بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

خطبة الجمعة 3 شوال 1445 الموافق 12 ابريل 2024 من كندا بعنوان ماذا بعد رمضان => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الخامسة والتسعون يوم السبت 4 شوال 1445 الموافق 13 ابريل 2024 مع توحيد العبودية لله عز وجل والعبادات القلبية => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة والتسعون يوم الاثنين 6 شوال 1445 الموافق 15 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن العبادات وتصحيح المفاهيم واليوم الحديث عن توحيد الذات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 فاعلم انه لا اله الا الله => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة والتسعون يوم الثلاثاء 7 شوال 1445 الموافق 16 ابريل 2024 عن الادعية في الصلاة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة والتسعون يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 عن قضية التوحيد توحيد الذات والاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة المائة يوم الاربعاء 8 شوال 1445 الموافق 17 ابريل 2024 الكلام ما زال موصولا عن الاية 12 و 13 من ايات سورة العنكبوت => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754219
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 15555
بالامس : 22832
لهذا الأسبوع : 174303
لهذا الشهر : 493948
لهذه السنة : 3185612
منذ البدء : 89733773
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

أسئلة على دروس (1-4) شرح البيقونية لدورة الاكاديمية

المقال

أسئلة على دروس (1-4) شرح البيقونية لدورة الاكاديمية
7776 زائر
22-06-2012
إجابة أسئلة الدرس الأول

ضع علامة صح أو خطأ:-

1-يعد علم مصطلح الحديث من علوم الآلة :صح

2-الإسناد يبين ما صح من الحديث وما لم يصح :صح

3-الجانب التأصيلى يختص بمعرفة وبيان المعنى :خطأ

4- كلمة المصطلح يختص بها علم الحديث عن غيره من العلوم الأخرى :خطأ

5-الخبر عند علماء الحديث هو الجزء المتمم للمعنى:خطأ

6- المصطلح لابد أن يكون معناه موافق للمعنى اللغوى اللفظى:خطأ
-------------------------------------------------
اختر الإجابة الصحيحة مما يلى:-

1- المشترك الفظى يكون فى { اللفظ فقط - اللفظ و المعنى - المعنى دون اللفظ}
اللفظ فقط

2-الثقة تطلق على{ العدالة والضبط - من صح حضوره لمجلس السماع -الإثنين معاً}
الإثنين معاً

3- مسألة القبول والرد تتعلق بالجانب{الإصطلاحى -التأصيلى- كلاهما} الجانب التأصيلي

4-عدد أبيات البيقونية { 34-35-36} 34 بيتاً

5- المصطلح { يشترك فى اللفظ ويختلف فى المعنى- يشترك فى اللفظ والمعنى - يشترك فى المعنى ويختلف فى اللفظ}
يشترك فى اللفظ ويختلف فى المعنى
--------------------------------------------

أكمل ما يلى:-

السند والمتن يعد كلاهما خبر

البيقونية تعنى بالجانب الاصطلاحي وهى لطلاب العلم المبتدئين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{أجوبة الدرس الثانى}

ضع علامة صح أو خطأ:-

1- السقط فى الإسناد ليس له علاقة بمعرفة الرجال الثقات من غير الثقات: خطأ

2-أعلى مراتب تحمل الحديث هى الوجادة: خطأ

3-فرق الجمهور بين السماع والعرض عند تلقى الحديث :(خطا)

4-إجازة معين لمعين تعتبر اتصال إسناد (صواب)

5-الهدف من معرفة الشخص فى الإسناد هو ذات الشخص (خطأ )

6-حدث ابن عباس برواية ابى سفيان حال كفره قبل فتح مكة خطأ

7-ليس كل من روى الحديث هو ضابط ومتقن (صواب)

8-الشذوذ متعلق بالرواية وليس بالراوى (صواب)
--------------------------------------------------

اختر الإجابة الصحيحة مما يلى:-

1- العدالة تشترط عند { التحمل - الرواية-عند كلاهما}

2-رواية الكذاب فى كلام الناس{ تقبل فبل توبته - تقبل بعد توبته- لا تقبل مطلقاً}

3- الأكل فى الطرقات عند السلف { من خوارم المروءة -لا يعد من خوارم المروءة-مقيد بحسب الموقف}

