج هذه الدراسات والبحوث العلمية أن الاعتراف بهذه الخلافات يمكن المرأة من أن تتواكب مع نفسية الرجل والقدرة على تحمله وكيف السبيل إلى الدخول إلى شغاف قلبه.

5/ كيف أن إشاعة الحب بين الزوجية وبخاصة من ناحية المرأة كعاطفة ومشاعر يساعد في استقرار البيت وسعادته.

6/ من خلال التعرف على نفسية الرجل تستطيع الزوجة أن تتحاور مع زوجها محاورة بناءة؛ لينبع فيها الفرح والحبور والدفء بدل النكد والضجر.

7/ أيضاً من خلال التعرف على الفروقات بين المرأة والرجل تستطيع المرأة أن تتعلم المصارحة الناجحة وكيف تستغلها في إشاعة الحب وكيف تجيد الكلام معه أثناء المصارحة والمعاتبة اللطيفة.

8/ كذلك من خلال التعرف على نفسية الرجل تستطيع أن تتوصل أن أهم مقومات السعادة الزوجية الاحترام المتبادل وكيف يعني التقدير والاهتمام بالزوج وأن هذا الاحترام يجعل الحياة تستمر بشكل أقوى وأطول.

9/ يتضح أن الزواج سكن ومودة ولكن مع فقدان الوعي يقتحم على هذا السكن الهادئ شروخ في جدار الحياة الزوجية مما يسبب الخلافات والمشاكل وإن عدم الاهتمام بحل هذه المشاكل فإنها تتفاقم وتؤدي إلى تصدع البيت وانهياره وكيف نتعلم مهارة احتواء المشاكل وفن التعامل مع الخلافات الزوجية عندما نتعرف على الفروق النفسية بين الرجل والمرأة ومنها معرفة أنماط الأزواج.

10/ نستخلص مما سبق أن طريق السعادة ما هو إلا طريق واحد إن سلكه السالكون وهو الإيمان بالله والعمل الصالح ثم يندرج تحتها أربع ركائز تساعد المرأة في تحقيق السعادة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أم عبد الله
0 صوت

: 19-09-2013

: 2199


التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
2 + 1 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي

جديد المواد

الحياة الطيبة - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
بيوت الإيمان - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
أخطاء قد تنسف حياتك الزوجية - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
كيف تفهمين زوجك الغامض , الهادئ , الغاضب .... - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة
صداقة أبنائنا هي التربية - الــلــؤلــــؤة الـــمسـلـمة

إغلاق