4-المغفل هو { الذى لايميز حقيقة الأشياء- الذى لا يميز حديثه من حديث غيره -هو القابل للتلقين- جميع ما سبق}

5-كان الإمام -----برغم ضبط صدره إلا أنه يروى من كتابه{ أحمد- الشافعى -مالك}



----------------------------------------------

أكمل ما يلى:-

1- العدالة شرط فى --الرواية------وليست شرط فى -----التحمل---
2- الضبط نوعان ضبط -صدر----وضبط ---كتاب-------




--------------------------------------------
من القائل:-

[خوارم المروءة تختلف من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان] الخطيب البغدادى

[أمرنى سيدى احمد بن حنبل الا أحدث إلا من كتاب]
على بن المدينى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{إجابة الدرس الثالث }




ضع علامة صح أو خطأ:-

1- يعتبر الحديث الحسن من أقسام الحديث المقبول:
(صح)


2-مخرج الحديث هو الرجل الذى تلتقى عنده الأسانيد ويدور عليه الحديث:
صح

3-صح لدى النقاد أن مالكاًهو مخرج الحديث فى حديث [إنما الأعمال بالنيات]:خطأ


4-عدم معرفة المخرج لا يعد شذوذاً فى الحديث:
خطأ



5-شروط الحسن هى شروط الصحيح إلا أن الراوى فى الحسن يكون خفيف الضبط :
صح

6-الحديث الضعيف وجد فيه مانع ولكنه أتى من المتابعات ما يقويه
:خطأ .

7-الحديث المرسل هو حديث مردود وفيه يروى الصحابى عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم
.:خطأ

8-الحديث المعضل أشد ضعفأ من الحديث المرسل
والحديث المنقطع:صح

-------------------------------------------------

اختر الإجابة الصحيحة مما يلى:-

1-الحديث الحسن هو:-
أعلى مراتب القبول
أدنى مراتب القبول
لا يعد من المقبول
2- الصحيح لغيره -----فى المرتبة من الحسن لذاته:-
أعلى
أدنى
متساوى

3-الحديث الحسن عند الخطابى:-
ما عرف مخرجه واشتهر رجاله
ما عرف بحسن الإسناد
كلاهما

4-الحسن لغيره كان أصله:-
ضعيف
حسن
صحيح
ومن ثم فهو أدنى مراتب:-
المقبول
المردود
5- كان الإمام البخارى يحكم على :-
الرواية
صاحب الرواية
أكثر من حكمه على:-
صاحب الرواية
الرواية

-------------------------------------------------

فضلاً : أكمل ما يلى:-
1-ينقسم الحديث الصحيح إلى –
صحيح لذاته--و—-صحيح لغيره-- وكذلك الحديث الحسن إلى –حسن لذاته---و—وحسن لغيره--
2-إذا لم نستطيع الجمع بين الأحاديث فإننا نلجأ إلى---
الترجيح----

---------------------------------------------------

فضلاً. اذكر شروط الإمام الترمذى فى الحديث الحسن؟

1-أن لايكون في اسناده من يتهم بالكذب .

2-لايكون الحديث شاذا.

3-أن يكون له أكثر من اسناد

فضلاً.اذكر الأحاديث الضعيفة الناتجة عن انقطاع الإسناد؟

1-المرسل 2-المعضل

3-المعلق 4-المنقطع

5-المرسل الخفى 6-المدلس

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسئلة الدرس الرابع


ضع علامة صح أو خطأ:-

1-المقصود بالسماع هو سماع الشيخ لقراءة الطالب (خطأ) هو سماع لفظ الشيخ الذي يروي ويملى سواء من حفظه أو من كتابه والطالب يستمع إلى ما يقوله الشيخ.

2-التابعى هو من التقى بالنبى وآمن به ومات على الإيمان خطأ الصحابى هو من التقى بالنبى صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ومات على الايمان

3-الحديث المرفوع هو ما أضيف للتابعى من قول أو فعل (خطأ )الحديث المرفوع هو مااضيف الى النبى صلى الله عليه وسلم من قول او فعل .....واما ما أضيف الى التابعى من قول او فعل يسمى المقطوع.

4-فى الحديث الموقوف يكون القول من قبل الصحابى ولا يرويه عن رسول الله (صواب )

5-الحديث المسند هو ما أضيف للنبى -صلى الله عليه وسلم باسناد متصل صواب

6- لا يشترط السماع ليكون الحديث متصل صواب لان هناك طرق تحمل للحديث اخرى معتبرة غير السماع مثل العرض والاجازة وان كان من اعلى مراتبها السماع والعرض .

7- الحديث الموقوف فى بعض الأحيان يصح أن يكون مرفوعاً خطأ يصح احيانا تسميته بالمرفوع حكما .

8- [ الكذب مجانب للإيمان ] هو حديث مرفوع للنبى -صلى الله عليه وسلم خطأ هو موقوف عن ابى بكر رضى الله عنه .

9- للإجازة عشر صور أعلاها إجازة معين لمعين (خطأ )الاجازة تسع صور أعلاها إجازة معين لمعين.

----------------------------------

اختر الإجابة الصحيحة مما يلى:-

1-رجل التقى بالنبى -صلى الله عليه وسلم
لكنه لم يؤمن به إلا بعد وفاته -صلى اله عليه وسلم فهذا الرجل يعد{ تابعى -صحابى-لا يعد أى منهما}

2-لفظ المقطوع يتعلق{ بالإسناد- بالمتن}أما لفظ المنقطع يتعلق { بالمتن- بالإسناد}

3-الأحاديث التى تتكلم عن الآخرة( ممن يرويها الصحابى رضى الله عنهم اجمعين دون روايتها عن او رفعها الى النبى صلى الله عليه وسلم اى من قبل نفس الصحابى فى الامور الغيبية التى لامجال فيها للاجتهاد )
{مرفوعة- موقوفة} لفظاً {مرفوعة -موقوفة} حكماً

4-الحديث المرسل{ متصل -منقطع}أما الحديث المرفوع { منقطع -متصل-لا يوصف بالإتصال أو الإنقطاع}؟؟
قد يكون متصلا وقد يكون غير متصل.

5- المتحمل للحديث عن طريق السماع
يقول { حدثنا- أخبرنا-سمعنا} أما المتحمل عن طريق القراءة يقول { حدثنا -أخبرنا- سمعنا}

------------------------------------------

فضلاً .أكمل ما يلى:-

1-كل مسند -مرفوع---وليس كل مرفوع مسند----
2-لا يشترط فى الحديث المرفوع -ان يكون متصل الاسناد-----
3-المسند والمرسل كلاهما -
يشتركان في إضافة القول أو الفعل إلى رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم----
4-المسند والمرسل يشتركان فى إضافة-القول----أو--الفعل---إلى --النبى صلى الله عليه وسلم-----ويختلفان فى ان المسند متصل الاسناد-----والمرسل--غير متصل الاسناد----

------------------------------------

من القائل:-
{ إذا رأيت الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان}

---------------الحسن البصرى رحمه الله تعالى ------------------

فضلاً:-
اذكر شرطا المسند ؟ وهل هما متعلقان بالمتن أم الإسناد؟
المسند لابد ان يتحقق فيه شرطان
* شرط متعلق بالسند ....ان يكون الاسناد متصلا.
*شرط متعلق بالمتن ....ان يكون مرفوعا الى النبى صلى الله عليه وسلم .
منقووول لافادة الطلبة والطالبات المشتركين فى الدورة .

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
6 + 2 =
أدخل الناتج

جديد المقالات

الصفات المميزة لأهل السُنة والجماعة - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
تميزوا! - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله
الدرس الحادي عشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس العاشر - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس التاسع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الثامن - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السابع - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس السادس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الخامس - مقدمة في علم تحرير القراءات
الدرس الرابع - مقدمة في علم تحرير القراءات

إغلاق